إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

متابعة المشاريع السعودية

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رد: المشاريع السعودية
    • برج القمر احد احدث الابراج بـالرياض اذ يرتفع 27 طابقاً ويقع على طريق الملك فهد












    تعليق


    • رد: المشاريع السعودية
      • أبراج سواري السكنية بمخطط الشبيلي بـالخبر و المقرر الانتهاء منه بنهاية ٢٠١٣












      تعليق


      • رد: المشاريع السعودية
        • على مساحة 318 ألف م2 وبتكلفة قدرها 125مليون ريال.. منتزه الملك عبدالله بالملز يشهد وضع اللمسات الأخيرة












        تعليق


        • رد: المشاريع السعودية
          • الوليد بن طلال في زيارة لـ مشروع برج المملكة بـجدة والإطلاع على اخر مستجداته







          تعليق


          • رد: المشاريع السعودية

            يوفر فرص عمل للكوادر الوطنية

            إنشاء أول مصنع للأدوية باستثمار أجنبي 100 %

            "الاقتصادية" من جدة
            ستنشئ شركة فرنسية "ذات كيان مستقل" التي تعد أول شركة لصناعة الأدوية في العالم، مصنعا لها داخل السعودية عبر استثمار أجنبي مباشر بنسبة 100 في المائة، ويمتد المصنع على مساحة 35 ألف متر مربع، ويقام في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية، ويوفر العديد من فرص العمل للكوادر الوطنية.
            وأوضح السيد فيليب لوسكان، نائب الرئيس التنفيذي لشركة سانوفي للشؤون الصناعية: "أن هذا المشروع الرائد يعد الأول من نوعه في المملكة ومنطقة الخليج، ويقدم حلولا علاجية عالمية المعايير، ومما دفعنا للإقدام على هذه الخطوة المهمة، هو طبيعة المناخ الاستثماري المشجع والبيئة الاقتصادية الخصبة التي تتميز بها مدينة الملك عبد الله الاقتصادية".
            فيما أكد أنطوان أورتولي، نائب الرئيس التنفيذي لشركة سانوفي لمنطقة القارات "أن الشركة تفخر بتعزيز مكانتها في السوق السعودية الواعدة من خلال تبادل الخبرات في البحث والإنتاج والتوزيع لخدمة المملكة والمواطن السعودي، وذلك من خلال توفير علاج طبي محلي، عالي الجودة وبأسعار في متناول الجميع".
            وأشار إلى أن الشركة ملتزمة بتدريب وتأهيل الكوادر السعودية المتخصصة في مجال إنتاج الأدوية والحلول العلاجية وفق أرقى المعايير العالمية، وهذا ضمن أهم الأهداف التي نسعى لتحقيقها".
            جاء ذلك في مناسبة خاصة حضرها براتران بزانسنو السفير الفرنسي في السعودية، وفهد الرشيد العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمدينة الملك عبد الله الاقتصادية، وعدد من كبار منسوبي سانوفي والمدينة الاقتصادية والقطاعات الحكومية والخاصة ذات العلاقة.
            وخلال احتفالية وضع حجر الأساس، قال فهد الرشيد: "نحن سعداء بانضمام سانوفي إلى ركب كبريات الشركات في المدينة الاقتصادية، وسوف نقدم لهم كل الدعم الذي يحتاجونه لتنفيذ مشاريعهم وتعزيز مكاسبهم الاستراتيجية المترتبة على وجودهم في أسواق السعودية والمنطقة، فتواجد هذه الشركة الرائدة تؤكد على الفرص التي توفرها مدينة الملك عبد الله الاقتصادية لمختلف الشركات العالمية في توسيع قاعدتها في المملكة، ولدينا اهتمام خاص بهذا القطاع لما يوفره من فرص وظيفية مميزة ومساهمته في الاهتمام بصحة وسلامة المواطن، إضافة إلى نقل التقنية الطبية المتقدمة في صناعة الدواء إلى المملكة"، مشيرا إلى أن "التعاون مع سانوفي كان مثاليا في جميع المراحل بدءا بتوقيع الاتفاقية للأرض الصناعية لإقامة مشروع مصنع أدوية باستثمار فرنسي مباشر، ومرورا بمرحلة الدراسة والتخطيط للمشروع، وانتهاء بوضع حجر الأساس، وكذلك البدء بأعمال بناء المصنع الجديد الذي يعتبر الأول من نوعه لشركة سانوفي في المملكة ومنطقة الخليج".
            وسيقدم المصنع المزيد من فرص العمل للسوق السعودية، كما سيوفر الحلول العلاجية التي تركز على احتياجات المرضى في السعودية، وتمنحها ميزة استراتيجية تسهم في تطوير أعمال الشركة وحضورها في هذه السوق المهمة.





