إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

f-22

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • f-22

    تقرير عن الطائرة المقاتلة الاقوى في العالم f-22

    تقرير عن الطائرة المقاتلة الاقوى في العالم f-22
    تعتبر الطائرة المقاتلة f-22 هى المقاتلة الاقوى في العالم حتى وقتنا هذا، فهى طائرة لايستطيع الرادار كشفها وكما انها تستطيع ان تشوش على طائرات ومقاتلات العدو وبأمكانها التزود بالوقود عن طريق نثر رذاذ الكيروسين في الهواء، وتتستخدم هذه الطائرة احد الفتحات النفاثه الموجوده في المقدمه لسحب الرذاذ الى الداخل كما ان سرعتها تصل الى 3200 كم \ بالساعة.

    التقنية المستخدمة في المقاتلة

    المصنع: شركة لوكهيد Lockheed Martin
    الطيران الأول: 19/11/1990، للنسخة التجريبية YF-22
    تاريخ الإنتاج: 15/12/2005، للنسخة F-22A
    المستخدم: القوات الجوية الأمريكية United States Air Force
    الطاقم: 1 (طيار)
    باع الجناح: 13.65 m
    الطول الكلي: 18.90 m
    الارتفاع الكلي: 5.08 m
    مساحة الجناح: 78.04 m2
    الوزن الكلي عند الإقلاع: 36 288 kg
    المحرك: محركان دفعيان turbofans من نوع Pratt & Whitney F119-PW-100، بدفع يصل إلى: 155.79 KN لكل محرك.

    أداء المقاتلة

    السرعة القصوى: 2 Mach وهي السرعة المصمم عندها الطائرة، وقد وصلت إلى 2.42 Mach بقدرة 1600 mph، طبقا لطيار الاختبار Paul Metz
    سرعة التحليق: 1.7 M بقدرة 1140 mph عند الارتفاعات العالية
    المدى: 3200 km
    نسبة الدفع/ الوزن: 1.17
    حد التعجيل الأقصى: 9.5 g

    الطائرة F22/RAPTOR تصنف كمقاتلة متخفية (أو طائرة شبح Stealth)، وهي مصممة أصلاً كطائرة تفوق جوي (معترضة ومقاتلة)، لكنها مجهزة لمهاجمة الهداف الأرضية، والحرب الالكترونية (electronic attack)، والاطلاع بمهام الإشارات الاستخبارية (signals intelligence). وهي تعتبر من أكثر المقاتلات تفوقاً وتقدما، ويعكس هذا حجم الأنفاق على التجارب المجراة، لتكون عماد القوات الجوي الأمريكية لتحل بدلاً من F15/F16، إذ إن نتائج اختباراتها فاقت المتوقع. فقد ظلت هذه الاختبارات لمدة طويلة على النموذج الاختباري YF-22، ولثلاث سنوات على النموذج الأولي F/A-22، قبل أن تعتمدها القوات الجوية الأمريكية في ديسمبر-2005 بإنتاج النسخة F-22A. إذ تتكفل شركة لوكهيد بإنتاج هذه الطائرة وكافة تجهيزاتها وأنظمتها.

    وتعتبر هذه الطائرة هي طائرة القرن 21، وفخر القوات الجوية الأمريكية، وهي أغلى طائرة مقاتلة في العالم، إذ بلغت تكلفة التطوير الكلي والإنتاج بداية من أبريل-2005 ما لا يقل عن 70 مليار دولار أمريكي. وكان الاتفاق أن يتم إنتاج 750 طائرة، تم تخفيضها إلى 438 طائرة، خفضت من بعد إلى 381 طائرة، وقد تم تقدير كلفة الطائرة الواحدة بـ361 مليون دولار أمريكي. ويعود سبب خفض كمية الإنتاج إلى الكلفة العالية مقارنة بالسعر الرخيص للطائرة F-35 (Lightning II) والتي تحتوي على معظم تقنيات الطائرة F22.

    إنتاج المقاتلة

    الإنتاج الأولي من هذه المقاتلة سلم إلى قاعدة نيليس الجوية (Nellis Air Force Base) بنيفادا، بتاريخ 14/1/2003 للتشغيل وإجراء طلعات الطيران التجريبية حتى 27/10/2004، من بعد بدأت الخدمة بـ51 طائرة، أضيفت لها 22 طائرة طبقاً للتمويل الخاص بالعام 2004.
    سجل تاريخ 20/12/2004 حادث أول حادث تحطم للطائرة F22 بقاعدة نيليس الجوية، خلال الإقلاع، بينما الطيار قذف نفسه خارج الطائرة. وقد كشفت التحقيقات أن سبب التحطم هو: (توقف قصير أثناء إغلاقِ المحرك قبل الطيرانِ سبّبَ عطل في نظامِ سيطرةَ الطيران)، ولقد تم إجراء التعديلات اللازمة على الطائرات لتفادي هذه المشكلة، وقد تم التفكير من قبل القوات الجوية الأمريكية بإعادة بناء الطائرة المحطمة، لكن لم يتم ذلك.
    في 12/12/2005 تم تعيين الإصدار F-22A، ليتم إدخاله للعمل بتاريخ 15/12/2005.

