إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

متابعة المستجدات على الساحة الإيرانية

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رد: متابعة المستجدات الإيرانية

    ثلث الإيرانيين يعانون البطالة





    عاني أكثر من ثلث الإيرانيين من البطالة، فيما يصارع ثلثهم الآخر للحفاظ على مستوى معين من المعيشة من خلال العمل في أكثر من وظيفة، في دولة تعد من أثرى دول الشرق الأوسط، ليس بسبب إنتاجها من النفط والغاز فحسب، بل لأنها تتمتع بتنوع كبير في الناتج المحلي غير النفطي، كما أن أجزاء كبيرة من أراضيها صالحة للزراعة، وتزخر أيضا بموارد طبيعية كثيرة ومتنوعة.




    40 % تضخم خلال عامين

    إيران.. دولة ثرية وشعب معدم

    تعد إيران واحدة من أثرى دول الشرق الأوسط، ليس بسبب إنتاجها من النفط والغاز فحسب، بل لأنها تتمتع بتنوع كبير في الناتج المحلي غير النفطي، كما أن أجزاء كبيرة من أراضيها صالحة للزراعة، وتزخر أيضا بموارد طبيعية كثيرة ومتنوعة.
    إلا أن هذه الحقيقة لم تنعكس على حياة المواطن الإيراني ومستوى دخل الفرد الشهري والسنوي بصورة تتناسب وما تملكه طهران من ثروات، فنجد المواطن يحاول تعويض ارتفاع تكاليف المعيشة من خلال تنويع الدخل، وهو في الغالب العمل لوظيفة ثانية وثالثة حتى يستمر على المستوى المعيشي الذي تعود عليه أومستوى قريب منه، كما أن نسب البطالة بين الشباب والفتيات في إيران مرتفعة جداً حيث تتحدث بعض التقارير الرسمية عن 27% للفئات العمرية بين 15 و29 عاما، بينما تشير الإحصاءات ذاتها إلى أن نسب البطالة بين النساء تتجاوز 43%.من جانب آخر، تؤكد الإحصاءات غير الرسمية أن نسبة البطالة في البلاد أعلى من ذلك بكثير وقد تحدث أستاذ الاقتصاد بجامعة الزهراء الدكتور حسين راغفر، عن أن معدلات البطالة تشكل أزمة حقيقية في البلاد بل وتجاوزت حدود ما يطلق عليه مصطلح “الأزمة” بمراحل، وفقا لمقابلة صحفية أجرتها معه صحيفة “آرمان” الإيرانية قبل أيام.
    عموما، من الإشكاليات في حساب نسب البطالة في إيران أن بعض الجهات الرسمية هناك ترى من يعمل ساعة أوساعتين يومياً لا يحسب ضمن العاطلين عن العمل، بينما تتحدث المعدلات العالمية عن أن من يعمل أقل من 24 ساعة أسبوعيا، على أقل تقدير، يعد ضمن العاطلين عن العمل.
    من المؤكد أن إيران تهتم كثيراً بمسألة الإحصاءات والأرقام، وهذا أمر جيد ويحسب للنظام الإيراني وقد تتميز فيه عن كثير من دول المنطقة، إلا أن الصراعات القائمة داخل النظام الإيراني تنعكس بشكل واضح على هذه الإحصاءات، من حيث ما إذا كانت الجهة التي تقوم بالإحصائية أوالدراسة محسوبة على المرشد الأعلى والتيار المحافظ أوالحكومة، وبعبارة أخرى هل الإحصائية أجريت بواسطة جهة مقربة بالسلطة التنفيذية أوالتشريعية إلخ، لذا يشكك كثيرون في إيران في معظم الإحصاءات ومدى دقتها.

    أرقام ونسب

    في 2011 كان متوسط دخل المواطن الإيراني 4400 دولار في السنة، وفقا لرئيس مركز الإحصاءات الإيراني.
    وقبل ذلك أعلن وزير الاقتصاد الإيراني أن متوسط دخل المواطن الإيراني نحو 12500 سنويا.
    وفقا لتقرير “ايلنا” فإن التناقض في الإحصاءات فيما يتعلق بنسبة التضخم ونسبة الإنتاج المحلي العام وكذلك معدلات خط الفقر، أدى إلى ترنح وعدم دقة الخبراء حول الإحصاءات الاقتصادية في البلاد.
    وأظهر البنك المركزي الإيراني أخيراً، أن متوسط الدخل الشهري للمواطن الإيراني يبلغ 730 ألف تومان (228 دولارا)، وبناء على ذلك فإن متوسط تكاليف المعيشة الشهرية لكل عائلة إيرانية يبلغ نحو مليون تومان (313 دولارا).
    وبالمقارنة بين هذين الرقمين، يظهر أن هناك نحو300 ألف تومان (85 دولارا) عجز في ميزانية كل عائلة إيرانية، ولعل لانخفاض العملة الإيرانية وارتفاع نسب التضخم التي تجاوزت 40% خلال العامين الماضيين الأثر البالغ على ذلك، حيث انهارت العملة المحلية من قرابة 1200 تومان للدولار الواحد إلى 3200 تومان منذ ما يربو على عام ونصف العام.

    15 مليونا يعانون شظف العيش

    على صعيد آخر، أعلن رسميا في إيران أن متوسط الدخل الشهري لكل معلم، يبلغ 645 ألف تومان (202 دولار)، ومع ذلك فهناك بعض المعلمين الجدد الذين يعملون بدون عقد رسمي بل بناء على عدد الساعات التي يدرسونها، ويتراوح دخلهم بين 250 ألفا و300 ألف تومان شهريا (78 و94 دولارا).
    أما مديرو المدارس المتميزون والمؤلفون وكذلك المساهمون في تأليف كتب اختبارات القياس العام (كنكور) ومن يعمل منهم في مؤسسات خاصة، فيتراوح متوسط دخلهم بين 3 ملايين و20 مليون تومان (937 و6250 دولارا) شهريا.
    أما فيما يتعلق برواتب أعضاء مجلس الشورى الإيراني (البرلمان)، فيقول رئيس المجلس علي لاريجاني إن رواتب الأعضاء قرابة مليون تومان شهريا، ويضاف إليها، بطبيعة الحال، بدل السكن، وتكاليف القيام بزيارات لبعض المناطق والأقاليم، وبالتالي لا يمكن القول بصورة واضحة وشفافة إن عضو البرلمان يحصل فقط المقابل المالي لتمثيله في البرلمان ومتفرغ لذلك تماما، بل هناك نشاطات خارج هذه المسؤولية وبالتالي تصعب معرفة الدخل الشهري لعضو البرلمان بشكل دقيق.
    من جانب آخر، يتراوح دخل المراسلين الصحفيين بين 350 ألفاً ومليون تومان شهريا ( 109و313 دولارا) بينما يبلغ متوسط دخل المعلم في إيران بين 645 ألفاً و20 مليون تومان (201 و6250 دولارا) شهريا.

