إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

متابعة المستجدات على الساحة الإيرانية

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رد: متابعة المستجدات على الساحة الإيرانية

    زد وبارك يارب

    تعليق


    • رد: متابعة المستجدات على الساحة الإيرانية





      تعليق


      • خامنئي: لن نقبل بتفتيش منشآتنا العسكرية

        قال مرشد الثورة الإيرانية علي خامنئي أن بلاده لن تسمح بتفتيش منشآتها العسكرية من قبل أجانب.

        وقال خامنئي في تصريحات بجامعة الإمام الحسين في طهران الأربعاء 20 مايو إن على المسؤولين الإيرانيين الذين "يحاربون في ميدان المفاوضات النووية"، التحلي بالثبوت وتجنب تقديم تنازلات باعتبار ذلك الطريق الوحيد لمواجهة الأعداء.

        جاءت تصريحات خامنئي بعد أن أعلن الناطق باسم المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية بهروز كمالوندي في وقت سابق أن طهران ستسمح لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بزيارة المجمع العسكري في بارتشين، ولكن لمرة واحدة فقط.


        وأكد خامنئي أنه لن يسمح أيضا للمفتشين الدوليين بلقاء العلماء الإيرانيين العاملين في المجال النووي.


        ونقلت وكالة "إرنا" عن خامنئي قوله: "يقولون إنهم بحاجة إلى تصريح لإجراء مقابلات مع العلماء الإيرانيين، وإنني أقول إن ذلك يعني الاستجواب".
        يذكر أن الدائرة الأوروبية للشؤون الخارجية قد أعلنت أن المفاوضات النووية بين إيران واللجنة السداسية (الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن+ ألمانيا) ستستأنف في فيينا في الفترة 20-22 مايو، إذ ستجري لقاءات على مستوى الخبراء والمدراء السياسيين بصورة متزامنة.

        تعليق


        • رد: متابعة المستجدات على الساحة الإيرانية

          إيران تشوه صورة العرب بمناهجها التعليمية وتصفهم بالكذب والخداع


          مفكرة الإسلام : أشارت دراسة لباحث أردني في المناهج التعليمية أن إيران عمدت إلى تشويه منظم في المناهج التعليمية لصورة العرب، بحيث "اختزلت الحضارة العربية من خلال الصراع المذهبي بنظرته الضيقة، مشوهة التاريخ العربي".

          وتناول الخبير في الشؤون الإيرانية، الدكتور نبيل العتوم، في دراسته "صورة العرب في الكتب المدرسية الإيرانية"، حيث ذكر أن المناهج الدراسية في إيران تصف الإنسان العربي بـ"الكاذب والمخادع وغير الحضاري"، وأنه "يعيش في بيئة امتازت بفقر الطبيعة".

          وأوضح الدكتور العتوم أن أهمية الدراسة نبعت من خلال ضرورة معرفة أوجه اهتمام الإيرانيين بدراسة وتحليل صورة الشخصية العربية، من خلال المناهج الدراسية، بغية التعرف بدقة على الأساليب والأدوات التي يتناولون بها العرب، بحسب موقع "عربي21".

          وأضاف أنه لا بد من الوقوف عن كثب لمعرفة ما يقوله الإيرانيون عن العرب، وكيف يرسمون ملامح هذه الصورة، مضيفًا أن الدراسة تضمنت جميع الكتب الدراسية الإيرانية بمراحلها المختلفة (الابتدائية والإعدادية والثانوية)، وخاصة أن هذه النصوص قد خالفت مجموعة من المسلمات، أهمها الشعارات التي تطرحها الثورة الإيرانية، وهذا يوضح الفجوة بين ما تطرحه الثورة من شعارت مثل الوحدة الإسلامية، وما يتم تبنيه على أرض الواقع من سياسات تعليمية التي تفرق ولا تجمع، ما يعكس أن ما تطرحه الثورة الإيرانية هي مجرد شعارات، على حد قوله.

