اولاً/القوات الجويه:-
المروحيات:-
المروحية "كا-50" القرش الاسود
الطائرة المروحية "كا-50" تعد مروحية قتالية في الجيش الروسي، وتزود
بمنظومة الرادار الجديدة التي تسمح باكتشاف هدف على بعد 35 كم. كما تزود
بالصواريخ الجديدة "جرمس" القادرة على تدمير اي هدف مدرع . وتبلغ سرعة
الصاروخ 1 كم في الثانية. وبالاضافة الى ذلك تم تزويد المروحية بمدفع سريع
الرمي يشبه مثيله المركب على العربة "بي ام بي – 3". وتكفي 6 - 8 اصابات
لقذيفتها لتدمير مدرعة معادية. وليس من الضروري متابعة هذه العملية من قبل
الطيار، لان هذه المهمة تعود الى نظام التوجيه الذاتي الموجود في المدفع.
المروحية مي – 28
تعد المروحية " مي – 28" مروحية قتالية حديثة في
الجيش الروسي. وهي مخصصة لضرب اهداف مدرعة وتقديم الدعم الناري للقوات. كما
انها قادرة على خوض عمليات قتالية في كافة الظروف الجوية ليلا ونهارا وفوق
تضاريس الارض الوعرة.
المروحية مي – 26
تعد المروحية " مي – 26" من أكبر مروحيات النقل
العسكري في العالم. المروحية " مي-26 " قادرة على رفع 20 طنا من الحمولة.
وتستخدم هذه الطائرة في روسيا لاغراض إجلاء المصابين جراء الكوارث
الطبيعية ونقل المعونات الانسانية وإطفاء الحرائق.
المروحية مي – 24
تعد المروحية " مي – 24" مروحية قتالية في الجيش الروسي، وتزود المروحية باسلحة قوية. وهي صواريخ غير موجهة ومدفع رشاش.
وانها قادرة على نقل مجموعة من المشاة باسلحتهم الخفيفة والذخائر.
المروحيتان "مي - 8" و" مي - 17"
تعد المروحية "مي – 8" مروحية للنقل والقتال ،
وهي لا تزال تستخدم في القوات المسلحة الروسية. كما انها تستخدم للاغراض
المدنية بصفتها مروحية لنقل الركاب والشحنات.
وتبلغ سرعتها 250 كم في الساعة، اما مدى طيرانها فيصل الى 465 كم،
ويتكون طاقمها من 3 افراد ، وبمقدورها نقل 11- 12 طناً او 28 راكبا.
المروحية "مي -17"
تم تطوير مروحية "مي -17" " استناداً على سابقتها مي – 8" ، واستعرضت لاول
مرة في معرض "لو بورجيه" للطيران والفضاء في عام 1981 ، ويكمن اختلافها
الرئيسي عن سابقتها "مي - 8" في وجود محركات جديدة منصوبة عليها، وبينها
محرك خاص يستخدم لتشغيل المحركين الاساسيين. وتوجد في الوقت الحاضر اكثر من
نسخة مطورة لهذه المروحية، وبينها مروحية "مي - 17 بي" المستخدمة في
الحرب الالكترونية" ، ومروحية "مي-17 في آ" المطورة المتعددة الاغراض،
ناهيك عن مروحية " مي- 171 " التي تعتبر نسخة مطورة ل "مي - 8" و مخصصة
للتصدير الى خارج البلاد.
وثمة 3 موديلات من مروحية "مي-171"،
الموديل الأول هو متعدد الأغراض، كما انه مجهز للطيران الليلي.
والموديل الثاني مخصص لنقل 9 ركاب مع توفير أرقى أسباب الراحة لهم.
أما الموديل الثالث فيستخدم لاداء مهمة النقل العسكري.
المواصفات الفنية للمروحية "مي-17":
الوزن الاقصى لدى الاقلاع13000 كغ
الوزن الاقصى للحمولة المعلقة3000 كغ
الوزن الاقصى للحمولة داخل المروحية 4000 كغ
السرعة القصوى للطيران الافقي 250 كم في الساعة
اعلى ارتفاع للطيران5000 متر
مدى الطيران495 كم
المروحية كا- 52 " التمساح
تتمتع هذه المروحية الحربية من الجيل الجديد
بقدرتها على قيادة سرب من المروحيات، ولعب دور مركز القيادة الذي يحدد
ويوزع الأهداف على المروحيات الأخرى في السرب. ولا تقل "كا-52" في
مواصفاتها الفنية والقتالية عن مروحية "أباتشي" الأمريكية. وصممت المروحية
الجديدة للعمل بعيدا عن قاعدة الانطلاق، ومن دون الحاجة إلى الصيانة
والتوجيه الأرضي، لمدة طويلة نسبيا.