    رجال الدين

    يحصل الأشخاص الذين يدرسون في الحوزات العلمية أويقومون بالتدريس والبحث أوالأعمال الإيرانية، على مكافآت مالية شهرية لمساعدتهم على أعباء الحياة.
    ووفقا لتقرير وكالة “بارسينه” الإيرانية، فإن مسـألة تأمين حياة كريمة لطلبة العلم الشرعي من المواضيع الساخنة في المجتمع الإيراني لأن كثيرا من هؤلاء الطلبة يقومون بأعمال أخرى بعد الانتهاء من اليوم الدراسي في الحوزات مثل التدريس في المدارس والجامعات، مكاتب الزواج والقضاء والمحاماة، بهدف تأمين تكاليف حياتهم اليومية.
    وتبلغ مكافأة طلاب الحوزات العلمية بين 100 ألف و300 ألف تومان (31 و94 دولارا) شهريا، إلا أن كثيرين يعتقدون أن هذا الرقم أقل بكثير من الواقع لا سيما أن الحكومة تحاول أن تظهر رجال الدين بالزاهدين والمتقشفين خشية غضب بقية طبقات المجتمع الإيراني.
    وإذا تجاوزنا مسألة معدل الدخل وألقينا نظرة شاملة على الوظائف والمهن المختلفة في المجتمع بمستوياتها المختلفة، يتضح جليا أن الفوارق بين طبقات المجتمع وكذلك الدخل الشهري لها أكثر من أي وقت مضى، علاوة على الفارق بين دخل الأشخاص الذين يعملون في وظائف متماثلة ولديهم نفس المؤهلات أيضا.

    مقارنات إقليمية ودولية

    نشرت منظمة العمل الدولية تقريرا تطرقت فيه إلى معدلات الأجور الشهرية في 10 دول حول العالم، وفقا لإحصاءات وأبحاث أجريت في 2010.
    وأشار التقرير إلى أن الدخل الشهري للعامل في إندونيسيا يبلغ 250 دولاراً أي ما يعادل في الوقت الراهن 800 ألف تومان إيراني بينما كان يساوي 250 ألف تومان في 2010.(كان سعر صرف الدولار في تلك الفترة نحو1000 تومان، بينما يصل في الوقت الراهن إلى 3200 تومان للدولار الواحد).
    على الرغم من أن معدل دخل الأفراد في كل دولة، يتناسب إلى حد كبير مع تكاليف الحياة والأسعار في تلك الدولة ولا يمكن تصور أن الأشخاص من الدول الأخرى يحصلون على رواتب أعلى من العمال الإيرانيين، إلا أن مصروفاتهم تختلف عن نظرائهم في إيران أيضا.
    مع ذلك فإن المقارنة المبدئية للدخل الشهري للعمال في بعض الدول مثل تركيا، المجاورة لإيران، جديرة بالملاحظة والأخذ في الاعتبار.
    وفقا لتقرير منظمة العمل الدولية، يبلغ متوسط دخل الفرد في تركيا 1400 دولار شهريا أي ما يعادل 4 ملايين و480 ألف تومان، وبسعر صرف الدولار في تلك الفترة نحو مليون و400 ألف تومان.
    في إيران، كان معدل صرف الدولار في 2010 بين 1000 و1100 تومان، وبالتالي كان معدل الحد الأدنى للأجور في البلاد يتراوح بين 239 إلى 303 دولارات في الشهر.
    هذه الأرقام مبنية على الحد الأدنى وقد ترتفع في بعض الحالات إلى ثلاثة أضعاف الرقم المشار إليه.
    ورغم أن هذه الأرقام قديمة نسبيا، إلا أنها تظهر الفرق الشاسع بين دخل الفرد في إيران مقارنة مع معظم الدول التي شملتها الدراسة.
    من جانب آخر، نشرت صحيفة “شرق” الإيرانية قبل أسبوعين تقريبا تقريرا يقارن بين تكاليف المعيشة في العاصمة طهران ومدينة فانكوفر الكندية.
    وأظهرت المقارنة أن الحد الأدنى للأجور في كندا يفوق نظيره في إيران بـ 10 أضعاف، رغم أن تكاليف المعيشة في طهران أقل منها في فانكوفر بنسبة 46%.
    بعبارة أخرى تصبح المعيشة في فانكوفر أقل كلفة منها في إيران إذا أخذنا في الاعتبار الحد الأدنى للأجور.
    بناء على معلومات نشرت على موقع “Numbeo.com” الذي نقلت عنه الصحيفة فإن الحد الأدنى لأجرة ساعة عمل في فانكفور يبلغ 10 دولارات، بينما يكون دولارا واحدا في إيران وفقا لسعر الصرف الحكومي و80 سنتا في السوق الحرة.
    إن تكاليف السكن والأكل في المطعم وأسعار الطعام في فانكوفر أكثر منها في طهران، بينما القدرة الشرائية للمواطن الكندي تفوق نظيره الإيراني بنسبة 228%.


    عدد الفقراء

    قال عضو لجنة التخطيط والميزانية في البرلمان الإيراني موسى الرضا ثروتي إن الإحصاءات تشير إلى وجود 15 مليونا من الشعب يعيشون تحت خط الفقر، وهذا الرقم لا يليق بالبلاد وعلى المسؤولين إيجاد حل لهذه المشكلة، وفق ما نشرته وكالة أنباء فارس شبه الرسمية.
    وأضاف ثروتي: يشكل هذا الرقم ما نسبته 20% (نحو 15 مليونا) من مجموع سكان البلاد، موضحا أن 7 ملايين من الرقم المشار إليه يعيشون تحت خط الفقر ولا يتلقون أي دعم من المؤسسات الحكومية أوالأهلية ولا يقدم لهم أي نوع من الخدمات.
    وأردف: يجب على المسؤولين إيجاد حل لهذه المشكلة، مؤكدا أن ارتفاع سعر صرف الدولار يعد أحد أهم أسباب ظهور الفقر في المجتمع وهذا الموضوع ظهر في السنوات الأخيرة بسبب ضعف الحكومات السابقة، مشددا على أن الأمراض وارتفاع كلفة التداوي والعلاج تعد من أبرز أسباب ظهور الفقر في البلاد.


