إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

التحالفات الجديدة في الشرق الأوسط.. سيناريو معقد، وتغيرات جذرية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • التحالفات الجديدة في الشرق الأوسط.. سيناريو معقد، وتغيرات جذرية

    موازين القوى


    تعيش منطقة الشرق الأوسط مرحلة مفصلية في تاريخها، وتشهد تغييرات سياسية متسارعة، وتحالفات جديدة قد تعيد تشكيل الخارطة السياسية للمنطقة، وإعادة هيكلة التحالفات، واستبدال الحلفاء القدماء بآخرين جدد، وفقًا لاعتبارات ترسمها القوى العظمى، وإن كانت غير واضحة المعالم حتى الآن.





    وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الأميركي جون كيري




    يأتي على رأس هذه التغيرات التقارب الإيراني الأمريكي، وتغير نغمة معظم الدول الأوروبية تجاه إيران بعد وصول الرئيس حسن روحاني إلى منصب الرئاسة، ونشهد في الوقت الراهن تقاربًا معلنًا وغير مسبوق بين إيران والولايات المتحدة، ولقد حاولت حكومة الرئيس حسن روحاني تقديم صورة مغايرة لإيران عن تلك التي قدمها الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد على مدى ثمان سنوات، ولقد ألقى روحاني باللوم بشكل مباشر أو غير مباشر على الحكومة السابقة في خلق صورة سلبية وموجة عداء بين إيران والعالم.
    إلا أن مثل هذه الادعاءات لا تتجاوز كونها محاولة للخروج من عنق الزجاجة التي تمر بها إيران على المستويين السياسي والاقتصادي. الغرب يدرك جيدًا أنه في وضع يسمح لهذه الدول على مساومتها على عدة قضايا مقابل رفع العقوبات المفروضة على إيران، وقد نشهد تنازلات كبيرة من الجانب الإيراني فيما يتعلق ببرنامجها النووي وتعاونها مع لجان التفتيش الخاصة بالوكالة الدولية للطاقة الذرية.
    من المؤكد أن الغرب يحتاج لإيران على عدة محاور، من أهمها الوضع في أفغانستان بعد الانسحاب الكامل للقوات الدولية من الأراضي الأفغانية. من جانب آخر، وبحكم التقارب الكبير بين إيران والحكومة العراقية الراهنة، يحتاج الغرب -وواشنطن تحديدًا- لخدمات إيران فيما يتعلق بالوضع الأمني والسياسي على الأراضي العراقية أيضًا. أما فيما يتعلق بالأزمة السورية، فالولايات المتحدة أيضًا في حاجة لإيران بحكم التحالف القوي بين طهران ودمشق، فالدول الغربية تخشى أن تصل الأسلحة الكيميائية التي يملكها النظام في حالة سقوطه على أيدي الثوار إلى الجماعات الإسلامية المسلحة وتنظيم القاعدة، وبالتالي قد يتم استخدام هذه الأسلحة الخطيرة ضد مصالح غربية أو ضد إسرائيل، لذا فقد شاهدنا مؤخرا اتفاقية تسليم الأسلحة الكيميائية السورية إلى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، وهذا لم يكن له أن يتحقق بدون التدخل الإيراني والروسي لدى النظام السوري وإقناعه بذلك.

