إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

متابعة المشاريع السعودية

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رد: متابعة المشاريع السعودية

    فندق كمبينسكي : جدة وآخر ماوصل إليه العمل بالمشروع

















    تعليق


    • رد: متابعة المشاريع السعودية

      برج الذهبي : جدة














      تعليق


      • رد: متابعة المشاريع السعودية

        مساحته (156) ألف متر مربع ومجمع الصالات بـ(64) كاونتراً

        افتتاح مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي الجديد... الأسبوع القادم



        المدينة المنورة - مروان قصاص:بمتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان أمير منطقة المدينة المنورة أكملت الهيئة العامة الطيران المدني استعداداتها لتدشين مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي الجديد بالمدينة المنورة الأحد القادم، حيث أقلعت آخر رحلة جوية من المطار القديم الساعة الحادية عشرة صباح أمس ويأتي إنجاز هذا المشروع وفق توجيهات قيادة هذه البلاد لينضم هذا المطار بحلته الجديدة لمنظومة المطارات الدولية بالمملكة كما سيكون له دور كبير في خدمة ضيوف الرحمن وزوار المسجد النبوي الشريف. ويعتبر إنشاء مجمع صالات الركاب الجديد الجزء الجوهري الذي تنجزه شركة طيبة لتطوير المطارات، حيث يتكون المجمع من ثلاثة طوابق ويبلغ إجمالي مساحته (156) ألف متر مربع، كما تم تزويد مجمع الصالات بـ(64) كاونتراً لإنهاء إجراءات السفر و(2) كاونتر للأمتعة الكبيرة و(24) كاونتراً خدمة ذاتية و(12) كاونتراً في صالات الحج، بالإضافة إلى تزويد مبنى صعود ونزول الركاب من الطائرة بعدد (16) جسراً معدنياً ثابتاً وكل جسر من تلك الجسور تم تزويده بعدد (2) جسرين ميكانيكيين لصعود الطائرة.هذا ومن المتوقع أن يستوعب المطار الجديد أكثر من 8 ملايين مسافر سنوياً كمرحلة أولى وتم تصميم المطار الجديد ليعكس تراث المنطقة في تصاميمه الداخلية ومنها أشجار النخيل «المعدنية» التي جاءت منتصبة على الأعمدة بشكل بارز، ويضم مجمعاً لصالات الركاب على ثلاثة طوابق ضمن أربع صالات « داخلية ودولية وحج وعمرة وكبار الشخصيات.يشار إلى أن المطار هو الأول في المملكة بناءً وتشغيلاً بالكامل عن طريق القطاع الخاص، وفق أسلوب البناء والإعادة والتشغيل (BTO)، موفراً (16) بوابة سفر متصلة بـ(32) جسراً تربطها بالطائرات مباشرة، و(10) مناطق مخصصة لنقل الأمتعة في صالات الوصول، و(6) قاعات لانتظار الحجاج بمساحة إجمالية تبلغ (10500م2) بجوارها موقف لـ(100) حافلة لضمان سهولة وانسيابية حركة الحجاج والمعتمرين.الجدير بالذكر أن مشروع المطار حظي بمتابعة دائمة ومتواصلة وزيارات خاصة من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز أمير المنطقة.وكانت الهيئة العامة للطيران المدني قد أوضحت أنه نظراً لتأثر الحركة الجوية في معظم مطارات المملكة بسبب العاصفة الترابية التي اجتاحت مناطق المملكة، فقد قررت الهيئة تأجيل التشغيل التجريبي لمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي الجديد بالمدينة المنورة، الذي كان من المقرر انطلاقه اليوم، إلى يوم الأحد 23 جمادى الآخرة 1436 هـ؛ وذلك حرصاً منها على تحقيق النجاح التام لتشغيل المطار.







