إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الاباتشي شرح مفصل ..

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الاباتشي شرح مفصل ..




    اليوم فسوف نتحدث عن الطراز الحربي لطائرة الهليوكوبتر والتي تعرف باسم طائرة(( الأباتشي Apache ))التي تعد الافضل تطوراً في منظومة الاسلحة الحربية والتي يمكن ان نطلق عليها اسم الدبابة الجوية التي تتحمل الظروف الجوية القاسية سواء بالليل او بالنهار، وذلك لما تحتويه من تقنيات عديدة جعلت منها المقاتلة الاكثر شراسة وخطورة على القوات البرية في المواجهات والمعارك الحربية.

    سوف نقوم بشرح مفصل لطائرة الاباتشي مع التركيز بالشرح على نظام الطيران ونظام الاسلحة ونظام المراقبة ونظام الدفاع فيها. وكل نظام من هذه الانظمة عبارة عن تكنولوجيا مستقلة بذاتها ولكنها تعمل مع بعضها البعض لتعطي قدرات هائلة لمقاتلة حربية خطيرة.






    المروحة الرئيسية مثبتة في اعلى الطائرة وتتكون من اربع شفرات بطول 6 امتار ويمكن لقائد الطائرة ان يتحكم في محور الدوارن وزاويته من خلال القاعدة الحاملة للمروحة ومن خلال التحكم في سرعة الدوران يمكن للطائرة الارتفاع او الهبوط او الثبات في الجو، كما يمكنه ان يجعل الطائرة تندفع للأمام أو تتحرك للخلف حسب زاوية مستوى الدوران مع سطح الارض. والشكل التالي يوضح القاعدة التي تتحكم في المروحة الرئيسية.



    مخطط للأجزاء الرئيسية في طائرة الأباتشي




    صورة لطائرة اباتشي وقد تم تفكييك المروحة لتسهل عملية نقلها
    وبهذا يمكننا القول ان طائرة الأباتشي هي عبارة عن طائرة هيليكوبتر ولكن مضاف إليها الكثير من الكماليات. والأن سوف ننتقل إلى نظام الاسلحة المتطور الذي نقل هذا الطائرة إلى مراتب متقدمة من الناحية التقنية.



    طائرة الأباتشي AH-64A هي إحدى منتجات شركةبوينغ،تعتبر طائرة الهجوم الرئيسية للجيش الأمريكي. فهي عبارة عن سلاح محمولجوا، ذات ردود افعال سريعة، بحيث تستطيع أن تهاجم من مسافات قريبة أو فيالعمق، بحيث تكون قادرة على التدمير، و الإخلال بقوات العدو. تم تصميمالأباتشي بحيث تكون قادرة على العملليلا ونهارا، و بجميع الظروف المناخية. و تستعمل الأباتشي عدة انواع من الأسلحة وهي على النحو التالي:





    صواريخ الجحيم HellFire

    الهدف الرئيسي لطائرة الأباتشي في المعارك الحربية هو مهاجمة الدبابات والمدرعات، ولتحقيق ذلك فقد تم تزويدها بنظام اطلاق صواريخ متطورة جداً تسمى hellfire أو صواريخ الجحيم التي له القدرة على اختراق المدرعات وتدميرها. وكل صاروخ مزود بنظام كمبيتري خاص به للتحكم فيه وتوجيهه نحو الهدف.



    صاروخ من نوع Hellfire اطلق من طائرة اباتشي في أحد التدريبات


    نظام توجه صوواريخ hellfire
    صممت هذه الصواريخ لتكون موجه بواسطة اشعة الليزر حيث يقوم الطيار المسؤول عن المدفعية باطلاق شعاع ليزر باتجاه الهدف على الارض على شكل نبضات متقطع تعني اشارة مشفرة.

    صاروخ Hellfire وتظهر اجنحة التوجيه
    وقبل اطلاق الصاروخ فإن الكمبيوتر يعطي هذه الاشارات للصاروخ ويخزنها في ذاكرة كمبيوتر الصاروخ ليتم الاستجابة لها فقط، ويقوم الصاروخ من خلال مجس ضوئي بتتبع الاشارات الضوئية المنعكسة من سقوط نبضات اليزر على الهدف ويعمل كمبيوتر الصاروخ بحساب المسافة بينه وبين الهدف وتحديد المسار الذي سيسلكه للوصول الى الهدف، وذلك من خلال التحكم في الاجنحة المثبتة على جانبي الصاروخ عند الذيل، وذلك حتى يضمن ان يكون اصطدام الصاروخ بالهدف اصطدام عمودي ليكون له تأثير مباشر وقوي.