            تعليق


            • رد: المشاريع السعودية

              تقرير يتناول أبرز المشاريع الداعمة للقطاع السياحي

              المشاريع الحضارية والتطويرية ستظهر ملامح اللوحة السياحية بمناطق المملكة في الأعوام المقبلة


              جزيرة فرسان في جازان ستشهد نقلة جديدة هذا العام والعام المقبل
              الرياض ـ أحمد غاوي
              يعد هذا العام استثنائيا في عدد المشاريع السياحية والتراثية والمشاريع الداعمة للتنمية السياحية والتراث الوطني وحجم الإنفاق عليها، ويعكس بالوقت نفسه توجه الدولة لدعم هذا القطاع الاقتصادي الهام نظرا لما يحققه من نتائج كبيرة وملموسة في التنمية الاقتصادية في المناطق، وتوفير فرص العمل لجميع شرائح المواطنين.
              وتأتي هذه المشاريع تتويجا للجهود التي بذلتها الهيئة العامة للسياحة والآثار على مدى سنوات لتحفيز الجهات الحكومية والقطاع الخاص للمشاركة في التنمية السياحية والاستثمار في السياحة، خاصة مع الاقبال اللافت من المواطنين على السياحة الداخلية، ونظرا لما يحققه الاستثمار السياحي من عوائد مرتفعة، إضافة للدور الهام في المشاريع التراثية في تعريف المواطنين بتراثهم وربطهم بتاريخ وطنهم.
              وتشارك بتنفيذ هذه المشاريع الجهات الحكومية والقطاع الخاص إضافة إلى مشاريع الهيئة العامة للسياحة والآثار، وتقدر قيمتها بأكثر من 7 مليارات ريال في مختلف المناطق حيث تقدر القيمة الإجمالية لمشاريع القطاع الحكومي الداعمة للتنمية السياحية للتنمية السياحية والتراث العمراني في المملكة للعام الحالي 2013م بما يقارب ثلاثة مليارات ونصف المليار ريال، تشمل تأهيل مواقع سياحية وتراثية، وطرقا ومدنا سياحية، وإنشاء متنزهات وحدائق، ومتاحف، وتوسعة مطارات وغيرها.
              فيما تصل القيمة التقريبية لمشاريع القطاع الخاص الداعمة للتنمية السياحية في مناطق المملكة للعام الحالي 3.5 مليارات ريال، وتشمل مجمعات تجارية وترفيهية ومنتجعات وفنادق ومراكز معارض ومهرجانات ومتاحف خاصة.
              أما المشاريع التي تنفذها هيئة السياحة فيفوق إجماليها مبلغ 294 مليون ريال وتشمل تطوير مواقع سياحية، وتأهيل مواقع أثرية، وترميم مواقع تراثية، وإنشاء متاحف ومراكز زوار، وأنشطة وخدمات سياحية.
              المشاريع السياحية الحكومية
              ومن أهم المشاريع الحكومية ذات الطابع السياحي، مشروع إعادة تأهيل ميناء فرسان بمنطقة جازان بمبلغ 250 مليون ريال، والواجهات البحرية بالكورنيش الشمالي بتكلفة 100 مليون، وتطوير وتأهيل محيط قلعة الدوسرية بجازان ب 7 ملايين، وانشاء مرسى الصيادين الحرفيين بجازان بقيمة 93 مليونا، والواجهة البحرية بشاطئ النخيل 50 مليونا، وتأهيل وتطوير حديقة برية بمحافظة فرسان (منتزه بري) ب 60 مليونا.
