إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

متابعة الصفقات السعودية -الفرنسية

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رد: متابعة الصفقات السعودية -الفرنسية

    المشاركة الأصلية بواسطة typhon99 مشاهدة المشاركة
    خالد التويجري زار الرئيس الفرنسي الأسبوع الماضي وحمل معه رسالة تتكلم عن العقد وغالبا لن تتم الزيارة إذا لم يكن هناك تطوير عقود ,,,,,,,,,,
    التويجري!!
    قول وزير دفاع خبراء من الوزارة مندوب من الخاريجة استخبارات تنبلع!!
    رئيس الديون الملكي يزور عشان صفقة اسلحة !!! خارج اختصاصة
    ليه بيستفيد منها للاسف بلد مافية مؤسسات وتنظيم كلا يغني على ليلاه

    تعليق


    • رد: متابعة الصفقات السعودية -الفرنسية

      المشاركة الأصلية بواسطة مملكتنا الغاليه مشاهدة المشاركة
      فلا يجب علينا ان ننظر للزياره بشكل عسكري فقط

      بل يوجد هناك جوانب سياسيه وجوانب اقتصايه وجوانب دفاعيه وجوانب امنيه الخ
      كلام سليم

      انا شخصياً يهمني الجانب الاقتصادي كثيراً بقدر ما تهمني الجوانب الاخرى

      المسألة ليست فقط صفقة عسكرية إذا وقعناها انتهت حاجتنا لفرنسا والعكس صحيح بالنسبة لفرنسا

      فرنسا سوف تزيد من استثمارتها ف السعودية بشكل كبير سواء في المدن الصناعية او الاقتصادية او غيرها

      فرنسا سوف تبني مصانع كبرى في السعودية وتنقل لنا التقنية المتقدمة وتدرب شبابنا في مجالات الطاقة وغيرها

      ،،

      على سبيل المثال هذا خبر قبل ايام

      ألستوم الفرنسية و بمكو العربية تؤسسان مصنعًا لتوليد الطاقة بـ240 مليون ريال




      وقعت شركة ألستوم باور الفرنسية وشركة بمكو العربية للمقاولات مؤخرًا اتفاقًا لإنشاء شركة مشتركة بينهما تحمل اسم مصنع شركة ألستوم العربية للطاقة ، حيث سيتم من خلال الشركة الجديدة إنشاء مرفق صناعي على مستوى عالمي في المملكة العربية السعودية لتصنيع أنظمة الاسترداد الحراري لإنتاج البخار (HRSG ) والتي يتم استخدامها في تطبيقات دورة توليد الطاقة المركبة (Combined Cycle) وتعمل على زيادة كفاءة الدورة الحرارية والتقليل من استهلاك الوقود ولاحقًا بالمرحلة الثانية سيتم توسيع نطاق عمل المصنع ليقوم بتصنيع معدات توليد الطاقة الأخرى، ويبلغ الاستثمار في المرحلة الأولى حوالى 240 مليون ريال سعودي ، وتعكس هذه العملية الالتزام الجاري لشركة ألستوم في توطين تقنية التصنيع في المملكة العربية السعودية ، كما توفر فرصًا تسويقية قوية في منطقة الشرق الأوسط ، علمًا أنه سيتم إقامة المصنع في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية الواقعة شمال مدينة جدة وسوف يتم تدريب وتوظيف عدد كبير من الموظفين السعوديين ، إن تركيب أكثر من 750 نظامًا للاسترداد الحراري لإنتاج البخار (HRSGs ) في مختلف انحاء العالم يؤكد على ريادة شركة ألستوم في مجال هندسة وتوريد كافة أنظمة الاسترداد الحراري لإنتاج البخار، بينما تتمتع شركة بمكو العربية بالخبرة الواسعة في مجال بناء محطات توليد الطاقة وتصنيع بعض أجهزة وأنظمة محطات توليد الطاقة داخل المملكة العربية السعودية ، وقد حققت الشركتان بالفعل نجاحًا عندما عملتا معًا بما في ذلك مشاركتهما العمل في مشروع محطة الدورة المركبة رقم 12 في الرياض والذي تم الفوز بهذا المشروع في العام الماضي ، هذا وسوف يتم تأسيس مصنع الشركة ذات مسؤولية محدودة بموجب قوانين المملكة العربية السعودية وتسجل في سجل الشركات في مدينة جدة ، وسوف تتشارك كل من شركتي ألستوم وبمكو العربية بنسبة (50-50%) في رأس مال الشركة ، بعد اتمام نقل تقنية التصنيع للمملكة سوف تصبح الشركة الحاصلة على الترخيص الحصري لاستخدام تقنية ألستوم في إنتاج أنظمة الإسترداد الحراري لإنتاج البخار (HRSG) في المملكة العربية السعودية ، كما ستعمل الشركة على توفير قاعدة محلية قوية لكل من ألستوم وبمكو في منطقة الشرق الأوسط والتي تمثل حوالى 25% من السوق العالمية ، بالإضافة إلى سوق المملكة العربية السعودية سيغطي إنتاج المصنع أيضًا احتياجات الدول المجاورة مثل العراق ، البحرين ، الكويت ، قطر ، عُمان ، الإمارات العربية المتحدة ، اليمن ، الأردن ، سوريا ، لبنان ، مصر ، إن الطلب على محطات توليد الكهرباء الغازية في تزايد مستمر في منطقة الشرق الأوسط ومصنع الشركة سيكون مجهزًا بأحدث المعدات العالمية لإنتاج وتلبية هذا الطلب من خلال الجمع بين الخبرة في الإنتاج والتقنية المميزة لشركة ألستوم مع الوجود المحلي والخدمات اللوجستية التي تقدمها شركة بمكو العربية ، «بعد قيامنا بتنفيذ أضخم مشروعات الطاقة بنجاح في المملكة العربية السعودية، بما في ذلك تنفيذ أكبر محطة لتوليد الكهرباء في العالم تعمل بنظام الدورة المركبة ، مما يجعل شركة بمكو العربية إحدى أكبر الشركات الرائدة في مجالات الهندسة والتوريد والإنشاءات في المنطقة ، نحن نعمل باستمرار على توسعة وجودنا في منطقة الشرق الأوسط وهذه الشراكة الجديدة سوف تساهم في خدمة سوق توليد الطاقة والذي تتزايد أهميته مع دخول معدات وتقنيات متقدمة ذات كفاءة عالية ، كما أكد فيليب كوشيه رئيس شركة ألستوم للطاقة الحرارية على أن: «إنشاء هذا المصنع هو خطوة أخرى نحو زيادة توطين تقنية التصينع لشركة ألستوم في المملكة العربية السعودية ، إن العمل مع شركاء محليين يتمتعون بسمعة رفيعة مثل شركة بمكو لعربية هو عامل إستراتيجي للنمو في منطقة الشرق الأوسط ، يأتي الإعلان عن هذه الشراكة بعد قيام ألستوم بإطلاق مبادرات أخرى مؤخرًا مثل إطلاق ورشة صيانة خدمات وتدريب مع الشركة السعودية للكهرباء لخلق مزيدٍ من فرص العمل وتطوير المواهب الشابة في هذا البلد