        تعليق


        • رد: متابعة المشاريع السعودية

          المشروع يستهدف إبراز قيمة الحي وتطوير منشآته الثقافية والعمرانية

          خادم الحرمين يفتتح مشروع تطوير حي البجيري بالدرعية.. الخميس المقبل


          الرياض - عبدالله الحسني
          يفتتح خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز الخميس المقبل مشروع تطوير البجيري ضمن برنامج تطوير الدرعية التاريخية الذي يستهدف إبراز قيمة حي البجيري الثقافية من خلال تطوير منشآته الثقافية والعمرانية وتوظيف عناصره المختلفة، إذ يمثِّل الحي البوَّابة الرئيسية للدرعية التاريخية ويمتاز بقيمته الثقافية وموقعه الاستراتيجي، إضافة إلى إطلالته المميَّزة على وادي حنيفة، وقد تم مؤخراً تأجير 30 محلاً في ساحة البجيري بعد تطويرها.وأكَّد برنامج تطوير الدرعية التاريخية على أصحاب المطاعم والمقاهي ومحلات بيع التجزئة الفائزة بالمزايدة التي نظمتها الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض بضرورة تقديم مستوى راقٍ من الخدمة والأداء، يتناسب مع المستوى العمراني للدرعية التاريخية وطبيعة زوارها، وكونها واجهة سياحية دولية مهمة، حيث يتوقع أن تشهد المنطقة إقبالاً مميزاً من السياح والزوار من داخل المملكة وخارجها بعد اكتمال اعمال التطوير في الدرعية التاريخية لما تشكله من اهمية ثقافية وتاريخية وسياحية توجت باختيار حي الطريف ضمن قائمة التراث العالمي التي تشرف عليها منظمة اليونسكو.وتشمل مشروعات تطوير حي البجيري، المنطقة المركزية التي تعد الحاضنة الأساسية للفعاليات المفتوحة والخدمات التجارية لزوار الحي والمنطقة، وساحة البجيري التي تحتوي محلات تجارية وجلسات مطلة على حي الطريف ومتنزَّه الدرعية، وترتبط هذه الساحة بمواقف عامة للسيارات تقع أسفلها تستوعب أكثر من 230 سيارة، إضافة إلى مكتب للخدمات لإدارة وتشغيل وصيانة عناصر برنامج تطوير الدرعية التاريخية، كما تضمنت مشروعات الحي إنشاء مؤسسة الشيخ محمد بن عبدالوهاب الثقافية التي تقدم تعريفياً شاملاً بدعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب، رحمه الله، وتأكيد دور المملكة القيادي في العالم الاسلامي وتعميقه، حيث جرى ضمن المشروع ترميم جامع الشيخ محمد بن عبدالوهاب الذي كان يؤُمُّه ويلقي فيه دروسه إلى جانب ترميم مسجد الظويهرة وتأهيله وتهيئته لإقامة الصلوات فيه.إلى ذلك سيشهد حي الطريف سوقا يضم 38 محلاً للمنتجات الحرفية والمطاعم التقليدية، و30 وحدة فندقية تراثية، كما سيقام فيه معرض للعمارة وطرق البناء التراثية، ومركز لتوثيق تاريخ الدرعية، ومركز لإدارة الحي كما يتم تجهيز الحي بالمرافق والخدمات وتنسيق المواقع بما يشمل الممرَّات والفراغات واللوحات الإرشادية وأعمال الرصف والإضاءة المتعددة لإبراز القيمة التراثية للحي، حيث تتكامل هذه المشروعات مع بعضها البعض لإبراز الحي كموقع تاريخي أثري متحفي، تتعدد فيه جوانب العرض ما بين الشواهد المعمارية والبيئة الطبيعية والعروض التفاعلية والأنشطة الحية، وذلك على اعتبار الحي أهم معالم الدرعية لاحتضانه أهم المباني الأثرية والقصور والمعالم التاريخية خلال فترة الدولة السعودية الأولى.ويشمل برنامج التطوير في الحي أعمال توثيق الوضع العمراني والإنشائي للمباني القائمة، وإجراء البحوث والدراسات التاريخية حول عناصر الحي ومرافقه، وتنفيذ شبكات المرافق العامة والبنى التحتية، والترميم الأثري للمباني المهمَّة وتأهيلها لاستيعاب الوظائف الثقافية والتراثية التي حُدِّدت لها ضمن سياق العرض المتحفي لحي الطريف، أو إبقائها كمعالم معمارية، كما يتضمن المشروع إنشاء مجموعة من المتاحف في عدد من القصور التاريخية بالحي، وترميم جامع الإمام محمد بن سعود وإعادة استخدامه كمصلى ضمن أبعاده الأصلية، وسيتم ربط حيي الطريف بالبجيري عبر "جسر الشيخ محمد بن عبدالوهاب" الذي يقام على ضفاف وادي حنيفة بطول 75 متراً.ويجري العمل حالياً في الخطة التنفيذية لتطوير الدرعية التاريخية التي اشتملت على مجموعة من البرامج والمشروعات، التي تتولى الهيئة العُليا لتطوير مدينة الرياض تنفيذها بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة والآثار وبالتنسيق مع محافظة الدرعية وبلديتها وتتضمن الخطة 3 مجموعات من المشروعات التطويرية، هي مشروعات تطوير حي الطريف، ومشروعات تطوير حي البجيري، ومشروعات الطرق ومواقف السيارات وشبكات المرافق العامة، كما تمتد الخطة التنفيذية لتغطي عدداً من أعمال التطوير العام داخل نطاق حدود برنامج تطوير الدرعية التاريخية.


