إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أنواع محركات الصواريخ و الفرق بينها

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أنواع محركات الصواريخ و الفرق بينها

    بشكل عام الصواريخ في أغلبها محركاتها إما محركات صواريخ Rocket Engine أو محركات نفاثة Jet Engine و هذا يختلف حسب نوع الصاروخ و الغرض المراد منه و ميزة هذه المحركات هي قوة الدفع Thrust العالية لها و السرعات العالية التي يمكن أن تصل إليها و في بعض الأحيان تستخدم المحركات التوربينية النفاثة Turbojets أو التوربينية المروحية Turbofan و هذه قدراتها أقل من سابقاتها (على حد علمي الشخصي) .
    المحرك يحول الطاقة الكيميائية و الاحتراق إلى طاقة ميكانيكية (دفع Thrust) لتدفع الطائرة أو الصاروخ للأمام أو الأعلى للتغلب على قوى الكبح Drag و الوزن Weight الناتجة من مقاومة الهواء و كتلة الجسم الطائر و فيه يختلط الوقود -مهما كان نوعه- مع المؤكسد (العامل المساعد للاحتراق) فيحترق الخليط و يكون غازات ساخنة جدا تتمدد و تندفع بسرعة عبر فوهة العادم (Nozzle) و بسبب تغير شكل فوهة العادم تزيد سرعة الغازات المندفعة و تولد قوة الدفع.
    و تختلف طريقة عملية الاحتراق حسب المحرك ففي المحرك النفاث يدخل الهواء من المحيط الخارجي و داخل غرفة الاحتراق يمتزج مع الوقود و يكون الاحتراق لكن في محرك الصاروخ يتم الاحتراق باستخدام الوقود و العامل المؤكسد الموجودين بداخل المحرك
    و يجب ملاحظة أنه للفضاء الخارجي لا يمكن سوى استخدام المحرك الصاروخي لأن بقية المحركات تحتاج إلى الهواء لكي تعمل في حين أن العامل المؤكسد في المحرك الصاروخي يكون مضمن مع المحرك.
    و يتم تقييم أداء الصواريخ بنسبة قوة الدفع إلى وزن الصاروخ و يقيم المحرك عن طريق معرفة قوة الدفع التي نحصل عليها مقابل حرق وحدة معينة من الدافع Propellant (الوقود+المؤكسد).
    محركات الصواريخ في الأغلب تحتوي على عدة مراحل من الإطلاق و حتى الوصول للهدف و قد تتشابه أو تستخدم فيها أنواع مختلفة أو مخلوطة من الوقود.

    تعريف الدافع و أنواعه:
    هو الكتلة التي تخزن في الصاروخ لتؤدي وظيفة الدفع عند احتراقها و خروجها من منفث (Nozzle) المحرك بسرعة فائقة و في صورة غازات و الأنواع الموضحة تكون فقط في المحركات الصاروخية.
    أنواع الدوافع:
    -دافع صاروخ صلب Solid Rocket Propellant
    و هو يكون في الحالة الصلبة في شكل مطاطي أو بلاستيكي و هو يمثل معظم محركات الصواريخ و يمكن أن تتخيل أبسط مثال كما يسمى بالبارود الأسود الذي استخدم في الألعاب النارية و هو خليط من نترات البوتاسيوم و الفحم الحجري و الكبريت و تكون في هيئة أعواد تحترق لتكون قوة الدفع حتى يحترق العود كله.
    الاحتراق يكون بأن الشرارة تنتشر في كتلة الدافع و تقوم بحرقها و تخرج الغازات نتيجة لهذا الاحتراق.
    المحاسن:
    أسهل في التخزين و أكثر أمانا من الدافع السائل لذا هي مثالية في الأغراض العسكرية كما في الICBM و أيضا البساطة و سهولة الاستخدام مثلا في حال الرغبة في الحصول على قوة دفع كبيرة فهي تستخدم في المراحل الأولى من مراحل انطلاق المكوك الفضائي
    المساوئ:
    جودتها منخفضة و نخسر كمية كبيرة من الوقود للحصول على كمية من الدفع يمكن أن نحصل على أكثر منها باستخدام الدافع السائل, أيضا صعوبة تصميم صواريخ كبيرة حيث سيكون الصاروخ بأكمله يمثل غرفة الاحتراق لإيصاله إلى الوجهة المرادة و في بعض الأحيان يتوقف عمل المحرك قبل استهلاك الوقود إذن فهي سيئة لقطع المسافات الطويلة, بالإضافة إلى مساوئ أخرى





    -دافع صاروخ سائل Liquid Rocket Propellant
    أكثر تعقيدا في الصنع و طريقة العمل من من السابق و يستخدم في معظم الأحيان الأكسجين السائل كعامل مؤكسد (العامل المؤكسد ليس بالضرورة أن يكون أكسجين) مع الوقود (كيروسين,هيدروجين سائل....) و أيضا هنالك نوع حديث و هو المحركات الأحادية و سنتطرق لها إن شاء الله.
    طريقة الاحتراق تكون بأن يتم ضخ الوقود و العامل المؤكسد من خزانين مختلفين إلى غرفة الاحتراق حيث يمتزجان هناك و يتم الاحتراق لتتكون الغازات الدافعة.
    المحاسن:
    جودة و أداء أفضل من الدافع الصلب حيث نحصل على دفع عالي مقابل كمية بسيطة من الدافع و أيضا هو مناسب للمسافات البعيدة
    المساوئ:
    صعوبة تخزين العامل المؤكسد و التكلفة العالية للحفاظ عليه و في العادة تكون مواد كيميائية شديدة التفاعل و سامة و يصعب التعامل معها.



  • #2
    رد: أنواع محركات الصواريخ و الفرق بينها

    موضوع جميل من عضو اجمل .





    تعليق

    ما الذي يحدث

    تقليص

    المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

    أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

    من نحن

    الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

    تواصلوا معنا

    للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

    editor@nsaforum.com

    لاعلاناتكم

    لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

    editor@nsaforum.com

    يعمل...
    X