          وقال: إن العداء الذي تحويه هذه الكتب الدراسية يؤثر على عمليات التنشئة لدى الإيرانيين، ما يؤثر على السلوك الإيراني، وعلى القيم والأفكار وصولًا إلى الفعل السياسي في القضايا المختلفة.

          وتحاول الكتب المدرسية أن تطبع في عقل الطالب الإيراني أن الشخصية العربية تتسم بعدوانية أصيلة كرست نفسها في صراع مع إيران، في صورة العدو الدائم الذي تحاول أن تبرزه.

          وتحوي الكتب الدراسية الإيرانية بحسب العتوم، تشويهًا منظمًا للصورة العربية، ويظهر من خلال استقراء هذه المناهج أنها تعطي بشكل متعمد صورة سيئة للعربي، بالتركيز على صورة يشوبها العيوب والنواقص، مع الانحياز إلى جانب واحد وهم الفرس، وهذا يغرز في عقلية الطالب عقيدة يصعب تغييرها مستقبلًا.

          وأهملت إيران في مناهجها بشكل متعمد الصورة الإيجابية التي يتمتع بها العرب، ولعل السبب يرجع إلى طريقة تأليف الكتب، فالقائمون على هذه الكتب يكرسون جهودهم على تأليف مناهج تنسجم مع شروط الثورة، والمذهب الشيعي، والقومية الفارسية، وفق العتوم.

          وأوضح العتوم أن الكتب المدرسية تحوي تزويرًا كبيرًا للحقائق التاريخية، وما ينطوي على ذلك من إعطاء معلومات علمية مشوهة المضمون والمحتوى، وما يرافق ذلك من تعبئة نفسية ضد العرب، واحتقارهم بدل تعليمهم قيم الحوار والمصالحة.

          وقال الخبير في الشأن الإيراني: إن أثر هذه المناهج على إيران سلبي، في علاقتها مع العالم العربي، فهي تسعى لخلق نشأ إيراني يبطن الكره والعداء للعرب.

          وبيَّن ضرورة تنبيه مراكز صنع القرار العربي لهذه الحقيقة، ودعا إلى ضرورة إيجاد استراتيجيات فاعلة لمواجهتها، ومطالبة إيران في حال كانت جادة في إقامة علاقات إيرانية عربية بإعادة النظر في مناهجها.

          وكرَّست هذه المناهج حالة صراعية، فما يتم تدريسه داخل جدران المدارس أثر سلبًا من خلال إيجاد الفكر المسبق السلبي في ذهن ووجدان الطالب الإيراني تجاه كراهية العرب، واحتقارهم، بدلًا من تعليمهم قيم الحوار، والمصالحة، والتسامح، على حد قوله.

          وأوضح أن التدرج في بناء كراهية العرب لن يؤسس لمستقبل علاقات إيرانية عربية، فتبقى العلاقات قائمة على العداء والمواجهات فقط، من خلال ما يتم غرسه في المناهج.

          وقال العتوم: إن الإيرانيين يذكرون بالكتب الدراسية التاريخية أنهم وقفوا مع البرتغاليين والصينيين ضد العرب عبر مراحل الدفاع عن هويتهم.

          ولاحظ الباحث الأردني في هذه المناهج، تضمين مقارنات بين العرب والإيرانيين في الوظائف والمهن، بحيث تظهر الشخصيات العربية في أوضاع اجتماعية دونية (فقير، راعي أغنام)، على عكس الإيرانيين الذين تظهرهم (فرسانًا، ومحاربين أذكياء يتصفون بالحكمة، ومزارعين، وتجارًا، وعلماء، ورياضيين متفوقين).

          تعليق


          • رد: متابعة المستجدات على الساحة الإيرانية

            إيران تقطع علاقتها بحركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية


            مفكرة الإسلام (خدمة إخبارية خاصة): أوقفت إيران دعمها المادي لحركة الجهاد الفلسطينية، فيما غادر رمضان شلح، الأمين العام للحركة، طهران، بعد أن فشل في تسوية النزاعات بين إيران وحركة الجهاد.

