إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

متابعة المشاريع السعودية

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رد: المشاريع السعودية

    اولاً السلام عليكم
    مع احترامي الشديد للاخ الحربي وايضاً الاخ عالم نووي لتصحيحه للمعلومه وذكره لطراز الصحيح المتعاقد عليه
    الا اني اعترض على طريقة الربط ,,, فهذا ليس قياساً صحيحاً ولا منطقياً
    فكيف نبني على حادثه معينه جودة هذا الشيء من عدمها "بدون النظر بالاسباب لهذه الحادثه"
    ولو كنا سوف نبني قناعاتنا على حادثه
    لن تسلم قطارات اي دولة من هذا من اليابان شرقاً الى اوروبا و امريكا غرباً فكلهم لهم سجل حافل بالحوادث
    وهذا يندرج ايضاً على السيارات والطائرات عسكرية كانت او مدنية الخ
    لذلك يجب النظر في الاسباب
    ان كانت اخطاء "سوء صيانه او سوء استخدام" فيجب تجنب ذلك في المرات القادمه
    وان كانت "عيوب تصنيعيه" هنا تكون المشكله في المنتج ويجب اصلاح هذه العيوب وبالطبع سوف يخسر السوق ومكانته التنافسيه به

    تعليق


    • رد: المشاريع السعودية

      المشاركة الأصلية بواسطة Tomahawk
      اولاً السلام عليكم
      مع احترامي الشديد للاخ الحربي وايضاً الاخ عالم نووي لتصحيحه للمعلومه وذكره لطراز الصحيح المتعاقد عليه
      الا اني اعترض على طريقة الربط ,,, فهذا ليس قياساً صحيحاً ولا منطقياً
      فكيف نبني على حادثه معينه جودة هذا الشيء من عدمها "بدون النظر بالاسباب لهذه الحادثه"
      ولو كنا سوف نبني قناعاتنا على حادثه
      لن تسلم قطارات اي دولة من هذا من اليابان شرقاً الىواروبا امريكا غرباً فكلهم لهم سجل حافل بالحوادث
      وهذا يندرج ايضاً على السيارات والطائرات عسكرية كانت او مدنية الخ
      لذلك يجب النظر في الاسباب
      ان كانت اخطاء "سوء صيانه او سوء استخدام" فيجب تجنب ذلك في المرات القادمه
      وان كانت "عيوب تصنيعيه" هنا تكون المشكله في المنتج ويجب اصلاح هذه العيوب وبالطبع سوف يخسر السوق ومكانته التنافسيه به
      هناك من هم أفضل من الاسبان ويصنعون قطارات سريعة جدا وحوادثها قليلة وامانها كبير دول شرق اسيا او دول أوروبا التي لها باع طويل في هذا .... ويكون في علمك قبل سنة تقريبا مكافحة الفساد قالت للسكك الحديدية : " لا تقبلوا بالقطارات الاسبانية " نلعب على بعض احنا وياما انقلب قطارات الاسبان وانسدحت لا اتكلم عن قطار الحرمين بل الخط الحديدي من الرياض الى الدمام وياما تعطلت من الحرارة ... لكن المسؤول راسه يابس الى ان تصير مصيبة ويقول قضاء وقدر أو يتشدق بمشاريع على ورق فقط


      تعليق


      • رد: المشاريع السعودية

        المشاركة الأصلية بواسطة عالم نووي مشاهدة المشاركة
        هناك من هم أفضل من الاسبان ويصنعون قطارات سريعة جدا وحوادثها قليلة وامانها كبير دول شرق اسيا او دول أوروبا التي لها باع طويل في هذا .... ويكون في علمك قبل سنة تقريبا مكافحة الفساد قالت للسكك الحديدية : " لا تقبلوا بالقطارات الاسبانية " نلعب على بعض احنا وياما انقلب قطارات الاسبان وانسدحت لا اتكلم عن قطار الحرمين بل الخط الحديدي من الرياض الى الدمام وياما تعطلت من الحرارة ... لكن المسؤول راسه يابس الى ان تصير مصيبة ويقول قضاء وقدر أو يتشدق بمشاريع على ورق فقط
        ياخي انا لست مناصر للقطار نفسه واصلاً لست على اطلاع
        الا ان اعتراضي كما ذكرته بالاعلى هو بطريقة الربط بين الحادثه والقطار المتعاقد عليه "كما كان يعتقد بالسابق"
        لو ان الاخ قال انه يرفض القطارات الاسبانيه شكلاً ومضموناً "لانه يشك بجودتها مثلاً" لن اختلف معه
        لكن الاخ الكريم اتى وبنى على هذا الحادث بالذات رايه ... بطريقه اخرى لو ان هذا الحادث لم يحصل لم قال هذا الكلام
        اعتقد اني اوصلت الفكره
        وشكراً