    صاروخ موجه بالليزر ينطلق في اتجاه الهدف


    الصواريخ والمدفع الرشاش
    بالاضافة الى صواريخ hellfire فإنه في بعض الاحيان يتم تثبيت صاروخين أخرين بدلاً من صاروخين من نوع hellfire ويسمى بصواريخ 2.75inch aerial وهذين الصاروخين يمكن اطلاقهم واحد تلو الأخر او اطلاق مجموعة من الصواريخ مرة واحدة حسب الغرض من ذلك.

    على اليمين نشاهد قاذفة الصواريخ وبجانبه حاملة صواريخ Hellfire لطائرة اباتشي من طراز AH-64A
    كما يمكن ان يكون رأس كل صاروخ يحتوي على مواد متفجرة وفي بعض الاحيان يكون داخل رأس الصاروخ مواد تعمل على اطلاق دخان كثيف بهدف التمويه والاختفاء، كما يمكن ان يثبت في الصاروخ صواريخ أخرى صغيرة الحجم تنفصل عن الصاروخ الرئيسي عندما تصل إلى هدفها.
    وفي حالة قرب الطائرة من الهدف تصبح تلك الصواريخ عديمة الفائدة ولا جدوى من استخدامها فيعتمد الطيار المدفعي على مدفع رشاش اوتوماتيكي عيار 30mm مثبت اسفل الطائرة وفي مقدمتها، ويقوم الطيار المدفعي بتوجيه الرشاش في اتجاه الهدف باستخدام كمبيوتر متطور يتحكم في موقع الرشاش واتجاهة.



    المدفع الرشاش اسفل مقدمة الطائرة من طراز اباتشي AH-64A
    ويتحكم في الرشاش الاوتوماتيكي ماتور كهربائي خاص يعمل على تحريك سلسلة الرصاص حركة دائرية لتمرير حزام الرصاص الذي يحمل 1200 رصاصة وتسحب كل رصاصة من الحزام بواسطة ميكانيكية خاصة شبيه بالمدفع الرشاش لتضع الرصاصة في المكان المخصص لاطلاقها ويستطيع الرشاش الاوتوماتيكي من اطلاق اطلاق 600 إلى 650 رصاصة في الدقيقة الواحدة.




    كابينة القادة وفيها القسم الأمامي للمدفعي والقسم الخلفي لقائد الطائرة ونلاحظ ان القسم الخلفى مرتفع عن القسم الأمامي لكي يتكن قائدة الطائرة من الرؤية بوضوح.
    تشبه طريقة قيادة طائرة الاباتشي قيادة الهيليكوبتر والتي تم شرحها في مقال سابق وتعتمد قيادة الاباتشي على اجهزة التحكم التي تعمل على السيطرة والتحكم في محور دوران المروحة الرئيسية والجانبية وكذلك سرعة دورانهما، بواسطة اجزاء ميكانيكية هدروكلوركية مدعمة بنظام توازن رقمي ليعمل بواسطة كمبيوتر ليساعد القائد في الحفاظ على توازن الاباتشي خاصة عند اطلاق القذائف. كما يمكن ان يقوم الكمبيوتر بالتحكم الكامل في الطيران والتحليق.

    داخل كابين القيادة في طائرة الاباتشي


    طائرة اباتشي من طراز longbow ويظهر الرادار اعلى الطائرة


    صورة توضح المجسات المختلفة لطائرة الاباتشي

    كما ان الطيار او المدفعي يمكنه توجيه الكاميرا في اي اتجاه بمجرد تحريك رأسه للنظر إلى منطقة او مشهد اخر فتتحرك الكاميرا المثبته على الاباتشي بنفس الاتجاه لتنقل ما يريد المدفعي مشاهدته عبرها.

    صورة للخوذة التي يرتديها المدفعي ولاحظ العدسة المثبتة على العين اليمنى


    افضل وسيلة لطائرة الاباتشي للحماية هو ان تكون بعيدة عن مرمى النيران، هذا بالاضافة الى امكانية الاباتشي ان تطير بقرب سطح الارض والاختفاء خلف اي جسم على الارض كلما كان ذلك ممكناً، كما انها مصممة للتخفي عن نظام رادار القوات المعادية باستخدام نظام تشويه يعمل على اخفاء وخداع راردار العدو فلا يمكن رصدها عبر الرادار.



