تركيا تتجه نحو صناعة القطع البحرية
08 مايو 2015
ترك برسجاء الدور الآن للصناعات التركية تحت الماء، بعد صناعة الدبابات والطائرات المروحية والسفن، ومن المنتظر أنْ يتم تصدير أول سفينة تركية للخارج خلال هذا العام أيضا.
بعدما قامت تركيا بتصنيع أول دبابة وأول طائرة هيلوكبتر وأول سفينة محلية، تنطلق الآن نحو الصناعات تحت الماء، فقد قامت دائرة الهندسة والدفاعات التكنولوجية التابعة لمؤسسة الصناعات الدفاعية بتقديم تصاميم لقطع تحت الماء، ومن المنتظر اتخاذ قرار البدء بالعمل في القريب العاجل، ويذكر أنّ مؤسسة الهندسة والدفاعات التكنولوجية كانت قد قدمت تصاميم جديدة وحديثة لمشاريع ألمانية لصناعة قطع بحرية تحت مائية.
80% من مشروع "ملغم" محلي الصنع
وصلت نسبة المواد المحلية في مشروع "ملغم" (اختصار لكلمتي السفن القومية) إلى 80%، ويقول المدير العام لمؤسسة الهندسة والدفاعات التنكولوجية السيد داود يلماز "انتهى المشروع الأول والثاني من مشاريع (ملغم)، وما زال العمل جاري للمشروع الثالث والرابع، وقد وصلت نسبة المواد المحلية إلى 60% في مشاريع ملغم 1و2، بينما وصلت في مشروعي 3و4 إلى 80%، وقد أضفنا العديد من المواد والصناعات البديلة المصنوعة محليا، فاليوم في تركيا هناك إنتاج لعديد من المواد التي كنا نعتمد على الخارج من أجل الحصول عليها، وسنعمل على زيادة نسبة المواد المصنعة محليا في مشاريع ملغم 5-8".
السفينة القومية ستُصدّر إلى الخارج في 2015
أوضح يلماز أنّ الصناعة التركية للسفن قد وصلت إلى مرحلة التصدير الخارجي، بعدما جرى عرضها في رومانيا وأندونيسيا وكازخستان والسعودية وغيرها من دول العالم، وحول مفاوضات البيع والشراء يقول يلماز "وصلنا إلى مراحل متقدمة مع 3 دول، وبنسبة 70% سنصدر سفننا إلى إحدى هذه الدول على الأقل، وإذا لم يحصل حدث طارئ وخارج عن المألوف، فسنصدر سفننا إلى الخارج خلال هذا العام"، وقد أشار يلماز إلى أنّ هناك 60 مصنعا يعمل ضمن مشروع ملغم، كما أنّ هناك استثمارات بقيمة 100 مليون دولار لتوفير صناعات ومواد بديلة لتلك التي كانت تركيا تستوردها من الخارج.
بعدما قامت تركيا بتصنيع أول دبابة وأول طائرة هيلوكبتر وأول سفينة محلية، تنطلق الآن نحو الصناعات تحت الماء، فقد قامت دائرة الهندسة والدفاعات التكنولوجية التابعة لمؤسسة الصناعات الدفاعية بتقديم تصاميم لقطع تحت الماء، ومن المنتظر اتخاذ قرار البدء بالعمل في القريب العاجل، ويذكر أنّ مؤسسة الهندسة والدفاعات التكنولوجية كانت قد قدمت تصاميم جديدة وحديثة لمشاريع ألمانية لصناعة قطع بحرية تحت مائية.
80% من مشروع "ملغم" محلي الصنع
وصلت نسبة المواد المحلية في مشروع "ملغم" (اختصار لكلمتي السفن القومية) إلى 80%، ويقول المدير العام لمؤسسة الهندسة والدفاعات التنكولوجية السيد داود يلماز "انتهى المشروع الأول والثاني من مشاريع (ملغم)، وما زال العمل جاري للمشروع الثالث والرابع، وقد وصلت نسبة المواد المحلية إلى 60% في مشاريع ملغم 1و2، بينما وصلت في مشروعي 3و4 إلى 80%، وقد أضفنا العديد من المواد والصناعات البديلة المصنوعة محليا، فاليوم في تركيا هناك إنتاج لعديد من المواد التي كنا نعتمد على الخارج من أجل الحصول عليها، وسنعمل على زيادة نسبة المواد المصنعة محليا في مشاريع ملغم 5-8".
السفينة القومية ستُصدّر إلى الخارج في 2015
أوضح يلماز أنّ الصناعة التركية للسفن قد وصلت إلى مرحلة التصدير الخارجي، بعدما جرى عرضها في رومانيا وأندونيسيا وكازخستان والسعودية وغيرها من دول العالم، وحول مفاوضات البيع والشراء يقول يلماز "وصلنا إلى مراحل متقدمة مع 3 دول، وبنسبة 70% سنصدر سفننا إلى إحدى هذه الدول على الأقل، وإذا لم يحصل حدث طارئ وخارج عن المألوف، فسنصدر سفننا إلى الخارج خلال هذا العام"، وقد أشار يلماز إلى أنّ هناك 60 مصنعا يعمل ضمن مشروع ملغم، كما أنّ هناك استثمارات بقيمة 100 مليون دولار لتوفير صناعات ومواد بديلة لتلك التي كانت تركيا تستوردها من الخارج.
تعليق