            وصرح المتحدث الرسمي باسم الحركة "جميل عبدالنبي" أن الحكومة في طهران اتخذت هذه الخطوة؛ لأن الحركة رفضت أن تتبنى مواقف إيران في اليمن وسوريا.

            وقد أكدت الحركة باستمرار أنها تلتزم الحياد بخصوص ما يحدث في اليمن.

            وبحسب مصادر، فإن الحركة تبحث عن مصادر أخرى للتمويل بسبب ما تواجهه من صعوبات مالية أدت إلى إغلاق محطتها التلفزيونية "فلسطين اليوم"، بالإضافة إلى تسريح عدد من العاملين بالمقر في قطاع غزة.

            وقال أحد كبار المسئولين في الحركة "هشام سالم": إنه أنشأ مجموعة جديدة منشقة عن الحركة تحت اسم "الصابرون" تتفق أيدولوجيًّا وسياسيًّا مع إيران.

            تعليق


            • رد: متابعة المستجدات على الساحة الإيرانية

              تهريب 100 ألف برميل نفط يوميًّا من كركوك إلى إيران


              كشفت تقارير صحافية عن تهريب أكثر من 100 ألف برميل يوميًّا من النفط الكردستاني إلى إيران.

              ويستفيد الإيرانيون من عمليات تهريب النفط الخام ومشتقاته من كردستان العراق، حيث تفيد مصادر، وفقًا لمعلومات "العربي الجديد"، بأن معدل التصدير غير الرسمي للنفط إلى إيران يتجاوز معدل الـ 100 ألف برميل من حقول كركوك، وكذلك هناك نشاط تهريب الكحول والسلع والبضائع التي تفتقد إليها السوق الإيرانية.

              وتربط بين إقليم كردستان العراق، وإيران ثلاثة معابر دولية هي حاجي عمران، وباشماخ وبرويز خان، إضافة إلى نحو 12 نقطة حدودية، يستخدمها الإيرانيون والعراقيون كمنافذ حدودية للمرور منها، وتدفق البضائع عبرها.

              وتشمل قائمة الصادرات الإيرانية إلى كردستان العراق، الأغذية والمحاصيل الزراعية والمواد الاستهلاكية المنزلية ومعدات وأجهزة.

              ورغم انتعاش تجارة التهريب، تقول نقابة الاقتصاديين في إقليم كردستان العراق: إن حجم التجارة بين إيران والإقليم الكردي هبطت بنسبة تقدر بحوالي 43% نتيجة الحرب ضد تنظيم داعش، وتراجع أسعار النفط وسياسات الحكومة العراقية ضد الأكراد.

              وذكرت الأرقام أن حجم التجارة بين إقليم كردستان العراق وإيران، وهي في معظمها صادرات إيرانية إلى الإقليم، كانت قد وصلت إلى سبعة مليارات دولار في العام 2013، لكنها تراجعت خلال 2014 إلى أقل من 4 مليارات دولار، أي أن نسبة التراجع بلغت 43%".

              وأوضحت أن "سبب التراجع يعود لعدة عوامل، أولها الحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"؛ والذي أثر على الجانب الاقتصادي، وقلل الإنفاق على الحكومة والمؤسسات والأفراد، وثاني الأسباب هو تراجع أسعار النفط عالميًّا بمعدلات كبيرة؛ وهو أثر على إيرادات إقليم كردستان والعراق بشكل عام، وقللها إلى النصف، أما السبب الثالث فهو السياسات التي تتبعها الحكومة الاتحادية العراقية منذ مطلع 2014 مع إقليم كردستان؛ والتي تتخذ طابعًا عقابيًّا، حيث أوقفت صرف موازنة الإقليم ثم صرف رواتب موظفي الإقليم".