        تعليق


        • رد: المشاريع السعودية

          اخي العزيز انا ماحكمت على قطارات الاسبان بسبب الحادثه ولكني ربطتها بمشروع الحرمين وهذا شئ سليم وصحي فيمن يخاف على شعبه وتهمه ارواحهم القصد من ذلك الحذر والتريث في الامور ودراسه المسأله من قبل المسؤولين عن المشروع فارواح الناس ليست لعبه ولا سيما ان الاسبان لهم سوابق بقطار الدمام انظر لحوادث الطائرات عندما تقع يتدخل الكل لمعرفه الاسباب ولو اضطروا لايقاف الاسطول الشركة كاملا حفاظ على ارواح الناس حتى لا يتكرر الحادث ويتبين السبب الحقيقي

          تعليق


          • رد: المشاريع السعودية

            مقطع فيديو من موقع شركة سيمنس
            يوضح طبيعة أعمالهم ومنشئاتهم في السعودية
            وخططهم الأستثمارية في المجال الصناعي وتوطين التقنية والصناعة بالسعودية

            Discover Siemens as a strong partner, technological pioneer and responsible employer.

            تعليق


            • رد: المشاريع السعودية

              شركة معادن

              تعليق


              • رد: المشاريع السعودية

                مقطع فيديو لبعض اعمال الانشائات في مجمع صدارة

                تعليق


                • رد: المشاريع السعودية

                  بعض اعمال الأنشائات في شركة معادن

                  تعليق


                  • رد: المشاريع السعودية

                    أمير الرياض يطلق عجلة العمل بمشروع «المترو».. اليوم

                    نزع ملكيات العقارات لصالح المشروع وترسية عقود محطات المترو


                    خالد بن بندر
                    تقرير - محمد الغنيم
                    تشهد مدينة الرياض مساء اليوم الأحد أولى خطوات تنفيذ مشروع النقل العام بمدينة الرياض حيث يرعى صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض رئيس اللجنة العليا المشرفة على تنفيذ مشروع النقل العام بمدينة الرياض، وسط حضور عدد كبير من مسؤولي الرياض حفل عرض وإطلاق مشروع القطار الكهربائي (مترو الرياض) حيث سيشهد الحفل عدد كبير من وسائل الإعلام المحلية والعالمية، التي وجهت هيئة تطوير الرياض الدعوة لها على اعتبار أن هذا المشروع الكبير تشارك فيه شركات من (11) دولة.
                    وتتشكل الائتلافات العالمية المتنافسة على هذا المشروع الضخم الذي يترقبه أهالي العاصمة من (20) شركة عالمية كبرى تنتمي ل(11) دولة من مختلف قارات العالم، هي (فرنسا وأسبانيا وكوريا والنمسا وهولندا وألمانيا وأمريكا والسعودية وإيطاليا والهند وبريطانيا)، سبق لها المشاركة في تنفيذ أشهر شبكات القطارات والمترو في كبرى مدن العالم، مثل باريس، ولندن، وواشنطن، وسان فرانسيسكو، وسنغافورة، وهونج كونج، وسيدني، وفانكوفر، وتورنتو، وبرشلونة، وغيرها، كما يضم كل ائتلاف شركات متخصصة في مختلف مجالات أعمال المشروع بما يشمل أعمال تصنيع القطارات، وحفر أنفاق المترو، والأعمال المدنية وأعمال الجسور والأنفاق، ونُظم التحكم والتشغيل، والأعمال الميكانيكية والكهربائية، وأعمال التصميم، والإدارة للمشاريع الكبرى.
                    وكانت اللجنة العليا للإشراف على تنفيذ المشروع قد أقرت في اجتماعها في جمادى الأولى الماضي برئاسة أمير الرياض مجموعة من القرارات بشأن عدد من عناصر المشروع منها نزع ملكية العقارات لصالح تنفيذ المشروع وترسية عقود المحطات الرئيسية للقطار وتسمية الائتلافات العالمية التي تقدمت بعروضها للمنافسة على تنفيذ مترو الرياض.
                    وشهدت الرياض طوال الفترة الماضية مشاركة أكثر من (80) خبيراً من مختلف أنحاء العالم يمثلون كافة التخصصات ومجالات أعمال المشروع في عمليات التحليل الفني والمالي للعروض المقدمة من الإئتلافات العالمية الكبرى المتنافسة على المشروع.
