إعـــــــلان
تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
مدير عمليات«تقنية للطيران» لـ«الحياة»: صناعة مقاتلة سعودية مسألة وقت
تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
-
الكلمات الدلالية (Tags): للطيران», مدير, مصممة, لـ«الحياة», مقاتلة, سعودية, صناعة, عمليات«تقنية, وقت
-
رد: مدير عمليات«تقنية للطيران» لـ«الحياة»: صناعة مقاتلة سعودية مسألة وقت
مدير عمليات«تقنية للطيران» لـ«الحياة»: صناعة مقاتلة سعودية مسألة وقت
كشفت شركة تقنية للطيران المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة أن إنتاج أول طائرة سعودية من نوع بلاك هوك، وأنتونوف سيكون بحلول العام 2019، بعد توقيع اتفاقات شراكة مع مصنعين عالميين لإنشاء مصانع في المملكة. وأوضح مدير العمليات في الشركة عميد طيار مهندس هاني رضوان، في حوار مع «الحياة»، أن الشركة تهدف إلى توفير المتطلبات الاستراتيجية للدولة في مجال الطيران، وإذا كان هنالك طلب لتوفير طائرة مقاتلة سعودية فإن هذا سيكون مسعانا خلال السنوات القليلة المقبلة.
وبيّن رضوان أنه منذ تأسيس الشركة التي تأسست في الأول من كانون الثاني (يناير) 2015 تمكنت من الوصول إلى اثنين من كبار مصنعي الطيران في العالم، وهما شركة أنتونوف الأوكرانية، وشركة ساريوكسي الأمريكية التي تتبع شركة لوكهيد مارتن. مدير العمليات بشركة تقنية للطيران أفصح أنهم يبحثون في الوقت الراهن عن شريك دولي لتصنيع المواد التي تستخدم في صناعة هياكل الطائرات، لافتاً إلى أن الموقع والمعدات موجودة ونحتاج إلى الشريك من أجل التعاون معه في صناعة هياكل الطائرات. وقال العميد طيار مهندس هاني رضوان إن الشركة بصدد التوقيع قريباً مع إحدى الشركات لإنتاج طائرات من دون طيار التي عملت عليها مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، بأحجام مختلفة وأداء مختلف ونسبة الارتفاع والسرعة ونسبة البقاء في الجو، وستستخدم في المملكة لجميع الأغراض المدنية والعسكرية.
وأشار رضوان إلى أن طائرة الأنتونوف 132 التي طورتها السعودية بتغيير المحركات والكابينة وطول جسم الطائرة، وزيادة الحمولة، والمدى ومدة البقاء في الجو، وما زالت في مرحلة التطوير، إلا أن هناك زبائن يطلبون هذه الطائرة من دول أميركا الجنوبية وأفريقيا وآسيا. وتطرق أيضاً للخطط المستقبلة للشركة وأبرز التقنيات في مجال الطيران التي سيتم توطينها في السعودية، في ما يلي نص الحوار.
> بداية أعطنا لمحة عن شركة تقنية للطيران وأهم مجالاتها؟
- تقنية للطيران، هي شركة منبعثة من شركة «تقنية» القابضة التي تحوي 15 شركة أخرى، منها تقنية للطيران، وهذه الشركات مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، الهدف من هذه الشركات هو نقل التقنية وتوفير مصدر دخل ثان للدولة وتوفير وظائف للسعوديين، وبالنسبة لنا في تقنية للطيران نعنى ونركز على مجال الطيران.
> ما هي المنتجات أو التقنيات التي نقلتها تقنية للطيران منذ تأسيسها؟
- تقنية للطيران تأسست في الأول من كانون الثاني (يناير) 2015 يعني أن عمرها سنة وشهران، خلال هذه الفترة تمكنا من الوصول لاثنين من كبار مصنعي الطيران في العالم وهما شركة أنتونوف الأوكرانية، وشركة ساريوكسي الأميركية التي أصبحت الآن تتبع لشركة لوكهيد مارتن، وما زلنا نبحث حالياً على توفير شريك دولي لتصنيع المواد التي تستخدم في صناعة هياكل الطائرات، الموقع موجود والمعدات موجودة ونحتاج للشريك من أجل التعاون معه في صناعة هياكل الطائرات.