          تطوير منشآت حي البجيري البوَّابة الرئيسية للدرعية التاريخية





          هيئة تطوير الرياض تعمل على عدد من المشروعات والأعمال داخل حدود برنامج تطوير الدرعية





          برنامج تطوير حي البجيري يشمل توثيق الوضع العمراني والإنشائي للمباني القائمة






          تعليق


          • رد: متابعة المشاريع السعودية

            أول مشروعات عهد «الوفاء والنماء»

            1
            خادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز يدشن مشروع تطوير حي البجيري بالدرعية، والموقع يستقبل الجمهور الثلاثاء المقبل (تصوير: حاتم عمر، واس)


            2


            3


            4


            5


            6


            7


            8


            9


            10


            11


            12


            13


            14


            15


            16


            17


            18


            19


            20


            21


            22


            23


            24


            25


            26


            27







            تعليق


            • رد: متابعة المشاريع السعودية

              سار: قطار الركاب يصل المملكة ويتهيأ للتشغيل التجريبي






              أعلنت الشركة السعودية للخطوط الحديدية “سار” عن وصول أول قطاراتها لنقل الركاب الأسبوع الماضي، إلى ميناء الجبيل التجاري، حيث تم نقله لمرافق الصيانة الرئيسة التابعة للشركة في محافظة النعيرية لإجراء الاختبارات الأولية والتأكد من جاهزيته لبدء برنامج التشغيل التجريبي. وأوضحت شركة “سار” في بيان صحافي اليوم، أنها ستبدأ برنامج التشغيل بشكل تدريجي في شهر يونيو المقبل مع استكمال بقية أجزاء بنيتها التحتية للخط الحديدي ومحطات الركاب وأنظمة الإشارات والتحكم، مضيفة أن ذلك يأتي ضمن الاستعدادات التي تقوم بها لبداية التشغيل التجريبي لقطار الركاب الذي يربط الرياض بالقريات، مروراً بكل من المجمعة والقصيم وحائل والجوف. وبينت أنها أبرمت عقد تصنيع ستة قطارات لتقديم خدمات نقل الركاب على مشروع قطار الشمال، منها أربعة نهارية، واثنان ليليان للرحلات الطويلة بين الرياض والقريات. وأشارت إلى أن وصول قطار الركاب يأتي ضمن عقد تم إبرامه في مارس 2012 مع شركة “كاف” الأسبانية لتصميم وتصنيع وتوريد قطارات لشركة “سار”، موضحة أن التشغيل التجريبي لأول قطارات الركاب سيتم بداية شهر يونيو المقبل.وأكدت الشركة أنها وضعت البرنامج بهدف التحقق من كفاءة القطارات للعمل في الأجواء المناخية الحارة والطبيعة الرملية للمملكة، وكذلك التناغم مع بقية أجزاء البنية التحتية الأخرى، والمتمثلة في السكة وأنظمة الإشارات والتحكم ومحطات الركاب، إضافة إلى الوصول بالكادر البشري الذي سيقوم على تشغيل وإدارة وصيانة كافة أجزاء المشروع للكفاءة التي تمكنه من تقديم خدمات تلاقي احتياجات وتطلعات الركاب المسافرين على “قطار الشمال”. وكانت شركة “سار” قد وقعت في فبراير الماضي، عقداً لإدارة التشغيل والدعم الفني مع تحالف بريطاني بقيادة شركة “سيركو”، المتخصصة في تشغيل قطارات الركاب، والتي تقوم بتشغيل عدد من القطارات في دول عدة، ويأتي من بينها “مترو دبي” في الإمارات.