    70 % من العمال تحت خط الفقر

    قبل بضعة أشهر رفع المجلس العالي للعمل في إيران الحد الأدنى للأجور بنسبة 25%، إلا أن العمال في إيران يرون أن هذه الزيادة أقل بكثير من نسبة التضخم السنوية التي تضرب الأسواق الإيرانية وقد وقعوا على وثيقة اعتراض تطالب الحكومة وديوان العدالة الإدارية بإبطال قرار المجلس العالي للعمل.
    ومع ذلك، لم يلغ القرار فقط، بل إن أرباب العمل لم يعملوا أيضا بقرار رفع الحد الأدنى للأجور بنسبة 25%، مما قاد إلى مسيرات عمالية احتجاجية في عدة مدن إيرانية.
    وقال الأمين العام لمؤسسة “خانه كارگر” العمالية علي رضا محجوب: إن زيادة الرواتب بنسبة 25% أقل بكثير من معدلات التضخم في البلاد، بينما ينص القانون على أن الزيادات السنوية في الرواتب لا يجب أن تقل عن معدل التضخم.
    وأضاف محجوب في تصريح نشرته صحيفة “بهار”: العمال العاطلون عن العمل يعيشون حاليا حالة من القلق كما أننا نشهد بشكل يومي ارتفاع أعداد العمال العاطلين عن العمل أيضا.
    اذهبوا إلى منازل هؤلاء العمال وانظروا ماذا يأكلون على موائدهم، ستلاحظون موائدهم خالية تماما من اللحم والدجاج وقد تم حذف هذه الأصناف من القائمة الغذائية على موائدهم المتواضعة جدا.
    من جانب آخر، قالت صحيفة “شرق” الإيرانية إن 70% من العمال في إيران يقبعون تحت خط الفقر.
    إلى جانب ذلك نشر موقع “خبر آنلاين” الإيراني المعروف تقريرا مبنيا على إحصاءات البنك المركزي، يؤكد على رفع قيمة المعونة الغذائية التي تقدمها الحكومة لبعض شرائح المجتمع الإيراني بنسبة 75%.
    وفي هذا الصدد، ذكرت وكالة أنباء “مهر” أن دخل العامل في إيران يبلغ 152 دولارا في الشهر، وقالت: بعد تأرجح أسعار العملة في العام الماضي وما نجم عنه من ارتفاع الدولار بمقدار 3 أضعاف سعر الصرف السابق، وصل راتب العامل الإيراني إلى 152 دولارا شهريا (يعادل 487 ألف تومان) وفقا لسعر الصرف في السوق الحرة والذي يبلغ 3200 تومان للدولار الواحد.
    وقدمت معظم المؤسسات والهيئات الدولية معايير محددة فيما يتعلق بتحديد خط الفقر بهدف التمكن من إجراء مقارنات بين دول العالم.
    ولنفرض جدلا أن معيار خط الفقر للفرد هو دولار واحد في اليوم، وقد ارتفع الآن إلى دولارين.
    الأمر في إيران معقد بسبب تدخل الدولة في الاقتصاد، حيث إن أول سؤال يطرح هو “كم سعر صرف الدولار”؟ فإذا قمنا باعتماد السعر الحكومي للصرف (نحو 1262 تومان للدولار الواحد) فإننا سنلاحظ أنه لا يوجد فقراء في إيران إطلاقا، إلا أن الواقع على الأرض يختلف عن ذلك تماما بسبب سعر الصرف في السوق الحرة.
    وفقا للجدول أدناه ينتشر الفقر في إيران في المدن والقرى الحدودية خاصة الشرقية والشمالية الشرقية لإيران.
    الأوضاع جيدة نسبيا في المناطق الغربية خاصة الوسطى منها.
    تعد نسبة الفقر في المناطق الشمالية لمحافظات كيلان ومازندران وطهران وأصفهان وفارس أقل منها في المناطق الجنوبية لهذه المحافظات.
    إلا أن محافظة قم تعد استثناءا في ذلك حيث تعد من المحافظات الفقيرة.
    ينتشر الفقر بصورة كبيرة جدا في كردستان وإيلام (عيلام)، الأمر ينطبق أيضا على محافظة خوزستان (عربستان) ومناطقها الشمالية المتاخمة للحدود.
    إذا ما أردنا النظر إلى العدد الإجمالي للفقراء، فإن الغالبية تتواجد في المدن الكبيرة مثل طهران والأحواز وأصفهان ومشهد وفي ضواحي المدن الكبيرة الأخرى.
    إن أعداد الفقراء في هذه المدن كبيرة جدا ولكن نسبتهم في هذه المجتمعات قليلة.

    د. محمد بن صقر السلميمتخصص في الشؤون الإيرانية


    55

    تعليق


    • رد: متابعة المستجدات الإيرانية

      شركة أميركية ستستثمر أكثر من مليار دولار في مشروع طاقة بإيران

      أعلنت شركة أميركية أمس (السبت) أنها وقعت اتفاقا أوليا لاستثمار 1.175 مليار دولار (864 مليون يورو) في إيران في مشروع مشترك يهدف إلى تحويل القمامة إلى كهرباء.

      وأعلنت شركة «وورد ايكو إنرجي» لوكالة الصحافة الفرنسية أن المشروع يهدف إلى إنتاج 250 ميغاوات في اليوم بفضل حرق النفايات. وأكدت الشركة أن إيران ستستثمر في المشروع المبلغ نفسه.

      ويتوقع أن ينطلق المشروع في محافظة شهرمحل - بختياري (جنوب غرب) بحلول سبتمبر (أيلول) المقبل وأن يوفر ما بين 600 إلى 700 وظيفة، يشغل محليون ثمانين في المائة منها، وفق ناطق باسم الشركة.

      وقد غادرت كبرى الشركات الدولية إيران خلال السنوات الأخيرة لا سيما بعد تشديد العقوبات مطلع 2012 وخصوصا الحظر الأميركي والأوروبي على القطاع المصرفي بسبب برنامج طهران النووي المثير للجدل.