      ،،

      وهذا خبر آخر ايضاً قبل ايام


      توتال الفرنسية تفتتح أول مصانعها لزيوت التشحيم في المملكة



      تدشن شركة توتال الفرنسية النفطية ومجموعة الزاهد السعودية اليوم واحداً من أكبر مصانع زيوت التشيحم في منطقة الشرق الأوسط والذي أقيم في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية ، وقامت شركة توتال السعودية لزيوت التشحيم «SATLUB» بإنشاء المصنع الجديد والخاص بخلط زيوت التشحيم وذلك في الوادي الصناعي في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية بتكلفة تتجاوز 36 مليون ريال وعلى مساحة تتجاوز 50 ألف متر مربع ، وسيدشن المصنع اليوم بحضور مومار نغوير نائب الرئيس الأعلى في توتال الفرنسية للشرق الأوسط وإفريقيا ، وسيقوم المصنع الجديد الذي يعتبر الأكبر للشركة الفرنسية في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا بإنتاج زيوت المحركات وزيوت التشحيم الصناعية والتي تتمتع بالجودة العالمية التي تعتمدها توتال ، وتبلغ طاقته الإنتاجية للمصنع 25 ألف طن متري سنويًّا ، وكشف نزار ريدان العضو المنتدب لشركة توتال السعودية لزيوت التشحيم أن افتتاح المصنع الجديد يعتبر خطوة يهدف رفع مستويات الكفاءة لدى الشركة ، سعيًا لأن تكون منتجاتها هي الخيار الأول في أسواق المملكة ، وأضاف: نهدف من خلال افتتاح هذا المصنع إلى تعزيز فرص نموها في المملكة العربية السعودية وأوضح ان قرار إنشاء المصنع جاء بعد دراسة مستفيضة لسوق زيوت التشحيم المحلي في المملكة ومدفوعًا بواحد من الاقتصاديات الأسرع نموًا والأكثر استقرارًا في العالم ، وأوضح ريدان أن قرار الاستثمار في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية خضع لمجموعة متنوعة من الأسباب ، وأول هذه الأسباب هو الوصول المباشر إلى ميناء بحري ضخم يحتوي على إمكانيات هائلة وثانيها أن مدينة الملك عبدالله الاقتصادية تملك بنية أساسية ومرافق عامة متطورة ومتقدمة جدًّا ، لذلك قررنا أن نجعل مدينة الملك عبدالله الاقتصادية أحد خطوط التوريد الرئيسة الخاصة بنا في المنطقة ، من ناحيته أوضح وليد زاهد الرئيس التنفيذي لمجموعة الزاهد القابضة ان افتتاح المصنع يعتبر معلمًا آخر يوضح أوجه التعاون بين مجموعة الزاهد القابضة وتوتال ، كما يعكس التزام كلا الشريكين بتوفير منتجات وخدمات ذات جودة عالية وفي نفس الوقت خلق المزيد من فرص العمل للسعوديين المؤهلين ، من جانبه أوضح فهد الرشيد العضو المنتدب لمدينة الملك عبدالله الاقتصادية ان المدينة ملتزمه بتوفير بنية تحتية عالمية للمستثمرين والتي سيكون لها أثر مباشر على خططها المتعلقة بالنمو ، أكد الرشيد أن افتتاح مصنع خلط زيوت التشحيم التابع لشركة توتال السعودية يشكل لحظة فخر لمدينة الملك عبدالله الاقتصادية وأننا على ثقة من أن العديد من الشركات سوف تستفيد من المرافق العامة المتطورة في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية قريبًا وبنفس الطريقة التي بدأت شركة توتال رحلتها معنا عندما تم تأسيسها في عام 2008 ، وشركة توتال الفرنسية التي تعتبر واحدة من أكبر عشر شركات على مستوى العالم المتخصصة في قطاع النفط والغاز والبتروكيماويات لديها عمليات تجارية واقتصادية في أكثر من 130 بلدًا حول العالم ويبلغ عدد موظفيها حوالى 97000 موظف ، وكثفت الشركة الفرنسية من وجودها في المملكة العربية السعودية بدأ من عام 2007 بالشراكة مع مجموعة الزاهد القابضة لإنشاء مصنع زيوت التشيحم واتبعتها بتوقيع اتفاقية مع شركة أرامكو السعودية في تأسيس شركة (ارامكو السعودية توتال «ساتورب») والتي تقوم بإنشاء واحدًا من أكبر مجمعات صناعة النفط والبتروكيماويات في مدينة الجبيل الصناعية بطاقة 400 ألف برميل والذي سيبدأ الانتاج نهاية هذا العام 2013



