الميج 21
في عام 1961 طلبت مصر Mig 21
ولا زالت تعمل في سلاح الجوي المصري
وتعد احدى العماد الرئيسي في سلاح المقاتلات الجو المصري الى هذا الوقت
نظرا لعدم امتلاك f16 المصرية اي قدرة قتال خارج مجال الرؤيا bvr
وامتلاك مصر فقط 3 قطع من الرفال المعروفة بضعفها من حيث الرادار والمحرك
و وجود طائرات لايمكن الاعتماد عليها اخرى هي
• Mirage F Ш/5
• Mirage 2000
• F-4 Phantom П
نظرا لعدم وجود طائرات تزود بالوقود
فاحملت mig 21 الحمل الاكبر في سلاح الجو المصري من عام 1961 الى الان في عام 2015
ماهي الميج 21 عماد السلاح الجو المصري
هي الطائرة التي قال عنها
نشر في أكتوبر يوم 07 - 10 - 2012
اللواء طيار ممدوح حشمت :طوّرنا طائرات الميج 21 وأبهرنا الروس ؟
هي
الميكويان جيروفيتش ميج-21 (روسى: Микоян и Гуревич МиГ-21) (لقب تعريف الناتو: فيش بيد Fishbed) هي طائرة حربية اعتراضية أسرع من الصوت من تصميم وتصنيع مكتب ميكويان جيروفيتش في الاتحاد السوفيتى. خلال تاريخها الطويل، امتلكت أكثر من 30 دولة الميج-21، وما زالت تخدم في دول كثيرة بعد نصف قرن من تحليقها لأول مرة. فقدرتها على التحليق بسرعة 2 ماخ تتعدى سرعة الكثير من الطائرات اللاحقة لها. وقد قدر انه تم انتاج أكثر من 11,000 وحدة من طائرات الميج-21 بكافة طرازاتها، أي أكثر من أي طائرة نفاثة فوق صوتية في التاريخ
عيوب ومميزات الميج-21
ككثير من الطائرات الاعتراضية، كان مدى الميج-21 قصيرا، كما كان بها عيبا تصميميا حيث كان مركز الثقل يرجع إلى مؤخرة الطائرة قليلا إذا استهلك ثلثى الوقود كان هذا يؤدى إلى تراجع الاستقرار الأيروديناميكي للطائرة مما يؤدي إلى صعوبة في التحكم في الطائرة مما أدى في النهاية إلى عدم كفاءة الطائرة في الجو بحالة مناسبة أكثر من 45 دقيقة. مع ان تصميم الأجنحة دلتا كان ممتازا لطائرة اعتراضية سريعة الصعود، إلا انه كان يسبب فقد جزء كبير من السرعة عند الانحراف في القتال، ومع ذلك، فعندما حملت الطائرة ب 50 % من الوقود وصاروخين فيمبل كيه 13 (اسم الناتو: اتول AA-2 Atoll) جو-جو كانت تستطيع تحقيق معدل صعود 17.670 متر / دقيقة (295 متر / ثانية) وهو رقم ليس بعيدا عن ما تحققة الأف 16 الأحدث بجيل كامل. بوضعها بين أيدى الطيارين المدربين، اثبتت-الميج 21 نفسها وكفائتها امام طائرات أكثر تطورا. استبدلت الميج-21 بالطائرات الأحدث الميج-23 والميج-27 في مهام للهجوم الأرضى في القوات الجوية السوفيتية، لكنها ظلت في مهام الطائرة الاعتراضية لكفاءتها العالية في المناورات حتى دخول الميج-29 الخدمة لتواجه المقاتلات الأمريكية الأحدث.
الجدير بذكر ان
من الغالبية العظمى من من طار بها في اول مره
تتجاوز اعمارهم الان اذا كانوا احياء 80 عام
لازالت كلية الجوية في مصر تخرج ابناءها وتدرب على قيادتها بعد التخرج
كامقاتلة رئيسية في سلاح الجو المصري
تعليق