      وبدأت إيران ودول مجموعة خمسة زائد واحد (ألمانيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا والمملكة المتحدة وروسيا) الخميس المرحلة النهائية من المفاوضات الرامية إلى التوصل إلى اتفاق يضمن أن لا تسعى طهران لحيازة السلاح الذري مقابل رفع العقوبات الدولية عنها.

      تعليق


      • رد: متابعة المستجدات الإيرانية

        55

        تعليق


        • رد: متابعة المستجدات الإيرانية

          تحطم طائرة مقاتلة من طراز إف 4 ومقتل طياريها في جنوب إيران







          تعليق


          • رد: متابعة المستجدات الإيرانية

            @iranianaffairs: طهران هذا اليوم؛
            تحول شعارات "الموت لأمريكا" إلى "الموت للسعودية"
            وشعار" تحرير الأقصى يمر عبر كريلاء " إلى "تحرير الأقصى يمر عبر السعودية"
            55

            تعليق


            • رد: متابعة المستجدات الإيرانية

              المشاركة الأصلية بواسطة الخليج العربي مشاهدة المشاركة
              @iranianaffairs: طهران هذا اليوم؛
              تحول شعارات "الموت لأمريكا" إلى "الموت للسعودية"
              وشعار" تحرير الأقصى يمر عبر كريلاء " إلى "تحرير الأقصى يمر عبر السعودية"
              ايران عدونا الأول ..
              ..


              تعليق


              • رد: متابعة المستجدات الإيرانية

                السلطات الإيرانية تؤكد اعتقال مراسل صحيفة "واشنطن بوست" وزوجته في طهران



                أكد رئيس السلطة القضائية في طهران غلام حسين إسماعيلي الجمعة 25 يوليو/ حزيران اعتقال مراسل صحيفة واشنطن بوست وزوجته ،حسبما أفادت وكالة الأنباء الإيرانية.

                وأكد اسماعيلي "نحن في مرحلة التحقيق، أعتقد أنه سيكون بإمكاننا إعطاء معلومات بعد الاستجواب والدرس التقني".

                وكانت "واشنطن بوست" أعلنت الخميس أن لديها "معلومات جديرة بالثقة" تفيد بأن مراسلها في طهران جايسون رضايان وزوجته ومصورين أمريكيين اثنين اعتقلوا مساء الثلاثاء.

                وذكر مقال نشرته "واشنطن بوست" عن دوغلاس جيل مدير تحرير القسم الدولي في الصحيفة قوله "نحن منزعجون للغاية من هذه المعلومات وقلقون على مصير جايسون و(زوجته) ييغانة والاثنين الآخرين اللذين اعتقلا على الأرجح معهما".

                تعليق


                • رد: متابعة المستجدات الإيرانية

                  مقال عن علي شمخاني أخطر رجال إيران.

                  علي شمخاني مدمر المعارضة الإيرانية لمهمة تدمير الشرق الأوسط

                  التزام شمخاني تماماً بالرؤية الاستراتيجية الإيرانية ومشروعها، يجعل منه أكثر الشخصيات جرأة على خوض غمار السياسة والأمن والحروب في الوقت ذاته.

                  عرف أهل البصرة أسرة شمخاني، التي استقرت في الأهواز،وبرز منها تجار وأعيان كانت لهم مكانتهم في مناخاتها، ولكنّ فصل الأهواز وضمّها لإيران قطّع تلك الوشائج بين شطر من العرب وإخوتهم في الضفة الأخرى، حيث عملت إيران على تدجين كثيرين منهم، ضمن مشاريعها الطائفية والعرقية، ليخرج من بينهم من قدّم خدمات هائلة عجز الفرس أنفسهم عن تقديمها لطهران، فبرز اسم علي شمخاني أحد الرجال الأكثر شراسة وخطورة في دولة الولي الفقيه.

                  مرحلة العمل السري لشمخاني

                  اليوم يخلف شمخاني الجنرال قاسم سليماني الذي أحال الشرق الأوسط إلى بركة من الدماء، بعد أن مرّ في صعوده بمراحل لا تقل خطورة عمّا يستعد لإكماله في المرحلة التالية، وبعد أن عيّنه روحاني أمينا عاما للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني ليبعد به منافسه في الانتخابات سعيد جليلي.

                  ولد علي صالح شمخاني في الأهواز في عربستان، ليدرس الهندسة الزراعية، ويحصل على الماجستير في الإدارة والشؤون العسكرية بعد قيام حركة الخميني.

                  في مرحلة الشاه، نسج شمخاني علاقات قوية مع منتظري الذي كان منفياً في الأهواز، وانخرط معه في جمعية دينية سريّة مسلحة، نفذت عمليات ضد قوات الشاه، وبعد سقوط الشاه، تم تكليف شمخاني بقيادة قوات لجان الثورة الإسلامية في عربستان، بهدف سحق الحركتين القومية العربية والمعارضة المدنية في الأهواز،

                  وفي العام 1979 يروي أهل الأهواز كيف اختلف شمخاني مع الأدميرال أحمد مدني قائد القوات البحرية ومحافظ المنطقة، حين أصرّ شمخاني على المزيد من القمع ضد أهل الأهواز وحين لم يوافق مدني رفع شمخاني شكوى ضدّه إلى الخميني شخصياً ليكسب ثقة الولي الفقيه.


                  دوره في بناء الحرس الثوري

                  أعطت تلك الثقة شمخاني جرعة قوية من الاندفاع ليساهم في تأسيس الحرس الثوري الإيراني ويرأس فصيله في الأهواز، ثم تم تكليفه بقيادة القوات البرية التي تتبع الحرس الثوري، ثم صعد ليصبح نائباً للقائد العام للحرس الثوري ولكن الفرصة الحقيقية جاءته على طبق من ذهب باندلاع الحرب العراقية الإيرانية، حيث قاتل شمخاني بشراسة ضد العراقيين، وفقد اثنين من إخوته في الحرب التي لم تنته قبل أن يصبح وزيراً لقوات الحرس الثوري في عهد مير حسين موسوي، ثم رفسنجاني، ثم تولى مهمة قيادة القوات الإيرانية المشرفة على تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 598 المتعلق بوقف إطلاق الناربين إيران والعراق، ليقوم خامنئي بتعيينه قائداً عاماً للقوات المسلحة الإيرانية وقائداً للقوات البحرية.