    وفي النهاية فإن طائرة الاباتشي طائرة خطيرة جدا في المعارك بكل معنى الكلمة فهي طائرة تجمع القوة والشدة وسرعة الحركة.







  • #2
    رد: كيفية عمل الاباتشي وانظمة الحماية فيها ..











    طيار سعودي على الاباتشي لونغ-3







    تعليق


    • #3
      رد: كيفية عمل الاباتشي وانظمة الحماية فيها ..






      تعليق


      • #4
        رد: كيفية عمل الاباتشي وانظمة الحماية فيها ..

        مروحية جبارة فعلآ , واكثر مايجعلهآ ذات اعتمادية كبيرة هو انهآ خاضت حروبآ كثيرة اثبتت فيهآ فعاليتهآ

        لكن مارأيك بالـ KA-50 ؟

        الا ترى انها تتفوق عليهآ في المناورة والحمولة نوعآ مآ ؟




        تعليق


        • #5
          رد: كيفية عمل الاباتشي وانظمة الحماية فيها ..

          المشاركة الأصلية بواسطة SAUDI AWACS مشاهدة المشاركة
          مروحية جبارة فعلآ , واكثر مايجعلهآ ذات اعتمادية كبيرة هو انهآ خاضت حروبآ كثيرة اثبتت فيهآ فعاليتهآ

          لكن مارأيك بالـ KA-50 ؟

          الا ترى انها تتفوق عليهآ في المناورة والحمولة نوعآ مآ ؟
          تتفوق في نقاط معينة والاباتشي تتفوق عليها بنقاط معينة لاكن تقييم مجمل لطائرتين . الاباتشي يا عزيزي ملكة المروحيات

          حتى بوجود الكا-50





          تعليق


          • #6
            رد: الاباتشي شرح مفصل ..

            السعودية "الثانية" في امتلاك نظام تحديث لقدرات الطائرة "أباتشي"











            في إطار حرص المملكة على تطوير أنظمتها العسكرية والدفاعية، تستعد القوات البرية الملكية لتحديث قدرات طوافاتها الهجومية من طراز أباتشي "Apache" بنظم جديدة للتسديد واكتساب الأهداف والرؤية الليلية، وفقا لتقرير أمريكي.






            ونشر موقع شركة "لوكهيد مارتن" الأمريكية تقريرا ترجمته "عاجل"، أشار إلى حصول الشركة على عقد بقيمة 22 مليون دولار مدته 3 أعوام، لتوريد نظم التسديد واكتساب الأهداف، والرؤية الليلية للطيار بالأشعة المقاربة للأشعة تحت الحمراء (M-TADS/PNVS).

            وبموجب العقد، ستقوم "لوكهيد مارتن" بتوفير أدوات ومعدات الحفاظ على مكونات نظام (M-TADS/PNVS)، والتي من المقرر أن تستلمها قيادة الطيران التابعة للقوات البرية الملكية ابتداء من الربع الأول من عام 2014، ويمتد العقد حتى عام 2017.





            من جهته قال مايك تايلور (مدير البرامج في شركة لوكهيد مارتن) إن السعودية ثاني دولة في العالم، بعد الولايات المتحدة الأمريكية، تحصل على هذا النظام الذي يعزز من كفاءة مهام الأباتشي، ويجعل مهام الطيران آمنة نهارًا وليلًا، وفي الطقس السيء.


            وتتخذ شركة "لوكهيد مارتن" من بيثيسدا بولاية ماريلاند الأمريكية مقرًا لها، وتعد شركة رائدة عالميًا في قطاع الأمن وصناعة الطيران، ويعمل في الشركة ما يقارب 120 ألف موظف حول العالم، وبلغ صافي إيراداتها 45,4 مليار دولار خلال عام 2013.


            [FONT='Times New Roman', Arial, sans-serif]http://www.burnews.com/news/2014/02/12/%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%85%D8%AA%D9%84%D8%A7%D9%83-%D9%86%D8%B8%D8%A7%D9%85-%D8%AA%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%AB-%D9%84%D9%82%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A7%D8%A6%D8%B1%D8%A9-%D[/FONT]

            [/FONT]





            تعليق

            ما الذي يحدث

            تقليص

            المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

            أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

            من نحن

            الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

            تواصلوا معنا

            للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

            editor@nsaforum.com

            لاعلاناتكم

            لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

            editor@nsaforum.com

            يعمل...
            X