وكشفت عن أن القطار النهاري يتسع لـ444 مقعداً فيما يبلغ طوله 280 متراً، حيث يتكون من قاطرتين وتسع عربات مختلفة الأنواع: أربع عربات للدرجة الاقتصادية، وثلاث عربات لدرجة رجال الأعمال، وعربة الوجبات الخفيفة، وعربة لنقل الأمتعة. فيما القطار الليلي يتسع إلى 377 مقعدا، وبطول 383 متراً، حيث يتكون من قاطرتين و13 عربة مختلفة الأنواع: ثلاث عربات للدرجة الاقتصادية، وعربة واحدة لدرجة رجال الأعمال، وثلاث عربات لمقصورات النوم، وأربع عربات لنقل السيارات، وعربة الوجبات الخفيفة، وعربة لنقل الأمتعة، إذ يمكن للمسافرين تسليم أمتعتهم في محطة الركاب عند المغادرة، واستلامها من “الأحزمة المتحركة” في صالة الوصول بحسب موقع فيتو.وأكدت الشركة أن جميع قطاراتها النهارية والليلية متطابقة تماما من الناحيتين الفنية والتصميمية ليتم تشغيلها بسرعة 200 كيلومتر في الساعة، مضيفة أنها وضعت فئة كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة ضمن أولوياتها في تصميم قطاراتها ابتداءً من صعودهم لمتن القطار من خلال مساواة مستوى أرضية القطار بأرصفة المحطات لتسهيل عملية الدخول والخروج من وإلى القطار، دون الحاجة لاستخدام السلالم، إضافة إلى دورات مياه واسعة تحوي تجهيزات خاصة، وكذلك حرص الشركة على تخصيص أماكن لأداء الصلاة وتوفير شاشات كبيرة في الممرات لتحديد اتجاه القبلة وعرض معلومات الرحلة.











              تعليق


              • رد: متابعة المشاريع السعودية

                فيصل بن بندر يطلق العمل في أولى آلات حفر الأنفاق لقطار الرياض





                متابعة - الرياض الإلكتروني

                أطلق صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، رئيس اللجنة المشرفة على تنفيذ مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام - القطار والحافلات، ظهر اليوم الخميس، العمل في أولى آلات حفر الأنفاق العملاقة TBM ضمن المشروع، وذلك في موقع انطلاق الآلة على الخط الأخضر (محور طريق الملك عبدالعزيز) بجوار مدخل قاعدة الرياض الجوية، كما كرّم الفائزين في مسابقة "وش نسمّيها" لتسمية آلات حفر الأنفاق، وترأس الاجتماع الدوري الرابع عشر لمتابعة سير العمل في المشروع.
                وفي تصريح لوسائل الإعلام، أشار سموه أن الاجتماع كان مثمرا بحمد الله، حيث جرى خلاله استعراض المنجزات التي تحققت في المشروع خلال الفترة الماضية والجاري العمل على تنفيذها حالياً، وقال سموه " بحمد الله لا يعاني المشروع من أية عقبات، ويسير وفق الجدول الزمني الموضوع له ، حيث وصلت آلات حفر الأنفاق العملاقة التي ستساهم في تسريع انجاز الأعمال في المشروع."