                  العربي الذي تثق به طهران

                  كلّف خاتمي شمخاني بحقيبة وزارة الدفاع، وتحمّل الأخير مسؤولياتها لثمانية أعوام متواصلة، قبل أن يعزل ويختار عضوا في المجلس الاستراتيجي للعلاقات الخارجية ورئيسا للمركز الاستراتيجي للقوات المسلحة الإيرانية، وقد عمل أثناء توليه الوزارة على بناء القوة الصاروخية الإيرانية والبنية التحتية للمؤسسة العسكرية، وظهر أن إيران استراحت لوجود عربي كرأس حربة في تهديد جوارها ودول الخليج، فتم تكليفه بإزالة الحساسيات مع السعودية، وتطمين الدول العربية بأن إيران لا تحاول توسيع نفوذها على حساب العرب، فوقّع شمخاني كوزير للدفاع اتفاقية أمنية إيرانية مع السعودية في الرياض، ولكن الجرح الذي لم يلتئم عند شمخاني كان خسارته لبيئته الأصلية في الأهواز، فلم يعد أهلها يستقبلونه سوى بالحجارة حين يزور المنطقة في محاولات طهران تبريد الموقف المتأزم في شرق الخليج العربي.

                  في عهد خاتمي، ونتيجة لقربه من المشروع الإصلاحي للرئيس وفريقه، تمكّن شمخاني من كسب ثقة الغرب، وصار يعتبر أملاً أميركياً في تغيير النهج الإيراني، ولكن شمخاني في الواقع لم يقطع الحبل المتين الذي يربطه مع المرشد خامنئي، فبقي رجل خامنئي في حكومة خاتمي طيلة الوقت، حتى أنه رشّح نفسه للانتخابات الرئاسة في بداية الألفية، ولكنه كان قد تجاوز الحدود، فتراجع خطوة على الفور.

                  تهمة الواقعية السياسية

                  كثيراً ما وصف شمخاني بالواقعي السياسي، خلافاً للشخصيات الإيرانية التي تحيط بخامنئي ورؤساء إيران منذ مرحلة الخميني وحتى اليوم، ولكن أداء شمخاني الملتزم تماماً بالرؤية الاستراتيجية الإيرانية ومشروعها، يجعل منه أكثر الشخصيات جرأة على خوض غمار السياسة والأمن والحروب في الوقت ذاته، وهو خط الدفاع الأخطر بعد خط النار الذي مثله قاسم سليماني، والوقائع تقول إن شمخاني مستمر في حربه ضد المعارضة الإيرانية والقوميات المختلفة فيها، فقد تفاخر الأمين العام لمجلس الأمن القومي الإيرانيب أنه ألقى القبض على خمسة رهائن من جيش العدل البلوشي، وأكّد أن إيران حافظت وتحافظ على استقرارها بكل ما أوتيت من قوة خلال خمسة وثلاثين عاماً.

                  دور شمخاني عشية سقوط بغداد

                  شهدت السفارة الإيرانية في دمشق لقاءات سرية لشمخاني مع أطياف تتبع إيران من المعارضة العراقية،في الأعوام 2001 و2002 و2003، وكان شمخاني يريد معرفة من يمكن أن يعتمد عليه في مرحلة ما بعد غزو العراق، وقام بأخذ تعهدات خطية من كثير من هؤلاء تلزمهم بالامتثال لما يتم الاتفاق عليه، فصنع شمخاني مستقبل العراق بعد سقوط نظام صدام حسين بهندسة نادرة جمّعت لطهران التكتلات التي تلزمها لإحكام القبضة على بغداد.

                  شمخاني والدور الجديد

                  الدمار الذي يشهده المحور الممتد من حدود إيران شرقاً إلى البحر المتوسط مروراً ببغداد ودمشق وبيروت، والعطالة السياسية والاستعصاء القائم محلياً ودولياً، عكس الفشل الذريع لخطة قاسم سليماني في إطفاء موجة التغيير التي وصلت إلى الشام والعراق في الأعوام الثلاثة الماضية، وكان البديل عن تغيير الأنظمة تدمير البلاد وإشاعة الفوضى والقتال حتى آخر رجل، وحتى آخر دولار، الأمر الذي أنهك الاقتصاد الإيراني، حسب رؤية الرئيس الأميركي أوباما الذي يصرّ على أن إطالة عمر الصراع ستصب في صالح الولايات المتحدة لأن هذا الصراع يستنزف إيران تماماً، وانفجار العراق بعد الزج بداعش لتحطيم الحدود على حد تعبيرها كانت نتائجها كارثية على وكلاء إيران في بغداد، وكذلك في دمشق وضاحية بيروت الجنوبية، فقد انفتح الصراع اليوم على حواشي داعش، في ماتبدو هي المهيمنة، إلا أن ثورة العشائر واستعادة القوات المعارضة السورية لتوازنها وتجمعها في المناطق الاستراتيجية تمهيداً للحرب على ما سمّيت بدولة الخلافة، جعل الأمر يفلت من قبضة سليماني تماماً، ويهدّد بانفجار أوسع، هنا يبدأ دور شمخاني، الذي سارع إلى التدخل بتكليف مباشر من خامنئي لتولي المهمة.

                  استقبل شمخاني في طهران رئيس حكومة إقليم كردستان نيجرفان بارزاني، وبرّر ما يحدث في العراق بأنه من فعل أعدائه الإقليميين والدوليين، وأن تدمير إرادة العراقيين هو هدف “بعض المتشدقين بالسلام والأمن في العالم، وحماتهم الإقليميين، ما يشكل تهديداً كبيراً للمبادئ والقيم الإنسانية والأخلاقية".

                  وتذكّر شمخاني في هذا الوقت فقط أن هناك مكونات أخرى في العراق غير أتباع طهران، فقال للبارزاني: “إن المرحلة الحالية تتطلب اتحاد وتضامن الأكراد والشيعة والسنة، ووقوفهم جنباً إلى جنب، لإعادة الأمن والاستقرار إلي العراق،ومواجهة خطر الإرهاب وانتشاره في المنطقة".

                  استدعاء الجميع إلى طهران

                  يستقبل شمخاني في طهران حلفاء إيران ويزودهم بالتعليمات التنفيذية، ويطلق من هناك تصريحاته عن المرحلة القادمة التي يحلم بأن تكون مرحلة استثمار وإعادة إعمار، فخلال لقائه رئيس مجلس الشعب محمد جهاد اللحام هنّأ شمخاني الأسد بإجراء الانتخابات الرئاسية بشكل ناجح، مؤكداً أن المشاركة الواسعة للشعب السوري فيها مؤشر واضح على معارضة هذا الشعب للتدخل الأجنبي والإرهاب والتوجهات المتطرفة.