    الخصائص والمواصفات

    هذه المقاتلة مزودة بمحركي Pratt & Whitney F119-PW-100، وهما محركان نفاثان عنفيِّان (Turbo Fan)، ملحقان بحارق لاحق (afterburners)، والمخرجان اتجاهيان، بمعنى أنهما قابلان للتوجيه في نطاق +/- 20 درجة على المحور العرضي/ محور الجناح للطائرة (Lateral Axis)، وتعمل هذه الحركة على تغيير زاوية الخطران للطائرة (Pitching). وهما يمنحان الطائرة القدرة اللازمة لأداء جميع مهماتها الجوية وعملياتها القتالية، إذ يمكن للمحرك أن يحقق دفعاً يصل إلى 173 KN، مما يعني تحقيق سرعة تحليق واستجابة لمستوياتها في كل الارتفاعات، خاصة عند ارتفاعات المنخفضة. حتى إن هذه الطائرة تجاوزت حدود السرعة المصممة لها، وكانت نتائج العمل عند هذه السرعات مرضية، ولم تعد على الطائرة بأي مشاكل، والتي وصلت إلى 2.42 ماخ.
    مخرج المحرك غير قابل للتغير، بمعنى أن المخرج لا يقبل التكيف مع المسافة المخصصة لخروج اللهب، وهو بالتالي يجعل الوصول لسرعة 2 ماخ من الصعوبة بمكان. هذه الخاصية تستخدم لمنع المحرك من فقد الاشتعال (flame-out)، وهنا المخرج مصمم لمنع حدوث هذا الحدث. ولقد أثبت طيار الاختبار ” Paul Metz” إمكانية تجاوز هذه الطائرة للسرعة التصميمية إذ وصل إلى سرعة 2.242 ماخ، ومعدل تسلق فاق سرعة تسلق الطائرة F15. هذا يوضح لنا أن السرعة الحقيقية للطائرة غير معروفة.

    يساعد على أداء هذه المهمات بدن الطائرة القابل لاحتمال القوى الخارجية والاجهادات والحرارة الناتجة عن احتكاك بدن الطائرة بالهواء، هذا البدن تم تصنيعه بطريقة خاصة ومن مجموعة من المركبات، فمجموعة العجلات يتم ضمها داخل حجرات صممت أبوابها بطريقة خاصة، وكذا الأسلحة التي تخبأ داخل حجرات مزودة بذات التقنية من الأبواب ذات الحواف المستقيمة، وهذا يكفل أن لا يسبب وجود التجهيزات القتالية على بدن الطائرة أي قوى كبح/إعاقة تمنع الطائرة من الوصول إلى سرعة فوق صوتية بكامل تجهيزاتها، بينما هذا يصعب على المقاتلات الأخرى. ومع هذا فإن الطيران بكامل التجهيزات يعمل ضمن حدود كون هذا يتطلب صرفيات وقود عالية، تجعل هذا الطيران ضمن حدود.
    أما على صعيد التجهيزات والمعدات الملاحية، فهي مزودة بأحدث التقنيات في هذا المجال، ومن رادارات لاكتشاف الأهداف على مسافات بعيدة، ووضع هذه الأهداف المكتشفة في نطاق الأسلحة، وكذا التشويش على المراصد والرادارات.

    التحديث

    تم التـفكير لتحويل جناح الطائرة إلى جناح قابل الحركة/ جناح متحرك (swing-wing)، لكن هذه الفكرة ألغيت في العام 1993.
    لكن التحديثات التي من الممكن أن تتم في المستقبل، هي النسخة FB-22، والتي تطلبها القوات الجوية الأمريكية للعمل كقاذفة بعيدة المدى



  • #2
    رد: f-22

    بدأ برنامج إف/إيه - 22 رابتور في بداية الثمانينات لتطوير مقاتلة تكتيكية متطورة، تعد هذه المقاتلة أولى مقاتلات الجيل الخامس وهي مصممة لمواجهة القوات الجوية الروسية خلال الحرب الباردة بين أمريكا والاتحاد السوفيتي، ومع سقوط حائط برلين اتسع دور المقاتلة التكتيكية المتطورة ليشمل قدرات متعددة المهام مثل مهام الضرب الدقيق للأهدف الأرضية.






    تعليق


    • #3
      رد: f-22

      طبعا لا ننسى انه قد مرت الطائرة منذ بدء مشروع إنتاجها بالعديد من مراحل التطوير كانت أغلبها تتعلق
      بشكل و ديناميكية الطيران الخاصة بالأجنحة ، و كذلك بعض التعديلات علي نقاط التحميل
      الموجودة علي الطائرة و الخاصة بحمولة التسليح ، و قد مرت الطائرة F-22 بخمسة نماذج
      مبدئية حتي وصلت إلي التصميم النهائي و هذه المراحل موضحة بالصورة التالية
      :









      تعليق

      ما الذي يحدث

      تقليص

      المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

      أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

      من نحن

      الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

      تواصلوا معنا

      للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

      editor@nsaforum.com

      لاعلاناتكم

      لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

      editor@nsaforum.com

      يعمل...
      X