كما تتميز بقدرة فريدة على المناورة، وعدم التأثر بقوة الرياح واتجاهها، إضافة إلى إمكانيات قتالية عالية في مختلف الظروف المناخية.
تخصص مروحية "كا-52 " التمساح" المتعددة المهام والعاملة في مختلف الظروف
الجوية لتأمين الفعالية القصوي في تنفيذ الاعمال القتالية وتنظيمها.
وتتموضع مروحتا الطائرة عموديا .
ولا توجد فيها مروحة خلفية. وتختلف المروحية"كا-52 " عن سابقتها بمقدمة
الجسم الموسعة والكابينة ذات المقعدين حيث صمم كرسيا القذف للطيارين
احدهما جنب الآخر. وتتم قيادة المروحية من قبل كل من الطيارين بدون اية
قيود.وكابينة المروحية مدرعة.
ويبلغ وزن الاقلاع للمروحية"كا-52 " 1040 كيلوغراما . ويبلغ مدى الطيران
العملي للطائرة مع الوقود في الخزانات الداخلية 520 كيلومترا. وتبلغ سرعة
الطيران 350 كم /ساعة.
وثمة عدد كبير من احتمالات تركيب الاسلحة الجوية على متنها، وذلك بفضل وجود
المدفع السريع االاطلاق و6 نقاط في الحمالة تحت الجناحين.ويمكن ان تركب
عليها الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات والصواريخ غير الموجهة وصواريخ "
جو – جو" والمدافع الرشاشة وقنابل من مختلف العيارات. ويبلغ الوزن الاجمالي
للوسائل النارية المركبة بالحمالات تحت الجناحين 2000 كيلوغرام.
كما تركب في المروحية مجموعة الكترونية بصرية تسمح بتحقيق الدلالة على الاهداف للمروحيات التي تطير ضمن مجموعة واحدة.
مروحية النقل العسكرية "كا – 60"
تستخدم مروحية النقل العسكرية الخفيفة "كا – 60"
لنقل افراد الانزال والذخائر والاسلحة والشحنات الى منطقة العمليات الحربية
سواء كان ذلك على متنها او خارجه بواسطة العتلات الخارجية.
كما تخصص المروحية لإجلاء الجرحى والاسعاف وأداء مهام البحث والانقاذ
والحراسة والقيام بدوريات الاستطلاع وتدريب الاطقم ونقل القيادات.
ويتصف تصميم المروحية بالصمود الفائق امام احتمالات وقوع حوادث جوية. وتعقد
التكنولوجيات الحديثة والحلول التصميمية المستخدمة في المروحية أمر
اكتشافها بواسطة الموجات الرادارية وتحت الحمراء .
ويمكن المجمع الالكتروني اللاسلكي المنصوب في الطائرة يمكن المروحية من اداء طيف واسع من المهام ليلا ونهارا.
وتقوم بتصنيع هذه المروحية شركة "ساتورن " الروسية.
المواصفات الفنية للمروحية
وزن المروحية لدى اقلاعها6500 كغ
وزن الحمولة المعلقة بالعتلات الخارجية2750 كغ
اعلى ارتفاع للطيران 5150 م
سرعة الصعود القصوى13.2 م في الثانية
سرعة المروحية الاقتصادية270 كم في الساعة
السرعة القصوى 300 كم في الساعة
مدى الطيران الاقصى1180 كم
طول المروحية3.8 م
عرض المروحية 1.78 م
ارتفاع المروحية1.3 م
طاقم القيادة فردان
عدد الركاب16 راكبا
سعة خزانات الوقود1460 لترا.
مروحية "روماس – 245"
تعتبر مروحية "روماس – 245" طائرة عمودية من الجيل الجديد وهي ذات محركين.
وتتسم المروحية بمواصفات الطيران العالية. يبلغ المدى الاقصى لتحليقها 750 كيلومترا كما تبلغ سرعة طيرانها 285 كيلومترا في الساعة.
وتتسع المروحية لـ 5 ركاب.
وتتوفر في المروحية كل مستلزمات الراحة في قيادتها.