              ومن أبرز المشاريع بتبوك انشاء خمس مدن ساحلية بكلفة 200 مليون، والمرحلة الثانية من ترصيف وتطوير وسط تيماء التاريخي ب 7 ملايين ريال، ومشروع تطوير المنطقة التاريخية والسوق القديم في محافظة الوجه بتكلفة 5 ملايين ريال.
              وتشهد منطقة القصيم انشاء مركز الملك عبدالله الحضاري ب 100 مليون ريال، ومشروع تطوير مطار الأمير نايف بن عبدالعزيز بكلفة 380 مليون ريال، ومشروع تطوير وسط بريدة بتكلفة تزيد عن 30 مليون ريال، ومشروع إنشاء منتزه الرس العام 23 مليونا، وتطوير بلدات تراثية بأكثر من 14 مليون ريال، ويجري تطوير مطار الطائف بقيمة 8.9 ملايين.
              وتم تخصيص مليار ريال لمشروع مركز الملك عبدالعزيز للإثراء المعرفي في المنطقة الشرقية الذي يجري العمل فيه على عدة مشروعات ومنها جزيرة سوق السمك بالقطيف بقيمة 30 مليونا، ومشروع متحف الدمام الاقليمي بكلفة 45 مليونا، والعين الحارة بحفر الباطن ب 2.3 مليون، وتنمية وتطوير المنطقة المركزية بمحافظة الجبيل ب 15 مليون ريال، وتأهيل وتطوير المنطقة المركزية والاحياء القديمة بمحافظة النعيرية بمبلغ 6 ملايين ريال.
              وفي الرياض يجري تنفيذ مجموعة من المشاريع من ضمنها تطوير وتوسعة مطار الملك خالد الدولي ب 3.1 مليارات ريال، وحي الدحو بتكلفة 170.6 مليون ريال، وإنشاء متنزه الملك عبدالله بالملز ب 125 مليون ريال، ومشروع تطوير الأحياء القديمة بمحافظة المجمعة ب 7 ملايين، وتطوير الأحياء القديمة بالخرج بميزانية 24.8 مليون، وإنشاء متنزهات بوادي الدواسر ب 113.5 مليونا، وربط البلدة التاريخية بالغاط بطريق الرياض القصيم ب 30 مليون ريال.
              ويقام في منطقة الحدود الشمالية مشروع مركز وبلدية لينة وترميم السوق التراثي والمباني بتكلفة تبلغ 1.2 مليار ريال، إضافة إلى تنفيذ حدائق وممشى على جنبات وادي عرعر وبدنة ب 6 ملايين، وتأهيل وتهيئة المواقع المحيطة بالمواقع الأثرية والتراث العمراني وبناء سوق للأسر المنتجة بمحافظة رفحاء بأكثر من 5 ملايين ريال.
              أما في منطقة الجوف فجاري العمل على انشاء السوق الشعبي بسكاكا ب 8 ملايين، واعادة تأهيل الطريق الدولي في الحديثة لخدمة المسافرين والزوار ب 30 مليونا، ومشاريع المتنزهات البرية بالجوف بقيمة 5 ملايين، وتأهيل المنطقة المحيطة بحي الضلع ب 3.5 ملايين، وتوسعة وتجميل الطرق المؤدية لبحيرة دومة الجندل ب 5 ملايين ريال.
              وبالنسبة لمنطقة مكة المكرمة يقام حاليا عدد من المشاريع الهامة أبرزها تطوير وادي العسلا 2.2 مليار، وبتكلفة 205 ملايين يتم مساندة بلدية القنفذة لتنفيذ مشروع الواجهة البحرية وكذلك مساندة بلدية رابغ لتنفيذ مشروع التهيئة، وإنشاء ميدان الفلك بقيمة 87.9 مليون ريال.
