كيف تسقط طائرة شبح أمريكية ؟ سؤال دار ويدور في عقول كل هواة وخبراء العسكرية سواء فالطائرات الأمريكية الشبحية Stealth أصبحت مشكلة كبير تؤرق كل من يعرف أنه قد يجد نفسه قريبا في مواجهة هذا الطائرات بأنواعها المختلفة وقد سبق وطرحت عدة مواضيع عن نقاط ضعف في هذه الطائرة أو ذاك وكذلك مواضيع عن نظم دفاع جوي روسية "يدعي" الروس أنها قد تشكل خطرا على بعض الطائرات الشبحية الأمريكية كذلك سبق لنا و أن تحدثنا كثيرا عن قدرات الطائرات الأمريكية والأن علينا أن نفكر ونسأل كيف نواجه هذه الطائرات بصورة عملية ؟ ما هي نقاط ضعفها ؟ كيف نستغل هذه النقاط ؟ البداية طبعا هي أن نفهم ما معنى طائرة شبحية ؟ سأشرح بإختصار شديد جدا وبتبسيط أيضا أساسيات التخفي في الطائرات ... التخفي الراداراي: هو أهم مكونات منظومة الخفاء في الطائرةنظرا لأن الرادار هو العدو الأخطر والأطول مدى للطائرة والرادار كما نعلم هو جهاز يطلق موجات كهرومغناطيسية بترددات معينة وعندما تصطدم هذه الموجات بأي جسم -في حالتنا هنا الطائرة المحلقة في الجو- ترتد هذه الموجات مرة أخرى فيستقبلها الرادار ومن الموجات المرتدة تستطيع رادارات اليوم تحديد نوع الهدف وموقعه وسرعته و إتجاهه و إرتفاعه عن سطح البحر ومن ثم تتولى رادارات التحكم في النيران توجيه الصواريخ الأرضية ناحية الهدف هذا في حالة الرادار الأرضي أما في المقاتلة فيتم نقل البيانات للصاروخ قبل الإطلاق (بعض الصواريخ الحديثة يمكن أن تتلقى البيانات بعد الإطلاق) وكل هدف جوي يكون له ما يعرف بالمقطع الراداري RCS وهو رقم يعبر عن مساحة المقطع الراداري للهدف ويقاس بالمتر المربع أي أننا عندما نقول أن السوخوي 35 مثلا مساحة مقطعها 2 متر مربع فهذا يعني أن كم الإشعاعات الرادارية المنعكسة منها تعادل كم الإشعاعات المنعكسة من هدف مساحته 2 متر مربع من المعدن والمقطع الراداري من زاوية معينة ثابت لا يتغير بغض النظر عن المسافة ونوع الرادار ولكن لكل طائرة أكثر من رقم يعبر عن المقطع الراداري لها من كل الزوايا من الجانب ومن الخلف ومن الأمام ... وفكرة التخفي الراداري ببساطة هي تصغير هذا المقطع بقد الإمكان فمنطيقا الرادار الذي يرصد طائرة مساحة مقطعها الراداري 2 متر مربع من مسافة 400 كم سيرصد الطائرة التي مساحة مقطعها 0.5 متر من مسافة أقل بكثير وهكذا ...إذا كيف تصغر المقطع الراداري لطائرة ؟ 1- تصميم البدن بحيث يشتت الموجات الرادار بدلا من أن يعكسها 2- طلاء البدن بمواد خاصة ماصة للموجات الرادارية 3- تصنيع البدن من مواد لا تعكس الرادار بنفس درجة المواد التقليدية وعادة يكون بديل الألومنيوم هو المواد المركبة 4- إخفاء الأسلحة داخل البدن الإخفاء الحراري: وهو ثاني أهم مكون من مكونات منظومة الخفاء والمقصود به حجب الإشعاع الحراري المنبعث من الطائرة الحرارة مصادرها الأساسية في الطائرة هي المحركات والإحتكاك مع الهواء خصوصا عند حواف الأجنحة والحرارة تستخدم لتوجية الصواريخ قصيرة المدى المحمولة على المقاتلات أو الأرضية وسبب قصر المدى للأسلحة المتتبعة للحرارة أن الحراراة تتبدد بسرعة نسبيا لهذا لا تجد صاروخ موجها حراريا فقط مداه 120 كم مثلا! كيف تصغر البصمة الحرارية للطائرة ؟ 