إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل إنتهى عصر الدبابات ؟؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    رد: هل إنتهى عصر الدبابات ؟؟

    المشاركة الأصلية بواسطة sma مشاهدة المشاركة
    جميع هذه التطويرات يمكن ان تطبق على المدولبة ،،، وبالتالي مع خفة وسرعة المدولبة بالاضافة الى سهولة صيانتها ... فقد اوشكت من التفوق على الدبابة ...
    المدولبات لا تملك قدرة بقائية في ارض المعركة
    ثم ان خفة الحركة ميزة ستخفي في اخف مواجهة
    اسلحة خفيفة تعطب العجلات وتختفي معها ميزة الحركية للمدولبات
    الدبابات فعلا سلاح لا غنى عنه وهي العمود الفقري لأي قوات برية
    وهي من يفرض السيادة على الأرض

    تعليق


    • #17
      رد: هل إنتهى عصر الدبابات ؟؟

      المشاركة الأصلية بواسطة alfaroq مشاهدة المشاركة
      وهل تخزين الذخائر بطريقة ومكان امن متوفر في كل الدبابات
      ولنأخذ التي 72 كمثال او حتى التي 90
      لا بالطبع .. هذه المشكلة تعاني منها مجمل الدبابات الروسية الحديثة ، ويعتقد أن الدبابة الروسية الجديدة "أرماتا" ستتلافى هذا العيب في تصميمها .
      مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
      http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae

      تعليق


      • #18
        رد: هل إنتهى عصر الدبابات ؟؟

        المشاركة الأصلية بواسطة anwaralsharrad مشاهدة المشاركة
        لا بالطبع .. هذه المشكلة تعاني منها مجمل الدبابات الروسية الحديثة ، ويعتقد أن الدبابة الروسية الجديدة "أرماتا" ستتلافى هذا العيب في تصميمها .
        وهذا ماكنت اعنيه من ان ذخائر الدبابة هي اول اعدائها
        فان حفظت الذخائر بطريقة امنه ومناسبة
        تكون تجنبت اكبر خطر على الدبابة
        وبعدها يمكنك التمتع بكل المزايا التي يوفرها في ارض المعركة الا الدبابات

        تعليق


        • #19
          رد: هل إنتهى عصر الدبابات ؟؟

          المشاركة الأصلية بواسطة typhon99 مشاهدة المشاركة
          إل

          لا يا رجل ,, أنت جعلت الحركية هي أساس المقارنة ,,, وأهملت عناصر أخرى مثل البقائية وكمية القوة النارية والتدريع ......إلخ

          سأضرب لك مثال تفوق المدرعات في الحركية خاصة في حرب المدن وهو سؤال سألتك عنه سابقا ,,, من الأفضل المجنزرات أم المدرعات في حرب المدن وخاصة في الأزقة ؟

          الجواب ببساطة : المجنزرات لأنها في حالة الكمائن تستطيع الإلتفاف حول نفسها بسرعة والهرب بينما المدرعات المدولبة تحتاج تقدم وتريوس وتقدم وتريوس وبتطول لأن بدن المدرعة طويل وخلال هذه الفترة تكون جعلت أجناب المدرعات صيد ثمين لا يقاوم ! علاوة على أن في حرب المدن القناصة وأفراد المشاة سيضربونك في مكامن ضعفك >>> عجلاتك وهنا ستتوقف حركيتك تماما والناس بيقولون والله sma كان إبن حلال


          ياخي الحبيب لا يمكن ان نجعل الافضل بمجرد ظرف واحد محتمل كالمثل الذي ضربته وهو الدوران حول الجسم اذا صادف امامه مانع معين...
          الـ آر بي جي 32 لم يترك للدبابات افضلية جعلهم جميعا سواسية كاسنان المشط ...
          والحل هو العمل على تكتيكات واستراتيجيات جديدة مثل تجنب دخول الاليات ايا كانت تحت مرمى نيران ضد المدرعات،،، ومن تتفوق هنا هو من تملك السرعة والخفة لتغيير التموضع او الانحياز الى اماكن امنة ،،، ولا يمكن مواجة حرب المدن او ما شابهها الا بالافراد وبطرق تكتيكية تناسب الحرب من هذا النوع
          اما التلاحم على مستوى الاليات،،، فالغلبة له لمن يملك اجهزة ترصد طويلة ونيران صاروخية موجهة طويلة ... ويكون ذلك من الاقمار الصناعية والطائرا ت والطائرات من غير طيار بالاضافة الى المضادات الصاروخية الموجهة ... وهو ما يعرف بالحرب الالكترونية

          الغريبة ان الاخ انور الشراد كان مقتنعا بالمدولبات ثم حدث له تغير... وعندي كلامه القديم عن تفوق المدرعات.. وقد كتبت جزءا منه في اول مشاركة لي في هذا الموضوع ؟؟؟

          تعليق


          • #20
            رد: هل إنتهى عصر الدبابات ؟؟

            الأمور كلها تعتمد - بعد الله عز وجل - على التكتيك ..