              وقال شمال نوري؛ وهو محلل اقتصادي ومسؤول عن الملف الاقتصادي في اثنتين من الدوريات المحلية: إن "معظم النشاط التجاري بين إقليم كردستان العراق وإيران يحركه الأكراد، ويخرج من المناطق الحدودية الإيرانية مع الإقليم، أي أن الأكراد على جانبي الحدود هم من يحرك عجلة التجارة بين البلدين، وهذا ما يسهل من التفاهم الثنائي ويدعم نمو العلاقات".

              وأضاف لـ "العربي الجديد"، "لكن، ورغم ذلك فهناك عوامل ليست في صالح نمو التجارة بين إقليم كردستان وإيران، ومنها تدني جودة البضاعة الإيرانية مقارنة بمثيلتها المصنعة في تركيا ودول أخرى، لذلك نلاحظ أن الإقبال على البضاعة التركية والأجنبية بوجه عام أكبر وأفضل من الإقبال على السلع الإيرانية التي تلقى الرواج بسبب تدني أسعارها".

              ويؤكد المحلل الكردي شمال نوري، أن التأثير السياسي والأمني الإيراني على العراق بالشكل الهائل الذي نراه، وبدرجة أقل على إقليم كردستان، قد أدى إلى تسجيل التجارة بين الجانبين معدلات مرتفعة نسبيًّا.

              تعليق


              • رد: متابعة المستجدات على الساحة الإيرانية

                د سعد بن نامي لـ #ستديو24 يفضح بالتفصيل المادة 154 الفصل العاشر من الدستور الإيراني


                تعليق


                • رد: متابعة المستجدات على الساحة الإيرانية

                  #ستديو24 وفد من #طالبان مع قادة أمنيين إيرانيين في طهران !


                  تعليق


                  • رد: متابعة المستجدات على الساحة الإيرانية

                    ستديو24 غرفة عمليات تدير داعش من مشهد الإيرانية وإجتماعات قادة إيرانيين مع طالبان


                    تعليق


                    • رد: متابعة المستجدات على الساحة الإيرانية

                      شمخاني من الأحواز يهاجم المملكة العربية السعودية



                      هاجم « الأدميرال علي شمخاني» أمين عام مجلس الأمن القومي للدولة الصفوية، المملكة العربية السعودية واتهم المملكة بشن الحرب على اليمنيين ودعم الحركات الانفصالية في الأحواز حسب وصفه.

                      وتحدث «الأدميرال علي شمخاني» خلال مشاركته في مؤتمر للحرس الثوري في مدينة الحويزة شمال غرب الأحواز العاصمة وقال: إن السعودية بشنها هذا العدوان الآثم على الشعب اليمني، تضرب العالم الإسلامي في الصميم.

                      وأضاف أن الأسرة الحاكمة في السعودية تمشي على خطى صدام وإن مصير هذه الأسرة سيكون مثل مصير صدام.وأردف قائلا: إن أسرة ملك سلمان تقدم الدعم للحركات الانفصالية في الأحواز أسوة بما فعله صدام خلال حكمه، وإن مثل هذه الأعمال هي بمثابة إعلان حرب قبل نشوب الحرب الحقيقية.

                      وعبر شمخاني عن غضبه شديد حول الأحاديث التي تقول إن الرياض أصبحت عاصمة صنع القرار العربي ومركز الدفاع عن مصالح العرب وقال: إن مثل هذا الكلام قد قاله صدام من قبل، كما أنه غير صحيح لأن ملك سلمان وأسرته ليس فقط لا يمثلون السعودية بل لا يمثلون أسرة السعود أيضاً.


                      وتعكس تصريحات شمخاني حالة التخبط في الدولة الصفوية بعدما فشلت فشلاً ذريعاً بتقديم العون لأذنابها الحوثيين في اليمن وهو دليل على مدى الضعف والهوان الذي تعانيه هذه الدولة.

                      وقال إبراهيم الفاخر، عضو المكتب الإعلامي لحركة النضال العربي لتحرير الأحواز، إن الحديث عن خلافات في الأسرة الحاكمة في السعودية يأتي في إطار المحاولات اليائسة من قبل الدولة الصفوية ومسؤوليها في حربهم الإعلامية على المملكة العربية السعودية.