    نظرة جديدة

    هذا النظرة الأمريكية الجديدة تجاه الشرق الأوسط لا يمكن أن ينظر إليها بأنها نتيجة لظروف أو تطورات جديدة، بل إن التقارب الإيراني الغربي الذي نشهده حاليًا يسير وفق استراتيجية معينة خاصة، وخطط بعيدة المدى لن تظهر نتائجها على المدى القريب، كما أن التخطيط لذلك ليس وليد اللحظة أيضًا. الواقع أن هناك عدة نداءات أطلقها باحثون أمريكيون تطالب بتغيير تحالفات الولايات المتحدة الأمريكية مع دول الشرق الأوسط، ومن بينهم الباحث الأمريكي “ستيفن كينزر” صاحب كتاب “إعادة تشكيل الشرق الأوسط: الأصدقاء القدامى والحلفاء الجدد: السعودية، تركيا، إسرائيل وإيران” (Reset the Middle East: Old Friends and New Allies: Saudi Arabia, Turkey, Israel, Iran) صدر في 2011، والذي يؤكد على ضرورة التحالف مع إيران وتركيا بدلاً من السعودية وإسرائيل؛ لأن تلك الدول -وفقًا لوجهة نظر الكاتب- تشترك مع الولايات المتحدة الأمريكية في عدد من القيم والتوجهات التي تتقاطع مع الخطط المستقبلية للولايات المتحدة ومصالحها في الشرق الأوسط، وقد يكون هذا التحسن في العلاقات بين طهران وواشنطن مقدمة لمزيد من التعاون المستقبلي، ولكن ذلك مرهون بعدة جوانب في الداخل الإيراني أيضًا. من جهة أخرى يؤكد الكاتب أن علاقة الولايات المتحدة الأمريكية مع السعودية والتحالف الطويل معها لا يجب أن ينتهي بجرة قلم، بل يحتاج لبعض الوقت ليتم التراجع التدريجي عن التحالف مع السعودية وإسرائيل، من جانب، وتتقوى العلاقة مع الحليفين الجديدين، إيران و تركيا، من جانب آخر. ويضيف كينزر: من أجل أن يتم التحالف المتكامل مع إيران، وتعود العلاقة كما كانت قبل الثورة، فعلى الولايات المتحدة أن تغير من سياساتها ونظرتها تجاه إيران، كما يجب على إيران أن تفعل الشيء ذاته تجاه أمريكا. فإيران يجب أن تتغير بشكل كبير جدًا، وعلى تركيا أن تجري بعض التغييرات أيضًا، ولكن ليس بالمستوى الذي يجب أن يحدث في إيران، وفق وجهة نظر الكاتب

    إيران والغرب.. أهمية استراتيجية

    وعودًا على بدء، فرغم اللغة العدائية المتبادلة بين إيران وبعض الدول الغربية بيد أن ضرورة التعاون فيما بينهم في قضايا تهم الجانبين لم يحل دون التعاون في ظل المصالح ذات الاهتمام المشترك. تمثل إيران بالنسبة للغرب أهمية كبيرة في منطقة الشرق الأوسط، وهناك تعاون كبير بين الجانب الإيراني والغربي خاصة الولايات المتحدة الأمريكية وحلف الناتو. فإيران تعاونت بشكل مباشر مع الولايات المتحدة في حربها ضد أفغانستان واحتلال العراق على حد سواء.
    إذن هناك تقاطع للمصالح بين إيران والولايات المتحدة فيما يتعلق بالسياسة المستقبلية تجاه الشرق الأوسط، وهذا يقلق حليف إيران التقليدي، الجانب الروسي، ولقد برزت تحفظات موسكو على هذا التقارب بشكل أكثر وضوحًا في الأيام القليلة الماضية. فتعليقًا على المباحثات بين مجموعة 5+1 وإيران التي استضافتها جنيف مؤخرًا، أبدت روسيا عدم تفاؤلها بإحراز تقدم كبير في هذه المفاوضات، وقالت رئيس الوفد الروسي المفاوض في مجموعة الست أن مباحثات جنيف لا تضمن إحراز تقدم في اللقاءات القادمة، وأن “مسافة الخلاف بين إيران والقوى الكبرى تحسب بالكيلومترات بينما يحسب التقدم الحالي ببضع خطوات”.
    هذا التصريح الروسي المفاجئ أثار حفيظة الإعلام الإيراني، ورأى في ذلك ما أطلقت عليه بعض المواقع الإيرانية عبارة “التوجه الروسي التخريبي”. في هذا الصدد علق الأستاذ الجامعي والمحلل السياسي الإيراني الدكتور مهدي مطهرنيا قائلاً: إذا ما وصلت إيران في الوقت الراهن إلى نقطة التقاء وتفاهم مع الولايات المتحدة وكسبت ثقة واشنطن، فإن روسيا سوف تدخل على الخط وتحاول إفساد ذلك بطريقة أو أخرى، وقد تسعى موسكو إلى تشجيع التيار الراديكالي في طهران إلى الوقوف في وجه أي تقارب مع واشنطن. وأضاف مطهرنيا: تصريح المسئول الروسي المشارك في المفاوضات التي جرت في جنيف كان بمثابة تموضع روسي منفعل ومتسرع في مواجهة التقدم السريع في المباحثات النووية بعد اجتماع نيويورك”.
    وأضاف في مقابلة أجراها معه موقع “فرارو” الإيراني الشهير قائلاً: يدرك الروس جيدًا أن وصول إيران والمجتمع الدولي إلى نتائج ملموسة خاصة فيما يتعلق ببرنامج إيران النووي، وحل الخلاف الإيراني- الأمريكي، ومع الأخذ في الاعتبار ما يجري في سوريا وما تسعى الولايات المتحدة الأمريكية إلى تحقيقه في الشرق الأوسط، أن ذلك كله يعني أن روسيا ستخسر اللعبة السياسية في الشرق الأوسط بشكل كامل. كما أن رفع الحظر المفروض على صادرات إيران من الغاز والنفط ليس من صالح الجانب الروسي الذي يعد أحد المنافسين البارزين لإيران في هذا الجانب.