                    وكانت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض قد استعدت مبكراً لتطوير قطاع النقل العام بمدينة الرياض، من خلال وضعها (الخطة الشاملة للنقل العام بمدينة الرياض) التي تشمل تأسيس شبكة للنقل بالقطارات الكهربائية، وإنشاء شبكة موازية للنقل بالحافلات، تعمل على احتواء متطلبات التنقل القائمة والمتوقعة في المدينة، من خلال مراعاتها عند تحديد مسارات الشبكتين للمواقع التي تتركز فيها الكثافة السكانية ومناطق الجذب المروري ومناطق المرافق الحكومية والأنشطة التجارية والتعليمية والصحية.
                    وشملت هذه الترتيبات إعداد الهيئة لسلسلة من الدراسات المختلفة حول الوضع الراهن للمدينة واحتياجاتها الحالية والمستقبلية من قطاع النقل العام، وأفضل الحلول والخيارات لتأسيس نظام نقل عام مستديم يتلاءم مع واقع المدينة وخصائصها العمرانية والسكانية والمرورية.
                    وفي العام 1421ه أجرت الهيئة دراسة عن وضع النقل العام بمدينة الرياض، وأكدت حينها على حاجة المدينة إلى تنفيذ مشروع شبكة نقل عام متطورة، وجرى في عام 1424ه إقرار نتائج هذه الدراسة، وشُكّلت لجنة من أعضائها لدراسة الترتيبات المؤسسية، وسبل توفير المبالغ اللازمة لتنفيذ المرحلة الأولى من المشروع، وإنجاز التصاميم الهندسية.
                    وفي عام 1425ه أنجزت الهيئة التصاميم الأولية والمواصفات الفنية لمشروع القطار الكهربائي بمدينة الرياض، على كل من طريق الملك عبدالله، ومحور العليا – البطحاء، كما أنجزت دراسة البدائل التمويلية لتنفيذ المشروع، كما شرعت حينها في إعداد "الخطة الشاملة للنقل العام بالمدينة"، وفي العام التالي أعدت الهيئة دراسة توضح الجدوى الاقتصادية لمشروع النقل العام وفوائده على المدينة من جميع الجوانب.
                    وتابعت الهيئة جهودها في التحضير لمشروع النقل العام بمدينة الرياض، حيث أعدت عام 1427ه تصوراً أولياً للاعتمادات المالية اللازمة لتنفيذ المشروع والتكاليف التقديرية للتشغيل والصيانة كما أعدت الوثائق الفنية والتعاقدية لطرح المشروع للمنافسة بهدف التنفيذ.
                    وفي العام 1428ه، انتهت الهيئة العليا من إعداد (الخطة الشاملة للنقل العام بمدينة الرياض) وشرعت في التباحث مع وزارة المالية حول التكاليف التقديرية لتنفيذ الخطة بمراحلها الأربع، والتكاليف التقديرية السنوية للتشغيل والصيانة.
                    وتتويجاً لهذه الجهود، صدرت في الثاني من شهر جمادى الآخرة من العام 1433ه، موافقة مجلس الوزراء الموقر على تنفيذ مشروع النقل العام في مدينة الرياض. "القطارات، الحافلات" بكامل مراحله، وفقاً للدراسات التي سبق أن أعدتها والتي ستعدها الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، بمشاركة الجهات المختصة لإيجاد الحلول الجذرية والشاملة اللازمة للمشروع، وتخصيص لجنة عليا للإشراف على تنفيذ المشروع واستكماله خلال أربع سنوات من تاريخه، برئاسة أمير منطقة الرياض رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، وعضوية كلٍ من وزير الشؤون البلدية والقروية، ووزير المالية، ووزير النقل.
                    وبادرت اللجنة العليا للإشراف على تنفيذ المشروع التحضير لتنفيذ المشروع الذي يهدف إلى توفير خدمة النقل العام لكل فئات السكان، وتنويع أنماط وسبل التنقل في المدينة بطريقة فعّالة وملائمة، والحد من الاستخدام المفرط للمركبة الخاصة، والإيفاء بمتطلبات التنقل القائمة والمتوقعة، بما يتلاءم مع الظروف الاجتماعية والاقتصادية والبيئية والمرورية.
                    وبدأت اللجنة في تحديد خطوات تنفيذ المشروع ووضع برنامج زمني لتنفيذه، على ضوء الدراسات والمواصفات والتصاميم ووثائق الطرح والتنفيذ التي سبق أن أعدتها الخطة لمختلف عناصر المشروع، الذي من شأنه تحقيق عوائد كبيرة على المدينة وسكانها بمشيئة الله، تتجاوز توفير خدمة النقل العام لكافة فئات السكان، إلى الجوانب المرورية والاقتصادية والعمرانية والاجتماعية والصحية والبيئية، إضافة إلى تأسيس نظام نقل دائم يواكب النمو الكبير الذي تشهده المدينة، ويفي بمتطلبات التنقل القائمة والمتوقعة مستقبلاً.


