إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

متابعة المستجدات على الساحة الإيرانية

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رد: متابعة المستجدات على الساحة الإيرانية

    #جمهورية_الإعدام_الصفوية تقوم بإعدام 3 سياسيين من البلوش فجر هذا اليوم.

    غالبية البلوش لا يكترثون بقتل إيران لأبناء عمومتهم إلا ما رحم الله

    تعليق


    • رد: متابعة المستجدات على الساحة الإيرانية

      المشروع الإيراني بنيجيريا يلامس النهاية


      إبراهيم الزكزاكي





      تقرير: محمد حطاب 2015-12-21 1:47 AM


      عملت الدولة الإيرانية على توظيف الخلافات المذهبية للتأثير في الأقليات الشيعية في معظم دول العالم خلال العقود الثلاثة الأخيرة، عبر ربط هذه الأقليات من الناحية العقدية بالمشروع الإيراني الهادف إلى خلق أذرع تعمل لمصلحتها، ما يسمح لها بالتمدد وإلحاق الضرر بأمن واستقرار الدول المستهدفة، إن استوجب الأمر. ويتولى تنفيذ هذه المهمة كل من منظمة المجمع العالمي لأهل البيت التي يشرف عليها خامنئي بشكل مباشر، بالتعاون مع جهاز المخابرات "اطلاعات"، واستخبارات الحرس الثوري من خلال فيلق القدس، الأمر الذي يكشف طبيعة هذا المشروع وأبعاده. وفي هذا الإطار لم تكن الدول الإفريقية بعيدا عن الطموح الإيراني، حيث عملت على نشر المذهب الشيعي بنسخته الإيرانية، على غرار ما هو حاصل في العراق، وسورية، ولبنان، واليمن وبعض دول الخليج العربي. وكانت أبرز الدول الإفريقية التي تمكنت الدولة الإيرانية من النفوذ فيها هي نيجيريا، نظرا لثقلها البشري، حيث تعد أكبر البلاد الإفريقية من ناحية التعداد السكاني، فضلا عن موقعها الإستراتيجي والثروات الطبيعية التي تحتويها.



      هل بدأت نهاية الجماعة

      أكد المحلل السياسي النيجيري محمد كبير عيسى في مقال له، أن الحركة الشيعية باتت "دولة داخل الدولة"، وأنها تقوم بإجراء تدريبات عسكرية لأعضائها، ما يكشف عن تدبير الشيعة لعمل ما في المستقبل.
      ويرى مراقبون أن إيران تسعى من وراء دعم الزكزاكي وجماعته إلى تأسيس ميليشيا عسكرية على غرار حزب الله في لبنان، لتكون أداة الضغط على الحكومات النيجيرية، لتنفيذ مطالب وأهداف السياسة الإيرانية في القارة الإفريقية بشكل عام، وفي نيجيريا بشكل خاص، نظرا لأهميتها الاقتصادية والإستراتيجية، باعتبارها أهم الدول المنتجة للنفط في القارة السمراء.
      ويضيف هؤلاء المراقبون أن من بين الأهداف الإيرانية أيضا تأسيس حزب سياسي يضع هدفه الأساسي الوصول إلى سدة الحكم في نيجيريا، أو يصبح أحد أهم أذرع المؤسسات الحاكمة أو المشاركة في الحكم، وعلى أقل تقدير يكون أكبر الأحزاب المعارضة، فيما يضمن تمرير السياسة الإيرانية في نيجيريا.
      ولكن هذا التطور الدراماتيكي وما حدث في الأيام الأخيرة، أنهيا حلم الجماعة التي كان تسعى إلى تحقيقه، وهو أن تسوق لنفسها على أن ممارساتها وتطاولها على الدولة يعدان من ضروب الممانعة والمقاومة لبوكوحرام، وهو سياق سياسي يبدو أن إبراهيم الزكزاكي وتنظيمه يرون أنهم مؤهلون له، باعتبار امتلاكه كل عناصر التشابه مع النسخة اللبنانية "نصر الله"، فضلا عن الدعم الإيراني.
      ويبقى السيناريو الذي تخشاه الجماعة والدولة الإيرانية معا، هو إعلان السلطات النيجيرية الجماعة منظمة إرهابية، ما يعتبر ضربة موجعة في صميم المشروع الإيراني قد تفضي إلى نهايته.