> أي نوع من هياكل الطائرات ستقومون بتصنيعه محلياً؟
- جميع أنواع الطائرات، ويدخل فيها حتى الطائرات المدنية، كما سنوقع قريباً مع شركة لمساعدتنا في إنتاج طائرات من دون طيار التي تم إنتاجها في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وهي طائرات صقر 1، 2، 3، 4، بأحجام مختلفة وأداء مختلف ونسبة الارتفاع والسرعة ونسبة البقاء في الجو، وسنأخذها ونعمل لها خط إنتاج وتستخدم في المملكة لجميع الأغراض المدنية والعسكرية.
> ماذا عن تعاونكم مع شركة أنتونوف الأوكرانية؟
- بحسب المخطط له في بداية 2019 سنرى أول طائرة من خط إنتاج شركة أنتونوف، وأول طائرة بلاك هوك من خط إنتاج البلاك هوك، المباني لوحدها تأخذ 24 شهراً، المعدات وأجهزة التصنيع تأخذ من 8 إلى 10 أشهر، بمعنى نحن نتحدث عن 2018 بالكامل، وإن شاء الله في الربع الأول من 2019، سنرى أول طائرة من الأنتونوف والبلاك هوك.
> ما الذي تم تطويره في طائرة الأنتونوف 132؟
- طائرة أنتونوف 132، هي طائرة قديمة دخلت الخدمة بمسمى أنتونوف 32 عام 1974 بشراكة مع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بغرض التطوير والأبحاث، وتم تطويرها بتغيير المحركات والكابينة، وتطويل جسم الطائرة متر زيادة عن الطول القديم، الحمولة زادت من 6 إلى 9 أطنان، والمدى من 1500 كيلو إلى 3000 كيلو، كما أن مدة البقاء في الجو أصبحت إلى 9 ساعات، وهو ما يعني طائرة مختلفة بالكامل، وعلى رغم أننا ما زلنا في مرحلة التطوير إلا أن هناك زبائن يطلبون هذه الطائرة من دول أميركا الجنوبية وأفريقيا وآسيا.
> ماذا عن خططكم المستقبلية في مجال الطيران؟
- خططنا هي توفير المتطلبات الاستراتيجية للدولة في مجال الطيران، وإذا كان هنالك طلب لتوفير طائرة مقاتلة صناعة سعودية إن شاء الله هذا سيكون مسعانا خلال السنوات القليلة المقبلة، نسعى كذلك لإنشاء مركز للصيانة والتوضيب وتطوير الطائرات في المملكة لجميع الطائرات العسكرية، كما أن شركة أنتونوف سيكون لها مركز مستقل لخدمة طائرات أنتونوف في أفريقيا وآسيا.
> ماذا عن تعاونكم مع شركة لوكهيد مارتن الأميركية؟
- حالياً نتعامل معهم في مجال الطيران، كما هو معلوم لوكهيد قامت بشراء شركة ساريوكسي التي وقعنا معها اتفاق تجميع طائرات البلاك هوك، كما أن هناك تعاوناً في تقنية الفضاء لتجميع وتصنيع 6 أقمار اصطناعية للاستخدامات المدنية والعسكرية.
> هل هناك جدول زمني محدد لرؤية أول طائرة بصناعة سعودية؟
- كما ذكرت نتوقع في بداية العام 2019 بحسب المخطط له، وللعلم إذا ما تم طلب أي من هذه الطائرات من المصنع الرئيس لن يستطيع تسليمها قبل 36 شهراً.