    روسيا.. الحليف الغاضب

    الواقع أن روسيا في السابق قد استفادت كثيرًا من العداء المعلن بين إيران والمجتمع الدولي والولايات المتحدة تحديدًا، وكانت تلعب بالورقة الإيرانية كثيرًا في موضوع التوازنات السياسية الدولية والإقليمية، وبالتالي فموسكو لن ترغب في خسارة مثل هذه الورقة، ولن تفرط فيها بكل سهولة. السؤال هنا، ما هي البدائل التي تملكها روسيا إن نجحت أمريكا في ضم إيران إلى جانبها؟ يعلم الجميع أن علاقة الولايات المتحدة الأمريكية مع دول الخليج العربي خاصة المملكة العربية السعودية ليست في أفضل حالاتها في الوقت الراهن، وبرز تباين واضح في وجهات النظر بين واشنطن والرياض حول ما يجري في سوريا ومصر، وعملية السلام في الشرق الأوسط والتقارب الإيراني الأمريكي. ظهرت حالة عدم الرضا السعودية تجاه سياسات واشنطن في اعتذار المملكة عن قبول المقعد المؤقت في مجلس الأمن، وقبل ذلك إلغاء السعودية كلمتها في اللقاء الأخير للجمعية العمومية للأمم المتحدة في نيويورك. هذا الفتور في العلاقات بين السعودية والولايات المتحدة، والتقارب بين الأخيرة وإيران من جانب، وحالة عدم الرضا الروسية بسبب هذا التقارب، قد يقود إلى تحالف سعودي- روسي في حالة نجحت الرياض في إقناع موسكو بتغيير موقفها من الأحداث الجارية في سوريا، وتخليها عن دعم بشار الأسد. التحدي الأكبر الذي يقف في وجه هذا التحالف يكمن في دور المملكة العربية السعودية والدول العربية في إسقاط الاتحاد السوفيتي خلال الحرب على أفغانستان، وهي عقبة حقيقية إلى جانب خشية روسيا من أي نفوذ سعودي في الجمهوريات الإسلامية التي تشكلت بعد انهيار الاتحاد السوفيتي، وخشية موسكو من دعم الرياض للجماعات الإسلامية هناك والتي تشكل -من وجهة النظر الروسية- خطرًا حقيقيًّا على الأمن القومي الروسي، إلا أن ذلك قد يكون عامل في التقارب والتفاوض أيضًا.