            تعليق


            • #21
              رد: هل إنتهى عصر الدبابات ؟؟

              المشاركة الأصلية بواسطة sma مشاهدة المشاركة


              الغريبة ان الاخ انور الشراد كان مقتنعا بالمدولبات ثم حدث له تغير... وعندي كلامه القديم عن تفوق المدرعات.. وقد كتبت جزءا منه في اول مشاركة لي في هذا الموضوع ؟؟؟

              وما الغريب في الأمر أخي ، دوام الحال من المحال !! تتبدل القناعات والأفكار مع مرور الوقت وزيادة الإطلاع ، وظهور حقائق ودلائل جديدة تنسف ما سبق .. أما عن مزايا استخدام الجنازير بالمقارنة مع العربات المدولبة (ذات الإطارات) الهوائية التقليدية pneumatic tires ، فيمكن القول أن العربات المجنزرة لها قابلية حركة أفضل من الإطارات على الأرض الوعرة والقاسية . فهم يسهمون بكفاءة في تجاوز العثرات والطيات السطحية ، هم قادرون على الانزلاق والانسياب على العقبات والعوائق الصغيرة small obstacles وكذلك عبور الخنادق وتجاوز معظم أنماط التضاريس . الجنازير أكثر قسوة وصلابة من الإطارات لكونهم لا يمكن أن يثقبوا أو يمزقوا punctured ، كما أنهم أقل احتمالية بكثير للانحصار والالتصاق في الأراضي الناعمة والطينية أو الجليد ، وذلك نتيجة قابليتهم على توزيع وزن العربة على منطقة اتصال أكبر ، مما ينقص معه من ضغطهم الأرضي . وبالإضافة لمنطقة الاتصال الأكبر ، فإن استخدامهم اقترن عادة بالمرابط أو النتوءات المشبكية grousers المثبتة على صفائح الجنزير ، مما يسمح بقابلية جر متفوقة جداً ، الأمر الذي يؤدي إلى قدرة أفضل بكثير على دفع أو سحب الأحمال الكبيرة (كما هو الحال عندما تزيح الدبابات الرمال لتجهيز مواضعها الخاصة) . الجنازير يمكن أن تعطي للعربات المدرعة قابلية حركة maneuverability ومرونة أعلى أيضاً ، حيث أنها قادرة على جعل العربة تنعطف وتدور في موقعها دون الحاجة للتقدم أو التراجع وذلك بتوجه الجنازير في اتجاهين متعاكسين .
              مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
              http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae

              تعليق


              • #22
                رد: هل إنتهى عصر الدبابات ؟؟

                المشاركة الأصلية بواسطة anwaralsharrad مشاهدة المشاركة
                وما الغريب في الأمر أخي ، دوام الحال من المحال !! تتبدل القناعات والأفكار مع مرور الوقت وزيادة الإطلاع ، وظهور حقائق ودلائل جديدة تنسف ما سبق .. أما عن مزايا استخدام الجنازير بالمقارنة مع الإطارات الهوائية التقليدية pneumatic tires ، فيمكن القول أن العربات المجنزرة لها قابلية حركة أفضل من الإطارات على الأرض الوعرة والقاسية . فهم يسهمون بكفاءة في تجاوز العثرات والطيات السطحية ، هم قادرون على الانزلاق والانسياب على العقبات والعوائق الصغيرة small obstacles وكذلك عبور الخنادق وتجاوز معظم أنماط التضاريس . الجنازير أكثر قسوة وصلابة من الإطارات لكونهم لا يمكن أن يثقبوا أو يمزقوا punctured ، كما أنهم أقل احتمالية بكثير للانحصار والالتصاق في الأراضي الناعمة والطينية أو الجليد ، وذلك نتيجة قابليتهم على توزيع وزن العربة على منطقة اتصال أكبر ، مما ينقص معه من ضغطهم الأرضي . وبالإضافة لمنطقة الاتصال الأكبر ، فإن استخدامهم اقترن عادة بالمرابط أو النتوءات المشبكية grousers المثبتة على صفائح الجنزير ، مما يسمح بقابلية جر متفوقة جداً ، الأمر الذي يؤدي إلى قدرة أفضل بكثير على دفع أو سحب الأحمال الكبيرة (كما هو الحال عندما تزيح الدبابات الرمال لتجهيز مواضعها الخاصة) . الجنازير يمكن أن تعطي للعربات المدرعة قابلية حركة maneuverability ومرونة أعلى أيضاً ، حيث أنها قادرة على جعل العربة تنعطف وتدور في موقعها دون الحاجة للتقدم أو التراجع وذلك بتوجه الجنازير في اتجاهين متعاكسين .
                أشوا إنا ما طاوعناك وأخرجنا دباباتنا من الخدمة ذاك الوقت كان أمدي الحين تورطنا ..