27/2/2016
جريدة الحياة
عبدالهادي حبتور
تعليق
-
رد: مدير عمليات«تقنية للطيران» لـ«الحياة»: صناعة مقاتلة سعودية مسألة وقت
المشاركة الأصلية بواسطة تييري ميسان مشاهدة المشاركةمدير عمليات«تقنية للطيران» لـ«الحياة»: صناعة مقاتلة سعودية مسألة وقت
كشفت شركة تقنية للطيران المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة أن إنتاج أول طائرة سعودية من نوع بلاك هوك، وأنتونوف سيكون بحلول العام 2019، بعد توقيع اتفاقات شراكة مع مصنعين عالميين لإنشاء مصانع في المملكة. وأوضح مدير العمليات في الشركة عميد طيار مهندس هاني رضوان، في حوار مع «الحياة»، أن الشركة تهدف إلى توفير المتطلبات الاستراتيجية للدولة في مجال الطيران، وإذا كان هنالك طلب لتوفير طائرة مقاتلة سعودية فإن هذا سيكون مسعانا خلال السنوات القليلة المقبلة.
وبيّن رضوان أنه منذ تأسيس الشركة التي تأسست في الأول من كانون الثاني (يناير) 2015 تمكنت من الوصول إلى اثنين من كبار مصنعي الطيران في العالم، وهما شركة أنتونوف الأوكرانية، وشركة ساريوكسي الأمريكية التي تتبع شركة لوكهيد مارتن. مدير العمليات بشركة تقنية للطيران أفصح أنهم يبحثون في الوقت الراهن عن شريك دولي لتصنيع المواد التي تستخدم في صناعة هياكل الطائرات، لافتاً إلى أن الموقع والمعدات موجودة ونحتاج إلى الشريك من أجل التعاون معه في صناعة هياكل الطائرات. وقال العميد طيار مهندس هاني رضوان إن الشركة بصدد التوقيع قريباً مع إحدى الشركات لإنتاج طائرات من دون طيار التي عملت عليها مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، بأحجام مختلفة وأداء مختلف ونسبة الارتفاع والسرعة ونسبة البقاء في الجو، وستستخدم في المملكة لجميع الأغراض المدنية والعسكرية.
وأشار رضوان إلى أن طائرة الأنتونوف 132 التي طورتها السعودية بتغيير المحركات والكابينة وطول جسم الطائرة، وزيادة الحمولة، والمدى ومدة البقاء في الجو، وما زالت في مرحلة التطوير، إلا أن هناك زبائن يطلبون هذه الطائرة من دول أميركا الجنوبية وأفريقيا وآسيا. وتطرق أيضاً للخطط المستقبلة للشركة وأبرز التقنيات في مجال الطيران التي سيتم توطينها في السعودية، في ما يلي نص الحوار.
> بداية أعطنا لمحة عن شركة تقنية للطيران وأهم مجالاتها؟
- تقنية للطيران، هي شركة منبعثة من شركة «تقنية» القابضة التي تحوي 15 شركة أخرى، منها تقنية للطيران، وهذه الشركات مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، الهدف من هذه الشركات هو نقل التقنية وتوفير مصدر دخل ثان للدولة وتوفير وظائف للسعوديين، وبالنسبة لنا في تقنية للطيران نعنى ونركز على مجال الطيران.
> ما هي المنتجات أو التقنيات التي نقلتها تقنية للطيران منذ تأسيسها؟
- تقنية للطيران تأسست في الأول من كانون الثاني (يناير) 2015 يعني أن عمرها سنة وشهران، خلال هذه الفترة تمكنا من الوصول لاثنين من كبار مصنعي الطيران في العالم وهما شركة أنتونوف الأوكرانية، وشركة ساريوكسي الأميركية التي أصبحت الآن تتبع لشركة لوكهيد مارتن، وما زلنا نبحث حالياً على توفير شريك دولي لتصنيع المواد التي تستخدم في صناعة هياكل الطائرات، الموقع موجود والمعدات موجودة ونحتاج للشريك من أجل التعاون معه في صناعة هياكل الطائرات.