      العلاقة مع حزب الله اللبناني

      توجد في نيجيريا جالية لبنانية كبيرة، إذ قدرت صحيفة الأخبار اللبنانية في تقرير لها في يناير 2012 عدد أفراد الجالية اللبنانية بنحو 30 ألفا، ينتشرون في أرجاء نيجيريا، ومنها مدينة كانو، حيث يعيش أكثر من 3 آلاف شخص يعملون في تجارة المنسوجات والبلاستيك والجلود.
      ومن بين هؤلاء اللبنانيين هنالك من هو مرتبط بحزب الله اللبناني وجماعة الحركة الإسلامية التي يتزعمها الزكزاكي، ما يؤكد وجود علاقة تنظيمية تربط الجهتين. وفي فبراير 2013 أعلن جهاز الاستخبارات النيجيري عن اكتشاف خلية عسكرية قال إنها تتلقى تعليمات من عناصر إيرانية، كانت تهدف إلى مهاجمة أهداف إسرائيلية وغربية في نيجيريا. وقال المتحدث باسم الجهاز، مارلين أوغار، في ذلك الوقت، إن المجموعة خططت كذلك لاغتيال الحاكم العسكري السابق لنيجيريا، إبراهيم بابانجيدا.
      كما كشفت وكالة رويترز في أواخر مايو من العام نفسه أن أجهزة الأمن النيجيرية عثرت في منزل بمدينة كانو الشمالية على أسلحة خزنها مواطنون لبنانيون، وكان من المخطط استخدامها في شن هجمات على أهداف إسرائيلية وغربية.
      ووصف رئيس قسم أمن ولاية كانو، باسي ايتانج، المنزل بأنه يؤوي خلية إرهابية مرتبطة بحزب الله اللبناني. وجاء في بيان آخر للجيش أن الأسلحة كانت تشتمل على مضادات للدبابات، وقذائف صاروخية وألغام مضادة للدبابات والأفراد وغيرها من الأسلحة الخطرة. وأشارت التحقيقات لاحقا إلى وجود مخطط لاغتيال السفير السعودي في نيجيريا، واعترف بذلك أحد المتهمين ويدعى أحمد روضة خلال جلسة محاكمته بأبوجا.



      الحركة الإسلامية (حزب الله) في نيجيريا

      أنشأ هذه الحركة إبراهيم يعقوب الزكزاكي أوائل الثمانينات من القرن الماضي، بمجرد أن اعتنق المذهب الشيعي، وبدأ في نشره داخل البلاد، وقرأ الترجمات الإنجليزية للكتب الشيعية التي كانت توزعها سفارة إيران مجانا، وحافظ الزكزاكي -الحاصل على بكالوريوس الاقتصاد من جامعة أحمد بن بللو عام 1979- على قاعدة التقية في عدم إظهار مذهبه لحوالى 15 عاما، حتى ظهرت في عام 1995 حقيقة تشيعه، عندما أجرت معه إحدى الصحف الإيرانية حوارا قدح خلاله في الصحابي أبي هريرة، ما دفع كثيرا من أنصاره إلى الانشقاق عنه بعدما أعلن تشيعه علنا للمرة الأولى.
      وجاء هذا الإعلان من الزكزاكي بعد ما تغلغل الفكر الشيعي في عدد من قرى ومدن ولايتي كادونا وكانو شمال نيجيريا، وأصبح نشاط الحركة الإسلامية يأخذ أبعادا واسعة مع انضمام الآلاف من النيجيريين الذين أسهمت حالة الفقر والجهل في اعتناقهم هذا المذهب. وتؤكد مؤسسة PEW في آخر إحصائية لها عام 2009 أن عدد الشيعة في نيجيريا يقارب 3 ملايين و900 ألف نسمة.
      ووفقا لتقارير صحفية، فقد تم تعيين الزكزاكي من قبل الحكومة الإيرانية أمينا عاما للحركة الإسلامية "حزب الله" النيجيرية، على غرار نظيره، حسن نصر الله، مشيرة إلى أن إيران قدمت التدريب "في حرب العصابات: صنع القنابل واستخدام الأسلحة مثل المسدسات والبنادق وقذائف "آر بي جي"، وتصنيع قنابل يدوية".