    الصين .. لاعب قوي

    إضافة إلى روسيا، تمثل الصين أيضًا حليفًا آخر لإيران، وفي الوقت ذاته تعتبر علاقتها مع الولايات المتحدة ليست في أفضل حالتها ومنافسًا قويًا، وقوة صاعدة بسرعة الصاروخ تحسب لها واشنطن كثيرًا، كما أن بكين لاعب أساسي في ميزان القوى العالمية، وهي كما نعلم جميعًا تعتمد على القوة الناعمة، الأقتصاد، لبسط نفوذها في كل الاتجاهات، وتعمل دون ضوضاء إعلامية ومتحفظة جدًا في تصريحاتها فيما يتعلق بالصراعات السياسية الدولية. التحالف مع الدول الخليجية التي تملك قوة اقتصادية كبيرة، وتشهد ثورة عمرانية ومشاريع استثمارية مغرية يتناغم مع تطلعاتها وأهدافها الاستراتيجية خاصة في ظل ما نشهده من أزمة الديون الخانقة التي تمر بها الولايات المتحدة، كما لا ننسى أن السعودية تؤمن الصين بالحصة الأكبر من وارداتها النفطية.
    توجه الجانب التركي في هذه المعادلة ليس واضحًا رغم أننا شهدنا تحولاً نسبيًا في الموقف السوري من الأوضاع في سوريا، فلقد قامت القوات التركية بضرب مواقع على الحدود التركية السورية قالت أنقرة إنها تابعة لجماعة داعش المسلحة والمرتبطة بتنظيم القاعدة. بعض المحللين رأوا هذا الموقف بمثابة تغير في الموقف التركي من الثورة السورية، ورسالة حسن نوايا موجهة للجانب الأمريكي بأن أنقرة تحارب الإرهاب والجماعات الإرهابية. إضافة إلى ذلك، فأنقرة وواشنطن يتبنيان موقفًا متطابقًا إلى درجة كبيرة فيما يتعلق بالأوضاع في مصر، وعدم موافقتهما على عزل الرئيس المصري محمد مرسي، وهي أيضًا نقطة خلاف واضحة بين السعودية من جانب، وتركيا وإيران من جانب آخر بحكم العلاقة، التي ظهرت بعد ثورة 25 يناير، بين طهران والقاهرة، وتطورت سريعًا خلال فترة رئاسة محمد مرسي، إلا أن ذلك لم يستمر طويلاً بسبب أحداث 30 يونيو، وعزل الرئيس مرسي من منصبه. كل هذا قد يقود إلى تحقق مثلث التحالف الأمريكي- الإيراني- التركي الجديد في الشرق الأوسط.
    ختامًا، نعم المعادلة بكاملها معقدة جدًا، وسيناريو التغير الجذري في التحالفات السياسية وقلبها رأسًا على عقب خاصة في منطقة مثل الشرق الأوسط، حيث الموقع الجغرافي الحساس وتمركز منابع الطاقة العالمية في هذه البقعة من العالم ليس بالأمر السهل والسريع، ولكن ذلك ليس مستبعدًا إطلاقًا، والأيام القادمة قد تكون حبلى بالكثير من المفاجآت.




  • #2
    رد: التحالفات الجديدة في الشرق الأوسط.. سيناريو معقد، وتغيرات جذرية

    نحتاج إلى مخططين استراتيجيين وإلا فسيلحقنا ما لحق بغيرنا من الانقسام والحروب والتفتيت وهذا ما تأمله أمريكا وإسرائيل وإيران ومؤيديهم ..

    تعليق


    • #3
      رد: التحالفات الجديدة في الشرق الأوسط.. سيناريو معقد، وتغيرات جذرية

      والله الوضع صعب ومعقد وفيه تحالفات فالخفاء نسال الله لمن اراد لهذه البلاد الشر ان يرد كيده في نحره امين يارب العالمين

      تعليق


      • #4
        رد: التحالفات الجديدة في الشرق الأوسط.. سيناريو معقد، وتغيرات جذرية

        بصراحة ترك الصفقة الروسية لتى كانت تشمل الاس 400 !!!