      هذه خبرين على سبيل المثال فقط

      لذالك الفائدة ليست محصورة في المجال العسكري كما يرى البعض

      الاقتصاد امر مهم للغاية ولا يوجد دولة قوية من غير اقتصاد قوي فالاقتصاد هو عصب اي دولة

      نحن في السعودية يشهد الاقتصاد لدينا تحول كبير للغاية إلى اقتصاد معرفي ومتنوع يعتمد على الصناعة

      وفرنسا اعلنت استعدادها الكامل على لسان رئيسها إلى نقل التقنية والمعرفة للسعودية والمساهمة في دعم الاقتصاد

      بخلاف طبعاً الجوانب الاخرى التي لا تقل اهمية عن الاقتصاد إلا ان الاقتصاد هو من يساهم في تطور الجوانب الاخرى

      تعليق


      • رد: متابعة الصفقات السعودية -الفرنسية

        الزياره تمتد لأربعة إيام وتحتوي عدة موضوعات ومبحاثات هامه
        الوقت لايسعف لعقد كل الاتفاقيات والصفقات ومنها العسكريه
        لذا ماسيتم توقيعه هي صفقة الدفاع الجوي لصالح طاليس الفرنسيه
        بينما سيتم تأجيل موعد عقد صفقة صواري 3 مع أن الاتفاق سيتم بشكل نهائي
        الرغبه في تكوين سلاح غواصات أصبحت ظاهره للعلن ولكن لاأتوقع أن تكون صفقة الغواصات ضمن عقد صواري 3
        هاذا والله أعلم

        تعليق


        • رد: متابعة الصفقات السعودية -الفرنسية

          ^ ^ ^
          السطوة السعودية
          مشروع شركة توتال الفرنسية المسمى ساتورب أكتمل
          وأول شحنات التصدير من أنتاج المشروع غادرت ميناء الجبيل قبل أكثر من شهر
          ونجاح المشروع دفع الشركة الفرنسية لطلب مفاوضات لدخول مشروع جديد مشابه للأول تحت مسمى ساتورب 2

          تعليق


          • رد: متابعة الصفقات السعودية -الفرنسية

            الاقتصاد والصحة والدفاع

            ويقول الذين لديهم خبرة بمسار الشراكة الإستراتيجية الفرنسية السعودية إن هذه الزيارة الرسمية التي يقوم بها الرئيس الفرنسي إلى المملكة لمدة يومين والتي يرافقه فيها أربعة وزراء هم وزراء الخارجية والدفاع والنهوض بالقطاع الصناعي والتجارة الخارجية ووفد من رجال الأعمال ومسؤولي الشركات الصناعية الفرنسية الكبرى ستكون فرصة لإبرام عدد من العقود أو استكمال المشاورات بشأنها ومنها مثلا تلك التي تندرج في إطار مساهمة فرنسا في تحديث القوات الدفاعية السعودية. وكانت المملكة في شهر سبتمبر الماضي أعطت لفرنسا الضوء الأخضر لاستكمال مباحثات ومفاوضات بين الجانبين استمرت سنوات لتحديث جزء من القوات البحرية السعودية. والجديد في الشراكة الاستراتيجة الدفاعية بين الطرفين مشاورات تهدف إلى تعزيز قدرات المملكة الدفاعية لتزويد قواتها البحرية بغواصات وبتأهيل ثروات بشرية قادرة على الدفاع عن حدود البلاد بطرق عصرية جوا وبرا وبحرا. ولابد من التذكير هنا بأن القوات الجوية الفرنسية والسعودية تجري منذ سنوات بشكل منتظم مناورات عسكرية مشتركة منها تلك التي حصلت مثلا في جزيرة كورسيكا وفي قاعدة طولون العسكرية. وقد اكتشف الطيارون الفرنسيون مهارات زملائهم السعوديين وأقر كل طرف أنه تعلم من الطرف الآخر في إطار تفعيل الجانب الدفاعي في هذه الشراكة.

            ولا بأس أن نشير هنا أيضا إلى أن البعد الجديد الذي يرغب البلدان في المضي به قدما في هذه الشراكة هو ذلك الذي يتعلق بالتعاون في مجال الرعاية الصحية والتأهيل والتدريب و تبادل التجارب في هذا القطاع. ويمكن القول إن الزيارة التي أداها وفد سعودي إلى فرنسا يقوده الدكتور عبد الله الربيعة وزير الصحة خلال الأسبوع الأول من شهر نوفمبر الماضي تعد إحدى الصفحات الواعدة في كتاب الشراكة السعودية الفرنسية. فقد استطاع قرابة 350 طبيباً سعودياً استكمال دراستهم في فرنسا منذ العام 2006. واكتشفت فرنسا أن للطبيب السعودي تجارب ومؤهلات تجعله اليوم من أفضل أطباء العالم. ومن ثم فإنها راغبة في تعزيز هذا الجانب في الشراكة بين البلدين خلال زيارة هولاند اليوم وغدا إلى المملكة وخلال معرض الرياض الطبي الذي سيقام في شهر مايو المقبل والذي سيكون الفرنسيون ضيوف الشرف فيه. وعلمت «الرياض» أن اهتمام المملكة المتزايد بتطوير آلية البحث العلمي والطبي المتعلقة بعدة أمراض منها الأمراض المعدية ربما يمهد الطريق قريباً عبر هذه الشراكة لفتح فرع لمعهد باستور في إحدى المدن السعودية يكون أهم مركز في منطقة الخليج برمتها.