                : ( === ،،، : ) ===

                تعليق


                • #23
                  رد: هل إنتهى عصر الدبابات ؟؟

                  المشاركة الأصلية بواسطة فتى الحرة مشاهدة المشاركة
                  أشوا إنا ما طاوعناك وأخرجنا دباباتنا من الخدمة ذاك الوقت كان أمدي الحين تورطنا ..

                  : ( === ،،، : ) ===
                  هههههههه .. قضية مستقبل دبابة المعركة الرئيسة MBT في الحقيقة أخي جذبت خلال السنوات القليلة الماضية الكثير من الانتباه ، خصوصاً مع نهاية حرب الخليج العام 1991 . وظهرت إحدى أهم هذه الدراسات لتتحدث عن رغبة بحلول العام 2020 لاستبعاد وإلغاء دبابات المعركة الرئيسة من الجيل الثاني والثالث ، ليحل محلها جيل جديد من العربات المقاتلة الأكثر طلباً للقتال في المناطق المبنية والتضاريس الحضرية built-up areas . لقد وفرت هذه الدراسة تقديرات وتحليلات حول محيط وبيئة الأمن المستقبلية في ساحات المعركة المختلفة ، وذلك بهدف تصوير أسباب تقادم دبابات المعركة الرئيسة واحتمالية توقف استخدامها في المستقبل القريب . وتم تقييم مفاهيم عربة القتال المستقبلية من قبل خبرات ثلاثة جيوش حديثة تابعة لمنظمة حلف شمال الأطلسي NATO ، حددت بدورها القابليات capabilities ومتطلبات هذه العربات وطبيعة الدور القتالي المستقبلي المناط بها .. عموماً حتى لا أطيل عليك جزئية مهمة طرحها المشككون في الدور الذي يمكن أن تلعبه دبابة المعركة الرئيسة مستقبلاً ، حيث يؤكد هؤلاء أنه باستثناء حرب الخليج 1990-1991 وحرب العراق العام 2003 ، فإن عدد من النزاعات الماضية التي تضمنت مشاركة جيوش حديثة ، لم تواجه تهديدات جدية التي تطلبت أو استلزمت تدخل دبابات المعركة الرئيسة لهزيمتها ودحرها . القوات البريطانية والأرجنتينية على سبيل المثال لم تنشر دبابات معركة رئيسة في حرب فوكلاند العام 1982 . دبابات M1 Abrams وسلفها M60 ما كانت جزءاً من العمليات الأمريكية خلال صراعات غرينادا العام 1983 أو بنما 1989 ، وكذلك الأمر في الصومال العام 1993 . المشاة والمروحيات الخفيفة استخدمت في عمليات غرينادا ، بينما المشاة والمروحيات وعربات M551 Sheridans وكذلك عربات LAV-25 التابعة للبحرية استخدمت في بنما . الأمريكان أثناء عملية الحرية الدائمة Enduring Freedom في أفغانستان العام 2002 لم ينشروا أي دبابة معركة رئيسة . وبما أن أكثر تلك النزاعات خلال العقود الماضية لم تستلزم استخدام دبابات معركة رئيسة ، فإن جيوش حديثة عدة قد تفترض فعلياً أن لا خطر حقيقي أو جاد يستدعي الاحتفاظ بدبابة المعركة الرئيسة طالما توافرت لديهم ممتلكات أخرى يمكن أن تواجه قابليات العدو وقواته .
                  مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
                  http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae

                  تعليق


                  • #24
                    رد: هل إنتهى عصر الدبابات ؟؟

                    المشاركة الأصلية بواسطة anwaralsharrad مشاهدة المشاركة
                    هههههههه .. قضية مستقبل دبابة المعركة الرئيسة MBT في الحقيقة أخي جذبت خلال السنوات القليلة الماضية الكثير من الانتباه ، خصوصاً مع نهاية حرب الخليج العام 1991 . وظهرت إحدى أهم هذه الدراسات لتتحدث عن رغبة بحلول العام 2020 لاستبعاد وإلغاء دبابات المعركة الرئيسة من الجيل الثاني والثالث ، ليحل محلها جيل جديد من العربات المقاتلة الأكثر طلباً للقتال في المناطق المبنية والتضاريس الحضرية built-up areas . لقد وفرت هذه الدراسة تقديرات وتحليلات حول محيط وبيئة الأمن المستقبلية في ساحات المعركة المختلفة ، وذلك بهدف تصوير أسباب تقادم دبابات المعركة الرئيسة واحتمالية توقف استخدامها في المستقبل القريب . وتم تقييم مفاهيم عربة القتال المستقبلية من قبل خبرات ثلاثة جيوش حديثة تابعة لمنظمة حلف شمال الأطلسي NATO ، حددت بدورها القابليات capabilities ومتطلبات هذه العربات وطبيعة الدور القتالي المستقبلي المناط بها .. عموماً حتى لا أطيل عليك جزئية مهمة طرحها المشككون في الدور الذي يمكن أن تلعبه دبابة المعركة الرئيسة مستقبلاً ، حيث يؤكد هؤلاء أنه باستثناء حرب الخليج 1990-1991 وحرب العراق العام 2003 ، فإن عدد من النزاعات الماضية التي تضمنت مشاركة جيوش حديثة ، لم تواجه تهديدات جدية التي تطلبت أو استلزمت تدخل دبابات المعركة الرئيسة لهزيمتها ودحرها . القوات البريطانية والأرجنتينية على سبيل المثال لم تنشر دبابات معركة رئيسة في حرب فوكلاند العام 1982 . دبابات M1 Abrams وسلفها M60 ما كانت جزءاً من العمليات الأمريكية خلال صراعات غرينادا العام 1983 أو بنما 1989 ، وكذلك الأمر في الصومال العام 1993 . المشاة والمروحيات الخفيفة استخدمت في عمليات غرينادا ، بينما المشاة والمروحيات وعربات M551 Sheridans وكذلك عربات LAV-25 التابعة للبحرية استخدمت في بنما . الأمريكان أثناء عملية الحرية الدائمة Enduring Freedom في أفغانستان العام 2002 لم ينشروا أي دبابة معركة رئيسة . وبما أن أكثر تلك النزاعات خلال العقود الماضية لم تستلزم استخدام دبابات معركة رئيسة ، فإن جيوش حديثة عدة قد تفترض فعلياً أن لا خطر حقيقي أو جاد يستدعي الاحتفاظ بدبابة المعركة الرئيسة طالما توافرت لديهم ممتلكات أخرى يمكن أن تواجه قابليات العدو وقواته .
                    يمكن لأن نقل تلك الدبابات إلى ساحات المعارك المذكورة مكلف لأنها أثقل من المدرعات الأخرى ..

                    ولأن الدول التي تمت المواجهة معها لا تمتلك دبابات معركة رئيسية قوية ..

                    ولأن المواجهات لم تحدث في مناطق حدودية بحيث تقابل الدبابة الدبابة ..