        تعليق


        • #5
          رد: التحالفات الجديدة في الشرق الأوسط.. سيناريو معقد، وتغيرات جذرية

          المشاركة الأصلية بواسطة الذات العام مشاهدة المشاركة
          إضافة إلى ذلك، فأنقرة وواشنطن يتبنيان موقفًا متطابقًا إلى درجة كبيرة فيما يتعلق بالأوضاع في مصر، وعدم موافقتهما على عزل الرئيس المصري محمد مرسي، وهي أيضًا نقطة خلاف واضحة بين السعودية من جانب، وتركيا وإيران من جانب آخر بحكم العلاقة، التي ظهرت بعد ثورة 25 يناير، بين طهران والقاهرة، وتطورت سريعًا خلال فترة رئاسة محمد مرسي، إلا أن ذلك لم يستمر طويلاً بسبب أحداث 30 يونيو، وعزل الرئيس مرسي من منصبه. كل هذا قد يقود إلى تحقق مثلث التحالف الأمريكي- الإيراني- التركي الجديد في الشرق الأوسط.


          http://www.majalla.com/arb/2013/10/article55248492

          بدأت تتضح الصورة لدي أو اتضحت لي مبررات كثيرة من ضمنها لماذ أيدت السعودية عزل محمد مرسي ؟

          تخيلوا لو مازال نظام الأخوان موجود الأن،وبالتأكيد سوف تشكل مصر رباعي مع تركيا وايران وامريكا

          ..وبالتالي تخرج مصر من التحالف السعودي إلي التحالف الإيراني ، سيناريو خطير جداً ..

          هذا ماتضح لي من المقال يغلي
          يا وطنى الحبيب اين تسير بك الايام وماذا يحاك لك من قبل الاعداء..
          هل تدري ما يفعلون بك يا وطني..

          تعليق


          • #6
            رد: التحالفات الجديدة في الشرق الأوسط.. سيناريو معقد، وتغيرات جذرية

            هذا هو المآل الحتمي للحلف السعودي الامريكي ، والذي حذر منه بعض المتابعين منذ التسعينات بل الثمانينات،،،

            امريكا يقوم عملها السياسي والعسكري في المنطقة على مركزية بقاء اسرائيل دولة عاصمتها القدس ... وحول هذه المركزية تحوم السياسة الامريكية ،

            قوة السعودية واتساع مساحتها وزعامتها الدينية السنية يصادم امن اسرائيل اذن لا بد من كسر شوكة السعودية بتقسيمها او ادخالها في حروب ومشاكل طويلة ،،،

            الله احفظ بلادي من كل شر


            واستعدوا المواجهة القادمة مع الشيطان الاكبر ،،،،،،،،،، هاهاهاهاهاهاهاهه

            تعليق


            • #7
              رد: التحالفات الجديدة في الشرق الأوسط.. سيناريو معقد، وتغيرات جذرية

              امريكا الماضي ليست امريكا الحاضر

              قديمآ كانو يفون بالوعد وتهمهم مصالح حلفاهم

              اما الان سيطر اليهود على امريكا ( ماليآ-سياسيآ-عسكريآ )

              فعندما تراا اوباما في التلفزيون تذكر هااذي الصورة



              تعليق


              • #8
                رد: التحالفات الجديدة في الشرق الأوسط.. سيناريو معقد، وتغيرات جذرية

                الأمر ليس بتلك الخطورة اللتي يتصورها البعض ...

                ولكن ربما أن هذه الفترة فرصة ذهبية لن تتكرر الا كل 50 سنة
                وهي تسمى بفترات الفراغ (والفراغ هذا يحتاج لمن يملأه)

                أمريكا اتخذت قرار بأن تتقهقر وتنكفيء قليلاً عن بعض المناطق في العالم
                لأسباب إقتصادية وانهاك يصيب الداخل الأمريكي
                لذلك خططت أنها تدير ازمة التقهقر هذه .. ومن حقها تماماً أن تدير الازمة هذه وفق مصالحها

                أمريكا تريد ترك الشرق الأوسط ... لكن لاتريد أن تتركه لقوى عربية
                بل تريد ترك الثروات في المنطقة واللتي يتواجد جلها على ارض عربية بيد ميليشيات
                الميليشيات يمكن اختراقها او ضربها بسهولة من بعد بعكس الدول المنظمة

                وتريد أمريكا أن تجعل الثلاثي الأجنبي في المنطقة (اسرائيل-تركيا-ايران) أن تكون مطوقة لهذه الميليشيات
                وتدير المنطقة عبر تفاهمات مع أمريكا ...