            تعليق


            • رد: متابعة الصفقات السعودية -الفرنسية

              أخر أخبار الصحف الفرنسية



              L'Arabie Saoudite et la France ont récemment entamé des négociations sur le projet de vente de six frégates multimissions FREMM et de cinq à six sous-marins dans le cadre du programme Sawari 3
              Deuxième volet de la France au Moyen-Orient, l'Arabie Saoudite. Après avoir fait chou blanc depuis 1995, Paris tente de reconquérir Ryad. Deux contrats majeurs sont en jeu pour les groupes français : Sawari 3
              (frégates et sous-marins)
              pour au moins 10 milliards d'euros et Mark 3
              Air Défense pour 4 milliards.
              Les Français sont de retour en Arabie Saoudite. Car entre Ryad et Paris, les relations sont aujourd'hui au beau fixe. "Il y a actuellement d'excellentes relations politiques entre l'Arabie Saoudite et la France", confirme un industriel français de l'armement. Le ministre de la Défense, Jean-Yves le Drian, n'y est pas étranger. Il a déjà effectué trois visites depuis mai 2012 dans le royaume, dont la dernière date de début octobre. Surtout les prises de positions de la diplomatie française dans la région (Syrie, Iran notamment) ont permis de réchauffer les relations très fraîches entre ces deux pays lors de la présidence de Nicolas Sarkozy.
              Et selon des sources concordantes, les deux pays ont récemment entamé des négociations sur le projet de vente de six frégates multimissions FREMM et de cinq à six sous-marins dans le cadre du programme Sawari 3. Un mégacontrat estimé à 10 milliards d'euros minimum - certains évoquent même des montants faramineux entre 15 et 20 milliards d'euros. Il fait tourner les têtes des principaux groupes concernés par ce projet DCNS, Thales, le missilier MBDA et l'hélicoptériste Eurocopter (EADS). C'est ODAS, en tant que maître d'œuvre, qui négocie pour le compte de l'Etat et des industriels avec Ryad. Bref, du lourd, du très lourd pour la France.
              Une visite de François Hollande début 2014
              Après avoir été repoussée à plusieurs reprises, la visite de François Hollande en Arabie Saoudite, est maintenant prévue fin 2013, voire au début 2014 en janvier ou février - la décision est encore en attente, l'agenda est compliqué. Elle pourrait provoquer un peu après ce voyage, voire pendant - mais ce n'est pas la coutume à Ryad - la signature d'un protocole d'accord (MoU) liant les deux pays sur Sawari 3, explique-t-on à "La Tribune". Le Chef de l'Etat a déjà fait en novembre 2012 une brève escale en Arabie Saoudite à Jeddah où il s'est entretenu avec le roi Abdallah.
              C'est principalement le programme Sawari 3 qui sera poussé lors de la visite présidentielle, selon nos informations. Les groupes concernés tablent sur une conclusion rapide une fois le MoU signé."Dans les six mois", espère une source proche du dossier. Et cette fois, "les industriels concernés sont unis" pour ce projet, explique-t-elle. "Il n'y a pas de snipers pour le faire dérailler". Pas comme pour le programme Mark 3 (Air defence de très courte portée) où Thales et MBDA/EADS se sont déchirés.
              Ryad veut des sous-marins

              Pour la France, c'est le contrat qui compte le plus actuellement en Arabie Saoudite, et au-delà... même si une commande de Rafale au Qatar et aux Emirats Arabes Unis fait également partie des objectifs prioritaires de Paris. On évoque pour l'Arabie Saoudite six frégates multimissions FREMM - dont trois exemplaires pourraient être prélevées sur la commande nationale de onze FREMM destinée à la marine - et cinq à six sous-marins. Les frégates serviront en grande partie à patrouiller dans les eaux de la Mer rouge.
              L'armée saoudienne, qui n'a jamais été équipée en sous-marins en dépit de plusieurs projets avortés, souhaite aujourd'hui créer une force sous-marine installée sur plusieurs bases. D'où les montants faramineux évoqués en raison des très nombreux travaux d'infrastructures. Sans oublier la formation des sous-mariniers. Très proche actuellement de l'Egypte, Ryad pourrait également faire appel à l'armée égyptienne bien entraînée pour utiliser ses équipements (Air, Mer, Terre) en cas de conflit contre l'Iran.
              L'Allemagne, qui est également en embuscade pour ce mégacontrat, pourrait devoir renoncer en raison de son refus de livrer des armes à un Etat susceptible de remettre en cause la sécurité d'Israël. Une vente de chars Leopard 2A7 a été annulée sous la pression politique en Allemagne.
              Un signal fort de Ryad pour la France

              Un tel contrat s'il était signé entre la France et l'Arabie Saoudite serait un signal fort vis-à-vis de Paris, dont la ligne diplomatique (Syrie, Iran) est très appréciée à Ryad, et structurant pour la plupart des groupes d'armement français. Le prince héritier saoudien Salmane ben Abdel Aziz, qui est également ministre de la Défense, avait évoqué début octobre à Jeddah avec Jean-Yves Le Drian "les moyens de renforcer les relations bilatérales" ainsi que "les développements sur les scènes régionale et internationale".
              Le contrat Sawari 3 pourrait compenser la faiblesse du budget de la défense français. Surtout les industriels tricolores reprendraient enfin pied en Arabie Saoudite où il ont été évincés peu à peu des forces armées, notamment dans l'armée de l'air. Ryad, autrefois vache à lait de l'industrie de défense française, était ces dernières années devenue une terre de mirages pour les groupes tricolores, qui allaient de frustrations en déceptions.
              LEX, premier grand contrat depuis 1995