                    إبراهيم السلطان


                    نموذج لمحطة مركز الملك عبدالله المالي


                    مسار المترو على طريق الملك عبدالله


                    شبكة القطار الكهربائي


                    وفقاً للخطة، ستشكل شبكة القطار الكهربائي العمود الفقري لنظام النقل العام في الرياض، حيث جرى اختيار ستة محاور رئيسية بطول إجمالي يبلغ 175 كيلومتراً، تشكل العمود الفقري لنظام النقل العام بمدينة الرياض، وتغطي معظم المناطق ذات الكثافة السكانية والمنشآت الحكومية والأنشطة التجارية والتعليمية والصحية، وترتبط بمطار الملك خالد الدولي ومركز الملك عبدالله المالي والجامعات الكبرى ووسط المدينة ومركز النقل العام.. وتتوزع مسارات شبكة القطار الكهربائي الستة بين كلٍّ من:


                    - المسار الأول: (الخط الأزرق) محور العليا - البطحاء - الحاير بطول 38 كيلومتراً، ويتضمن 24 محطة ركاب.


                    - المسار الثاني: (الخط الأخضر) طريق الملك عبدالله بطول 25.3 كيلومتراً، ويتضمن 15 محطة.


                    - المسار الثالث: (الخط الأحمر) طريق المدينة المنورة بطول 40.4 كيلومتراً، ويتضمن 21 محطة.


                    - المسار الرابع: (الخط البرتقالي) طريق مطار الملك خالد الدولي بطول 29.2 كيلومتراً، ويتضمن 8 محطات.


                    - المسار الخامس: (الخط الأصفر) طريق الملك عبدالعزيز بطول 12.9 كيلومتراً، ويتضمن 12 محطة.


                    - المسار السادس: (الخط الزهري) محور طريق عبدالرحمن بن عوف - طريق الشيخ حسن بن حسين بطول 29.5 كيلومتراً، ويتضمن 7 محطات.


                    مواصفات قياسية


                    يتضمن مشروع القطار الكهربائي مواصفات تقنية وتصميمية عالية، من أبرزها استخدام نظام القطارات الآلي (بدون سائق)، واختيار أحدث المواصفات والتقنيات لعربات القطار الكهربائي في العالم، والتي تتيح فصل العربات من الداخل، وتخصيص فئة خاصة للعائلات، إضافة إلى تزويدها بخدمات الاتصال وتبادل المعلومات للركاب.