                    تعليق


                    • #25
                      رد: هل إنتهى عصر الدبابات ؟؟

                      المشاركة الأصلية بواسطة anwaralsharrad مشاهدة المشاركة
                      وما الغريب في الأمر أخي ، دوام الحال من المحال !! تتبدل القناعات والأفكار مع مرور الوقت وزيادة الإطلاع ، وظهور حقائق ودلائل جديدة تنسف ما سبق .. أما عن مزايا استخدام الجنازير بالمقارنة مع العربات المدولبة (ذات الإطارات) الهوائية التقليدية pneumatic tires ، فيمكن القول أن العربات المجنزرة لها قابلية حركة أفضل من الإطارات على الأرض الوعرة والقاسية . فهم يسهمون بكفاءة في تجاوز العثرات والطيات السطحية ، هم قادرون على الانزلاق والانسياب على العقبات والعوائق الصغيرة small obstacles وكذلك عبور الخنادق وتجاوز معظم أنماط التضاريس . الجنازير أكثر قسوة وصلابة من الإطارات لكونهم لا يمكن أن يثقبوا أو يمزقوا punctured ، كما أنهم أقل احتمالية بكثير للانحصار والالتصاق في الأراضي الناعمة والطينية أو الجليد ، وذلك نتيجة قابليتهم على توزيع وزن العربة على منطقة اتصال أكبر ، مما ينقص معه من ضغطهم الأرضي . وبالإضافة لمنطقة الاتصال الأكبر ، فإن استخدامهم اقترن عادة بالمرابط أو النتوءات المشبكية grousers المثبتة على صفائح الجنزير ، مما يسمح بقابلية جر متفوقة جداً ، الأمر الذي يؤدي إلى قدرة أفضل بكثير على دفع أو سحب الأحمال الكبيرة (كما هو الحال عندما تزيح الدبابات الرمال لتجهيز مواضعها الخاصة) . الجنازير يمكن أن تعطي للعربات المدرعة قابلية حركة maneuverability ومرونة أعلى أيضاً ، حيث أنها قادرة على جعل العربة تنعطف وتدور في موقعها دون الحاجة للتقدم أو التراجع وذلك بتوجه الجنازير في اتجاهين متعاكسين .
                      بالنسبة للقوة الحركية فهي تنقسم الى قسمين-كما تعلم- استراتيجي وتكتيكي ...

                      اما بالنسبة للحركية الاسترتيجية فهي عبارة عن انتقال الالات من مراكزها... الى جبهات القتال ،،، وهذا النوع من الانتقال عادة يكون ذا مسافات بعيدة جدا،، كما انه قد يستمر بتتابع مع استمرار زمن الحرب ...
                      وهذا النوع من الانتقال قد ياخذ عدة صور بري وجوي وبحري،،،
                      اما البري في مساحة دولة كالسعودية من المعروف ان المدرعات المدولبة تتفوق بكثير على المجنزرة ... فالمجنزرة تحتاج الى اليات اضافية مجهزة بتجهيزات اضافية لنقلها مئات الكيلوا مترات ... بينما المدولبة، تتطور في سرعاتها حتى وصل سرعة المصمك الى 150 كلمتر في الساعة
                      واما النقل الجوي فلان المدرعات المدولبة اقل وزنا فهي انسب في هذا النوع من النقل ... والمجنزرة يكاد يكون نقلها جوا معدوما بسبب ثقل وزنها ...
                      ام النقل البحري فان حجم ووزن المجنزرة يجعلها اكثر تكلفة من المدولبة،، واذا حطت على اليابس فاننا سنعود الى اشكالية النقل البري للمجنزرة

                      هذا بالنسبة للتحرك الاستراتيجي ... اما التحرك التكتيكي وهو عبارة عن تغيير تموضع وانتشار ومهمات القوات في مسرح العمليات حسب مجريات وظروف المعركة،،،، ولا يشك اثنان في ان المدولبات تتفوق على المجنزرات في هذا النوع من العمل الحربي ،،، الا في ظروف تظاريس محدودة،،، ككثافة الرمال ،،، الا انه في حالة الرمال مع الدبابة ستكون معيقة اذا سقطة امطار حولت من الرمال الى شباك برك مستنقعة للمجنزرات ... فالمدولبات افضل بكثير في الظروف المناخية الطارئة


                      اعتقد على مستوى الحركية يجب ان نتفق على تفوق المدرعات المدولبة والا لكانت كل الاليات مجنزرات وانتهينا

                      تعليق


                      • #26
                        رد: هل إنتهى عصر الدبابات ؟؟

                        المشاركة الأصلية بواسطة sma مشاهدة المشاركة
                        بالنسبة للقوة الحركية فهي تنقسم الى قسمين-كما تعلم- استراتيجي وتكتيكي ...