وذلك بفضل الوسائل الفنية الحديثة المنصوبة على متنها ومن بينها منظومة
المساعدة اثناء الهبوط ونظام التوازن الاوتوماتيكي لوضعية المروحية والطيار
الآلي.
ويمكن استخدام هذه المروحية في القطاعين المدني والعسكري.
وتم تصميمها في مكتب "ماسلوف" للتصاميم الواقع في مدينة بوشينو بضواحي موسكو.
ومن المتوقع ان قامت الطائرة باول تحليق لها في عام 2010.
مروحية "روماس" لنقل الركاب بتكنولوجياتها الجديدة هي ابتكار مضاد للحوادث
والطوارئ، إذ إنها مزودة بنظام الإنقاذ الفريد الذي يجزّئ المروحية في
حالات الطوارئ إلى جزئين يهبطان بمظلتين ، الامر الذي يمكن طاقم المروحية
من استخدامها بشكل فعال في اجواء مدن كبرى.
بما في ذلك بغية المشاركة بعمليات الانقاذ والاسعاف.
وقد تم استعراض نموذج للمروحية في معرض "هيلي روسيا - 2009" في موسكو ومعرض "ماكس-2009" للطيران والفضاء.
مروحية "مي-34"
تعتبر المروحية "مي-34" مروحية خفيفة متعددة الاغراض.
وتم تصميمها في مكتب "ميل" للتصاميم بديلا للمروحيتين "مي -1" و"مي – 2".
وقامت المروحية باول تحليق تجريبي لها عام 1986 .
ثم بدأ معمل الطيران في مدينة ارسينيف بتصنيعها على دفعات.
وتستخدم المروحية لغرض التدريب وممارسة الرياضة.
وقامت شرطة موسكو بشراء عدة طائرات من هذا النوع.
المواصفات الفنية التكتيكية:
الطاقم فرد واحد او فردان
عدد الركاب2 -3 ركاب
السرعة القصوى220 كم في الساعة
السرعة الاقتصادية180 كم
نصف قطر الطيران150 كم
الارتفاع الاقصى للطيران4500 متر
القدرة 270 حصان
الوزن الاقصى لدى الاقلاع 1350 كلغ
قطر المروحة الاساسية10 امتار
طول الجسم8.713 متر
عرض الجسم1.42 متر
مروحية "كا – 27" البحرية
دخلت مروحية "كا – 27" البحرية في حوزة السلاح البحري السوفيتي عام 1981.
ويمكن ان ترابط المروحية على ظهر مختلف السفن الحربية مثل الطراد "موسكفا" وغيرها وتخصص للبحث عن الغواصات واكتشافها وتدميرها.
تزود المروحية بالطوربيدات الموجهة ذاتيا وقنابل الاعماق المضادة للغواصات.
المواصفات الفنية التكتيكية
وزن الاقلاع 1070 كغ
السرعة القصوى270 كم/ساعة
السرعة الاقتصادية230 كم/ساعة
مدى التحليق العملي 980 كم
وزن الحمولة القتالية 800 كغ
عدد المحركات 2
مروحية "مي -35 ام" المتعددة الاغراض
قامت شركة "ميل" بالتعاون مع مصنع روستوف
للمروحيات عام 1994 بتطوير مروحية "مي – 24" القتالية المشهورة عالميا
وطورتها لتصل الى مروحية "مي -35 ام"
يقول الخبراء ان ان مروحيات "مي – 35 ام" تصلح لتنفيذ المهام الخاصة بما
فيها تأمين عمل مجموعات الاستطلاع والاجلاء.
وانها يمكن ان تتعامل مع اهداف جوية بطيئة محلقة على ارتفاع منخفض بما في
ذلك بعض انواع الطائرات التي يستخدمها في معظم الاحيان تجار المخدرات.
تبلغ سرعة المروحية 310 كم في الساعة.
ويعادل مدى عملها 460 كم.
ومن اهم ميزاتها هي متعددة الاغراض .
علما ان مروحية "مي -35 ام" هي المروحية الوحيدة في العالم التي بوسعها تنفيذ مهام النقل والانزال والاسعاف.
كما بوسعها ان تنقل داخل مقصورتها حتى 8 افراد للانزال الجوي باسلحتهم وشحنات يبلغ وزنها 1500 كيلوغرام.
وبالاضافة الى ذلك فانها قادرة على نقل مواد معلقة بالحمالات الخارجية
تزن حتى 2400 كغ، الامر الذي يجعل المروحية لا بديلا عنها في نقل الذخائر
الى مناطق وعرة.
