إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الهاربون السعودي والاكزوسيت القطري لمواجهة التهديدات البحرية في الخليج العربي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الهاربون السعودي والاكزوسيت القطري لمواجهة التهديدات البحرية في الخليج العربي

    الهاربون السعودي والاكزوسيت القطري لمواجهة التهديدات البحرية في الخليج العربي
    تسعى دول الخليج العربي الى تطوير قدراتها لمواجهة تهديدات السفن المعادية في الخليج العربي وامتلاك المنظومات القتالية القادرة على شل او تدمير أي سفينة معادية. ابرز هذه المنظومات هي الصواريخ المضادة للسفن وفي مقدمتها صاروخي الاكزوسيت والهاربون الذين شكلا على مدى ثلاثة عقود من الزمن التهديد الذي يمكن تحاشي فداحة مخاطره.

    وتعاقدت مؤخرا كل من السعودية على الهاربون ليتم استخدامه على متن طائرة F-15SAفي حين ستقوم قطر باستخدامه على متن الفرقاطات الإيطالية من صنع فينكانتيري. تم تطوير كلا الصاروخين من خلال تحديث منظومات التوجيه لتحقيق إصابات عالية الدقة إضافة الى تحديث محركاتها لتمكينها من بلوغ مسافات ابعد إضافة الى تحسين قدراتها لجهة المناورة الجوية.


    الهاربون Harpoon Block II (AGM-84L) من انتاج شركة بوينغ النسخة AGM جو-ارض صممت ليتم استخدامها من قبل المنصات الجوية. ويجري العمل حاليا على اجراء التعديلات اللازمة ليتم اطلاقه من على متن الاف 15 السعودية. وقد طوّرت شركة بوينغ هذا النوع من الصواريخ لتوفير بيئة اشتباك أوسع وقدرة مقاومة أكبر لمقومات الحرب الإلكترونية مع قدرة تصويب متطورة. يتميّز بقدرة مستقلّة للعمل في كل الظروف الجوية وما وراء الأفق، كما أنه قادر على الاشتباك البعيد المدى مع الأهداف البحرية.

    ابرز تحديثات الهاربون تمثلت في تحسين قدراته على مقاومة التشويش وإجراءات الحرب الالكترونية. إضافة الى زيادة دقة اصابته من خلال تزويده بمنظومة توجيه تعمل بزاسطة جهاز تحديد الموقع إضافة الى تزويده بمنصة بث واستقبال البيانات داتا لينك وتسمح هذه المنصة بالتحكم بمسار الصاروخ من قبل الطاقم بعد اطلاقه وإعادة توجيهه نحو أهدافه النهائية من خلال إعادة تحديد احداثيات الهدف النهائي إضافة الى إمكانية الغاء المهمة بعد اطلاق الصاروخ.


    الاكزوسيتExocet MM40 Block 3 من انتاج شركةMBDA الفرنسية. اثبتت هذه الصواريخ فعاليتها في العديد من الحملات العسكرية وحققت اعلى نسبة اصابات في تاريخ المواجهات البحرية . البلوك 40 هو الاحدث من ضمن عائلة الايكزوسيت. وتستخدمه العديد من القوات البحرية حول العالم. يوفر البلوك 3 تحديثات عملياتية وتحديثات تكنولوجية ويتميز بالتكلفة المنخفة ويحافظ على خفض الكلفة وكلفة والصيانة.

    يتميز الاكزوسيت بمنظومة التخطيط للمهمات التي تقوم بالاحتساب الالي لمعطيات الاشتباك لدعم قرارات الاطلاق. ويستطيع تحقيق إصابات ذات دقة عالية بفضل بمنظومته للملاحة المتطورة التي تسمح بالتحكم بالمسار الثلاثي الابعاد باتجاه الهدف كما تسمح بالاشتباك من المنطقة النهائية على سمات جغرافية متعددة (Azimuth)وتحليق منخفض فوق سطح البحر والتحكم بالتوقيت فوق الهدف. يرتكز التسديد النهائي على الباحث النشط ذات النطاق الترددي J-Band بين الأهداف البحرية المنتقاة وعلى جهاز تحديد الموقع للاهداف البرية.