> أي نوع من هياكل الطائرات ستقومون بتصنيعه محلياً؟
- جميع أنواع الطائرات، ويدخل فيها حتى الطائرات المدنية، كما سنوقع قريباً مع شركة لمساعدتنا في إنتاج طائرات من دون طيار التي تم إنتاجها في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وهي طائرات صقر 1، 2، 3، 4، بأحجام مختلفة وأداء مختلف ونسبة الارتفاع والسرعة ونسبة البقاء في الجو، وسنأخذها ونعمل لها خط إنتاج وتستخدم في المملكة لجميع الأغراض المدنية والعسكرية.
> ماذا عن تعاونكم مع شركة أنتونوف الأوكرانية؟
- بحسب المخطط له في بداية 2019 سنرى أول طائرة من خط إنتاج شركة أنتونوف، وأول طائرة بلاك هوك من خط إنتاج البلاك هوك، المباني لوحدها تأخذ 24 شهراً، المعدات وأجهزة التصنيع تأخذ من 8 إلى 10 أشهر، بمعنى نحن نتحدث عن 2018 بالكامل، وإن شاء الله في الربع الأول من 2019، سنرى أول طائرة من الأنتونوف والبلاك هوك.
> ما الذي تم تطويره في طائرة الأنتونوف 132؟
- طائرة أنتونوف 132، هي طائرة قديمة دخلت الخدمة بمسمى أنتونوف 32 عام 1974 بشراكة مع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بغرض التطوير والأبحاث، وتم تطويرها بتغيير المحركات والكابينة، وتطويل جسم الطائرة متر زيادة عن الطول القديم، الحمولة زادت من 6 إلى 9 أطنان، والمدى من 1500 كيلو إلى 3000 كيلو، كما أن مدة البقاء في الجو أصبحت إلى 9 ساعات، وهو ما يعني طائرة مختلفة بالكامل، وعلى رغم أننا ما زلنا في مرحلة التطوير إلا أن هناك زبائن يطلبون هذه الطائرة من دول أميركا الجنوبية وأفريقيا وآسيا.
> ماذا عن خططكم المستقبلية في مجال الطيران؟
- خططنا هي توفير المتطلبات الاستراتيجية للدولة في مجال الطيران، وإذا كان هنالك طلب لتوفير طائرة مقاتلة صناعة سعودية إن شاء الله هذا سيكون مسعانا خلال السنوات القليلة المقبلة، نسعى كذلك لإنشاء مركز للصيانة والتوضيب وتطوير الطائرات في المملكة لجميع الطائرات العسكرية، كما أن شركة أنتونوف سيكون لها مركز مستقل لخدمة طائرات أنتونوف في أفريقيا وآسيا.
> ماذا عن تعاونكم مع شركة لوكهيد مارتن الأميركية؟
- حالياً نتعامل معهم في مجال الطيران، كما هو معلوم لوكهيد قامت بشراء شركة ساريوكسي التي وقعنا معها اتفاق تجميع طائرات البلاك هوك، كما أن هناك تعاوناً في تقنية الفضاء لتجميع وتصنيع 6 أقمار اصطناعية للاستخدامات المدنية والعسكرية.
> هل هناك جدول زمني محدد لرؤية أول طائرة بصناعة سعودية؟
- كما ذكرت نتوقع في بداية العام 2019 بحسب المخطط له، وللعلم إذا ما تم طلب أي من هذه الطائرات من المصنع الرئيس لن يستطيع تسليمها قبل 36 شهراً.
27/2/2016
جريدة الحياة
عبدالهادي حبتور
الموضوع مكرر من اسبوعين يا تييري !!
تعليق
-
رد: مدير عمليات«تقنية للطيران» لـ«الحياة»: صناعة مقاتلة سعودية مسألة وقت
المشاركة الأصلية بواسطة أبوخليل2003 مشاهدة المشاركة
مراقب دقيق ماله حل
من اليوم ورايح راح اتابعه بتدقيق
ياليته افرده في موضوع خارجي
تعليق
سحابة الكلمات الدلالية
تقليص
ما الذي يحدث
تقليص
الأعضاء المتواجدون الآن 2. الأعضاء 0 والزوار 2.
أكبر تواجد بالمنتدى كان 182,482, 05-21-2024 الساعة 06:44.
تعليق