      اعتقال زعيم الجماعة

      هاجم الجيش النيجيري حسينية بقية الله في مدينة زاريا، حيث يتحصن فيها عدد من المسلحين الذين تتهمهم السلطات النيجيرية بتدبير محاولة اغتيال رئيس هيئة أركان الجيش النيجيري.
      قتل وجرح خلال المواجهات عشرات المسلحين من جماعة الزكزاكي، من بينهم ابنه علي، ونائبه محمود محمد توري، والمتحدث باسم الجماعة إبراهيم عثمان. كما اقتحمت قوات الجيش والشرطة منزل الزكزاكي الواقع في منطقة غيسلو بمدينة زاريا، بعد مواجهات عنيفة مع حراسه استمرت عدة ساعات، أسفرت عن مقتل وإصابة عدد من حراسه وانتهت باعتقاله واقتياده إلى مكان مجهول.
      واتهم الجيش النيجيري "الشيعة بمحاولة اغتيال رئيس أركان الجيش في زاريا"، وفق ما أوضح المتحدث باسم الجيش العقيد ساني عثمان، على حسابه بموقع تويتر.


      تعليق


      • رد: متابعة المستجدات على الساحة الإيرانية

        كشف محمد تقي مصباح يزدي، رجل الدين المتشدد المقرب من المرشد الإيراني علي خامنئي، عن إن هناك محاولات لإجراء استفتاء في إيران لعزل "الولي الفقيه" من منصب المرشد الأعلى للنظام الإيراني.وحذر من تلك المحاولات، وذلك في إشارة إلى مشروع رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام، أكبر هاشمي رفسنجاني، الذي تحدث عن التمهيد لتشكيل مجلس قيادي يخلف المرشد الإيراني عقب وفاته.ووفقاً لوكالة أنباء "إيلنا"، فقد أكد مصباح يزدي وهو عضو مجلس خبراء القيادة الإيرانية، أن "هناك من يحاول عزل الولي الفقيه من منصبه عن طريق إجراء استفتاء في البلد".وقال يزدي في لقاء له مع مسؤولين في الحرس الثوري، السبت، إن "النظام الإسلامي في إيران مبني على ولاية الفقيه ويجب علينا أن نقدر هذه النعمة وأن نحافظ عليها ولا نسمح بأخذها منا"، حسب وصفه.وأضاف: "يريد العدو أن يزيل ولاية الفقيه وشخص الولي الفقيه نفسه، وذلك من خلال إضعاف ولايته في البداية، ومن ثم طرح استفتاء لحذفه نهائياً، وقد أقدم بعض الأساليب في هذا الخصوص".وبحسب يزدي، فإن "هناك شخصيات داخل البلد يريدون تنفيذ هذا المشروع بالطرق القانونية أو عن طريق مجلس الخبراء ليقوموا بعزل المرشد عن طريق الاستفتاء".وكان أقطاب التيار اليميني المتشدد في إيران، هددوا رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام، أكبر هاشمي رفسنجاني، بأنه سيلقى مصير آية الله حسين علي منتظري، الذي مات تحت الإقامة الجبرية، وذلك بسبب التصريحات التي أطلقها رفسنجاني حول مرض المرشد الأعلى علي خامنئي، وكشفه عن عقد قيادات النظام جلسات للبحث عن بدائل في حال موت المرشد بشكل مفاجئ.