              وفي منطقة الباحة هناك إنشاء وتطوير حدائق ومتنزهات ودورات مياه عامة بقيمة 1.8 مليار، ومشروع تحسين وتطوير القرى التراثية بالباحة وتبلغ ميزانيته 4.4 ملايين، وتنفيذ متنزه العرنين الوطني بالمندق ب 6 ملايين، والساحة الشعبية بالعقيق ب 3 ملايين ريال.
              ويتم تنفيذ مجموعة من المشاريع في منطقة الإحساء، منها مركز الملك عبدالله الحضري ب 250 مليونا، ومدينة الملك عبدالله للتمور وكلفته 500 مليون، ومتحف الأحساء 28 مليونا، ومشروع تطوير وسط الهفوف بتكلفة تقدر 20 مليونا، وعين النجم ب 7 ملايين، وسور ودروازة الكوت ب 6 ملايين.
              وفي منطقة حائل مشروع البلدة التراثية بجبة بميزانية 4.5 ملايين، وإنشاء ساحات وحدائق وممرات مشاة بأمانة منطقة حائل ب 20 مليونا، وتطوير منتزهات مشار والمغواة بكلفة 5 ملايين، وإنشاء متنزه بري في الشنان ب 3.5 ملايين، وإنشاء وتطوير المتنزه البري بالسليمي ب 5 ملايين ريال.
              ومنطقة المدينة المنورة يجري العمل على مشاريع سياحية وتراثية مثل مشروع الجادة السياحية بينبع، وتأهيل جدار السبعة التاريخي بالعلا، وترميم المساجد السبعة التاريخية بالخندق، وتطوير الواجهة الشمالية والشرم بينبع، وتأهيل موقع قصور عروة بالمدينة المنورة، وإعادة بناء جسر سكة حديد الحجاز بالعقيق.
              فيما تشهد منطقة عسير عددا من المشروعات من ضمنها تأهيل قرية آل عليان، والحي التاريخي بالنماص، وقصر ثربان، ومشروع تطوير متنزه السودة، وفي منطقة نجران يجري العمل على تطوير مطار نجران، وترميم المباني التراثية لحي أبا السعود.
              وقدرت الهيئة العامة للسياحة والآثار القيمة الإجمالية لمشاريع القطاع الخاص الداعمة للتنمية السياحية في مناطق المملكة للعام بأكثر من ثلاثة مليارات ومائتي مليون ريال تمثل الفنادق النسبة الأكبر منها.
              حيث يجري في منطقة تبوك تنفيذ 13 مشروعاً بقيمة إجمالية تقدر ب 1.1 مليار ريال، وتشهد منطقة جازان 9 مشاريع للقطاع الخاص بقيمة 834 مليونا، فيما يتم تنفيذ 17 مشروعاً في منطقة الإحساء بقيمة تقديرية مليار ريال، وفي منطقة حائل تقام 7 مشاريع بميزانية مبدئية أكثر من 225 مليونا، وتقام عدة مشاريع في منطقة عسير بقيمة 258 مليون ريال تقريبا.
              ويقام في منطقة القصيم 7 مشاريع تصل تكلفتها إلى أكثر من 22 مليونا، وهناك 18 مشروعاً في المنطقة الشرقية، و 8 مشاريع في منطقة الرياض، وفي منطقة الحدود الشمالية هناك 5 مشاريع بقيمة 31 مليونا، وفي منطقة الجوف تنفذ 4 مشاريع بما يقارب 7 ملايين ريال، وفي منطقة مكة المكرمة يتم العمل على تنفيذ 14 مشروعا بما يقارب 5 ملايين ريال.

