إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

عااااجل :المملكة تقطع العلاقات مع ايران .

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رد: عااااجل :المملكة تقطع العلاقات مع ايران .

    الرئيس التركي رجب طيب اردوغان: احكام القصاص في السعودية شأن داخلي.




    تعليق


    • رد: عااااجل :المملكة تقطع العلاقات مع ايران .

      المشاركة الأصلية بواسطة نشيط جدا مشاهدة المشاركة
      الرئيس التركي رجب طيب اردوغان: احكام القصاص في السعودية شأن داخلي.

      ما جبت شي جديد

      55

      تعليق


      • رد: عااااجل :المملكة تقطع العلاقات مع ايران .

        55

        تعليق


        • رد: عااااجل :المملكة تقطع العلاقات مع ايران .

          عمان 6 كانون الثاني(بترا)-صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين أنه تم استدعاء سفير الجمهورية الاسلامية الايرانية في عمان، اليوم الاربعاء، الى مقر وزارة الخارجية وشؤون المغتربين للتأكيد على ادانة الاردن الشديدة ورفضه المطلق لمبدأ الاعتداء والتعرض للبعثات الدبلوماسية والاعتداءات الاخيرة المرفوضة والمستهجنة على سفارة المملكة العربية السعودية الشقيقة في طهران وقنصليتها في مشهد، واحراقها وتدمير موجوداتها، والذي شكل انتهاكا سافرا للأعراف والاتفاقات الدولية وتحديدا اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية.

          كما تم التأكيد على موقف الاردن بإدانة التدخل الايراني في الشؤون الداخلية للدول العربية، ورفض التصريحات الاخيرة الصادرة عن مسؤولين ايرانيين والتي تعد تدخلا في الشأن الداخلي السعودي، وضرورة احترام الاحكام الصادرة عن المؤسسات القضائية للمملكة العربية السعودية التي تمثل شأنا داخليا صرفا، وعلى دعم الاردن لجهود حكومة المملكة العربية السعودية في محاربة الارهاب والتطرف.

          وتم التشديد ايضا على استنكار التصريحات والممارسات لبعض المسؤولين الايرانيين والتي تؤدي الى الشحن المذهبي في المنطقة وفي العالم، في وقت تواجه فيه المنطقة خطر التطرف والعصابات الارهابية، حيث ان هذا التصعيد المذهبي يغذي التطرف ويوفر البيئة الخصبة لانتشاره.

          وتم ابلاغ السفير الايراني بنقل هذا الموقف الاردني المبدئي الى حكومته فورا.
          55

          تعليق


          • رد: عااااجل :المملكة تقطع العلاقات مع ايران .

            الأردن تستدعي السفير الإيراني لإدانة الهجوم على سفارة وقنصلية السعودية.




            تعليق


            • رد: عااااجل :المملكة تقطع العلاقات مع ايران .

              ‏عاجل 🔴#أردوغان: “هناك 400 ألف قتل في سوريا.. وتقيمون الدنيا ولا تقعدونها من أجل إعدام رجل واحد فلماذا لا تتحدثون عن قتل 400 ألف في سوريا”.
              وللعُلا لغةٌ بالعز نفهمها شتّان بين حديث السيف والخُطبِ جنودنا كنجوم الليل ساطعة في السّلْم لكنها في البأس كالشُّهبِ!

              تعليق


              • رد: عااااجل :المملكة تقطع العلاقات مع ايران .

                55

                تعليق


                • رد: متابعة يومية اخبار كل بتفاهم

                  الازمة بين ايران والسعودية تحيي مخاوف من تصاعد التوتر بين السنة والشيعة وعودة النزاع الذي ادمى العراق قبل عقد من الزمن



                  بغداد ـ (أ ف ب) – يثير التفجيران اللذان استهدفا الاثنين مسجدين جنوب بغداد مخاوف من تصاعد التوتر بين السنة والشيعة وعودة النزاع الذي ادمى العراق قبل عقد من الزمن، لا سيما انهما ترافقا مع بروز ازمة بين ايران والسعودية، القوتين الاقليميتين البارزتين.

                  ويملك العراق حدودا مع كلا البلدين. واعلنت الشرطة العراقية الاثنين وقوع انفجارين هزا مسجدين سنيين في مدينة الحلة. كما اغتال مسلحون مجهولون إمام ومؤذن جامع في ناحية الاسكندرية جنوب بغداد، وقتل نازح سني في الحلة ايضا.

                  وتذكر طبيعة الهجمات بالايام السوداء من الحرب الاهلية التي عاشها العراق وبلغت ذروتها بين عامي 2006 و2008.