        تعليق


        • رد: متابعة المستجدات على الساحة الإيرانية

          #عاجل
          '
          '
          تفاقم الوضع الصحي للمرشد الإيراني علي
          #خامنئي
          بسبب مرض السرطان وخلافات على خلافته !!
          #خامنئي_مريض#ايران

          تعليق


          • رد: متابعة المستجدات على الساحة الإيرانية

            أعلن مركز متخصص بشؤون الأطفال في إيرانأن أكثر من24ألف طفل مشردين في البلادبدون عائلاتوأنهم يزيدون سنوياً بـ900طفلوهي الأعلى نسبة بالعالم

            تعليق


            • رد: متابعة المستجدات على الساحة الإيرانية

              انتشار تعاطي المخدرات في ايران ويعتبر الحرس الثوري في ايران عراب تجارة المخدرات وهو من يشرف على تهريبها الى دول الشرق الاوسط

              تعليق


              • رد: متابعة المستجدات على الساحة الإيرانية

                هؤلاء فتيه سنه ايرانيين محكومين بالاعدام دون اي ذنب ومعهم العشرات اوصلوا صوتهم لمن يهمه الامر



                تعليق


                • رد: متابعة المستجدات على الساحة الإيرانية

                  إيران..مواقع التواصل الاجتماعى حلال للحكومة حرام على الشعب



                  كشف تقرير أعده موقع قناة "فرانس 24، عن حالة الخداع التي يمارسها المسئولون الإيرانيون تجاه الشعب بشأن حقوق الدخول على مواقع التواصل الاجتماعى المحظورة مثل فيس بوك وتويتر، والتى يتحايلون للدخول عليها.

                  وذكر التقرير أن المسئولين حتى إن لم يكونوا مسؤولين من الصف الأول في السلطة يستخدمون نظام VPN (شبكة افتراضية خاصة)، وهو نظام يقيم ربطا مؤمّنا ومشفّرا بين مستخدم الإنترنت وومواقع الإنترنت التي يزورها.


                  وقال معد التقرير: لقد استعلمت شخصيا من صديق يعمل في البرلمان الإيراني وأخبرني أنه سبق أن رأى نوابا يستخدمون هذا النظام للدخول إلى مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع محظورة.

                  هل تتصورون المشهد؟ هؤلاء هم أنفسهم النواب الذين يصوتون على حظر مواقع التواصل الاجتماعي ويعاقبون من يستخدمون الإنترنت عن طريق البروكسي.


                  وفي مقابلة مع صحيفة "القدس" الحكومية الموالية للنظام، أكد النائب إمام العبادي رشت مؤخرا أنه يستخدم أنظمة خرق البروكسي لزيارة "المواقع العلمية" في إطار "أبحاثه"، وأقسم مع ذلك أن تلك المواقع لا تعرض أي مضامين محظورة.


                  وأضاف التقرير: أن عدة مسؤولين إيرانيين رفيعي المستوى، مثل وزير الخارجية، يملكون حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي الرئيسية.

                  كما نجد أن المرشد الأعلى علي خامنئي يملك حسابات على تويتر وفيس بوك وغوغل بلاس وحتى على إنستاغرام، والرئيس حسن روحاني يملك حسابين على تويتر وفيس بوك، وذلك لأن كبار المسؤولين بإمكانهم التدخل في نظام الحظر الذي قاموا هم أنفسهم بإنشائه لمنع الشعب من ذلك ويطلبوا منه أن يأذن لعناوين IP خاصة بهم، ويمكنهم بذلك أن يدخلوا على جميع المواقع التي يريدونها.



                  ولدخول المواقع المحظورة، يشتري الإيرانيون عبر الإنترنت أنظمة VPN ببضع يوروهات أو يمنحهم إياها أصدقاؤهم المقيمون في الخارج. ولولا هذه التقنية فإن العديد من مواقع الإعلام الأجبني –عدا مواقع التواصل الاجتماعي- غير متاحة في إيران.

                  تعليق


                  • رد: متابعة المستجدات على الساحة الإيرانية

                    وثغŒقة مسربة تكشف مخططا أمنيا للقضاء على العرب في إيران



                    سرب ناشطون عرب في إيران وثيقة تسمى "المشروع الأمني الشامل لمحافظة خوزستان"، تهدف لإجهاض الحراك العربي في الإقليم الأحوازي بمختلف الطرق.