              "La France n'a signé aucun grand contrat depuis 1995 depuis LEX (Life extension Sawari I, ndlr)", déplore un industriel. Et encore, il considère ce contrat modeste par rapport aux commandes engrangées par les Etats-Unis, la Grande-Bretagne et l'Allemagne. "Ils ont raflé tous les contrats", poursuit-il. L'Arabie est le premier pays demandeur de matériels allemands (plus d'un milliard d'euros de demandes d'autorisations export pour 2012, selon le rapport fédéral sur les exportations d'armement). C'est notamment le contrat de sécurité des frontières qui explique en très large partie ce montant. Enfin, la Grande-Bretagne a vendu 72 Eurofighter Typhoon après avoir éjecté Dassault Aviation du royaume avec le Tornado.
              La roue semble avoir tourné depuis la signature à la fin de l'été du contrat LEX, qui porte sur la modernisation de quatre frégates de classe Al Medinah et de deux pétroliers ravitailleurs de classe Boraida, mis en service en 1985-1986. Et l'Arabie Saoudite est plus considérée aujourd'hui comme une terre de reconquête. Ce que confirme un autre industriel tricolore. "Il faut reconquérir les parts de marché en Arabie Saoudite", explique-t-il.
              Mark 3 toujours en attente

              Un autre contrat est actuellement en attente de signature. Il s'agit du programme de défense aérienne (Mark 3), qui a été négocié avec Thales en vue de renouveler le système de défense aérienne Crotale (Air defence) du royaume. Au total, le contrat s'élèverait à 4 milliards d'euros, dont 2,5 milliards pour la première tranche. Le processus de signature par le ministre de la Défense saoudien (Moda), Salmane ben Abdelaziz Al Saoud, qui était imminent au début de l'automne, semble aujourd'hui au mieux un peu ralenti.
              Pourquoi ? Selon des sources concordantes, le prince Bandar ben Sultan ben Abdelaziz Al Saoud, chef des services de renseignements, est en train d'effectuer un audit sur toutes les négociations en cours et les contrats à la signature. "Ils sont en train de revoir leur politique d'acquisition pour optimiser leurs achats", assure un industriel. Notamment en raison de leurs relations actuelles très fraîches avec les États-Unis, précise-t-il.
              Le baroud d'honneur de MBDA/EADS ?

              D'autres raisons complémentaires sont aussi évoquées pour expliquer cette absence de signature. Ce contrat ferait toujours l'objet d'une guerre franco-française en coulisse entre MBDA/EADS et Thales, d'un côté, et saoudo-saoudiennes d'un autre côté, assurent plusieurs connaisseurs de ce pays. Le missilier européen a toutefois déjà obtenu un contrat de 150 millions d'euros portant sur la livraison de missiles surface-air VL-Mica, un système de défense aérienne terrestre de courte portée, pour équiper la Garde nationale.
              Mais la rencontre entre Jean-Yves Le Drian et le vice-ministre de la Défense saoudien, le prince Salman Bin Sultan Bin Abdelaziz Al Saoud, dimanche dernier lors du salon aéronautique, semble avoir été rassurante sur ce projet, selon nos informations. Le président François Hollande aimerait remercier le roi Abdallah lors de sa prochaine visite en Arabie Saoudite de la signature de Mark 3. D'où l'optimisme de l'Elysée pour ce programme.
              Des satellites d'observation ?

              DCNS a déjà obtenu un autre contrat de 150 millions d'euros pour la modernisation des frégates Sawari 2 dans le cadre d'un accord-cadre global. Un trépied qui lui a permis d'entamer les négociations sur Sawari 3.
              Enfin, Paris négocie également avec Ryad des hélicoptères et de deux satellites d'observation, proposés conjointement comme aux Emirats Arabes Unis par Astrium et Thales Alenia Space. La filiale spatiale de Thales pourrait être cette fois le maître d'oeuvre de ce programme, selon nos informations. Les deux industriels proposeraient un satellite de type Pléiades, à l'image de leur récent succès à Abu Dhabi.
              Et les Etats-Unis ?

              Le royaume wahhabite, principal allié arabe des Etats-Unis, accuse Washington d'inaction dans la crise syrienne et s'inquiète de la main tendue par Barack Obama à l'Iran. Ryad reproche aussi à Washington d'avoir, par faiblesse, laissé Israël poursuivre sa politique de colonies de peuplement en Cisjordanie occupée, au détriment des Palestiniens. D'où les relations fraiches entre les partenaires.
              Pour autant, tout ceci est relativisé avec le pragmatisme de Ryad. L'Arabie Saoudite a récemment saisi le Congrès américain d'une demande d'exportation pour plusieurs milliers de missiles et munitions de précision de toutes sortes, destinées à équiper ses F-15SA. Montant total estimé : environ 6,8 milliards de dollars. En mars 2012, Ryad avait commandé 84 F-15SA supplémentaires et avait demandé à moderniser en décembre 2011 70 F-15S en F-15SA. Soit près de 30 milliards de dollars. Sans oublier tout le reste Patriot, 36 hélicoptères AH-6i et 70 autres AH-64D...