                  وتزامنت هذه الهجمات مع توتر في العلاقات بين ايران ودول الخليج في مقدمتها السعودية اثر قيام الاخيرة باعدام رجل الدين السعودي الشيعي المعارض نمر النمر السبت الماضي. وتلى ذلك قطع العلاقات بين البلدين بعد احتجاج السعودية على مهاجمة متظاهرين غاضبين سفارتها وقنصليتها في ايران واحراقهما.

                  ويخشى اهالي مناطق جنوب بغداد المختلطة بين سنة وشيعة وقوع صراعات بين دول جوار العراق قد يدفعون هم ثمنها.

                  وقال علي حمزة (27 عاما) الذي يقيم على مقربة من أحد المسجدين اللذين تعرضا للتفجير، ان “عددا كبيرا من العائلات بدأ يشعر بالخوف من عودة الارهاب الذي وقع خلال ذروة الصراع″ الذي ضرب بلادهم.

                  وادت النزاعات المذهبية الى مقتل عشرات الاف الاشخاص في العراق ونزوح اكثر من اربعة ملايين واعادة رسم خارطة التوزيع السكاني في العراق حيث غالبية السكان من الشيعة.

                  ولم تعلن اي جهة مسؤوليتها عن الهجمات الاخيرة او اي علاقة لها باعدام نمر النمر، لكن السلطات العراقية فرضت اجراءات لتهدئة الاوضاع.

                  وقال رجل الدين السني محمد عبد اللطيف القاطن في حي الجزائر في وسط الحلة “يريد البعض إحداث فتنة بهدف اشعال الحرب بين العراقيين وعلينا ايقافهم لان مثل هذه الاعمال لا تخدم الا اعداء العراق”.

                  وتخوض القوات العراقية حربا على محاور مختلفة ضد تنظيم الدولة الاسلامية الذي تمكن عبر هجوم في حزيران/يونيو 2014، من السيطرة على مناطق واسعة في شمال وغرب البلاد.

                  – استبعاد الحرب –

                  ويستبعد المحللون، على الرغم من المخاوف المتصاعدة، انزلاق العراق الى حرب طائفية واسعة.

                  ويقول مايكل نايتس من معهد واشنطن للدراسات الاستراتيجية ان دعم واشنطن القوي لبغداد يجعل اي محاولة سعودية لخوض حرب بالوكالة في العراق مرفوضة من الولايات المتحدة التي “ستواجه” ذلك.

                  ويضيف ان “احد الاسباب الرئيسية التي تحول دول تكرار اراقة الدماء ان الحرب السابقة اسفرت عن فائز وادت الى تطهير كبير”.

                  ويوضح ان الحرب احدثت “تجانسا طائفيا” في العراق قلص الفوارق الاجتماعية بين المجموعات المذهبية ما يجعل التطهير الطائفي “اقل احتمالا”.

                  ويتابع “فاز الشيعة في الحرب الاهلية، وعدد السنة الذين يرغبون بخوض حرب خاسرة ينخفض”.

                  ويرى المحللون ان تصاعد نفوذ الدولة الاسلامية في العراق منذ عامين، ووقوف الفصائل الشيعية لمقاتلتها، امور ادت ادى الى تراجع دور السنة في العراق.

                  ويقول مدير مركز اوراسيا لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا أيهم كامل ان “نفوذ السعودية بين القبائل السنية في محافظة الانبار (غرب العراق) قد تراجع″.

                  ويتابع “علاوة على هذا، اصبحت بغداد مدينة يسيطر عليها الشيعة، والجيش العراقي هو في وضع افضل بكثير في المناطق التي يسكنها السنة والشيعة”. كما ان “الميليشيا الشيعية واجهت بشراسة ونجحت في منع انتفاضة كثيفة للسنة في المناطق الشيعية”.

                  ويرى مسؤولون عراقيون ان بغداد، بالنظر الى موقعها وحلفائها الاجانب المتنوعين، يمكن ان تلعب دورا في الحد من تصعيد الصراع الايراني السعودي.

                  وبدأ وزير الخارجية العراقي ابراهيم الجعفري اليوم زيارة الى طهران لبحث التطورات الاخيرة، كما ذكرت وكالة الانباء الايرانية الرسمية.

                  وقال الجعفري في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الايراني محمد جواد ظريف ان العراق “تربطه علاقات جيدة مع طهران والدول العربية”، وهو يعمل من اجل الحد من التوتر بين الرياض وطهران وحتى “لا تذهب المنطقة الى حرب ليس فيها منتصر”، بحسب تعبيره.