                  وقال شمخاني“إن استمرار التوجهات الاستراتيجية لسوريا في دعم تيار المقاومة أظهر بأن الضغوط التي مارسها الأعداء ضد هذا البلد لم تترك أثراً على إرادة الشعب والحكومة السورية وعزمها الوقوف أمام الصهاينة الغاصبين وحماتهم”، وأكد استمرار دعم إيران لسوريا حكومة وشعباً في مواجهة الإرهاب وإعادة إعمار سوريا.


                  طيران إلى بغداد والنجف

                  ووسط الاستعصاء السياسي في العراق، وتمترس المالكي وتمسّكه بولاية جديدة، حلّقت طائرة شمخاني متوجهة إلى بغداد والنجف لإعادة ترتيب الأوراق، والتقى هناك بالمالكي، والمراجع الأربعة الكبار في النجف، ونقلت وكالة “أنباء فارس″ أن المراجع الأربعة في النجف، أكدوا خلال لقائهم شمخاني “ضرورة الحفاظ على وحدة الشعب العراقي وتلاحمه في مواجهة الإرهاب وبناء المؤسسات السياسية والقانونية وفقا لتطلعاته”.

                  فقد حرص شمخاني على لقاء المرجع الأعلى علي السيستاني، كما التقى محمد سعيد الحكيم وإسحق الفياض وبشير النجفي. وأشاد بالدور المهم والفريد للمرجعية في الحفاظ على الوحدة الوطنية، وبفتاوى المرجع السيستاني في تعبئة الشعب ضد الإرهاب، كما أكد المالكي لشمخاني في هذه الزيارة “انتصار الشعب والحكومة في مواجهة العناصر التكفيرية والإرهابية".


                  مشروع شمخاني

                  عقيدة الولاء التي سار عليها شمخاني، والتي نجحت فيإيران وسهّلت له الطريق إلى القمة، لا تنفع في مواجهة الحروب الدائرة في المنطقة، فهي حروب غير تقليدية، اضطرت إيران فيها إلى استخدام كل أوراقها، بما فيها الشحن الطائفي والاحتراب على الثأر المذهبي وحتى مشروعها النووي، وغامرت بمحيطها وعلاقاتها في العالم بهدف الحفاظ على نفوذها وهيمنتها على العراق وسوريا ولبنان، رغماً عن إرادة شعوبها، مكرّسةً ذاتها كقوة احتلال، الأمر الذي يحوّل إيران تدريجياً إلى قوة موازية لإسرائيل تأخذ شرعيتها بقوة الأمر الواقع، وهو ما لا يمكن ضبطه على طول الخط، إن فكّر الإيرانيون باستنساخ النموذج الإسرائيلي بحذافيره، فالمساحة أكبر وعدد السكان أكبر والتنوع العرقي والديني أكبر، ومجمل المعطيات لا تسمح باستمرار النزاع إلى الأبد.

                  مشروع شمخاني يتركّز في تحويل العسكري والأمني إلى سياسي من جديد، معيدا إلى الأذهان التطمينات التي كان يمنحها للدول العربية في الماضي، ولكن تلك الورقة فرّطت بها إيران في مرحلة سليماني، وتجاوزت الأوضاع التطمينات والمعاهدات وبات على أحد الطرفين أن يحسم الأمر لصالحه، والسؤال: هل حقّاً تستطيع إيران حسم الأوضاع في الشرق الاوسط لصالحها؟

                  http://www.alarabonline.org/?id=28957

                  تعليق


                  • رد: متابعة المستجدات الإيرانية

                    أزمة مالية تضرب الحرس الثوري الإيراني لتدخله في سوريا

                    وزّع الحرس الثوري الإيراني وثيقة على الموظفين وطلاب المدارس والجامعات في بعض المحافظات الإيرانية لجمع التبرعات المالية لتسديد نفقة تدخل الحرس الثوري الإيراني في سوريا، كما ذكر في الإستمارات التي تم توزيعها في إيران.

                    وتعد هذه الوثيقة هي أول وثيقة رسمية إيرانية تعكس عجز ميزانية الحرس الثوري الإيراني لتسديد نفقة الحرب في سوريا منذ بداية انطلاق الثورية السورية 26 شباط/ فبراير 2011.

                    وتحتوي الوثيقة التابعة للحرس الثوري الإيراني لجمع التبرعات في إيران على حديث نسب للنبي صلى الله عليه وسلم: “من سمع مسلما ينادي يا للمسلمين فلم يجيبه فليس مسلما”. وفي القسم الأخر ذكر في الوثيقة تقديم المساعدات لمقار جبهة المقاومة الإسلامية في سوريا. وفي الزاوية الأخرى كتب: “سوريا حصن المقاومة”.

                    كما أن قائد فيلق “محمد رسول الله” في الحرس الثوري الإيراني، قال مؤخرا إن كل محافظة من محافظات إيران شاركت بدعم قوات الحرس والدفاع التي شكلتها إيران في سوريا، الأمر الذي تحدث فيه القائد السابق في الحرس الثوري حسين همداني عن تشكيل قوات شعبية في المدن السورية على غرار قوات التعبئة الإيرانية “الباسبج” وبإشراف ودعم مباشر من إيران.

                    ويرى المراقبون للشأن الإيراني في هذه الوثيقة أنها اعتراف صريح ورسمي من قبل الحرس الثوري الإيراني بالتدخل في سوريا، ومن جانب آخر أيضا تعكس حجم الأزمة المالية التي يعاني منها، ويمر فيها الحرس الثوري الإيراني بسبب العقوبات الاقتصادية التي فرضت على إيران ومؤسسات وبنوك وشركات الحرس الثوري الخارجية والداخلية منها من قبل الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي، بسبب ملف إيران النووي، وأيضا استنزافه العسكري في سوريا.

                    وينقسم الشارع الإيراني ما بين مؤيد للحرس الثوري الإيراني وتدخله العسكري في سوريا وهم الفئة المرتبطة مصالحها ببقاء الحرس الثوري على سدة الحكم، ومابين مخالف لهذا التدخل الذي يستنزف الاقتصاد الإيراني شهريا أكثر من مليار دولار أمريكي، والمواطن الإيراني البسيط هو الذي وحده يدفع هذه التكلفة الباهضة لحسابات الحرس الثوري الإيراني الخاطئة في سوريا، والمنطقة بشكل عام، وهم يمثلون الأكثرية التي تعاني من الفقر والحصار الاقتصادي والبطالة في إيران.