    ابرز تحديثات الصاروخ تمثلت بمحركه الجديد نوع توروبوجيت على عكس النسخ القديمة العاملة على الوقود الصلب وتمت إضافة اربع مداخل هواء جانبية لتمكين المحرك من حسن الاشتغال عند المناورات العالية. وبفضل المحرك الجديد اصبح المدى الفعال للصاروخ 180كلم. ويبلغ المدى الفعلي لرادار الاكزوسيت 27 كلم. كما تم خفض المقطع الراداري وخفض انبعاثات الاشعة ما دون الحمراء مما وفر للصاروخ خاصية الشبحية والقدرة على المناورة العالية اثناء التحليق لتفادي الدفاعات المضادة وللمناورة باتجاه الهدف. كما شمل التحديث امكانية الاطلاق العمودي.

    كلا الصاروخين يعملان بواسطة الرادار النشط لتعقب اهدافهما ويحلقان على علو منخفض فوق سطح البحر حوالي 100 متر عند التحليق و 2 الى 15 متر في مرحلة الاشتباك النهائي. وتسمح هذه الخاصية بحجب الصاروخ عن هدفه مما يزيد من صعوبة اعتراضه. ويمكن للسفن من رصد هذه الصواريخ على بعد 28 الى 46 كلم مما يعطيها حوالي 25 الى 60 ثانية مهلة انذار وهنا تبرز أهمية الصاروخ ذو السرعات العالية الذي يستطيع تقليص هذه الفترة الى حدودها الدنيا وتحقيق عنصر المفاجاة وعدم تمكين العدو من نشر وسائطه المضادة لتدمير الصاروخ المهاجم.

    يتميز الهاربون بالمقارنة مع الاكزوسيت بمداه وزنة الراس المتفجر فيما يتفوق الاكزوسيت بسرعته وقدرته على المناورة اذ ينخفض وزن الصاروخ بعد الاطلاق بسبب انفصال القسم الدافع للصاروخ مباشرة بعد عملية الاطلاق ما يسمح له بقدرة اعلى على المناورة.
    الصاروخ اكزوسيت هاربون
    التسمية MM40 BLOCK 3 AGM-84L Block II
    المصنع MBDA Bpeing Defense
    الوزن 780 كلغ 690 كلغ
    الطول 6 متر 3.8 متر
    الراس المتفجر 165 كلغ 221 كلغ
    التفجير عند الاصطدام عند الاصطدام
    المحرك توربوجيت توربوجيت
    المدى 200 كلم 180 كلم
    السرعة 1112 كلم / س 864 كلم / س
    علو التحليق 100متر 100متر
    التوجيه الرادار النشط الرادار النشط
    مساعدات ملاحية جهاز تجديد الموقع جهاز تحديد الموقع +داتا لينك
    الكلفة 3.5 - 4 مليون دولار 3.2 مليون دولار أميركي

    تسعى دول الخليج العربي الى تطوير قدراتها لمواجهة تهديدات السفن المعادية في الخليج العربي وامتلاك المنظومات القتالية القادرة على شل او تدمير أي سفينة معادية. ابرز هذه المنظومات هي الصواريخ المضادة للسفن وفي مقدمتها صاروخي الاكزوسيت والهاربون الذين شكلا على مدى ثلاثة عقود من الزمن التهديد الذي يمكن تح...
    10

    هذا الاستطلاع منتهي


  • #2
    رد: الهاربون السعودي والاكزوسيت القطري لمواجهة التهديدات البحرية في الخليج العربي

    على خلاف الصواريخ الموجهه المضادة للدروع والتي تحمل في العادة رأس الحربي بشحنة مشكلة ، فإن الصواريخ البحرية تحمل رأس حربي بشحنة عصف شديدة الإنفجار high-explosive blast warhead يقصد منها إحداث ثقب كبير في هيكل الهدف البحري لغمره بالماء وبالتالي إغراقه .
    مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
    http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae

    تعليق

    ما الذي يحدث

    تقليص

    المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

    أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

    من نحن

    الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

    تواصلوا معنا

    للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

    editor@nsaforum.com

    لاعلاناتكم

    لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

    editor@nsaforum.com

    يعمل...
    X