                  وذكرت مصادر اعلامية انه من المتوقع ان يزور نظيره العماني الذي تلعب بلاده دور وسيط في المنطقة، العاصمة الايرانية في الوقت ذاته.

                  تعليق


                  • رد: متابعة يومية اخبار كل بتفاهم


                    بعثة السفارة والقنصلية الإيرانية بالمملكة تغادر البلاد بعد طردها


                    5:01 مساءً - 6 يناير, 2016

                    المناطق - واس
                    غادر أعضاء السفارة الإيرانية بالرياض وأعضاء القنصلية بجدة المملكة العربية السعودية من الرياض اليوم، على متن طائرة خاصة تابعة لشركة إيرانية، وذلك بعد قرار المملكة قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران . وكان أعضاء القنصلية الإيرانية بجدة قد وصلوا الرياض الليلة الماضية للمغادرة إلى طهران مع أعضاء السفارة بالرياض، وقد قدمت التسهيلات والإجراءات اللازمة لمغادرتهم .







                    تعليق


                    • رد: متابعة يومية اخبار كل بتفاهم

                      الأردن يفاجىء إيران باستدعاء سفيرها لإدانة الهجوم على سفارة وقنصلية السعودية


                      عمان – وكالات:استدعت وزارة الخارجية الأردنية، السفير الإيراني في عمّان لتسليمه مذكرة احتجاج وإدانة على خلفية الاعتداء على سفارة السعودية وقنصليتها في طهران ومشهد.

                      تعليق


                      • رد: عااااجل :المملكة تقطع العلاقات مع ايران .







                        55

                        تعليق


                        • رد: متابعة يومية اخبار كل بتفاهم

                          الأردن يستدعي السفير الإيراني
                          اليوم - عمان

                          صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الاردنية اليوم الاربعاء أنه تم استدعاء سفير ايران في عمان، اليوم الاربعاء، الى مقر وزارة الخارجية وشؤون المغتربين للتأكيد على ادانة الاردن الشديدة ورفضه المطلق لمبدأ الاعتداء والتعرض للبعثات الدبلوماسية والاعتداءات الاخيرة المرفوضة والمستهجنة على سفارة المملكة العربية السعودية الشقيقة في طهران وقنصليتها في مشهد، واحراقها وتدمير موجوداتها، والذي شكل انتهاكا سافرا للأعراف والاتفاقات الدولية وتحديدا اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية.كما تم التأكيد على موقف الاردن بإدانة التدخل الايراني في الشؤون الداخلية للدول العربية، ورفض التصريحات الاخيرة الصادرة عن مسؤولين ايرانيين والتي تعد تدخلا في الشأن الداخلي السعودي، وضرورة احترام الاحكام الصادرة عن المؤسسات القضائية للمملكة العربية السعودية التي تمثل شأنا داخليا صرفا، وعلى دعم الاردن لجهود حكومة المملكة العربية السعودية في محاربة الارهاب والتطرف.وتم التشديد ايضا على استنكار التصريحات والممارسات لبعض المسؤولين الايرانيين والتي تؤدي الى الشحن المذهبي في المنطقة وفي العالم، في وقت تواجه فيه المنطقة خطر التطرف والعصابات الارهابية، حيث ان هذا التصعيد المذهبي يغذي التطرف ويوفر البيئة الخصبة لانتشاره.وتم ابلاغ السفير الايراني بنقل هذا الموقف الاردني المبدئي الى حكومته فورا.

                          تعليق


                          • رد: متابعة يومية اخبار كل بتفاهم

                            في عرف أردوغان الإعدامات بمصر "مذبحة للقانون" والسعودية "شأن داخلي".. وخبراء: "مراوغ"

                            منذ 23 دقيقة
                            جريدة الوطن
                            جريدة مصرية

