إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

محركــــــات الدبابــــــات الألمانيــــــة الأحـــــدث .

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • محركــــــات الدبابــــــات الألمانيــــــة الأحـــــدث .

    محركــــــات الدبابـــــات الألمانيــــــة الأحـــــدث


    في ألمانيا يبرز اسم اتحاد شركات MTU (اختصار Motoren- und Turbinen-Union) في ساحة تصميم وإنتاج المكائن الثقيلة ذات التطبيقات العسكرية . فمحركات الديزل الأولى للدبابات الألمانية طورت في الخمسينات من قبل شركة Daimler Benz . في العام 1965 ، حدث الاندماج بين هذه الشركة وشركة Maybach ، وفي العام 1969 ، الإئتلاف استلم اسمه الجديد "MTU Friedrichshafen" . منذ ذلك الحين ، أنتجت الشركة أكثر من 19,000 محرك ديزل للعربات المدرعة . هكذا وبعد محركات الجيل الأول ، ظهرت في منتصف الستينات محركات الدبابات من الجيل الثاني التي أطلق عليها السلسلة 870 ، وهذه تميزت بحجم أكثر انضغاطاً وبالأداء الأعلى . شملت هذه المحركات عدد ثمانية وعشرة وإثنا عشر اسطوانة مع قوة خرج من 880 إلى 1100 كيلووات (بحد أقصى حتى 1320 كيلووات) عند 2600 دورة في الدقيقة . المحرك ذو الإثنا عشر اسطوانة MB 873 Ka-501 تولى دفع الدبابة الألمانية Leopard 2 ، ونسخته ذات الثمانية اسطوانات دفعت الدبابة الكورية K-1 . أما بالنسبة لمحركات MTU من الجيل الثالث والتي بدأ العمل عليها منذ منتصف السبعينات ، فقد أطلق عليها السلسلة MTU 880 . وفي العام 1992 أكمل تحضير وإنتاج هذه السلسلة الجديدة ، التي وصفت عندها بأنها أحد أكثر محركات الدبابات الغربية الواعدة والمتقدمة ، بل والأقوى في فئتها على مستوى العالم . هذه السلسلة كانت تعرض قوة خرج من 550 و1100 كيلووات حسب عدد اسطوانات المحرك عند 2,700 دورة في الدقيقة . في نفس الوقت ، الوزن العام للمحرك جرى تخفيضه بحدود 16% ، وعدد الأجزاء تم تقليلها لنحو 33% ، واستهلاك الوقود لنحو 12% قياساً بالمحرك السابق MB 873 الذي كان يدفع الدبابة Leopard 2 (مع نفس قابلية الخرج) . لقد تضمنت ميزات التصميم الرئيسة لسلسلة محركات MTU 880 ، نظام حقن وقود مباشر ، أربعة صمامات لكل اسطوانة ، إدارة إلكترونية رقمية ، شاحن توربيني متواصل ومتتابع وكذلك ترتيبات متوافقة لتنصيب منظومة تبريد مشترك intercooler (أداة ميكانيكية تستخدم لتبريد السوائل) .