                    وأوضح الناشطون أن الوثيقة تشمل، قمع الحركات السياسية واستمرار بمخطط التغيير الديمغرافي وتهجير العرب من مناطق سكناهم وجلب المزيد من الفرس وغير العرب من باقي المحافظات وتوطينهم في إقليم خوزستان.

                    ووفقاً لـ "العربية نت" فقد أكدت الوثيقة على وجود تمييز واضطهاد قومي وتهميش ضد العرب في خوزستان، مما يؤدي الى احتجاجات قومية.

                    ويقترح سلسلة من الإجراءات والخطط والمشاريع الأمنية للحيلولة دون اندلاع أية احتجاجات كما حصل في الإقليم خلال السنوات الماضية.

                    ويقسم المشروع التحديات القائمة التي تواجهها السلطات الإيرانية في الإقليم إلى خمسة مجالات و"هي سياسية وأمنية وثقافية واجتماعية واقتصادية"، لكنه يقترح حلولا تركز على احتواء مطالب الشعب العربي، بهدف تذويب حراكهم السياسي.

                    وقد تمت المصادقة على المشروع خلال اجتماع اللجنة العليا المشرفة على تنفيذ المشروع في المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، بتاريخ 27 إبريل 2014 ترأسه عبدالرضا رحماني فضلي، وزير الداخلية الإيراني بحكومة حسن روحان، بحسب ما جاء في الوثيقة.

                    وأخطر ما ورد في هذا المشروع هو بناء "مستوطنات ومدن جديدة" لجلب أكبر عدد من المهاجرين الفرس ومن سائر القوميات لتوطينهم في الإقليم بهدف قلب الخارطة الديمغرافية لصالح غير العرب".

                    ويقول ناشطون عرب يدافعون عن الشعب العربي في الإقليم إن هذا المخطط للتغيير الديمغرافي يأتي استمرارا للسياسة الممنهجة للحكومة المركزية التي وردت في وثيقة مسربة عام 2005 وحملت توقيع محمد علي أبطحي مدير مكتب الرئيس الإيراني الأسبق محمد خاتمي، والتي أدت الى احتجاجات واسعة سميت بـ "انتفاضة نيسان"، سقط خلالها عشرات القتلى بنيران الأمن والشرطة، رغم نفي أبطحي لصحة الوثيقة.

                    وأكدت المنظمات الحقوقية أن مخطط التغيير الديمغرافي في الإقليم مستمر ويتم تنفيذه على قدم وساق، سواء كانت هذه الوثائق الأمنية والحكومية صحيحة أم لا، حيث من المتوقع أن تنفيها السلطات كما نفت سابقاتها.

                    وتؤكد إحدى فقرات المشروع الأمني الذي يجري تنفيذه حاليا، على ضرورة خفض هجرة الفرس من الإقليم، وزيادة الهجرة المعاكسة نحو خوزستان من ساير المحافظات حتى يكون بالإمكان تغيير النسيج السكاني وعلى المدى البعيد بأقل التكاليف"، حسب ما جاء في نص الوثيقة.

                    وتوصي الوثيقة أيضا، برصد النشاط الحقوقي والدبلوماسي للنشطاء العرب في داخل الإقليم وفي الخارج وعرض قضيتهم على المجتمع الدولي، وكسب المساعدة والحماية الدولية.

                    كما أصدرت تعليمات حول قمع أية أصوات تنادي بالانفصال أو الفدرالية وحصر النشاط السياسي للعرب في الإقليم بخطاب وإطار النظام الإيراني وأجهزته.

                    كما أوصى بتأسيس قنوات ووسائل إعلام باللغة العربية لإفشال مشاريع ما وصفها بالحركات "القومية" والمقصود المنظمات السياسية والحقوقية العربية لنشطاء الإقليم تحت ذريعة مواجهة "التكفيريين" و"الوهابية" في الإقليم والمقصود بها موجة تحول الشباب العربي من المذهب الشيعي الى المذهب السني.

                    إشراك الميليشيات العراقية وحزب الله بالقمع كما يوصي المشروع باستقدام الميليشيات الشيعية العراقية وحزب الله اللبناني وسائر الميليشيات المقاتلة في سوريا، من أجل المساهمة في تنفيذ المشروع.