                السؤال هنا
                لماذا أمريكا تختار الثلاثي الأجنبي ولا تختار حليف مثل السعودية او مصر لكي يكون شريك في ادارة المنطقة؟

                الجواب بسيط جداً

                لاحظو تركيبة الدول الثلاث الأجنبية
                اسرائيل دولة يهودية
                ايران دولة شيعية
                تركيا دولة إخوانية (وإن كان هناك تعثر بسيط في سيطرة الأخوان هناك)

                اتكلم عن تركيبة ايدلوجية لهذا الثلاثي يتميز بالمرونة وسهولة التفاوض والتفاهم ويتميز بسلاسة انتقال الحكم وضمان مستقبل التفاهمات

                بينما الدول العربية دعنا ننظر الى حالها
                (سوريا) بعد موت حافظ الأسد وانتقال الحكم لبشار اصبحت سوريا في الحضن الايراني ولذلك لم تعد دولة سيادية بل دولة تابعة والأن يجري تدميرها تماماً لكي يسهل السيطرة عليها

                (العراق) تم تحطيمه وتسليمه كتابع لإيران

                (مصر) تعيش حالة فوضى منذ 50 عام ومنهكة تماماً خلال 50 عام مصر انتقلت بين عقائد كثيرة وتحالفات كثيرة ولم تستطيع أن تبقى في موقع واحد والآن تعيش خلل كبير جداً وخلال المدى القريب سيكون الجيش المصري خارج ثكناته ومواقعه المفترض أن يكون فيها وسيصبح يطارد المجرمين في الشوارع ويحاول الحصول على مكتسبات سياسية وسيصبح طرف داخل الدولة وليس جيش لكل المصريين

                (السعودية) هي الحصن الأخير من هذا الوطن العربي لديه مشاكل كبيرة واستراتيجية والقادة يعرفون هذا منها شيخوخة القيادات والانغلاق الأمني بحيث اصبح في الداخل السعودي أكثر من صوت يتصارع فكرياً (اخوان-وهابيين-علمانيين-شيعة-سنة) وهذا الشيء جديد على الساحة السعودية فقد كانت تتميز الساحة السعودية بالصوت الواحد واللون الواحد والمنطلق الواحد ... لذلك السعودية هي البلد الوحيد الذي لازال يستطيع تدارك الأمر وقلب الطاولة على الجميع ولكن يحتاج الأمر الى كثير من الشجاعة والاقدام والتضحية والصمود والعودة الى سر القوة الحقيقي للدولة السعودية (الفكرة الدينية الايدلوجية العابرة للحدود)

                طبعاً هذه رؤوس اقلام والتفاصيل نتطرق اليها من خلال النقاش

                تعليق


                • #9
                  رد: التحالفات الجديدة في الشرق الأوسط.. سيناريو معقد، وتغيرات جذرية

                  المشاركة الأصلية بواسطة عـابر مشاهدة المشاركة
                  امريكا الماضي ليست امريكا الحاضر

                  قديمآ كانو يفون بالوعد وتهمهم مصالح حلفاهم

                  اما الان سيطر اليهود على امريكا ( ماليآ-سياسيآ-عسكريآ )

                  فعندما تراا اوباما في التلفزيون تذكر هااذي الصورة

                  منذ الأزل يا عزيزي و اللوبيات اليهودية تدير أمريكا اقتصاديا و ماليا و سياسيا و ليس اليوم فقط

                  تعليق


                  • #10
                    رد: التحالفات الجديدة في الشرق الأوسط.. سيناريو معقد، وتغيرات جذرية



                    تحالفسعودي- روسي

                    المطلوب من روسيا:-
                    تغيير موقفها من الأحداث الجارية في سوريا، وتخليها عن دعم بشار الأسد.