              تعليق


              • رد: متابعة الصفقات السعودية -الفرنسية

                المشاركة الأصلية بواسطة typhon99 مشاهدة المشاركة
                أخر أخبار الصحف الفرنسية



                L'Arabie Saoudite et la France ont récemment entamé des négociations sur le projet de vente de six frégates multimissions FREMM et de cinq à six sous-marins dans le cadre du programme Sawari 3
                Deuxième volet de la France au Moyen-Orient, l'Arabie Saoudite. Après avoir fait chou blanc depuis 1995, Paris tente de reconquérir Ryad. Deux contrats majeurs sont en jeu pour les groupes français : Sawari 3
                (frégates et sous-marins)
                pour au moins 10 milliards d'euros et Mark 3
                Air Défense pour 4 milliards.
                Les Français sont de retour en Arabie Saoudite. Car entre Ryad et Paris, les relations sont aujourd'hui au beau fixe. "Il y a actuellement d'excellentes relations politiques entre l'Arabie Saoudite et la France", confirme un industriel français de l'armement. Le ministre de la Défense, Jean-Yves le Drian, n'y est pas étranger. Il a déjà effectué trois visites depuis mai 2012 dans le royaume, dont la dernière date de début octobre. Surtout les prises de positions de la diplomatie française dans la région (Syrie, Iran notamment) ont permis de réchauffer les relations très fraîches entre ces deux pays lors de la présidence de Nicolas Sarkozy.
                Et selon des sources concordantes, les deux pays ont récemment entamé des négociations sur le projet de vente de six frégates multimissions FREMM et de cinq à six sous-marins dans le cadre du programme Sawari 3. Un mégacontrat estimé à 10 milliards d'euros minimum - certains évoquent même des montants faramineux entre 15 et 20 milliards d'euros. Il fait tourner les têtes des principaux groupes concernés par ce projet DCNS, Thales, le missilier MBDA et l'hélicoptériste Eurocopter (EADS). C'est ODAS, en tant que maître d'œuvre, qui négocie pour le compte de l'Etat et des industriels avec Ryad. Bref, du lourd, du très lourd pour la France.
                Une visite de François Hollande début 2014
                Après avoir été repoussée à plusieurs reprises, la visite de François Hollande en Arabie Saoudite, est maintenant prévue fin 2013, voire au début 2014 en janvier ou février - la décision est encore en attente, l'agenda est compliqué. Elle pourrait provoquer un peu après ce voyage, voire pendant - mais ce n'est pas la coutume à Ryad - la signature d'un protocole d'accord (MoU) liant les deux pays sur Sawari 3, explique-t-on à "La Tribune". Le Chef de l'Etat a déjà fait en novembre 2012 une brève escale en Arabie Saoudite à Jeddah où il s'est entretenu avec le roi Abdallah.
                C'est principalement le programme Sawari 3 qui sera poussé lors de la visite présidentielle, selon nos informations. Les groupes concernés tablent sur une conclusion rapide une fois le MoU signé."Dans les six mois", espère une source proche du dossier. Et cette fois, "les industriels concernés sont unis" pour ce projet, explique-t-elle. "Il n'y a pas de snipers pour le faire dérailler". Pas comme pour le programme Mark 3 (Air defence de très courte portée) où Thales et MBDA/EADS se sont déchirés.
                Ryad veut des sous-marins

                Pour la France, c'est le contrat qui compte le plus actuellement en Arabie Saoudite, et au-delà... même si une commande de Rafale au Qatar et aux Emirats Arabes Unis fait également partie des objectifs prioritaires de Paris. On évoque pour l'Arabie Saoudite six frégates multimissions FREMM - dont trois exemplaires pourraient être prélevées sur la commande nationale de onze FREMM destinée à la marine - et cinq à six sous-marins. Les frégates serviront en grande partie à patrouiller dans les eaux de la Mer rouge.
                L'armée saoudienne, qui n'a jamais été équipée en sous-marins en dépit de plusieurs projets avortés, souhaite aujourd'hui créer une force sous-marine installée sur plusieurs bases. D'où les montants faramineux évoqués en raison des très nombreux travaux d'infrastructures. Sans oublier la formation des sous-mariniers. Très proche actuellement de l'Egypte, Ryad pourrait également faire appel à l'armée égyptienne bien entraînée pour utiliser ses équipements (Air, Mer, Terre) en cas de conflit contre l'Iran.
                L'Allemagne, qui est également en embuscade pour ce mégacontrat, pourrait devoir renoncer en raison de son refus de livrer des armes à un Etat susceptible de remettre en cause la sécurité d'Israël. Une vente de chars Leopard 2A7 a été annulée sous la pression politique en Allemagne.
                Un signal fort de Ryad pour la France

                Un tel contrat s'il était signé entre la France et l'Arabie Saoudite serait un signal fort vis-à-vis de Paris, dont la ligne diplomatique (Syrie, Iran) est très appréciée à Ryad, et structurant pour la plupart des groupes d'armement français. Le prince héritier saoudien Salmane ben Abdel Aziz, qui est également ministre de la Défense, avait évoqué début octobre à Jeddah avec Jean-Yves Le Drian "les moyens de renforcer les relations bilatérales" ainsi que "les développements sur les scènes régionale et internationale".
                Le contrat Sawari 3 pourrait compenser la faiblesse du budget de la défense français. Surtout les industriels tricolores reprendraient enfin pied en Arabie Saoudite où il ont été évincés peu à peu des forces armées, notamment dans l'armée de l'air. Ryad, autrefois vache à lait de l'industrie de défense française, était ces dernières années devenue une terre de mirages pour les groupes tricolores, qui allaient de frustrations en déceptions.
                LEX, premier grand contrat depuis 1995