                    محطات عصرية


                    وجرى تحديد مواقع المحطات الرئيسية للقطار الكهربائي، بحيث تلتقي فيها عدة مسارات للقطار، كما تم تصميمها على عدة مستويات وفق تصاميم معمارية حديثة، وستكون جميعها مكيفة وتشتمل على وسائل الراحة والسلامة للركاب، وتتضمن أنظمة معلومات الرحلات، فيما ستحتضن بعض المحطات الرئيسية محلات تجارية ومواقف للسيارات كـ (مركز النقل الرئيس) الذي يقام عند تقاطع طريق الملك عبدالله مع شارع العليا، وجرى تصميمه من ثلاثة أدوار بحيث يضم محطة مشتركة تخدم خطي القطار (محور العليا - البطحاء) و (طريق الملك عبدالله) إضافة إلى مواقف للسيارات، ومرافق خدمية لبيع التذاكر وخدمة العملاء، ومحلات تجارية ومطاعم ومقاهي.


                    كما يشتمل تصميم المحطات على استخدام تقنية الخلايا الشمسية لتوفير الطاقة اللازمة لتشغيل مرافق المحطات كالتكييف والمصاعد والسلالم الكهربائية وغيرها.


                    نظم للأمن والسلامة


                    استوفت تصاميم مشروع القطار متطلبات الأمن والسلامة للركاب والمنشآت، وذلك من خلال تزويد العربات والمحطات بأنظمة متطورة للمراقبة، تعمل بواسطة الكاميرات وأنظمة الإنذار المبكر، ونظم إطفاء الحريق، إلى جانب توفير أنظمة السلامة في الأنفاق، ونظم الاتصالات التي تتيح التواصل الفوري مع مركز التحكم والتشغيل والجهات الأمنية المختصة.


                    محطات للصيانة


                    سيقام ضمن المشروع، إنشاء محطات للصيانة تتضمن ورش ومستودعات للقيام بأعمال الصيانة الدورية، إضافة إلى مهاجع لمبيت أسطول القطارات، ومكاتب ومرافق خاصة بالموظفين والعمال المسؤولين عن تشغيل وصيانة المشروع.


                    مركز التحكم والتشغيل يتضمن نظام القطار الكهربائي، تشييد مركز متطور للتحكم والتشغيل لإدارة حركة القطارات والتحكم بها، ومراقبة كافة عناصر النظام من محطات ومسارات ومرافق ونظم، وسيزود المركز بأحدث نظم التحكم والتشغيل والمراقبة.


                    (2) شبكة النقل بالحافلات


                    اشتملت خطة النقل العام على إنشاء شبكة متكاملة للنقل بالحافلات تغطي كامل مدينة الرياض وتتكامل مع القطار الكهربائي عبر محطات مشتركة لكلتا الشبكتين في عدد من الخطوط الرئيسية في المدينة. وتتوزع شبكة الحافلات بين أربعة مستويات مختلفة، بما يساهم في تعزيز دورها كرافد رئيس لشبكة القطارات، ووظيفتها كناقل رئيس للركاب ضمن الأحياء وعبر المدينة، وبما يحقق التكامل مع شبكة القطارات، ويتوافق مع التوسع المستقبلي للمدينة وخططها العمرانية، ويعزّز من عملية الربط بين مراكز التوظيف والمراكز التجارية بالأحياء، إضافة إلى دور هذا التقسيم في تقليل حجم حركة السيارات على الشوارع والطرق. وتتوزع هذا المستويات بين كل من:


                    خطوط الحافلات ذات المسار المخصص: وهي بدورها تنقسم إلى 3 مسارات على كل من:


                    1 - طريق الخرج وامتداده شمالاً طريق صلاح الدين الأيوبي، ثم طريق الملك عبدالعزيز حتى طريق الأمير سعود بن محمد بن مقرن، بطول 42 كم.


                    2 - طرق: (حمزة بن عبدالمطلب - طريق ديراب - السويدي العام - طريق الأمير محمد بن عبدالرحمن) بطول 23.5 كم.


                    3 - طريق خريص من طريق الشيخ جابر الصباح حتى طريق الملك عبدالعزيز، بطول 18.5 كم.


                    خطوط الحافلات الدائرية: وتنقسم إلى خطّين، هما:


                    1 - طرق: (الإمام سعود بن عبدالعزيز بن محمد - الأمير تركي بن عبدالعزيز الأول - الملك سعود - عمر بن الخطاب - صلاح الدين الأيوبي - الملك عبدالعزيز) بطول 37.4 كم.