                    تعليق


                    • رد: متابعة المستجدات الإيرانية

                      الجماهير الأحوازية بإيران تتحدى القمع بمسيرات المعايدة الجماعية :اعتقالات واسعة لمرتدي "الشماغ".. والنظام يعتبره انتماء للوهابية السعودية



                      خرجت الجماهير الأحوازية في إقليم الأحواز العربي بإيران في مسيرات جماعية تسمى "مسيرات المعايدة"، والتي اعتادها الشعب الأحوازي في الأعياد، غير عابئين بتحذيرات السلطات الأمنية الإيرانية من الخروج في تلك المسيرات، واستمرار الاعتقالات سنوياً للحد منها.

                      وكشفت مصادر أحوازية لـ"سبق" عن ارتداء الجماهير هناك الزي العربي الأصيل، هاتفةً بشعارات وطنية عربية وأخرى تندد بالاحتلال الإيراني في الشوارع والأحياء، مثل حي الثورة وكوت عبدالله والحميدية والملاشية وغيرها من المناطق الأحوازية.

                      وقالت ذات المصادر: "حذرت السلطات الأمنية الفارسية قبل أيام من العيد، الشعب الأحوازي من الخروج بالمسيرات وكذلك هددت من يرتدي الزي العربي في الشوارع وخاصة الكوفية الحمراء "الشماغ"، والذي أصبح رمزاً وطنياً للأحوازيين، فيما يعتبره النظام -حسب زعمه- شعار الوهابية والانتماء للمملكة العربية السعودية معقل الوهابية".

                      وأكدت المصادر أن الاعتقالات قد شملت معظم الشباب الأحوازي، خاصة أولئك الذين يرتدون الزي العربي ويتظاهرون بمظاهر العيد في الأماكن العامة، ويتجولون في الشوارع؛ من أجل إيصال رسالتهم للاحتلال الفارسي، بأنهم يقاومونه بشتى الطرق ويغتنمون أي فرصة من أجل ذلك.

                      وجاءت هذه الاعتقالات امتداداً لعمليات القمع التي يمارسها النظام الإيراني تجاه أبناء الأحواز، والتي كان آخرها ما نقلته وسائل إعلامية أحوازية قبل أيام عن اعتقال الأجهزة الأمنية التابعة للاحتلال الفارسي -بحسب وصفهم- عدداً من المصلين العرب أثناء إقامتهم صلاة التراويح في قرية "بيت محارب" بشمال الأحواز.

                      وأوضحت الوسائل في نقلها أن السلطات الإيرانية تحظر أي نشاط دعوي أو مذهبي غير المذهب الصفوي في الأحواز، كما أنها تمنع المواطنين الأحوازيين من التجمع لأداء صلاة التراويح أو للقيام بأي شعائر دينية أخرى قد تمس بالفكر الفارسي الصفوي، خاصة في شهر رمضان المبارك، بحجة أن التراويح بدعة ابتدعها عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

                      يُذكر أن إقليم الأحواز يقع على الشاطئ الشرقي من الخليج العربي، في المنطقة الواقعة في الجنوب الشرقي من العراق والجنوب الغربي من إيران، يحدها الخليج العربي جنوباً، ويضخ الإقليم -بحسب كتاب "حراك العرب في إيران"- 70% من إنتاج النفط الإيراني.

                      وكان يُطلق على الإقليم اسم "عربستان"، ويعني "بلاد العرب"؛ لأن سكانها في الأصل عرب انتقلت قبائلهم إليها منذ بدايات الفتوحات الإسلامية مكونين إمارات مختلفة، اقتطعتها بريطانيا من العراق وضمتها لإيران عام 1925 مقابل تقليص النفوذ الروسي في إيران.

                      واتبعت السلطة الإيرانية منذ سيطرتها على عربستان عام 1925، بعد القضاء على إمارة بني كعب العربية وأسر الشيخ خزعل الكعبي في 25 أبريل 1925، سياسات تمييزية ضد العرب في التوظيف وفي الثقافة، فمنعتهم من تعلم اللغة العربية ومن استعمالها في المناسبات، وغيَّرت اسمها إلى "خوزستان" تمهيداً لتفريسها.

                      كما اتبعت السلطات في تفريس الإقليم، سياسة تغيير طابعه السكاني، بجلب آلاف العائلات من المزارعين الفرس إلى الإقليم منذ عام 1928، وكانت سرعة تكاثر هؤلاء أعلى من سرعة تكاثر العرب. وأدى اكتشاف النفط في الإقليم عام 1908 إلى جذب مئات الآلاف من الفرس إلى خوزستان مما غير التركيبة السكانية.

                      ويعاني العرب أيضاً صعوبة الحصول على فرص لدخول الجامعات الإيرانية؛ بسبب سوء التعليم في مقاطعتهم، وبسبب طبيعة أسئلة امتحان الدخول للجامعات الإيرانية التي تجرى باللغة الفارسية وتركز على الحضارة الفارسية، كما يعاني العرب أيضاً التمييز في فرص العمل والرتب الوظيفية والرواتب مقارنة بنظرائهم من غير العرب.