              توسعة مطار الملك خالد ب 3.1 مليارات ريال.. ومتنزه الملك عبدالله بالملز ب 125 مليوناً
              مشاريع هيئة السياحة
              وقطعت الهيئة العامة للسياحة والآثار، خطوات كبيرة في تنفيذ عشرات المشاريع المدرجة في خطتها خلال العام الجاري 1434ه (2013م)، في كل مناطق المملكة في قطاعات التراث الوطني، والآثار، والمتاحف، والحرف اليدوية، وتطوير المواقع السياحية، والتنمية السياحية، حيث تعمل على (148) مشروعاً بتكاليف تزيد عن 294 مليون ريال.
              وتعد المشاريع التي تنفذها الهيئة العام الحالي امتداداً للمشاريع التي جرى تنفيذها خلال الأعوام الماضية، حيث تسعى الهيئة لفتح آفاق الاستثمار في المواقع الأثرية والتراثية لتصبح بجانب كونها موارد تراثية ثقافية حضارية موارد اقتصادية، تستوعب آلاف الوظائف الدائمة والموقتة. وتتضمن مشاريع الهيئة المدرجة ضمن موازنة العام الجاري (24) مشروعاً ينفذها مركز التراث العمراني الوطني، بكلفة تصل إلى (19) مليوناً و(648) ألف ريال، حيث تم الانتهاء من تنفيذ أربعة مشاريع، هي: تأهيل ساحة الطنطورة ببلدة العلا التراثية، وإعداد المخطط العام لوسط شقراء، ودراسات نزل الغاط، في حين يجري العمل على تنفيذ ترميم إنقاذي لقرية ذي عين بالباحة واستكمال انشاء مركز الزوار بها، وترسية مشروع تأهيل مركز الزوار ببلدة الخبراء التراثية، وطرح مشروع تأهيل بلدة جلاجل التراثية، واستكمال إنشاء مركز الزوار بقرية رجال ألمع، إضافة إلى بدء العمل في الدراسات الأثرية والتاريخية لتطوير حي سمحان بالرياض.
              واستحوذ قطاع الاستثمار على النصيب الأكبر من المشاريع التي يجري العمل عليها العام الحالي ضمن مشروع تهيئة المواقع السياحية الذي تنفذه الهيئة بالشراكة مع الأمانات والبلديات في المناطق، وتتضمن (31) مشروعا بتكاليف تتجاوز (24) مليون ريال، وقد تم الانتهاء من تنفيذ عدد من المشاريع منها مركز الصقور بحفر الباطن، ومتنزه مشار بحائل، ومطل شفا حرة عويرض وشواخص متنزه شرعان بالمدينة المنورة، والمركز السياحي بالحائط في حائل، وتهيئة جزيرة دمسك في جازان، إضافة إلى مشاريع يتواصل العمل فيها من العام الماضي ومنها متنزه العين الحارة بحفر الباطن، وشاطئ الفقوة بفرسان، ومتنزه الليث البحري، ومتنزه الأحساء الوطني، وقلعة أبو خيال في عسير، ومتنزه العين الحارة في الخوبة بجازان، وترميم سوق الدومة الشعبي بالجوف، وترميم مركز شرطة اللقائط بالجوف، وبناء مجلس ضيافة بالساحة المقابلة لمسجد بالجوف.
              وتتضمن مشاريع هذا العام تهيئة شاطئ الخريبة في تبوك، وتهيئة القرية الشعبية بالشنانة بالقصيم، ووضع خطة تطوير للوجهة السياحية بمتنزه الملك عبدالله في بريدة، فيما تم الانتهاء من تجهيز المخططات والرسومات الفنية لمشاريع الحديقة الشعبية بالقرب من قلعة تبوك، والمرسى الترفيهي في ضباء بتبوك، وتنفيذ ممرات ومظلات بموقع الأخدود الأثري في نجران، ويجري العمل على مخططات متنزه بحري برابغ في منطقة مكة المكرمة، وشاطئ المعادي في جزيرة فرسان، وتأهيل مبنى سكة القطار بالعلا في المدينة المنورة.
              أما مشاريع قطاع المناطق بالهيئة، فتضم (21) مشروعاً، بتكاليف تبلغ (19) مليوناً و(803) آلاف ريال .

