إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

في انتظار رد أنقرة.. ماذا بعد تجاوز الأكراد الخط الأحمر التركي؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • في انتظار رد أنقرة.. ماذا بعد تجاوز الأكراد الخط الأحمر التركي؟

    أدى تجاوز مليشيات "الوحدات الكردية" للخط الأحمر التركي بعد عبورهم نهر الفرات وسيطرتهم على مناطق استراتيجية بالنسبة للنفوذ التركي فى الشمال السوري. وأفادت تقارير بأن الوحدات الكردية، تحت لواء "قوات سوريا الديمقراطية"، والمدعومة ميدانيا بمجموعات من مقاتلي "الجيش الحر" وجويا بطيران التحالف العربي الدولي قد عبرت نهر الفرات الذي سبق لتركيا أن أعلنته خطا أحمر أمام تمدد الأكراد نحو عفرين، ولم يكتفوا بعبوره النهر فحسب، وإنما سيطروا على أهم نقاطه الإستراتيجية "سد تشرين" بعد معارك ومواجهات استمرت عدة أيام مع مقاتلي "داعش، انسحب في إثرها "تنظيم الدولية" إلى مواقعه في مدينة منبج.

    ويرى مراقبون -بحسب موقع العصر- أن أهمية "سدَ تشرين" العسكرية ليس بوصفه نقطة ارتكاز قوات سوريا الديمقراطية نحو مدن منبج والباب واعزاز فيما بعد، وفقط، بل أيضا يمكن أن يمهَد لإبعاد "داعش" عن كامل الريف الشمالي لحلب، بالإضافة إلى أنه سيكون أحد أهم المحاور التي ستنطلق منها قوات سوريا الديمقراطية نحو الرقة كما هو متوقع.

    ويضيف تقرير موقع العصر أنه إلى الآن، تراقب تركيا بحذر وسخط مشهد المقاتلين الكرد وهم على ضفتي الفرات، لكن كيف سيكون ردها؟ فهي إن اكتفت بالمراقبة والغضب ربما قد نشهد شريطا جغرافيا ممتدا، على طول الحدود السورية التركية، تسيطر عليه قوة كردية مسلحة ومدعومة بطيران أمريكا وروسيا وعلى هذا، وفقا لمراقبين، فإن البقعة الجغرافية الواقعة بين جرابلس واعزاز وسدّ تشرين والباب، تشكّل "مربع الصراع" الأكثر سخونة بين القوى الرئيسية المتصارعة في سوريا.

    ويتابع التقرير : يرى ملاحظون أن لتركيا ذراعا عسكرية في "مربع الصراع" هذا، "لواء السلطان مراد"، بالإضافة إلى علاقاتها الجيدة مع "أحرار الشام" والهادئة مع "جبهة النصرة"، ولا تزال هذه القوات تشن هجوما على عفرين التي تسيطر عليها "قوات سوريا الديمقراطية" وفي حين يسيطر مقاتلو تنظيم الدولة على مدن جرابلس والباب ومنبج، تبقى "اعزاز" عقدة هذه المنطقة، التي تسيطر كل قوة على بعض أجزائها.

    ويؤكد التقرير أن واشنطن التي لم ترغب حتى الساعة باستثارة غضب حليفتها التركية، قد اختارت على ما يبدو الانحياز إلى الكرد في سوريا. ويشير متابعون إلى أن الوحدات الكردية السورية، بعد عبورها نهر الفرات ربما ستحاول السيطرة اعزاز وجرابلس وتوحيد مكوناتها الثلاثة، وإن تحقق لها هذا، ستكون جاهزة لردَ الجميل لحليفتها الولايات المتحدة بالإعداد لحملة حصار الرقة. الأمر الذي يشير إلي أن سيطرة الكرد على الشمال السوري سيقضي على التأثير التركي في الصراع السوري. وعلى هذا، كما يرى مراقبون، سيحدد الشمال السوري مستقبل الصراع في الشرق كله وليس في سوريا فقط.

ما الذي يحدث

تقليص

المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

من نحن

الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

تواصلوا معنا

للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

editor@nsaforum.com

لاعلاناتكم

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

editor@nsaforum.com

يعمل...
X