                      تعليق


                      • رد: متابعة المستجدات الإيرانية

                        إيران: النظام الإيراني، بين فشل سياساته الإقليمية وزيادة الصراعات الداخلية






                        يعتبر افتعال الأزمات في المنطقة طابعا متميزا لنظام ولاية الفقيه والذي حاول منذ ظهوره أن يؤسس خلافة مماثلة بالخلافة العثمانية التركية متمسكا بتصدير الإرهاب والتطرف إلى العالم كله لاسيما بلدان المنطقة لكي يزعزع الأمن والاستقرار في هذه البلدان من خلال أعمال تقترفها مجموعات إرهابية تابعة له، ولا غاية له إلا ويجعل شراذم إرهابية رجعية، على مقاليد السطلة في هذه البلدان.
                        ومن الواضح لدى الجميع بأن النظام الإيراني هو الذي يتدخل في شؤون المنطقة إرهابيا كما يفتعل الأزمات الدائرة فيها، وإذا بحثنا عن سبب الأمر فسرعان ما نجد بما أن النظام الإيراني العائد إلى عصور الظلام بات عاجزا عن حل مشاكل اقتصادية اجتماعية يعاني منها المواطن الإيراني مما جعله لا يتمتع بالشعبية في البلاد ومن هذا المنطلق يبادر إلى تصدير الإرهاب والقمع وممارسة التعذيب والإعدام لكي يحتفظ بسلطته.
                        ولذلك وكما أكد الولي الفقيه للنظام الإيراني، إنه مضطر إلى أن يتخندق خارج حدود بلده مستخدما من الإرهاب وإشعال الحروب لكي يصدر الإرهاب إلى خارج إيران.
                        لكن وفي الوقت الحالي دخل نظام الملالي من الناحية الاجتماعية والاقتصادية في نفق مسدود حيث كسر شوكة الولي الفقيه خامنئي مضطرا إلى انصياعه لكأس السم النووي بينما يجب عليه أن يطلب الجحش لما فاته الأعيار.
                        واليوم نرى بأن تجرع كأس السم النووي وكسر شوكة نظام ولاية الفقيه جعلاه ألّايتمكن من أن يجري سياساته الإرهابية والمتطرفة وأن يتدخل في شؤون بلدان المنطقة ولقد حان الوقت لأن يدفع ثمن تدخلاته وأن ينسحب من المسألة النووية وسياساته الإقليمية.

                        تعليق


                        • رد: متابعة المستجدات الإيرانية

                          لمعارضتها الثورة الإسلامية
                          إيران لن تسمح لبي بي سي باستئناف أنشطتها في البلاد


                          قال وزير الثقافة والإرشاد الإيراني علي جنتي، اليوم الأحد، إن سلطات بلاده لن تسمح لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" باستئناف أنشاطتها في البلاد.

                          قال وزير الثقافة والإرشاد الإيراني علي جنتي، اليوم الأحد، إن سلطات بلاده لن تسمح لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" باستئناف أنشاطتها في البلاد.

                          وصرح الوزير جنتي لوكالة "إيرنا" المحلية، أنه "لم يمنح ترخيص لبي بي سي لاستئناف نشاطاتها في إيران".

                          وأوضح أن السلطات الايرانية لم تصدر أي ترخيص لـبي بي سي الإخبارية، وليس من المقرر أن تستأنف الشبكة نشاطاتها في طهران، مضيفاً "بالتأكيد لن نقدم الدعم للذين يتجاهلون الثورة الإسلامية أو يعارضونها وينشطون في هذا الإطار".

                          وطردت إيران في 2009 المراسل الصحفي الدائم لبي بي سي، وأغلقت مكاتبها في طهران، بسبب الخلاف على تغطية الاحتجاجات التي أعقبت إعادة انتخاب محمود أحمدي نجاد كرئيس في انتخابات اعتبرتها المعارضة مزورة.

                          واعتبرت أجهزة الاستخبارات بعد عامين، أن أي طريقة للتعامل مع هذه الشبكة ستعد عمل تجسس، واعتقلت عشرات النشطاء بتهمة التعاون مع هذه الشبكة التي لديها قناة باللغة الفارسية يشاهدها مليون إيراني عبر القمر الصناعي.

                          تعليق


                          • رد: متابعة المستجدات الإيرانية

                            ارتفاع حالات الانتحار 13% في إيران

                            أعلن الطب العدلي في إيران، أن نسبة الانتحار ازدادت بنسبة 13% خلال إحصائية نشرت في 8 أغسطس الحالي.
                            ووفقا لوكالة فارس للأنبا،، فإن أغلب حالات الانتحار تمت بواسطة تناول حبوب يطلق عليها 'حبوب الرز' التي تستعمل في 'مزارع الأرز' للقضاء على الآفات والحشرات.
                            ووفقا للتقرير فإنه خلال الأشهر الثلاثة لفصل الربيع الماضي توفي 191 شخصا منهم 79 امرأة و112 رجلا، انتحارا بتناول حبوب الرز.
                            وتفيد إحصائية الطلب العدلي أن أعلى نسب الانتحار سجلت في كل من: محافظة طهران بـ 89 حالة انتحار، ومازندران بـ 30 حالة، وغيلان بـ 19 حالة.
                            وأصبح تناول حبوب الرز السامة أسهل وسيلة للانتحار في إيران خلال السنوات الست الأخيرة بسبب توفرها بكثرة وبأسعار زهيدة في محلات العطّارين، كما أنها لا تخضع للإشراف الطبي.
                            ووفقا للإحصائية المنشورة من قبل الطب العدلي لقد انتحر ما يقارب 2000 شخص في عموم إيران خلال الأعوام الستة الأخيرة، فقط بواسطة تناول هذه الحبوب.

                            تعليق


                            • رد: متابعة المستجدات الإيرانية

                              في أول زيارة من نوعها ..مساعد وزير الخارجية الإيراني في السعودية



                              يزور مسؤول إيراني رفيع المملكة العربية السعودية اليوم الاثنين؛ للتباحث مع المسؤولين هناك.

                              وقالت وكالة أنباء إيران الرسمية: إن حسين أمير عبد اللهيان - مساعد وزير الخارجية الإيراني - سيزور المملكة العربية السعودية يوم الاثنين، في أول زيارة من نوعها منذ انتخاب الرئيس الإيراني حسن روحاني عام 2013.
                              وأضافت أن عبد اللهيان سيلتقي وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل في الرياض.
                              وكانت العلاقات قد توترت بين البلدين بعد اتهامات لدول الخليج لطهران بالتدخل في شؤونها, كما هاجمت إيران دعم السعودية للمعارضة السورية ضد نظام الأسد.
                              المصدر: مفكرة الاسلام

                              تعليق


                              • رد: متابعة المستجدات الإيرانية

                                اتوقع فيها نوع من المساومه
                                لان اذكر مره كنا نتكلم عن برنامج القتله الاقتصادين مع شخص قريبي بالسلك الدبلوماسي
                                قالي اكثر المبعوثيين للدول من غير الوزراء شخصيا يكون للمساومه او محاولة فرض شروط من منطق انا انا اقوى

                                تعليق

                                ما الذي يحدث

                                تقليص

                                الأعضاء المتواجدون الآن 7. الأعضاء 0 والزوار 7.

                                أكبر تواجد بالمنتدى كان 182,482, 05-21-2024 الساعة 06:44.

                                من نحن

                                الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                                تواصلوا معنا

                                للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                                editor@nsaforum.com

                                لاعلاناتكم

                                لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                                editor@nsaforum.com

                                يعمل...
                                X