              نقلة تطويرية ينتظرها مطار الملك خالد الدولي

              مشاريع تطوير والمحافظة على التراث لها نصيب من ميزانية الدولة

              فنادق كبرى أخرى ستشهدها مكة هذا العام

              مشروع تطوير حي الظهيرة بالرياض







              تعليق


              • رد: المشاريع السعودية

                تجديد الدعوة إلى علماء الأمة بإيضاح متطلباتها لعامة المسلمين

                «توسعة المطاف».. نقلة نوعية توائم المتطلبات التشغيلية مع النواحي الجمالية



                مكة المكرمة - واس
                جمعت التوسعة الكبرى للمسجد الحرام التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- أخيراً، بين المتطلبات الوظيفية من حيث زيادة الطاقة الاستيعابية ووفرة وتنوع ورقي الخدمات، والتميز في النواحي الجمالية والتشغيلية، فيما تعد أضخم توسعة في تاريخ الحرمين الشريفين، ضمن جهود الدولة منذ تأسيسها واهتمامها بكل ما من شأنه توفير الأجواء الروحانية للمعتمرين وضيوف الرحمن.
                وتظل توسعة المطاف الحالية أبرز المشروعات في توسعة المسجد بشكلٍ عام وأكثرها تحدياً، لاسيما وهي من الأجزاء التي لا تخلو من الطائفين على مدى ال 24 ساعة، وينتظر أن يكون لهذا المشروع دور رئيس في استيعاب الأعداد المتزايدة من الطائفين في ظروف زمانية ومكانية ملائمة للمتطلبات المتجددة للطائفين، مركزاً في أعماله على توسعة صحن الطواف وإعادة بناء وتأهيل الأروقة المحيطة به في الطوابق كافة على ثلاث مراحل في خمسة طوابق، سيستفاد من أولاها في شهر رمضان المبارك المقبل إلى حدود الطابق الأول.
                وحرصت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي على ما يحقق التطلعات، مع التكييف والتظليل لسطح الحرم وصحن المطاف بطريقة آلية مبتكرة، ومراعاة كل الأنظمة التشغيلية المطبقة في توسعة خادم الحرمين للساحات الشمالية، مستحدثة في الوقت ذاته طابقاً مخصصاً لذوي الحاجات الخاصة في ميزانين الطابق الأول، وربطه بمنظومة من المصاعد والمنحدرات التي تكفي لاستيعاب حركة الدخول والخروج منه وإليه، وربطه بمسار ذوي الحاجات الخاصة في المسعى الذي تم توفيره في مشروع خادم الحرمين الشريفين لتوسعة وتطوير خدمات المسعى. وسيراعى ارتباط توسعة المطاف بمشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتوسعة المسجد الحرام والساحات الشمالية في منظومة عناصر حركة رأسية وأفقية كالسلالم المتحركة والثابتة والمصاعد والجسور والمنحدرات، وتعزيز ذلك بمنظومة الإرشاد المكاني المتكاملة مع أرجاء المسجد الحرام والساحات المحيطة به.
                وأكد الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس أن مشروع توسعة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز التاريخية لرفع الطاقة الاستيعابية للمطاف يهدف إلى التيسير على الحجاج والمعتمرين في أداء شعيرة الطواف، وسيحقق المشروع بعد انتهائه قفزه ونقله نوعيه في مستوى منظومة الخدمات التي تقدمها الدولة وفقها الله للمسجد الحرام وقاصديه الكرام. موضحاً أن معالم المشروع ستتضح بشكلٍ دقيق في الأعوام المقبلة، ولن يقتصر ذلك على استيعاب مضاعفة أعداد الطائفين إذا ما اكتملت التوسعة في مراحلها كافة، بل يتجاوز ذلك إلى جودة وتنوع الخدمات التي سيوفرها هذا المشروع ، فضلاً عن تلبية الفراغات الداخلية ومسارات الطواف لكل المتطلبات الوظيفية والتشغيلية لجميع المستخدمين، بما في ذلك كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، من خلال منظومة حركة مستقلة ومتكاملة. وأشار الرئيس العام إلى أن المشروع سيتسع عند اكتماله إلى 105 آلاف طائف في الساعة، وستنتهي المرحلة الأولى القائمة منه حالياً قبل حلول شهر رمضان المبارك