إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مجلة أميركية تسخر من تسليح العراق بعربات نووية وسط الانهيار الأمني

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مجلة أميركية تسخر من تسليح العراق بعربات نووية وسط الانهيار الأمني

    رأت مجلة "وايرد" الأميركية ان بيع أنواع ذات تقنية حساسة من السلاح الأميركي الى العراق حاليا، امر يحتاج الى إعادة تفكير، فيما رأى مختصون ان على البنتاغون مناقشة دعمه للجيش العراقي واعتماد ذات الطريقة التي تتعامل بها مع الجيش المصري. وتساءلت المجلة عما اذا كانت مبيعات السلاح المقترحة للعراق البالغة ملياري دولار، هي امر صحيح الآن.

    وقالت المجلة انه وسط اكثر الشهور دموية في العراق على مدى سبع سنوات، أبلغت البنتاغون الكونغرس في الأسبوع الماضي أنها تقترب من إبرام ثلاث صفقات مع الحكومة العراقية بقيمة تقرب من ملياري دولار من شأنها ان توفر المعدات العسكرية والصيانة والتدريب والدعم العام. وقالت المجلة ان اكبر الطلبات التي قدمتها وكالة تعاون الأمن الدفاعي الى الكونغرس، وهي بسعر 900 مليون دولار، من شأنها ان توفر مجموعة تشمل 50 آلية من مركبات سترايكر من انتاج شركة جنرال داينامكس، فضلا عن معدات إضافية، وتدريب ودعم لوجستي لتزويد الجيش العراقي بـ"قدرات موثوق بها" لكشف "إنذار مبكر عن التلوث بالمواد الإشعاعية والبايولوجية والكيماوية."

    ومع ذلك، كما تقول المجلة، فان ما يبدو انه دعم عسكري في الوقت المناسب قد يكون في الواقع دواء غير منسجم ولا يعالج المشكلة الأكثر إلحاحاً التي يواجهها العراق. فتوفير ما يقرب من مليار دولار من المعدات العسكرية والتدريب على التعامل مع العوامل الكيمياوية والبايولوجية في وقت تغلب فيه على الجيش العراقي موجة تفجيرات وهجمات بالقنابل واطلاق النار أسفرت عن مقتل ما يزيد عن 900 عراقي، امر يثير التساؤل عما اذا كانت هذه الصفقة تستجيب لحاجات العراق الراهنة.

    وتنتقل المجلة عن مذكرة البنتاغون الموجهة الى الكونغرس بالقول ان "هذه الصفقة المقترحة سوف تسهم بتعزيز استقرار العراق وسيادته من خلال رفع جاهزيته الآنية وقدرته على تحديد وجود عوامل كامنة كيمياوية وبايولوجية وإشعاعية ونووية (CBRN)". وأضافت المذكرة ان "هذه المبيعات سوف تسهم بتعزيز السياسة الخارجية لدى الولايات المتحدة وامنها الوطني بالمساعدة بتحسين امن شريك ستراتيجي".

    وتابعت المجلة قولها ان البنتاغون طلبت أيضا إذن الكونغرس لبيع 12 مروحية من طراز Bell 412EP وما يرافقها من تدريب ودعم بقيمة 300 مليون دولار، فضلا عن عقد أمده خمس سنوات بقيمة 750 مليون دولار لمواصلة تغطية أعمال الصيانة لعدد من المركبات أميركية الصنع، التي هي قيد الاستعمال في العراق على مدى العقد الماضي.

    وتقول المجلة " في حين يعتقد آخرون ان هذا لا يعني ان البنتاغون تتصرف بنحو غير مناسب، إلا انه ينب
    غي إدارج هذا الأمر في نقاش اكبر بشان الدعم العسكري للعراق بطريقة تماثل طريقة النقاش الدائر الآن في الولايات المتحدة حاليا حول الدعم المقدم للجيش المصري".

    ونقلت المجلة عن مايكل اوهانلن من مؤسسة بروكنغز قوله "اعتقد ان ستراتيجيتنا الوطنية تجاه العراق قد تحتاج الآن الى إعادة تقييم سريع"، موضحا ان "تجارة من هذا النوع، كما هو معتاد مع مبيعات السلاح الى حكومة معينة تغذي بطريقة او بأخرى صراعاً داخلياً، امر قد يحتاج الى إعادة تفكير".

    وأضاف اوهانلون "لست متأكدا من أن أية مبيعات سلاح لها أهمية، او على الأقل انها ليست اسلحة جديدة، حتى نرى المالكي يتوقف عن مضايقة أشخاص مثل رافع العيساوي"، الذي وصفه اوهانلون بانه "النائب السابق لرئيس الوزراء".

    واشارت المجلة الى انه في العام 2011 حذر رافع العيساوي، بوصفه وزيراً للمالية، من مخاطر توفير أسلحة لجيش طائفي، في إشارة الى الجيش العراقي. وكان العيساوي قد قال في حينها لصحيفة نيو يورك تايمز ان "من الخطر جدا تسليح جيش طائفي"، مضيفا ان "من الخطر جدا مع كل التضحيات التي قدمناها، وكل الميزانية التي تنفق عليه، ومع كل الدعم من جانب اميركا ـ وفي نهاية النهار، ستكون النتيجة جيش ميليشيات رسمي".

    وتعود الصحيفة الى مذكرة البنتاغون الموجهة الى الكونغرس لتختتم تقريرها بالقول ان المذكرة أوردت ان "المبيعات المقترحة لهذه المعدات والدعم لن تغير من التوازن العسكري الأساسي في المنطقة".

  • #2
    رد: مجلة أميركية تسخر من تسليح العراق بعربات نووية وسط الانهيار الأمني

    أحد النواب في العراق أنتقد المالكي لعدم دخول قوات المالكي لمناطق الاكراد خاصة كركوك التي تسبح في بحر من النفط رد عليه المالكي قال " خل الاف 16 تجي بس " !!

    هذه القصة ذكرها البارزاني

    ناهيك عن قمع قوات المالكي للمظاهرات بالاسلحة الثقيلة

    ومع ذلك الصفقات شغاله ولم نسمع أي تهديد خجول بإلغائها

    بينما في الدول العربية "السنية" تشتغل محنة الامريكان !!

    تعليق


    • #3
      رد: مجلة أميركية تسخر من تسليح العراق بعربات نووية وسط الانهيار الأمني

      الأسلحة موجهة لـ " عاهرآن "




      تعليق

      ما الذي يحدث

      تقليص

      المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

      أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

      من نحن

      الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

      تواصلوا معنا

      للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

      editor@nsaforum.com

      لاعلاناتكم

      لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

      editor@nsaforum.com

      يعمل...
      X