                "La France n'a signé aucun grand contrat depuis 1995 depuis LEX (Life extension Sawari I, ndlr)", déplore un industriel. Et encore, il considère ce contrat modeste par rapport aux commandes engrangées par les Etats-Unis, la Grande-Bretagne et l'Allemagne. "Ils ont raflé tous les contrats", poursuit-il. L'Arabie est le premier pays demandeur de matériels allemands (plus d'un milliard d'euros de demandes d'autorisations export pour 2012, selon le rapport fédéral sur les exportations d'armement). C'est notamment le contrat de sécurité des frontières qui explique en très large partie ce montant. Enfin, la Grande-Bretagne a vendu 72 Eurofighter Typhoon après avoir éjecté Dassault Aviation du royaume avec le Tornado.
                La roue semble avoir tourné depuis la signature à la fin de l'été du contrat LEX, qui porte sur la modernisation de quatre frégates de classe Al Medinah et de deux pétroliers ravitailleurs de classe Boraida, mis en service en 1985-1986. Et l'Arabie Saoudite est plus considérée aujourd'hui comme une terre de reconquête. Ce que confirme un autre industriel tricolore. "Il faut reconquérir les parts de marché en Arabie Saoudite", explique-t-il.
                Mark 3 toujours en attente

                Un autre contrat est actuellement en attente de signature. Il s'agit du programme de défense aérienne (Mark 3), qui a été négocié avec Thales en vue de renouveler le système de défense aérienne Crotale (Air defence) du royaume. Au total, le contrat s'élèverait à 4 milliards d'euros, dont 2,5 milliards pour la première tranche. Le processus de signature par le ministre de la Défense saoudien (Moda), Salmane ben Abdelaziz Al Saoud, qui était imminent au début de l'automne, semble aujourd'hui au mieux un peu ralenti.
                Pourquoi ? Selon des sources concordantes, le prince Bandar ben Sultan ben Abdelaziz Al Saoud, chef des services de renseignements, est en train d'effectuer un audit sur toutes les négociations en cours et les contrats à la signature. "Ils sont en train de revoir leur politique d'acquisition pour optimiser leurs achats", assure un industriel. Notamment en raison de leurs relations actuelles très fraîches avec les États-Unis, précise-t-il.
                Le baroud d'honneur de MBDA/EADS ?

                D'autres raisons complémentaires sont aussi évoquées pour expliquer cette absence de signature. Ce contrat ferait toujours l'objet d'une guerre franco-française en coulisse entre MBDA/EADS et Thales, d'un côté, et saoudo-saoudiennes d'un autre côté, assurent plusieurs connaisseurs de ce pays. Le missilier européen a toutefois déjà obtenu un contrat de 150 millions d'euros portant sur la livraison de missiles surface-air VL-Mica, un système de défense aérienne terrestre de courte portée, pour équiper la Garde nationale.
                Mais la rencontre entre Jean-Yves Le Drian et le vice-ministre de la Défense saoudien, le prince Salman Bin Sultan Bin Abdelaziz Al Saoud, dimanche dernier lors du salon aéronautique, semble avoir été rassurante sur ce projet, selon nos informations. Le président François Hollande aimerait remercier le roi Abdallah lors de sa prochaine visite en Arabie Saoudite de la signature de Mark 3. D'où l'optimisme de l'Elysée pour ce programme.
                Des satellites d'observation ?

                DCNS a déjà obtenu un autre contrat de 150 millions d'euros pour la modernisation des frégates Sawari 2 dans le cadre d'un accord-cadre global. Un trépied qui lui a permis d'entamer les négociations sur Sawari 3.
                Enfin, Paris négocie également avec Ryad des hélicoptères et de deux satellites d'observation, proposés conjointement comme aux Emirats Arabes Unis par Astrium et Thales Alenia Space. La filiale spatiale de Thales pourrait être cette fois le maître d'oeuvre de ce programme, selon nos informations. Les deux industriels proposeraient un satellite de type Pléiades, à l'image de leur récent succès à Abu Dhabi.
                Et les Etats-Unis ?

                Le royaume wahhabite, principal allié arabe des Etats-Unis, accuse Washington d'inaction dans la crise syrienne et s'inquiète de la main tendue par Barack Obama à l'Iran. Ryad reproche aussi à Washington d'avoir, par faiblesse, laissé Israël poursuivre sa politique de colonies de peuplement en Cisjordanie occupée, au détriment des Palestiniens. D'où les relations fraiches entre les partenaires.
                Pour autant, tout ceci est relativisé avec le pragmatisme de Ryad. L'Arabie Saoudite a récemment saisi le Congrès américain d'une demande d'exportation pour plusieurs milliers de missiles et munitions de précision de toutes sortes, destinées à équiper ses F-15SA. Montant total estimé : environ 6,8 milliards de dollars. En mars 2012, Ryad avait commandé 84 F-15SA supplémentaires et avait demandé à moderniser en décembre 2011 70 F-15S en F-15SA. Soit près de 30 milliards de dollars. Sans oublier tout le reste Patriot, 36 hélicoptères AH-6i et 70 autres AH-64D...



                هذه مستجدات أخر ما توصل له المفاوضون السعوديون مع فرنسا حسب الصحف الفرنسية سأحاول إختصار الموضوع ,,,,

                1-عقد صواري 3 يشمل 6 فريم +5-6 غواصات بقيمة 10 مليار يورو مبدئيا مع إحتمال زيادة المبلغ بزيادة الطلبات ,

                2- عقد دفاع جوي 4 مليار يورو ,

                3- المفاوضات وصلت لمرحلة متقدمة جدا لدرجة زيارة وزير الدفاع الفرنسي للرياض 3 مرات أخرها في أكتوبر الماضي مما يؤكد أن الصفقة على وشك التوقيع خاصة أن العلاقة مع السعودية في أفضل حالاتها بعد الموقف الفرنسي المؤيد للنظرة السعودية في المنطقة وبعد ذهاب ساركوزي.