                وأشار إلى تدشين أعمال الآلة الأولى من آلات حفر الأنفاق والتي جرى تسميتها بـ (ظفرة) ضمن المسابقة التي أعلنت نتائجها، كما أشاد سموه بالكفاءات الوطنية من المهندسين السعوديين العاملين في المشروع التي أثبتت قدراتها ومهاراتها العالية واكتسبت المزيد من الخبرات من خلال التدريب العالي الذي حظيت به عبر الاحتكاك بنظرائها من الخبرات المتخصصة العاملة ضمن الائتلافات العالمية المنفذة للمشروع.
                وعبر سموه عن شكره وتقديره لجهود الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض في تنفيذ المشروع وفق أعلى المواصفات مثنياً على ما يبذله معالي المهندس إبراهيم السلطان وكافة العاملين بالهيئة لإنجاز المشروع وفق ما خطط له.


                إطلاق أعمال آلة "ظفرة" العملاقة
                وخلال زيارة سموه للموقع، استمع إلى شرح حول الأعمال الجاري تنفيذها في المسار، وأطلق أعمال الآلة التي أطلق عليها اسم (ظفرة)، حيث ضغط سموه على زر التحكم في تشغيل الآلة العملاقة، لتنطلق أعمالها في باطن الأرض تحت مسار طريق الملك عبدالعزيز الذي يمتد من طريق الملك عبدالله بحوار مقر وزارة التربية والتعليم، حتى مركز الملك عبدالعزيز التاريخي في وسط المدينة.

                وتمثل هذه الآلة إحدى سبع آلات جرى تصنيعها خصيصاً للمشروع لاستخدامها في حفر أنفاق ثلاثة مسارات بطول إجمالي يبلغ 35 كيلومتراً، حيث تقوم كل آلة منها بمجموعة من المهام الرئيسية في آن واحد، تشمل: أعمال الحفر بعمق يصل إلى 30 متراً تحت الأرض، ونقل التربة، وبناء جدار النفق، ومد سكة الحديد داخل النفق.

                ويتراوح طول الآلة الواحدة، ما بين 90 و120 متراً، وتقدر كمية الحفر اليومية لكل آلة بما يعادل 50 شاحنة، كما يصل وزن الآلة الواحدة نحو 2000 طناً، بما يعادل وزن أربع طائرات من طراز "جامبو 747" بكامل حمولتها.



                وأوضح إبراهيم السلطان عضو الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض رئيس مركز المشاريع والتخطيط بالهيئة، أنه عقب ذلك عقدت لجنة المتابعة اجتماعها الدوري الرابع عشر برئاسة سمو رئيس الهيئة وتناول الاجتماع سير العمل في تنفيذ المشروع، وأبرز الأعمال الجاري تنفيذها حالياً في أكثر من 108 مواقع على امتداد مسارات شبكة القطار الستة والحافلات في مختلف أرجاء المدينة، حيث بلغت نسبة الانجاز في تنفيذ أعمال المشروع حتى تاريخه 15%

                وأشار إلى أن من أبرز المواقع الجاري تنفيذها حالياً ضمن المشروع: محطة العليا، محطة قصر الحكم، محطة مركز الملك عبدالله المالي، المحطة المجاورة لسكة حديد قطار الدمام - الرياض، محطة الصالة الخامسة على الخط الأصفر بمطار الملك خالد الدولي، مبنى مركز التحكم والتشغيل، ومراكز المبيت والصيانة، إضافة إلى أعمال التسليح وصب الخرسانة للعديد من المسارات والمحطات والمواقع، وتنفيذ الأوتاد وقواعد الأعمدة وإنتاج الأجزاء المكونة للجسور، وتحويل الخدمات وأعمال إنشاء محطات كهرباء جديدة وتوسعة محطات قائمة خاصة بالمشروع.