    لقد أتاحت منتجات تقنية الشحن التوربيني turbocharger الحديثة في هذه المحركات زيادة تقديرات عزم دوران بحدود 30% عند مدى السرع المخفضة . هو مزود بنظام تبريد قادر على تشغيل المحرك في مدى درجات الحرارة البيئية من -40 درجة مئوية وحتى +52 درجة مئوية . وكان لهذه المزايا أن أتاحت قبول أحد أفراد هذه السلسة وهو MTU 883 ذو الإثنا عشر اسطوانة في دبابة المعركة الرئيسة Leclerc التابعة لقوات الإمارات العربية المتحدة البرية . كما يؤكد مصممي MTU ، أن تركيب هذا النوع من المحركات على الدبابات البريطانية Challenger 2E حال طلبه ، يمكن أن يوفر مقدار كبير من الفضاء الذي يمكن أن يستعمل لأغراض أخرى . إذ يمتلك المحرك MT 883 نفس معدل القوة المقرر لدبابة Leopard 2 لكن مع فقط 60% من حجم التثبيت أو التنصيب (يبلغ طول المحرك 1488 ملم ، عرضه 972 ملم ، ارتفاعه 742 ملم ، ووزنه 1,900 كلغم مع ناتج خرج أقصى من 1500 حصان متري) . كما أنه سوف يزيد قابلية حركة العربة بالإضافة إلى تخفيض استهلاك الوقود . المحرك MTU 883 اختبر أيضاً على الدبابة الأمريكية M1A2 التي عرضت اختبارات ميدانية شاقة أواخر العام 1998 ، وأسفرت عن توقيع شركة General Dynamics عقد مع شركة MTU الألمانية لتصنيع سلسلة المحركات MTU في الولايات المتحدة لأسواق التصدير الداخلية والعالمية .



    المحرك اختير أيضاً لتسيير ودفع الدبابة الإسرائيلية الأحدث Merkava Mk4 ، حيث زودت الدبابة بالنسخة الأمريكية من المحرك والذي تم انتاجه من قبل شركة جنرال داينمكس للأنظمة الأرضية وحمل التعيين GD883 (الأحرف GD اختصار General Dynamics) ، ومثل المحرك الجديد زيادة لنحو 25% في القوة بالمقارنة إلى محرك الدبابة الأسبق Merkava Mark III الذي كان بقوة خرج 1,200 حصان . لقد تم وضع مقصورة المحرك وخزان وقود مفرد في الجهة الأمامية من الهيكل ، وخزاني وقود في المؤخرة . المحرك ينقل إلى إسرائيل للتركيب والتكامل مع ناقل الحركة الآلي ونظام السيطرة الحاسوبي على المحرك . ناقل الحركة الآلي المصنع من قبل الشركة الألمانية Renk ، هو ذو خمسة تروس أمامية بدلاً من أربعة تروس كما في الدبابة Merkava Mark III (في العام 2003 بعد استلام جيش الدفاع الإسرائيلي لدبابات Mk4 تم الكشف عن عيب خطير في نظام صمام المحرك ، ترتب عليه توقف المحرك بعد تجاوز مسافة 200-250 كلم) .
    مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
    http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae


  • #2
    رد: محركــــــات الدبابــــــات الألمانيــــــة الأحـــــدث .

    سؤال يا اخ انور وارجو ان تتجمل اسألتي لاني انا رجل محركات واعشق المحركات وعالمه

    المحركات mtu883 هل هوا محرك ديزل بشاحن توربيني ام محرك غازولين بشاحن توربني؟؟
    وكم عدد الشاحن التوربيني لكل محرك ؟؟...لاني ارى انا اكثر2 ... وبنسبة لمنظومة تبريد المحرك هل هوا داخل المحرك ام مفصول براديتور خارجي يحتوي على ماء؟؟ ... وهل حقا دبابات التاي التركية تعاقدت على نسخ من تلك المحركات؟. وكم يحتوي محرك الدبابات عادتا من عامود كاما؟؟
    اسف على كثرة الاسألة

    تعليق


    • #3
      رد: محركــــــات الدبابــــــات الألمانيــــــة الأحـــــدث .

      موضوع ممتاز


      تعليق


      • #4
        رد: محركــــــات الدبابــــــات الألمانيــــــة الأحـــــدث .