لهذا العام، فيما ستنتهي المرحلة الأخيرة في عام 1436. وقال: "بناء على العمل في هذا المشروع العملاق الذي يتواصل على قدم وساق، فقد ترتب ضيق مساحة المطاف وازدحام وتكدس الطائفين، الأمر الذي قد يكون خطراً على أمنهم وسلامتهم، وتهديداً لراحتهم وصحتهم، لاسيما وقد تفرع عن هذا المشروع مشروع آخر مهم وهو الجسر المعد لذوي الاحتياجات الخاصة، الذي سيأخذ حيزا كبيرا من المطاف، ما سيؤثر بالضرورة في تقليص عدد الطائفين". وأضاف الدكتور السديس: "كان المطاف قبل المشروع يتسع لقرابة 48 ألف طائف في الساعة، وفي أثناء المشروع إلى 22 ألف طائف في الساعة، وبعد نهاية المشروع سيستوعب 105 آلاف في الساعة، لذلك فإن الضرورة الشرعية والمصلحة العامة المرعية، تقتضي خفض نسبة أعداد الحجاج والمعتمرين بشكل موقت واستثنائي، حتى يتم الانتهاء من هذه المشروع، وهو أمر لابد من اتخاذه واللجوء إليه خلال فترة تنفيذ هذا المشروع".
                ودعا الدكتور السديس المسلمين إلى عدم تكرار الحج والعمرة خصوصاً في هذه الفترة، وإفساح المجال لإخوانهم الذين لم تتح لهم فرصة أداء المناسك حفاظاً على أرواحهم وسلامتهم، ليؤدوا مناسكهم بشكل ميسر وبسهوله وأمان وراحة واطمئنان، مشيراً إلى إنشاء مطاف مؤقت للمعوقين على شكل حلقة دائرية محاذية للرواق القديم ومشرف على الكعبة، بعرض 12 متراً وارتفاع 13 متراً، لفصل الحركة بين المعوقين والطائفين في منطقة الصحن طيلة مدة تنفيذ مشروع المطاف الرئيس والنهائي.
                واستطرد: "يتكون هذا المطاف المؤقت من طابقين أحدهما سيربط مع مستوى الطابق الأول، ويتكون من مدخلين رئيسا وفرعيا، إضافة إلى مخرج طوارئ يتم استخدامه عند الحاجة وهذا الطابق هو الذي سينفذ ويستفاد منه خلال موسم شهر رمضان المبارك لهذا العام، أما الآخر فسيرتبط مع الطابق الأرضي كمرحلة ثانية بعد الموسم".
                وأكد نائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام الدكتور محمد بن ناصر الخزيم أن مشروع خادم الحرمين الشريفين لزيادة الطاقة الاستيعابية للمطاف يهدف إلى التيسير والتسهيل لأداء مناسك الحج والعمرة، وسيحدث بعد انتهائه قفزة كبيرة في مستوى الخدمات المقدمة للحجاج والعمار والزوار. وأوضح أن تحقيق المصلحة العامة التي ترتبت على تنفيذ المشروع، يتطلب خفض نسبة أعداد القادمين لأداء المناسك من الداخل والخارج موقتاً، حتى يتم الانتهاء من أعمال التوسعة والتطوير لمشروع المطاف، وهو أمر ضروري لابد من اللجوء إليه، لأنه يحقق مصلحه عليا للأمة الإسلامية على المدى البعيد، داعياً المسلمين إلى التعاون مع المملكة في ذلك.
                ولفت إلى أن مكة المكرمة والمدينة المنورة تشهدان حالياً ورشة عمل كبرى خدمة لرواد الحرمين الشريفين، داعياً في الوقت ذاته علماء الأمة الإسلامية أن يوضحوا للمسلمين في مختلف مواقعهم، سبب خفض نسبة الحجاج والمعتمرين الموقت، لانه يصب في مصلحة المسلمين من المعتمرين والحجاج ورواد المسجد الحرام. ورأى وكيل وزارة الحج الدكتور حاتم قاضي أن قرار تخفيض حجاج الداخل إلى 50 في المئة، وحجاج الخارج إلى 20 في المئة، قرار استثنائي وموقت، لما يشهده المسجد الحرام من زحام، من أجل تقديم المزيد من الإمكانات ولتوفير الراحة والاطمئنان لقاصدي بيت الله الحرام.
                وأكد أن المشاريع الكبيرة التي يجري تنفيذها في المشاعر المقدسة والمسجد الحرام والمسجد النبوي جاءت جميعها حتى يؤدي الحجاج والمعتمرون مناسكهم بكل يسر وسهولة وأمان، مشيراً إلى أن ما يشهده المسجد الحرام والمشاعر المقدسة حالياً من توسعات حيوية ومنها توسعة المطاف لرفع الطاقة الاستيعابية له، يستدعي هذا الخفض الاستثنائي حتى تكتمل تلك المشروعات التي ستعود بمزيد من الراحة والأمن والأمان لوفود الحجيج.

