إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

السعودية قادرة على زلزلة الاقتصاد الإيراني

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • السعودية قادرة على زلزلة الاقتصاد الإيراني

    قالت مجلة أميركية إن السعودية ستواجه التجاوزات الإيرانية بحقها، ومحاولاتها لزعزعة استقرار وأمن المملكة بضرب إيران إقتصادياً، مشيرة إلى أن خيار المواجهة العسكرية "يبدو بعيدا عن الواقع".
    وأوضحت مجلة "شؤون خارجية" أنه "بعيدا عن الخطوات الانفعالية والارتجالية، بدأ الرد السعودي في الأيام الأخيرة هادئا ومتزنا وبخطوات مدروسة".
    ورأت المجلة أن ردة فعل إيران على إعدام نمر النمر كان "خطأ استراتيجيا" من طهران، لأنها أقحمت نفسها في شأن داخلي لبلد صاحب سيادة.
    وتابعت أن تخطي إيران من مرحلة إدانة إعدام النمر إلى حد إطلاق التهديدات، يثبت صحة الرواية السعودية بأن ذلك الرجل كان "عقلا إرهابيا يخدم الأجندة الإيرانية".
    وقالت المجلة الأميركية إن العنصر الأكثر أهمية في الصراع بين القوتين الإقليميتين هو الاقتصاد، وذهبت إلى أن السعودية تفضل مواجهة إيران في الساحات التي تملك فيها ميزات كبرى، ومنها سوق النفط.
    وتابعت: "حتى لو كان سعر النفط في أدنى مستوى له منذ 11 عاما، فإن السعودية لا تزال مستمرة في ضخ كميات كبيرة من النفط في الأسواق".
    وتشير المجلة إلى أن الرياض تستطيع تحمل انخفاض أكبر في أسعار النفط، على عكس طهران التي تعتمد بشكل رئيسي على البترول في تمويل ميزانيتها.
    لكن هل سيؤثر انخفاض أسعار النفط على السعودية نفسها؟ تقول المجلة إن المملكة أقرت ميزانيتها أخيرا بعجز مالي يقترب من 98 مليار دولار.
    ويقول صندوق النقد الدولي إن السعودية بإمكانها تحمل انخفاض أسعار النفط عبر الاعتماد على صناديقها السيادية لمدة 5 سنوات، في حال لم تعد الأسعار لسابق عهدها.
    ورأت المجلة أن هذا يعطي المملكة العربية السعودية هامش مناورة أكبر من ذلك الضيق الذي تملكه إيران.
    وأشارت إلى أن السعودية اتخذت العديد من الإجراءات التي تلقص اعتماد الدولة على النفط، مثل تقليص مخصصات معينة وخصخصة بعض القطاعات.
    وفي المقابل، فإن إيران لا تستيطع الإقدام على مثل هذه الخطوات في ظل ارتفاع مستوى التضخم والبطالة في البلاد، اللتان تبلغان على التوالي 16.2% و10.4%، كما أن سعر النفط يجب أن يكون في إيران أعلى منه في السعودية من أجل تحقيق التوزان في الميزانية

  • #2
    رد: السعودية قادرة على زلزلة الاقتصاد الإيراني

    أتعجب لماذا لم تنهار إيران إلى الآن!هل لأنها منهارة أصلا؟أو هناك دول تدعمها؟أم شعبها لايبالي ويصبر امتثالا لأوامر قادته.
    sigpic

    تعليق


    • #3
      رد: السعودية قادرة على زلزلة الاقتصاد الإيراني

      هي منهارة وتمشي حالها بالموجود ولديها دخل من بعض صادراتها ..الفستق .. الكفيار..بعض الصناعات.. لاتنسى الخمس من كل شيعي احمق ولديهم ضعف في رواتبهم والرشوى منتشرة والاقليات الاخرى تعاني الفقر من البلوش والاهوازوالاكراد لاشيء لهم الا الفتات الاموال توزع على الجيش والملالي ... والفرس من اهل طهران وشيراز ومشهدواصفهان..العلاج مجاني للفرس وباقي الاقليات بالمال..

      تعليق

      ما الذي يحدث

      تقليص

      المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

      أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

      من نحن

      الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

      تواصلوا معنا

      للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

      editor@nsaforum.com

      لاعلاناتكم

      لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

      editor@nsaforum.com

      يعمل...
      X