                    وحول تمويل المشروع توصي بنود الوثيقة بتخصيص ميزانية لها من مبيعات النفط الذي يستخرج من الإقليم الذي يؤمن 90% من صادرات النفط والغاز الإيراني، بالإضافة إلى توصيات للمجلس الأعلى للأمن القومي بتخصيص مبالغ من شركات البتروكيماويات وايرادات المنطقة الحرة في شط العرب الذي يطلق عليه النظام مسمى مشروع "ارون" .

                    ومن جانبه فقد أدانت منظمة "حقوق الانسان الأهوازية"، في بيان لها هذا المخطط الذي وصفته بـ "الخطير، الذي يأتي بهدف التطهير العرقي ضد العرب في إيران من خلال تهجيرهم والقضاء على وجودهم في هذا الإقليم"، بحسب البيان.

                    تعليق


                    • رد: متابعة المستجدات على الساحة الإيرانية

                      اغتيال عالم سني فى إيران بالرصاص في باحة مسجد




                      أدانت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، السبت، اغتيال العالم السني الإيراني يعقوب الكردي، ووصفت الحادث بـ"الجريمة النكراء"، مطالبة بمحاسبة المسؤول عنها.
                      واغتيل العالم السني شيخ عبد العزيز يعقوب الكردي، الجمعة، على يد مسلحين اثنين دخلا مسجد مدينة خاش الإيرانية وأطلقا نيران أسلحتهما على الشيخ في باحة الجامع وأردياه قتيلا.

                      ووصف مدير عام إيسيسكو عبد العزيز بن عثمان التويجري، الحادث بـ"الجريمة النكراء والعمل الجبان"، كما طالب بمحاكمة من قام به ومعاقبته بأشد العقوبات.


                      وأشار التويجري إلى أنه "عمت مدينة "خاش" حالة من الاستياء والغضب الشديدين بعد عملية الاغتيال، وخرجت مظاهرة كبيرة وسط المدينة، منددة بهذا العمل الجبان".


                      وتعد "إيسيسكو" منظمة متخصصة، تعمل في إطار "منظمة التعاون الإسلامي"، وتعنى بميادين التربية والعلوم والثقافة والاتصال في البلدان الإسلامية، ويقع مقرها في العاصمة المغربية الرباط، وتضم في عضويتها 57 دولة.

                      تعليق


                      • رد: متابعة المستجدات على الساحة الإيرانية

                        أسباب إعلان إيران عن حفر قناة جديدة







                        اعتبر الكاتب السعودي، عبد الرحمن الراشد، أن إعلان إيران عن نيتها حفر قناة مائية تربط بحر قزوين بالخليج العربي، مثيرا للجدل بصورة تجعل من المرجح أنه جزء من الدعاية السياسية للحكومة الإيرانية.

                        وقال الكاتب فى مقاله، قناة إيرانية من قزوين إلى الخليج، المنشور فى صحيفة الشرق الأوسط، أن مشروع القناة الذي أعلن عنه وزير الطاقة الإيراني هو مشروع خيالي، لأن حفر قناة مسافتها أكثر من ألف كيلومتر فدونها صعاب جمة .

                        فإيران وحدها من يتحدث عن مشروع حفر القناة الذي تقول إنه سيكلف سبعة مليارات دولاروهناك تقديرات تعتقد أن المبلغ الحقيقي للقناة الإيرانية، سيكون أكثر بثلاث مرات من المبلغ المعلن، وربما تمتد المسافة إلى ضعف ذلك، بحسب الطريق الذي سيتم اعتماده أخيًرا.

                        لهذا، فالأرجح أن المشروع جزء من الدعاية السياسية للحكومة الإيرانية، بدليل أن من كّلف بحفر القناة، ليست شركة إنشاءات معتبرة، بل الحرس الثوري عينه.

                        وأضاف هناك مصاعب التضاريس الإيرانية، فهي ستمر بمناطق جبلية وزلزالية وكثيفة السكان.