                الدكتور السديس

                الدكتور محمد بن ناصر الخزيم





                تعليق


                • رد: المشاريع السعودية






                  تعليق


                  • رد: المشاريع السعودية

                    يعطيك العافيه مجهود رائع .
                    لو سمحت اذا توفرت لديك صور عن محطة تحلية الخفجي فضعها لنا فضلاً لأمرا.

                    تعليق


                    • رد: المشاريع السعودية

                      تحديث 28 \6 \2013 ملعب الملك عبد الله









                      المملكة العربية السعودية
                      "عــمـــلاق الــــشــــرق الاوســــــط"







                      سامحوني فالدنيا لاتستاهل ان نكره بعض من اجل وجهات نظر
                      ووداعاً





                      تعليق


                      • رد: المشاريع السعودية

                        ملعب عبد الله الفيصل 27 \6 \2013











                        المملكة العربية السعودية
                        "عــمـــلاق الــــشــــرق الاوســــــط"







                        سامحوني فالدنيا لاتستاهل ان نكره بعض من اجل وجهات نظر
                        ووداعاً





                        تعليق


                        • رد: المشاريع السعودية

                          ملعب عبد الله الفيصل 27 \6 \2013
                          البدء بتركيب المقاعد البرتقالية الجديدة بملعب الامير عبدالله الفيصل بجدة








                          المملكة العربية السعودية
                          "عــمـــلاق الــــشــــرق الاوســــــط"







                          سامحوني فالدنيا لاتستاهل ان نكره بعض من اجل وجهات نظر
                          ووداعاً





                          تعليق


                          • رد: المشاريع السعودية

                            ملعب عبد الله الفيصل
                            30\6\2013












                            المملكة العربية السعودية
                            "عــمـــلاق الــــشــــرق الاوســــــط"







                            سامحوني فالدنيا لاتستاهل ان نكره بعض من اجل وجهات نظر
                            ووداعاً





                            تعليق


                            • رد: المشاريع السعودية

                              تحديث برج المجدول 27 \ 6 \ 2013










                              المملكة العربية السعودية
                              "عــمـــلاق الــــشــــرق الاوســــــط"







                              سامحوني فالدنيا لاتستاهل ان نكره بعض من اجل وجهات نظر
                              ووداعاً





                              تعليق


                              • رد: المشاريع السعودية

                                مركز الملك عبد الله المالي 1\7\2013





                                المملكة العربية السعودية
                                "عــمـــلاق الــــشــــرق الاوســــــط"







                                سامحوني فالدنيا لاتستاهل ان نكره بعض من اجل وجهات نظر
                                ووداعاً





                                تعليق

                                ما الذي يحدث

                                تقليص

                                الأعضاء المتواجدون الآن 4. الأعضاء 0 والزوار 4.

                                أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

                                من نحن

                                الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                                تواصلوا معنا

                                للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                                editor@nsaforum.com

                                لاعلاناتكم

                                لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                                editor@nsaforum.com

                                يعمل...
                                X