                        اما بالنسبة للحركية الاسترتيجية فهي عبارة عن انتقال الالات من مراكزها... الى جبهات القتال ،،، وهذا النوع من الانتقال عادة يكون ذا مسافات بعيدة جدا،، كما انه قد يستمر بتتابع مع استمرار زمن الحرب ...
                        وهذا النوع من الانتقال قد ياخذ عدة صور بري وجوي وبحري،،،
                        اما البري في مساحة دولة كالسعودية من المعروف ان المدرعات المدولبة تتفوق بكثير على المجنزرة ... فالمجنزرة تحتاج الى اليات اضافية مجهزة بتجهيزات اضافية لنقلها مئات الكيلوا مترات ... بينما المدولبة، تتطور في سرعاتها حتى وصل سرعة المصمك الى 150 كلمتر في الساعة
                        واما النقل الجوي فلان المدرعات المدولبة اقل وزنا فهي انسب في هذا النوع من النقل ... والمجنزرة يكاد يكون نقلها جوا معدوما بسبب ثقل وزنها ...
                        ام النقل البحري فان حجم ووزن المجنزرة يجعلها اكثر تكلفة من المدولبة،، واذا حطت على اليابس فاننا سنعود الى اشكالية النقل البري للمجنزرة

                        التحرك التكتيكي وهو عبارة عن تغيير تموضع وانتشار ومهمات القوات في مسرح العمليات حسب مجريات وظروف المعركة،،،، ولا يشك اثنان في ان المدولبات تتفوق على المجنزرات في هذا النوع من العمل الحربي ،،، الا في ظروف تظاريس محدودة،،، ككثافة الرمال ،،، الا انه في حالة الرمال مع الدبابة ستكون معيقة اذا سقطة امطار حولت من الرمال الى شباك برك مستنقعة للمجنزرات ... فالمدولبات افضل بكثير في الظروف المناخية الطارئة


                        اعتقد على مستوى الحركية يجب ان نتفق على تفوق المدرعات المدولبة والا لكانت كل الاليات مجنزرات وانتهينا
                        ما تتحدث عنه أخي هو قابلية الحركة mobility ، وهي كما تفضلت لها مضامين ومدلولات مختلفة .. ويضع الخبراء ثلاثة أنواع مميزة جداً لمستويات هذه القابلية ، هي قابلية الحركة الإستراتيجية strategic mobility ، قابلية الحركة العملياتية operational mobility ، قابلية الحركة في ساحة المعركة battlefield mobility . المصطلح الأول الخاص بالإستراتيجية يعني ويشير لقدرة وحدات الدبابات والعربات الأخرى على التحرك إلى منطقة العمليات operations zone ، وقطع مسافات بعيدة نسبياً . نتيجة لذلك ، هذا التنقل لا يتم من خلال تحرك هذه العربات بقوتها الخاصة ، لكن من قبل عمليات نقل منظمة تتم بالطائرات والقاطرات ، والسفن أو حتى من قبل متعهدي النقل بالطرق road transporters . السهولة والسرعة التي يمكن بها انجاز هذه العملية تتعلق ابتداء بالوزن وحجم الدبابات والعربات المنقولة ، فالعربات الأخف والأصغر حجماً ، هي الأعظم قابلية لتطبيق مفهوم الحركة الإستراتيجية . وهكذا ، لامتلاك درجة معينة من قابلية الحركة الإستراتيجية ، فإن العربات يجب أن تبقي ضمن حدود الحجم والوزن المفروضة بواسطة هذا المفهوم .. هنا أنا أتفق معك حول جزئية قابلية الحركة الإستراتيجية (مع ملاحظة أن الحرب المدرعة لا تتحدث فقط عن الحركية ، بل أيضاً عن المقومات الأخرى مثل القوة النارية والحماية) . أما قولك (والمجنزرة يكاد يكون نقلها جوا معدوما بسبب ثقل وزنها) فهذا الكلام غير دقيق أخي ، لأن طائرة C-5 Galaxy تستطيع نقل شحنة إما من دبابة أبرامز واحدة بكامل تجهيزها القتالي combat-ready ، أو دبابتين بدون ذلك (تستطيع C-5 نقل حمولة قصوى من 118,387 كلغم ، بما في ذلك نقل دبابة Abrams زائداً عربتي قتال نوع Bradley ، أو عشرة عربات مدرعة خفيفة LAV ، أو ستة مروحيات Apache الهجومية) .

                        أعتذر عن الإستمرار لظرف طارىء .. أكمل معك لاحقاً .
                        مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
                        http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae

                        تعليق

                        ما الذي يحدث

                        تقليص

                        الأعضاء المتواجدون الآن 10. الأعضاء 0 والزوار 10.

                        أكبر تواجد بالمنتدى كان 182,482, 05-21-2024 الساعة 06:44.

                        من نحن

                        الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                        تواصلوا معنا

                        للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                        editor@nsaforum.com

                        لاعلاناتكم

                        لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                        editor@nsaforum.com

                        يعمل...
                        X