                        ووفق وصف أحد المختصين الأذريين، جنكيز إسماعيلوف، فإن المشروع مغامرة بيئية خطيرة على إيران نفسها، وكذلك على بحر قزوين، الذي يعتمد على مياه نهر الفولغا الروسي، مشككا في جدية الإعلان، وأن تعميد منظمة إرهابية بمهمة هندسية، ومنحها مليوني دولار فقطُ يبّين أن الإعلان عن القناة المائية قد لا يعدو عملا سياسيا دعائيا، ليس إلا.


                        وأوضح ان أذربيجان تعتبر أن إعلان إيران عن مشروع القناة فيه تجاوز لحقوق دول قزوين، ولا بد من الحصول على موافقتها.

                        وبحر قزوين مثل الخليج مصدر للنفط مهم للعالم، وفي حال بناء القناة، فإن إيران تطمح لأن تكون مصدرا وممرا للبترول، بدلا - أو ربما إضافة - إلى مشروع الأنابيب الذي تعثر مّده سنين طويلة
                        .

                        تعليق


                        • رد: متابعة المستجدات على الساحة الإيرانية

                          بالصور.. إيران تجند أطفالا من شيعة أفغانستان للقتال في سوريا



                          لقى 20 شخص مصرعهم من ميليشيات "فاطميون" الأفغانية، خلال المعارك في سوريا، وكان من بينهم 4 أطفال تحت السن القانونية وتتراوح أعمارهم بين 16 و17 عاما.

                          ونشر موقع "تقارير الحرب" الناطق بالفارسية، صورا عن تشييع القتلى الأطفال الأربعة، نقلا عن مواقع إيرانية، وهم كل من محمد حسين رضائي البالغ من العمر 16 عاما، وقد تم دفنه أمس الأربعاء، بمدينة باكدشت، ونور محمد داوودي البالغ من العمر 16 عاما أيضا وتم دفنه بمدينة دليجان، بالإضافة إلى ربان مرادي ومصطفى حصاري البالغين من العمر 17 عاما.

                          ورفع الحرس الثوري عدد المقاتلين الأفغان في لواء "فاطميون" ليصبح فيلقاً جاهزاً لمواصلة القتال إلى جانب قوات نظام الأسد وسائر الميليشيات التابعة لإيران في سوريا منذ مايو 2015.

                          يذكر أن إيران تقوم بتجنيد اللاجئين الأفغان المتواجدين على أراضيها عبر إغراءات مالية ومنح إقامات لهم ولأسرهم، مستغلة بذلك فقرهم وظروفهم المعيشية الصعبة لتزج بهم في معارك سوريا لحماية نظام بشار الأسد.

                          وكانت منظمة "هيومن رايتس ووتش" المدافعة عن حقوق الإنسان، جمعت في تقرير لها في يناير الماضي، شهادات تفيد أن الحرس الثوري الإيراني جند منذ نوفمبر 2013 على الأقل آلاف اللاجئين الأفغان في إيران، وتحدثت عن تجنيد قسري للبعض منهم.

                          وقالت المنظمة إن هؤلاء الأفغان الذين كانوا يعيشون في إيران تلقوا عرضاً بالحصول على حوافز مالية وإقامة قانونية لتشجيعهم على الانضمام إلى الميليشيات الموالية للنظام السوري".











                          تعليق


                          • رد: متابعة المستجدات على الساحة الإيرانية

                            عاجل:بيوم إنطلاقتها تنفذكتائب محي الدين آل ناصر الجناح العسكري لحركة النضال عمليةضد المنشئات النفطية بمدينة الأحواز

                            تعليق


                            • رد: متابعة المستجدات على الساحة الإيرانية

                              المقاومه الاحوازيه تفجر اهم خط انابيب النفط الايرانيه

                              تعليق


                              • رد: متابعة المستجدات على الساحة الإيرانية

                                المعارك مستمره بين البلوش والاكراد ضد النظام الاحتلال الفارسي

                                تعليق

                                ما الذي يحدث

                                تقليص

                                المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

                                أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

                                من نحن

                                الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                                تواصلوا معنا

                                للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                                editor@nsaforum.com

                                لاعلاناتكم

                                لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                                editor@nsaforum.com

                                يعمل...
                                X