                4- معلومة مهمة ,, حسب جريدة ذا تريبيون ,, فإنه تم التوقيع مبدئيا على مذكرة التفاهم على سواري-3 في زيارة مختصرة في الشهر الماضي في مدينة جدة بحضور الملك شخصيا ,

                5-
                نقطة مهمة جدا ! 3 فرقاطات فريم من أًصل 6 سيتم إقتطاعها من نصيب القوات البحرية الفرنسية ,,,

                6- حديث عن إنشاء عدة قواعد للغواصات ,,

                7-حديث أن بندر بن سلطان هو من يمسك بملف الصفقات حاليا وجميع الصفقات تخضع لمراجعته .

                8-تأكيد على توقيع عقد الدفاع الجوي MARK3 خلال هذه الزيارة ,,

                9
                -توقيع عقد صواري 2 بقيمة وصلت ل 150 مليون يورو ,

                10-
                إستمرار المفاوضات مع الجانب الفرنسي لتزويد السعودية بمروحيات + أقمار صناعية من فئة PLEIADES أحدث الأقمار الصناعية الفرنسية ,

                تعليق


                • رد: متابعة الصفقات السعودية -الفرنسية

                  المشاركة الأصلية بواسطة ALHARBI مشاهدة المشاركة
                  التويجري!!
                  قول وزير دفاع خبراء من الوزارة مندوب من الخاريجة استخبارات تنبلع!!
                  رئيس الديون الملكي يزور عشان صفقة اسلحة !!! خارج اختصاصة
                  ليه بيستفيد منها للاسف بلد مافية مؤسسات وتنظيم كلا يغني على ليلاه
                  زيارة خالد التويجري كانت في 16-17 ديسمبر ( قبل أسبوع من الأن ) والزيارة كانت لترتيب زيارة الرئيس الفرنسي بصفته رئيس الديوان الملكي , الزيارة ضخمة بكل المقاييس وسيحضر فيها علاوة على أعضاء الحكومة الفرنسية تقريبا رئيس 30 شركة في مختلف القطاعات يعني بالمختصر تحتاج لتنسيق عالي ..شهدت الزيارة تسلم رسالة من الرئيس الفرنسي عن ضرورة توقيع عقد الدفاع الجوي الفرنسي ,,

                  تعليق


                  • رد: متابعة الصفقات السعودية -الفرنسية

                    الزيارة اكبر من الصفقات العسكرية في حزمة صفقات كاملة و الافضل ان تستثمر في البلد

                    تعليق


                    • رد: متابعة الصفقات السعودية -الفرنسية

                      بداء الحماس يشتعل ,,,



                      يوم كلٍ من خويه تبرا .. حطيت ا
                      لأجرب لي خويٍ مباري

                      تعليق


                      • رد: متابعة الصفقات السعودية -الفرنسية

                        المشاركة الأصلية بواسطة typhon99 مشاهدة المشاركة


                        5-
                        نقطة مهمة جدا ! 3 فرقاطات فريم من أًصل 6 سيتم إقتطاعها من نصيب القوات البحرية الفرنسية ,,,,
                        مامعنى اقتطاع .؟

                        هل سيتم سحب 3 فرقاطات من البحرية الفرنسية وتسليمها لنا .؟


                        ام سحب خط الانتاج الموقع للبحرية الفرنسية لنا ,.؟


                        تعليق


                        • رد: متابعة الصفقات السعودية -الفرنسية

                          تايفون
                          بالنسبه للنقطه الخامسه كان هناك رساله من وزير الدفاع اليوناني لوزيرنا ممكن يكون الامر الحصول على نصيب اليونان من الفريم واختصار الزمن في التسليم


                          تعليق


                          • رد: متابعة الصفقات السعودية -الفرنسية

                            الليوم سيصل الرئيس الفرنسي لرياض

                            وسيكون هناك مؤتمر صحفي اتوقع انه في سفارة فرنسا على حسب اخبار المواقع الفرنسية

                            انتظرو المفاجآت
                            sigpic

                            تعليق


                            • رد: متابعة الصفقات السعودية -الفرنسية

                              المشاركة الأصلية بواسطة عـابر مشاهدة المشاركة
                              مامعنى اقتطاع .؟

                              هل سيتم سحب 3 فرقاطات من البحرية الفرنسية وتسليمها لنا .؟


                              ام سحب خط الانتاج الموقع للبحرية الفرنسية لنا ,.؟

                              خط الانتاج للفريم مشغول بطلبيات البحرية الفرنسية ممكن ربعنا يحولون تلك الطلبات لصالحنا او ممكن ينفتح عندك في جدة خط انتاج
                              sigpic

                              تعليق


                              • رد: متابعة الصفقات السعودية -الفرنسية

                                المشاركة الأصلية بواسطة الذات العام مشاهدة المشاركة
                                تايفون
                                بالنسبه للنقطه الخامسه كان هناك رساله من وزير الدفاع اليوناني لوزيرنا ممكن يكون الامر الحصول على نصيب اليونان من الفريم واختصار الزمن في التسليم

                                http://www.spa.gov.sa/readsinglenews...69&content_id=

                                اليونان لم توقع الى الان على اي عقد مع فرنسا هي مجرد محاولات من فرانسو هولاند ولم تأتي باي نتيجة
                                sigpic

                                تعليق

                                ما الذي يحدث

                                تقليص

                                الأعضاء المتواجدون الآن 314. الأعضاء 0 والزوار 314.

                                أكبر تواجد بالمنتدى كان 182,482, 05-21-2024 الساعة 06:44.

                                من نحن

                                الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                                تواصلوا معنا

                                للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                                editor@nsaforum.com

                                لاعلاناتكم

                                لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                                editor@nsaforum.com

                                يعمل...
                                X