        المشاركة الأصلية بواسطة Fisher مشاهدة المشاركة
        سؤال يا اخ انور وارجو ان تتجمل اسألتي لاني انا رجل محركات واعشق المحركات وعالمه

        المحركات mtu883 هل هوا محرك ديزل بشاحن توربيني ام محرك غازولين بشاحن توربني؟؟
        وكم عدد الشاحن التوربيني لكل محرك ؟؟...لاني ارى انا اكثر2 ... وبنسبة لمنظومة تبريد المحرك هل هوا داخل المحرك ام مفصول براديتور خارجي يحتوي على ماء؟؟ ... وهل حقا دبابات التاي التركية تعاقدت على نسخ من تلك المحركات؟. وكم يحتوي محرك الدبابات عادتا من عامود كاما؟؟
        اسف على كثرة الاسألة
        حياك الله أخي الكريم Fisher ، بالطبع نحن نتحدث عن محركات الديزل (المحركات الموقدة بالضغط) وليس محركات البنزين (المحركات الموقدة بالشرارة) التي تدفع دبابات المعركة الرئيسة ، لأن لهم الأفضلية ، فهم يحرقون وقود أقل من محركات البنزين التي تؤدي نفس العمل ، وذلك بسبب درجة حرارة المحرك الأعلى الناتجة عن الاحتراق ونسبة التوسع الأعظم . كما أن حياة وفترة خدمة محركات الديزل عموما أطول بنحو مرتين من مثيلاتها محركات البنزين ، وذلك بسبب القوة المتزايدة للأجزاء المستخدمة . والأهم من ذلك كله هو أن محركات الديزل يمكن أن تقبل ضغط أنظمة تعزيز الشحن supercharger أو الشحن التوربيني turbo charging دون أي حد أو قيد طبيعي ، طالما توافق النظام مع قوة ومتانة مكونات المحرك . هذه القابلية على خلاف محركات البنزين التي تعاني بشكل لا يمكن تجاوزه من احتمالية الانهيار والتحطم عند الضغوط الأعلى

        في البداية أخي Fisher دعنا نوضح معنى أو مصطلح turbocharger للقارىء الكريم ، ونقول أن الشاحن التوربيني (أو النفاث كما في اللهجة العامية) ، هو عبارة عن أداة تستخدم الحث الجبري لضغط الهواء إلى محرك الاحتراق الداخلي لينتج عنه بعد ذلك قدره حصانيه أعظم لحجم محرك معطى . فأثناء عمل محركات الاحتراق الداخلي التقليدية ، يتم سحب الهواء خلال أحد الأشواط عن طريق خفض المكبس وتوسيع الحجم المتاح داخل الأسطوانة مما يخلق منطقه ضغط منخفض low-pressure area . مقدار الهواء المستنشق والداخل في الأسطوانة حقيقة لا يكتمل ضغطه إلى مستوى مرتفع لقصر الوقت ، مما يخفض عملياً من الكفاءة الحجمية volumetric efficiency للماكينة التي تعمل بدورة مكونة من أربعة مراحل أو أشواط ، وهنا يأتي دور الشاحن التوربيني في تحسين كفاءة المحرك الحجمية بزيادة كثافة وضغط الهواء المستقطب إلى الاسطوانة في كل شوط سحب .... وإجابة على سؤالك أخي ، هناك شاحن توريبني واحد للمحرك .. بالطبع هي معزولة وأعتقد أنك تتحدث عن شبكة التبريد الراديتر radiator .... لا أعلم عن التاي التركية ، لكنها المحركات الأفضل في العالم بلا شك .... العمود المرفقي أو الكرنك Crankshaft هو جزء من المحرك مسئول عن نقل وتحويل حركة المكبس التكرارية الخطية إلى حركة دورانية (المكابس مرتبطة وموصولة إلى عمود المرفق المركزي بأذرع أو قضبان توصيل مفصلية) ويعتمد الأمر على التصميم المطلوب ، تصاميم على هيئة V سبيل المثال تحمل عمودي كامة وليس واحد .. تحياتي وأعتذر عن الإطالة .
        مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
        http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae

        تعليق

        ما الذي يحدث

        تقليص

        المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

        أكبر تواجد بالمنتدى كان 182,482, 05-21-2024 الساعة 06:44.

        من نحن

        الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

        تواصلوا معنا

        للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

        editor@nsaforum.com

        لاعلاناتكم

        لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

        editor@nsaforum.com

        يعمل...
        X