                    2 - طرق: (خالد بن الوليد - الإمام سعود بن عبدالعزيز بن محمد - الملك عبدالعزيز - صلاح الدين الأيوبي - الأمير سعد بن عبدالرحمن الأول - الإمام الشافعي) بطول 45.8 كم.


                    خطوط الحافلات العادية: وتشمل 18 خطاً بطول 306 كم، ومنها على سبيل المثال، طرق: (التخصصي، العروبة، أبي بكر الصديق، عمر بن عبدالعزيز، عثمان بن عفان، هارون الرشيد، وسعيد بن زيد، وغيرها).


                    خطوط الحافلات المغذّية داخل الأحياء: وتمتد بطول يقدر بنحو 600 كم، لتغطي 70 حياً من أحياء المدينة، وقد تم تحديد معايير تقديم هذه الخدمة بحيث يقوم المشغّل بتغطية هذه الأحياء عبر شبكة من الخطوط والحافلات، تنقل الركاب من المحطات وإليها بطريقة مجدولة ودقيقة.


                    ويشتمل مشروع شبكة النقل بالحافلات، على تحديد نوع المحطات المناسبة لكل مسار وحسب مستويات الخدمة، ونوع الحافلات ومواصفاتها لكل مسار، وشبكة حديثة من نظم الاتصالات وتتبع المركبات، ونظم التذاكر ومعلومات الرحلات.


                    محطات ومواقف ونظم متقدمة لخدمة الركاب


                    يتكون مشروع شبكة الحافلات، من عدد من المحطات على طول المسارات، تتنوع بحسب مساحاتها والوظائف التي تقدمها، إضافة إلى نظام التذاكر الموحّد مع نظام شبكة القطار الكهربائي، ونظم الاتصالات والمعلومات والتحكم المتقدمة، وخدمات الإنترنت ووسائط الاتصال المختلفة، إلى جانب مواقف السيارات العامة (Park الجزيرة Ride) التي تنتشر في ثماني مواقع تتوزع في أطراف المدينة ضمن مسارات (الحافلات ذات المسار المخصص).


                    معايير اختيار المسارات.. وحددت الخطة الشاملة للنقل، مسارات شبكة النقل العام والوسائط المستخدمة وفق عدد من المعايير من أبرزها:


                    تركز الكثافة السكانية وتوزعها في المدينة


                    خدمة مناطق الجذب المروري العالية لمناطق التوظيف والأنشطة التجارية والتعليمية مثل: الوزارات والجامعات والمستشفيات والمجمعات التجارية والمنشآت الحكومية ومطار الملك خالد الدولي والمراكز الفرعية ومركز المعارض الدولي ووسط المدينة ومركز النقل العام.. استخدام نماذج المحاكاة المرورية التي طورتها الهيئة لمعرفة حجم الحركة المرورية على طرق وشوارع مدينة الرياض ومصادر الرحلات ومقاصدها.


                    حجم الإركاب المتوقع للوسيلة المستخدمة على كل محور


                    قياس زمن الرحلة على مسارات النقل العام سيساهم المشروع في تقليل تأثير حجم الحركة المرورية على شبكة الطرق في جوانب: الازدحام، استهلاك الوقود، انبعاثات عوادم المركبات.


                    تكامل الشبكتين


                    حيث يتكامل نظام الحافلات مع شبكة القطارات من عدة أوجه، أبرزها:


                    اشتراك الشبكتين في عدد من الخطوط الرئيسية والخطوط المغذية لكل منهما من خلال محطات مشتركة.


                    توحيد نظم التذاكر والاتصالات ومعلومات الركاب.


                    تصميم غرف التحكم لكلا المشروعين بحيث يمكن الإشراف والتحكم بتشغيل كل منهما على حدة.


                    تتضمن شبكة القطارات والحافلات إنشاء 26 موقفاً عاماً للسيارات (Park الجزيرة Ride)، يتسع كل منها لما بين 300 و 500 موقف.







                    تعليق


                    • رد: المشاريع السعودية

                      عمليات نقل خامات المعادن لمدينة رأس الخير

                      تعليق


                      • رد: المشاريع السعودية

                        شملت مجالات الطاقة والبنى التحتية والصناعية..