                            أردوغان




                            "السياسة فن الممكن"، وتحت مصطلح "الممكن" تقع العديد من المعاني التي يعرفها العاملين بالسياسة ودارسينها، ومنها "المراوغة" التي تظهر جلية في تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، التي تفسر الإعدامات التي تنفذها البلاد في حق مواطنيها، حسبما تهوى المصالح والعلاقات الدولية.
                            واعتبر أردوغان، أن الإعدامات في السعودية "شأن داخلي"، حيث قطعت المملكة العربية السعودية علاقاتها الدبلوماسية مع إيران، الأحد، على خلفية اقتحام إيرانيين للسفارة السعودية في طهران، ومن قبلها قنصلية المملكة بمدينة مشهد، في تطور خطير للأزمة بين البلدين التي اشتعلت بإعدام الرياض رجل الدين الشيعي نمر باقر النمر و46 آخرين بتهمة الإرهاب.
                            وعلى بُعد 7 أشهر، كان للرئيس التركي رأيا آخر في أحكام إعدام أخرى أطقلتها مصر، حيث وصف أحكام الإعدام الصادرة بحق الرئيس المصري المعزول محمد مرسي، وزعماء الإخوان المسلمين بـ"مذبحة للقانون والحقوق الأساسية"، وقال إردوغان في بيان رسمي "ندعو المجتمع الدولي إلى التحرك الفوري لوقف هذه الأحكام التى تصدر بتعليمات الانقلاب العسكري والتى تهدد السلام الاجتماعي في مصر".
                            ويرى الدكتور طارق فهمي أستاذ العلاقات الدولية في جامعة القاهرة، أن التصريحين اللذين أدلى بهما أردوغان بشأن الإعدامات في مصر والسعودية، لا تعد متناقضة بقدر كونها "مراوغة"، حيث إن قادة الدول المسؤولين وفقا للدساتير، وليس بشكل شرفي كما في المملكة المتحدة أو إسرائيل، لا تأخد تصريحاتهم ومواقفهم مأخد الجد.
                            وأضاف فهمي، لـ"الوطن"، أن أردوغان يستخدم نظام المعايير المزودة والمراوغة حسب العلاقات التي تربطه بالبلاد، وأن ذلك لا يمنعه من تكرار سخافاته من ناحية التدخل في الشأن المصري ولا يريد أن يعترف بذلك.
                            من جانبه أشار الدكتور سعيد اللاوندي أستاذ العلاقات السياسية والدولية، إلى أن تركيا تعلق وقتما تريد على بعض الأحكام في مصر ما يعد تدخل في الشأن الداخلي، ولا تعلق في أحيان أخرى حينما يتعلق الأمر بالسعودية نظرا لوجود مجلس استشاري بين البلدين، وتصريحات رئيسها تعد درجة من درجات النفاق السياسي.
                            ولفت اللاوندي، إلى أن أردوغان اتبع أسلوبًا ملتويًا بعدم تعليقه على أحكام السعودية، بينما يعطي نفسه الحق في التعليق على الأحكام المصرية، ما يؤكد أنه زعيم التنظيم الدولي الإرهابي، مضيفا أن أردوغان يجب أن يكون متسقًا مع نفسه، وأن ما وراء تصريحاته هى محاولته في الإصلاح بين السعودية وإيران.

                            تعليق


                            • رد: متابعة يومية اخبار كل بتفاهم

                              06 يناير 2016 - 11H05

                              ظريف يدعو السعودية الى الكف عن العمل ضد ايران






                              © اف ب/ارشيف | اكد وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف الاربعاء في طهران ضرورة ان تكف السعودية عن العمل ضد ايران كما تفعل "منذ سنتين ونصف"طهران (أ ف ب) - اكد وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف الاربعاء في طهران ضرورة ان تكف السعودية عن العمل ضد ايران كما تفعل "منذ سنتين ونصف".
                              وقال ظريف في مؤتمر صحافي مع نظيره العراقي ابراهيم الجعفري الذي يزور طهران "منذ سنتين ونصف تعرقل السعودية جهود الدبلوماسية الايرانية" و"ينبغي عليها وقف هذه النزعة لاثارة التوترات".
                              وشدد بشكل خاص على ان السعودية "عارضت الاتفاق النووي" المبرم في تموز/يوليو بين ايران والقوى العظمى، متبعة بذلك "النظام الصهيوني" في اسرائيل.
                              وقد اثار اعدام رجل الدين الشيعي السعودي المعارض نمر باقر النمر السبت في السعودية موجة من الغضب لدى الشيعة كما ادى الى تظاهرات تخللتها اعمال عنف في عدة بلدان في الشرق الاوسط خاصة في ايران والعراق المجاورين والحليفين.
                              واقدم مئات من المتظاهرين الغاضبين على تخريب السفارة السعودية مساء السبت في طهران والقنصلية السعودية في مدينة مشهد (شمال شرق).
                              واعتبر ظريف ان عمليات التخريب "غير مقبولة باي شكل من الاشكال"، مؤكدا انه موقف "جميع المسؤولين الايرانيين".
                              وبعد تلك الهجمات على البعثين الدبلوماسيتين السعوديتين قررت الرياض قطع علاقاتها الدبلوماسية مع ايران، وحذت حذوها البحرين والسودان. وقررت الامارات العربية المتحدة تخفيض مستوى علاقاتها الدبلوماسية مع طهران فيما استدعت الكويت سفيرها في ايران.
                              ويخشى المجتمع الدولي ان يؤدي هذا التصعيد الى تأجيج النزاعات التي يشهدها الشرق الاوسط. ودعت واشنطن وموسكو والدول الاوروبية القوتين الاقليمتين -ايران الشيعية والسعودية السنية- الى الهدوء.