                    ذكرى سوفيتيه :-
                    التحدي الأكبر الذي يقف في وجه هذا التحالف يكمن في دور المملكة العربية السعودية والدول العربية في إسقاط الاتحاد السوفيتي خلال الحرب على أفغانستان، وهي عقبة حقيقية

                    مخاوف روسيه:-

                    خشية موسكو من دعم الرياض للجماعات الإسلامية والتي تشكل -من وجهة النظر الروسية- خطرًا حقيقيًّا على الأمن القومي الروسي



                    إلى جانب خشية روسيا من أي نفوذ سعودي في الجمهوريات الإسلامية التي تشكلت بعد انهيار الاتحاد السوفيتي




                    ماهي الأسباب التي ستؤدي إلى إنشاء هذا الحلف ؟

                    تعليق


                    • #11
                      رد: التحالفات الجديدة في الشرق الأوسط.. سيناريو معقد، وتغيرات جذرية

                      من الغباء المستفحل انك تملك اوراق ضغط على روسيا وامريكا اقوى من اوراق ضغطهم وانت الى الان لم تلمح فما بالك بالتحرك الجدي لتعريف امريكا وروسيا ليروا قدرتنا بنفسهم جيدا قبل اقدامنا على زعزعة بلادهم .





                      تعليق


                      • #12
                        رد: التحالفات الجديدة في الشرق الأوسط.. سيناريو معقد، وتغيرات جذرية

                        المشاركة الأصلية بواسطة 3z000z-24 مشاهدة المشاركة
                        من الغباء المستفحل انك تملك اوراق ضغط على روسيا وامريكا اقوى من اوراق ضغطهم وانت الى الان لم تلمح فما بالك بالتحرك الجدي لتعريف امريكا وروسيا ليروا قدرتنا بنفسهم جيدا قبل اقدامنا على زعزعة بلادهم .
                        هذا الأمر يحتاج إلى شجاعة نفتقر إليها حالياً ..

                        تعليق


                        • #13
                          رد: التحالفات الجديدة في الشرق الأوسط.. سيناريو معقد، وتغيرات جذرية

                          المشاركة الأصلية بواسطة فتى الحرة مشاهدة المشاركة
                          هذا الأمر يحتاج إلى شجاعة نفتقر إليها حالياً ..

                          ما تلاحظ ان جميع مشاركاتك تقول فيها اننا نفتقر نفتقر نفتقر لا نملك لا نستطيع لا نجرء لا لا لا وكل ما تقوله عن هذا البلد سلبي ( مع ان كل ما تقوله غير صحيح ) ولم تذكر حاجة ايجابية عن هذا البلد ولا مرة في مشاركاتك !!!!

                          حاجة مثيرة للاستغراب والتعجب





                          تعليق


                          • #14
                            رد: التحالفات الجديدة في الشرق الأوسط.. سيناريو معقد، وتغيرات جذرية

                            المشاركة الأصلية بواسطة 3z000z-24 مشاهدة المشاركة

                            ما تلاحظ ان جميع مشاركاتك تقول فيها اننا نفتقر نفتقر نفتقر لا نملك لا نستطيع لا نجرء لا لا لا وكل ما تقوله عن هذا البلد سلبي ( مع ان كل ما تقوله غير صحيح ) ولم تذكر حاجة ايجابية عن هذا البلد ولا مرة في مشاركاتك !!!!

                            حاجة مثيرة للاستغراب والتعجب
                            الظاهر أن عينك لا تقرأ إلا السلبيات حبيبي عزوز ..

                            تعليق


                            • #15
                              رد: التحالفات الجديدة في الشرق الأوسط.. سيناريو معقد، وتغيرات جذرية

                              المشاركة الأصلية بواسطة فتى الحرة مشاهدة المشاركة
                              الظاهر أن عينك لا تقرأ إلا السلبيات حبيبي عزوز ..
                              عيني تقرأ كل المشاركات وبحيادية والا لما كنت مراقب في هذا المنتدى

                              تحياتي





                              تعليق

                              ما الذي يحدث

                              تقليص

                              المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

                              أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

                              من نحن

                              الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                              تواصلوا معنا

                              للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                              editor@nsaforum.com

                              لاعلاناتكم

                              لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                              editor@nsaforum.com

                              يعمل...
                              X