                        ترسية مشاريع بالمملكة بقيمة 79 مليار ريال خلال النصف الأول من العام الحالي



                        الرياض – عقيل العنزي
                        ساهم ارتفاع أسعار النفط خلال الأشهر الماضية وبقائها فوق 100 دولار للبرميل في تعزيز مسار المشاريع الطاقوية والبنى التحتية والصناعية بالمملكة حيث تم ترسية مشاريع تفوق قيمتها 79 مليار ريال خلال النصف الأول من هذا العام وفقا لإحصائيات أوردتها عدد من الجهات التي تتابع ترسية المشاريع في منطقة الشرق الأوسط ومنها البنك الدولي و"ميد" و"ستي قروب" و "جدوى".
                        وأشارت التقارير إلى أن وتيرة نمو الإنفاق على المشاريع التنموية ستزيد خلال العام الحالي بنسبة 2% عن معدلاتها في العام الماضي 2012 مرجعة ذلك إلى استمرار أسعار النفط في معدلات تفوق ما هو مقرر في الميزانية بالإضافة إلى إقبال المستثمرين العالميين على الاستثمار في المملكة لما تمتلكه من مناخ استثماري متميز وقوة في الاقتصاد وملاءة مالية وتوفر في السيولة لدى الممولين، ما يساهم في قيام مشاريع عملاقة تساند النهضة الصناعية الكبيرة التي تعيشها المملكة.
                        وأرجعت التقارير تنامي المشاريع الصناعية والطاقوية في المملكة إلى متانة اقتصادها وعدم تأثرها بتبعات الأزمة المالية التي عصفت باقتصادات عدد من دول العالم وهو ما أكده تقرير صندوق النقد الدولي الذي أشار في تقريره الأخير إلى أن المملكة من أفضل الدول أداءً في مجموعة العشرين في السنوات الأخيرة، وأنها دعمت الاقتصاد العالمي عبر دورها المساند لاستقرار سوق النفط العالمية،ما شجع المستثمرين إلى التوجه للسوق السعودي بحثا عن الفرص الاستثمارية الواعدة.
                        وتوقعت بعض النشرات المالية المتخصصة إلى احتمال تراجع وتيرة نمو الإنفاق على المشاريع في المملكة خلال السنوات القادمة حيث قدرت أن تكون نسبة النمو خلال العام القادم 2014م لا تتجاوز 1.4% وإذا ما تحقق ذلك فإن هذا التراجع يكون لأول مرة منذ 2002م.
                        إلى ذلك تراجعت أسعار النفط في نهاية التداولات الأسبوعية متأثرة ببيانات تشير إلى أن الصين سجل أدنى مستوى له في 11 شهرا في يوليو وكذلك ضعف في سوق الوظائف الأمريكية وهو ما يثير قلقا من تباطؤ نمو الطلب في ثاني اكبر اقتصاد في العالم، حيث هبط سعر خام برنت القياسي إلى 107,16 دولارات للبرميل فيما أغلق خام وست تكساس عند سعر 104.49 دولارات للبرميل.






                        تعليق


                        • رد: المشاريع السعودية

                          مقطع لشركة كيان السعودية ويبين بعض منتجات الشركة التي تنتج لأول مرة في الشرق الأوسط

                          تعليق


                          • رد: المشاريع السعودية

                            اليوم لحظة مفصلية في تاريخ الرياض


                            {* } [البقرة].

                            تعليق


                            • رد: المشاريع السعودية

                              شركة سبكيم

                              تعليق


                              • رد: المشاريع السعودية

                                المشاركة الأصلية بواسطة ابو عساف مشاهدة المشاركة
                                اليوم لحظة مفصلية في تاريخ الرياض



                                ليه اخوي وش صاير بالرياض .

                                تعليق

                                ما الذي يحدث

                                تقليص

                                الأعضاء المتواجدون الآن 426. الأعضاء 0 والزوار 426.

                                أكبر تواجد بالمنتدى كان 182,482, 05-21-2024 الساعة 06:44.

                                من نحن

                                الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                                تواصلوا معنا

                                للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                                editor@nsaforum.com

                                لاعلاناتكم

                                لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                                editor@nsaforum.com

                                يعمل...
                                X