                              تعليق


                              • رد: متابعة يومية اخبار كل بتفاهم

                                روحاني: مهاجمو البعثتين السعوديتين مجرمون



                                وجه الرئيس الإيراني حسن روحاني رسالة إلى السلطة القضائية يفوض فيها بالجهات المختصة بدء التحقيق المباشر والفوري في قضية مهاجمة سفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مشهد.



                                وأكد روحاني في رسالة وجهها إلى رئيس السلطة القضائية أملي لاريجاني ضرورة محاسبة من يقف خلف الهجوم على السفارة السعودية، وذلك لحفظ أمن البلاد قبالة هذه الاختراقات المسيئة للسلطة والقانون.
                                وأوضح روحاني في رسالته إن العمل بهذا التحقيق يجب أن ييدأ على الفور ليتم إنجازه بالسرعة القصوى.
                                هذا وخلال اجتماع مجلس الوزراء ندد الرئيس الإيراني مرة أخرى بالهجوم على البعثتين الدبلوماسيتين السعوديتين في طهران ومشهد، معتبرا أنها خطوة خاطئة وغير قانونية، داعيا في الوقت ذاته وزارتي الأمن والداخلية التصدي بقوة للعناصر التي لعبت دورا في هذا الحادث أو قصرت في التصدي له.
                                ووصف روحاني الذين هاجموا البعثتين بالمجرمين سواء فعلوا ذلك جهلا أو نتيجة ارتباطاتهم، داعيا جهاز القضاء أيضا إلى متابعة الموضوع فوراً، وأشار إلى أن المقرات الدبلوماسية والضيوف الدبلوماسيين يتمتعون بحصانة وفق القوانين المحلية والدولية، وأن أي إجراء ضدهم يتعارض مع القانون والأحكام الشرعية وينتهك حرمة النظام الإيراني ولا يختلف عن الهجوم على بيوت سائر الناس.

                                كما اعتبر أن مثل هذه الهجمات تعد خطأ في أي بلد كان، وقال إن ذلك يتعارض مع الثقافة الإسلامية والوطنية للشعب الإيراني، وشدد على أن الذين هاجموا البعثتين بعيدون عن الثقافة الإسلامية الإيرانية والقوانين.
                                كما قال الرئيس روحاني إن إيران تدعو إلى الاستقرار وإرساء الأمن ومكافحة الإرهاب بشكل حقيقي وتوثيق الصداقة والأخوة مع كافة دول المنطقة، وأكد "نحن ندعو الحكومة السعودية إلى التعويض عن أخطائها السابقة وأن تكف عن نهجها الخاطئ".
                                ووصف روحاني إعدام رجل الدين السعودي الشيخ نمر النمر بالظالم، وقال إن "هذا العالم الجليل ألقي في السجن لأسباب واهية ولمجرد انتقاده للحكومة وحوكم وأعدم ظلما، وليس هناك أي قانون في أي دولة ينص على قطع الرأس وبطريقة بشعة لمجرد توجيه الانتقادات".
                                وجاء حادث الاعتداء على سفارة المملكة السعودية في طهران ومقر قنصليتها في مدينة مشهد السبت الماضي وسط احتجاجات عارمة شهدتها إيران بسبب إعلان الرياض في اليوم نفسه إعدام الشيخ نمر النمر ضمن 47 شخصا محكوم عليهم بالإعدام بتهم متصلة بالإرهاب.
                                وبعد يوم من هجوم أحداث طهران ومشهد أعلنت الرياض قطع علاقاتها الدبلوماسية مع طهران، وحظى حظوتها الخرطوم والمنامة، فيما وجه أعرب أكثر من دولة عربية انتقاداتها إلى إيران.
                                المصدر: وكالات



                                تعليق

                                ما الذي يحدث

                                تقليص

                                الأعضاء المتواجدون الآن 2. الأعضاء 0 والزوار 2.

                                أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

                                من نحن

                                الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                                تواصلوا معنا

                                للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                                editor@nsaforum.com

                                لاعلاناتكم

                                لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                                editor@nsaforum.com

                                يعمل...
                                X