                      وأشار الفاخر أن هذا التهديد والوعيد وتوجيه الاتهامات للسعودية، يظهر حالة العداء والحقد التي تهيمن على الدولة الصفوية نتيجة تأييد الشعب الأحوازي للموقف العربي ولا سيما الخليجي من الأحداث في اليمن.

                      كما تكشف هذه التصريحات العدوانية مدى إنزعاج الدولة الصفوية من المقاومة الوطنية الأحوازية والرفض الأحوازي للاحتلال وأدواته في الأحواز.

                      تعليق


                      • رد: خامنئي: لن نقبل بتفتيش منشآتنا العسكرية


                        ستقدم إيران تنازلات كبييييييرة أو تواجه مصييييير صداااااام حسيييين وإقتلاع نظام الملالي عن بكرة أبيه،،،


                        القوات الأمريكية حققت إختراقات تكنولوجية على مستوى الإستخبارات وقوتها عبر صناعات نانوية ستستخدم ضد إيران وقودها لانهائي لأنه يعمل بالليزر وهذه قوة إستخباراتية جبااااارة جدااااً + قوتها الجوية الجبااااااارة = هلاك نظام الملالي غير التدخل البري الذي يحمل مفاجئات من العيار الثقيل،،،


                        تعليق


                        • رد: متابعة المستجدات على الساحة الإيرانية

                          صحيفة إيرانية هذا الصباح: ١٥ مليون إيراني يعيشون تحت خط الفقر #شؤون_إيرانية


                          تعليق


                          • رد: متابعة المستجدات على الساحة الإيرانية

                            احراق مباني وسط #طهران و أنباء عن سقوط عشرات القتلى #إيران_تشتعل #إيران_تحترق #انتفاضة_مهاباد #الأحواز_تنتفض #Ahwaz

                            تعليق


                            • إيران تثير القلق من جديد في الخليج العربي

                              ما كادت تهدأ عاصفة السفينة الإيرانية الأولى المتوجهة لليمن؛ حتى كشفت إيران عن سفينة أخرى. وذكرت جمعية الهلال الأحمر الإيراني أنها تقوم حاليًا بعملية شحن سفينة ثانية؛ من أجل إرسالها إلى اليمن عبر ميناء الإمام الخميني جنوب إيران.

                              ونقلت وسائل إعلام إيرانية رسمية، عن محافظ الأحواز جنوب البلاد عبد المحسن مقتدائي قوله: إن “السفينة الثانية للمساعدات الإيرانية إلى الشعب اليمني رست لغرض شحنها”، مبينًا أن “السفينة أطلق عليها “آرزو” (الحلم)”، وفقًا لوكالة الأناضول.

                              وأضاف مقتدائي أنه بعد أن تتم عملية الشحن لهذه السفينة بمساعدات إنسانية تقدر بـ 10 الآف طن ستبحر عبر المياه الدولية إلى مقصدها”، موضحًا أنها “تشمل 9 آلاف طن من الأرز وألف طن من السكر”.

                              وكان مسؤولون في التحالف قد شككوا في محتويات هذه السفن بسبب دعم إيران العسكري للحوثيين.

                              تعليق


                              • رد: متابعة المستجدات على الساحة الإيرانية

                                عاجل

                                إشتباكات بين الحرس الثوري الفارسي وأبطال حزب بيجاك الكردي والمقاومة الكردية تعلن مقتل ٣من عناصرالحرس وإستشهاد ٢من عناصرها #إيران_تشتعل

                                تعليق

                                ما الذي يحدث

                                تقليص

                                الأعضاء المتواجدون الآن 82. الأعضاء 0 والزوار 82.

                                أكبر تواجد بالمنتدى كان 182,482, 05-21-2024 الساعة 06:44.

                                من نحن

                                الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                                تواصلوا معنا

                                للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                                editor@nsaforum.com

                                لاعلاناتكم

                                لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                                editor@nsaforum.com

                                يعمل...
                                X