وتزود المروحية بمحركين من طراز "في كا – 2500" تبلغ قدرة كل منها 2700
حصان، مما يمكن المروحية من بلوغ سقف ارتفاع حتى 3150 مترا في وضع التعلق
وسقف الارتفاع حتى 5400 في وضع الحركة.
كما تزود مروحية "مي -35 ام" بالاجهزة اللاسلكية الالكترونية التي تؤمن
اكتشاف وتعريف الاهداف واستخدام الصواريخ الموجهة وغير الموجهة والمدافع
والرشاشات في النظام شبه الاوتوماتيكي ليلا ونهارا.
ناهيك عن تأمين مواصفات الملاحة العالية على الارتفاع المنخفض والاقلاع
والهبوط من مطارات غير مجهزة ومراقبة الارض والقيام بالاستطلاع ليلا
ونهارا.
تتضمن اسلحة المروحية 8 صواريخ موجهة من طراز "آتاكا" و80 صاروخا غير موجه
عيار 80 مم من طراز "اس – 8" ومدفع "غي شا -23 ال" المزدوج المنصوب في
مقدمة المروحية.
ثمة صفة هامة اخرى تضمن الاستخدام الفعال للمروحية في ظروف القتال وهي
حيويتها، علما ان المروحية محمية بشكل جديد وخاصة قمرة القيادة.
كما تتصف المروحية بانخفاض مستوى الاشعة تحت الحمراء.
وتستخدم لهذا الغرض ايضا اهداف حرارية كاذبة تقذف من الطائرة بغية مواجهة رؤوس التوجيه بالاشعة تحت الحمراء.
المواصفات الفنية التكتيكية
وزن الاقلاع الاقصى11500 كغ
وزن الحمولة 12000 كغ
وزن المروحية فارغة 8354 كغ
السرعة الاقتصادية 260 كم في الساعة
السرعة القصوى 310 كم في الساعة
سقف الارتفاع في حالة التعلق 3150 متر
سقف الارتفاع الديناميكي 5400 متر
مدى العمل حتى 460 كم
الطاقم يتألف من فردين
مروحية "كا – 32"
تعد مروحية "كا – 32" تطويرا لمروحية كا-27" البحرية المضادة للغواصات.
وتم تصميمها في مكتب كاموف للتصاميم تحت اشراف كبير المصممين نيقولاي كاموف.
وجرى اول تحليق لها عام 1980.
وقد حطمت المروحية عامي 1983 و1985 سبعة ارقام قياسية عالمية، بما في ذلك
الرقم القياسي العالمي من حيث ارتفاع التحليق حين ارتفعت المروحية الى
8250 مترا.
ثمة 3 نماذج لهذه المروحية وهي :
"كا – 32 تي اس" البحرية
و"كا – 32 تي آ"
و"كا – 32 آ11 بي اس".
تستخدم المروحية لنقل الشحنات الثقيلة وكبيرة الابعاد التي يبلغ وزنها حتى 5000 كلغ.
كما انها تستخدم لنصب اعمدة الخطوط الكهربائية وابراج الاتصال الخلوي واطفاء الحرائق واثناء تنفيذ عمليات الانقاذ.
مروحية "انسات" المدنية
تصنع مروحية "انسات" المدنية في مصنع قازان للمروحيات التابع لشركة "مروحيات روسيا".
ويبلغ وزنها وقت الاقلاع 3.3 طن.
وتنقل المروحية 9 ركاب بالاضافة الى طيار واحد.
ويمكن استخدامها من قبل شركات النقل وفرق الاسعاف واجهزة الامن والهيئات الخاصة.
وتضمن المنظومة الحديثة للقيادة عن بعد والمحركان " PV – 207K " من تصميم
شركة " Pratt & Whitney" الكندية تضمن للمروحية التحليق على ارتفاع
كبير والمواصفات الفنية العالية،ومما يجعل الطائرة قادرة على منافسة
مثيلاتها توفر البساطة في القيادة وفاعلية الوقود العالية والمواصفات
البيئية الجيدة.
ويقول الخبراء ان مروحية "انسات" يمكن اعتبارها اصلح المروحيات لسوق الطائرات الافريقية.
وتعتزم شركة "مروحيات روسيا" تسويق نموذج من مروحية "انسات" تتفق مواصفاته وظروف الصحراء والجبال.
تعليق