                وتتواصل أعمال التجهيز والحفر في مواقع انطلاق آلات حفر الأنفاق العميقة للمسارات تحت الأرض، حيث وصلت إلى مدينة الرياض، حتى الآن خمسة آلات لحفر الأنفاق العميقة وتم تشغيل الآلة الأولى منها، في حين يتواصل العمل في تركيب بقية الآلات تمهيداً لتشغيلها في القريب العاجل بمشيئة الله، فيما يجري تصنيع الآلتين المتبقيتين.


                7 مصانع لإنتاج الجسور وحلقات الأنفاق
                كما اطلع الاجتماع، على أعمال مصانع الخرسانة ضمن المشروع، والبالغ عددها، سبعة مصانع تتوزع في مختلف أجزاء المدينة، وتتولى تصنيع كل من: الحلقات الخرسانية لآلة حفر الأنفاق، الجسور، والجسور المنحنية، وقد بدأت جميعها في الإنتاج.


                أعمال مشروع الحافلات
                وتتواصل أعمال تنفيذ تعديلات الطرق للمرحلة الأولى من مسارات الحافلات ذات المسار المخصص BRT في جنوب مدينة الرياض، في كل من طرق: حمزة بن عبدالمطلب، ديراب، الأمير محمد بن عبدالرحمن، والخرج.









                55

                تعليق


                • رد: متابعة المشاريع السعودية




                  55

                  تعليق


                  • رد: متابعة المشاريع السعودية

                    إعلان أسماء آلات الحفر بمشروع «قطار الرياض»

                    أسماء آلات الحفر

                    متابعة - الرياض الإلكتروني
                    كرم الأمير فيصل بن بندر أمير منطقة الرياض ورئيس الهيئة العليا لتطوير المدينة ، الفائزين في مسابقة "وش نسمّيها" التي نظمتها الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، لاختيار أسماء آلات حفر الأنفاق العملاقة TBM ضمن مشروع قطار الرياض، بهدف تعزيز الشراكة الفعلية بين سكان مدينة الرياض ومشروعهم، وتعريفهم بمكوناته وأبرز التقنيات والمعدات الحديثة المستخدمة في إنشائه.
                    وقد شهدت المسابقة، تفاعلاً وإقبالاً كبيراً من المشاركين من كافة مناطق المملكة منذ اللحظات الأولى لإطلاقها، حيث استقطبت أكثر من 66 ألف متسابقاً، وبلغ إجمالي الأسماء التي تم اقتراحها ضمن المسابقة للآلات السبع 420 ألف اسماً خلال مدة الاشتراك في المسابقة التي استغرقت ثلاثة أسابيع خلال الفترة من 25 جمادى الأولى إلى 10 جمادى الآخرة 1436هـ.
                    وقد جرى اختيار الأسماء الفائزة لآلات حفر الانفاق السبعة، من قبل لجنة تحكيم متخصصة شكّلتها الهيئة العليا لتولي فرز الأسماء المشاركة وفق عدة مراحل، وصولاً إلى اختيار الأسماء الفائزة وفق المعايير المحددة في موقع المسابقة على شبكة الإنترنت، ووفق أسبقية تاريخ تسجيل المشاركة للأسماء المتكررة من قبل المشاركين.

                    وخلال الحفل الذي أقيم بهذه المناسبة، تسلم الفائزين في المسابقة الذين قدموا من خمسة مدن مختلفة من المملكة، الجوائز والمكافآت من سمو رئيس الهيئة العليا، وهم على النحو التالي:

                    الاسم الأول (ظفرة) وفاز به: حافظ بن ابراهيم فلاتة، من محافظة جدة، وتعني ظفرة - بفتح الظاء وسكون الفاء وترقيق الراء- الشجاعة والحكيمة، و"يا ظُفر فلان" أي ما أحكمه.
                    الاسم الثاني (منيفة) وفاز به: ثامر بن سالم رحيل العنزي، من محافظة القريات، واسم (منيفة) مشتقّ من النوف، وهو الشموخ والارتفاع، وهي اسم من أسماء خيول الملك المؤسّس عبدالعزيز بن عبدالرحمن، رحمه الله، وكانت من أصائل الخيل.
                    الاسم الثالث (جزلة) وفاز به: سليمان بن عبدالرحمن السعيد، من مدينة الرياض، ويقال: "إمرأة جزلة" أي جيدة الرأي، و"فلان كلامه جزل" إذا كان فصيح اللفظ قوي الحجّة.
                    الاسم الرابع (سنعة) وفازت به: مها بنت صالح الحسون، من مدينة الرياض، والسنعة _ بفتح السين وسكون النون – تعني الجيد النافع، و"السنعة من النساء" التي تحسن التصرف في علاقتها مع الآخرين.
                    الاسم الخامس (ثاقبة) وفاز به: يوسف بن جمال الموسى، من محافظة الأحساء، والثاقب - بكسر القاف - من ثقب، ويقال "فلانة لها رأي ثاقب" أي نافذ وعميق، و"ثاقبة النظر" أي حادة البصر.
                    الاسم السادس (ذربة) وفازت به: بيان بنت عبدالله الخثلان، من مدينة الرياض، ويقال: "الذربة" أي المرأة الفصيحة التي تستطيع أن تعرب عمّا في نفسها وتجعل الآخرين يقتنعون بما تقوله لفصاحتها.
                    7. الاسم السابع (صاملة) وفاز به: عبدالعزيز بن مبارك العرجي من مدينة الدمام، ويقال: "الصمالة" اليبس والشدّة، و"فلانة إمرأة صاملة" أي جيدة عازمة يمكن الاعتماد عليها.






















                    55

                    تعليق


                    • رد: متابعة المشاريع السعودية

                      الإنتهاء من وضع اللمسات الأخيرة على ملعب #جامعة_الملك_سعود في #الرياض.







                      55

                      تعليق


                      • رد: متابعة المشاريع السعودية

                        اخر ماتوصل له العمل في الصالة الرياضية المغلقة بمدينة الملك عبدالله الرياضية بـ #جدة والتي تتسع لاكثر من ١٠ الف متفرج








                        55

                        تعليق


                        • رد: متابعة المشاريع السعودية

                          المكتبة المركزية بجامعة الأميرة نورة صنفت موخراً كأحد أكبر وأفخم المكتبات الجامعية بالعالم تتسع لاكثر من ٥ مليون كتاب









                          المكتبة المركزية بجامعة الأميرة نورة تقع على مساحة ٥٠ الف م٢ وتتكون من ٨ طوابق وزُينت باحرف عربية في مختلف جنباتها









                          في المكتبة المركزية بجامعة الأميرة نورة يمكنك طلب الكتاب عبر اجهزة مخصصة لذلك وتصلك عبر السيور الالية بدون عناء البحث








                          55

                          تعليق


                          • رد: متابعة المشاريع السعودية


                            55

                            تعليق


                            • رد: متابعة المشاريع السعودية

                              الرواق العثماني في الحرم المكي الشريف في التوسعة الجديدة للحرم








                              55

                              تعليق


                              • رد: متابعة المشاريع السعودية

                                بعض البروفات الداخلية والخارجية بملعب جامعة الملك سعود إستعداداً لحفل مبايعة اهالي #الرياض للملك سلمان غداً الخميس








                                تعليق

                                ما الذي يحدث

                                تقليص

                                الأعضاء المتواجدون الآن 617. الأعضاء 0 والزوار 617.

                                أكبر تواجد بالمنتدى كان 182,482, 05-21-2024 الساعة 06:44.

                                من نحن

                                الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                                تواصلوا معنا

                                للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                                editor@nsaforum.com

                                لاعلاناتكم

                                لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                                editor@nsaforum.com

                                يعمل...
                                X