1- وضع المحركات في مكان معين في البدن 2- تبريد الغازات المنبعثة من المحركات 3- تبريد الحواف وخصوصا حواف الأجنحة الإخفاء الألكتروني: وهو مكون لا يتحدث عنه الكثيرين والمقصود به تقليص حجم الإنبعاثات الألكترونية من الطائرة والي يمكن رصدها بنظم الرصد السلبية الأرضية ويتم ذلك بالخطوات التالية: 1- عزل المكونات الألكترونية من حاسبات وخلافة بحيث لا تلتقط أي إشارات منبعثة منها 2- تزويد الطائرة بنظم رصد سلبية متعددة وطويلة المدى بقدر الإمكان للتقليل من إستخدام الرادار أكبر مصدر للموجات الكهرومغناطسيسة في الطائرة 3- تزويد الطائرة بنظم التشويش على معدات الرصد السلبي الأرضية الإخفاء الصوتي: ويقصد به تقليل حجم الصوت الصادر من الطائرة ويتم ذلك عن طريق : 1- تصميم المحركات بحيث تكون صامتة بقدر الإمكان 2- تصميم البدن بحيث يصدر أقل قدر ممكن من الصوت وهو يشق الهواء إذا الخفاء ليس "طاقية الإخفاء" ولكنه مجموعة من الإجراءات الغرض منها تصغير بصمات الطائرة بأنواعها بحيث يصعب رصدها قبل أن تنفذ المهمة وهذا ما يغيب عن البعض فليس معنى أن الطائرة خفية أنها لا ترصد على الإطلاق ولكنها لا ترصد من مسافة كافية تسمح للمدافع بإعتراض الطائرة قبل أن تدمره أو تدمر الهدف المدافع عنه فمثلا ما فائدة أن ترصد طائرة تحمل صواريخ دقيقة مداها 100 كم من مسافة 25 كم !؟ فالطائرة الخفية ستطلق صواريخها من مسافة 50 كم وتغادر دون أن تراها أو تشعر بها ! الأن نعرف ما هو الخفاء إذا ما هي الطائرات التي نتحدث عنها ؟ أمريكا لديها 3 طائرات اليوم تتمتع بدرجات مختلفة من الخفاء وهي : - F35 - F22 Raptor - B2 ولكل طائرة مميزاتها ونقاط ضعفها ولكل طائرة مهمات أساسية و مهمات ثانوية فتعالو نتعرف على الأعداء! أولا: ال F35 طائرة متعددة المهام ذات خواص شبحية والحقيقة أن ال F35 ليست طائرة واحدة بل 3 طائرات مقاتلة تشترك في الأساسيات وتختلف في الكثير من الأمور التصميمية الهامة حيث صمم كل طراز لخدمة فرع من فروع القوات المسلحة والطرازات الثلاث هي : F35-A : وهي مقاتلة ذات إقلاع وهبوط تقليدي (CTOL) وهي خيار القوات الجوية الأمريكية حيث ستكون البديل المستقبلي للرائعة F16 F35-B: وهي أول مقاتلة في التاريخ ذات أقلاع قصير وهبوط عمودي (STOVL) وذات خواص شبحية في الوقت ذاته والطائرة تم إختيارها من قبل مشاة البحرية الأمريكية وكذلك البحرية البريطانية والإيطالية F35-C: وهي مقاتلة مصممة للعمل من على سطح الحاملات CATOBAR وطبعا هي خيار البحرية الأمريكية وهي أكبر الطرزات الثلاث حجما والفروق ليست صغيرة بين الطرازات الثلاث فمثلا ال الطراز B يحمل حمولة وقود داخلي أقل بالثلث من الطراز الأساسي بسبب المساحة التي يشغلها نظام الهبوط الرأسي والطراز C يتمتع بأجنحة و زعانف ذيل أكبر لكي يحصل على قدرات أكبر في الطيران البطئ جدا ... ومشروع الطائرة تشارك فيه عدة دول غير أمريكا وهي كندا وبريطانيا و النرويج وإيطاليا وإسرائيل وأستراليا وهولندا وتركيا و أخيرا اليابان وقد عانى المشروع من عدد من المشاكل والعقبات التي جعلت بعض كارهي أمريكا يؤكدون أن الطائرة فاشلة بل وصل الأمر لإشاعة أنها لن تكتمل ! طبعا مثل هكذا أخبار أو تقارير تدخل في نطاق الإشعات فبدون الدخول في تحليل شامل ليس مكانه هنا يكفي أن نراجع قائمة الدول التي تنوي الإعتماد على الطائرة لكي نسأل هل تهدر كل هذه الدول المليارات بل وتهدد أمنها القومي من أجل سواد عيون أمريكا!؟ نأتي الأن للجزء الأهم بالنسبة لنا وهو قدرات التخفي لدى الطائرة ...ال F35 هي أقل الطائرات الثلاث في قدرات التخفي وهذا مقصود فالطائرة مصممة للتصدير وليس للإستخدام الأمريكي فقط ولهذا "حرمت" عمدا من مجموعة من أحدث التقنيات في عالم التخفي بحيث تظل طائرة خفية فعلا ولكن بحدود! الطائرة تتمتع بمقطه راداري يبلغ 0.001 متر مربع من المقدمة ولكنه يرتفع ل 0.01 متر مربع من الأجناب والخلف ورغم أن هذا الرقم صغير جدا مقارنة بأحدث مقاتلات العالم الموجودة في الخدمة فمثلا السو35 بعد تطويرها وتصغير مقطعها الراداري أصبح مقطعها يعادل 2 متر مربع بل أن الباك فا وال J20 قد لا تصل لرقم بمثل صغر ال RCS الخاص بال F35 حسب إجماع الخبراء في العالم ! لكن مقارنة بالرابتور أو ال B2 فمقطع ال F35 الراداري كبير والفارق بين الزوايا أيضا كبير ولا تتوقف حدود التخفي "المقنن" في ال F35 عند فارق المقطع الراداي بل هناك نقطة هامة أخرى وهي أن ال F35 وعلى عكس شقيقتيها صممت لتكون خفية عن الرادارات العاملة في حيز ال X-Band والجزء الأعلى في حيز ال S-Band عموما وهذا في الواقع يشمل مجمل رادارات التحكم في النيران في كل نظم الدفاع الجوي في العالم وكذلك رادارات المقاتلات ولكن الطائرة معرضة للكشف من قبل رادارات أخرى تعمل بترددات أخرى مثل حيز ال L-Band بل وحتى ال VHF وهي تقطة سنعود لها بالتأكيد .... ثانيا: الــ F22-Raptor أحدث و أقوى مقاتلة على سطح الكوكب بلا منازع أو منافس لا في طائرات اليوم أو حتى في طائرات المستقبل القريب الرابتور هي كابوس أي طيار على أي طائرة أخرى في العالم ...كابوس لن تراه ولكن بالتأكيد ستشعر بنتيجة لقاءه! ولكن لماذا ؟ لماذا تتميز الرابتور بهذه الدرجة ؟ الإجابة هي أن الرابتور تحمل في طيات تصميمها تقنيات لا تحملها أي طائرة أخرى في العالم ويكفي أن تعرف مثلا أن معدات التشويش التي تحملها الرابتور لا تحملها أي طائرة حرب الكترونية متخصصة في العالم بل لا تحملها أي طائرة أخرى على الإطلاق إلا طبعا ال B2 والرابتور صممت بغرض التفوق الكاسح جويا فمهمتها هي إقتحام مسرح العمليات المدافع عنه جيدا من العدو وفرض السيطرة الجوية الكاملة عليه وتحييد أي مصدر من مصادر التهديد مما يفتح الطريق أمام باقي الطائرات الصديقة للعمل بحرية تحت حماية الرابتور لهذا فهي تحمل راادارا هو الأحدث AN/APG-77 مصمم لمهام السيطرة الجوية والقصف وجرى تطويره أكثر بحيث يصل مداه ل 400 كم ويقوم الرادار بتغيير تردده 1000 مرة في الثانية لكي يصعب رصده من قبل وسائل الرصد السلبية كذلك الرادار يمكنه أن يركز موجاته على هدف معادي مثل منط,مة رصد سلبية بحيث يعميها تماما ولكن هذا الرادار رغم قوته إلا أنه ليس درة التجهيزات على الطائرة فهناك الـAN/ALR-94 وهو وهو نظام رصد سلبي مداه أيضا 400 كم يقوم برصد وتحديد مواقع الرادارات المعادية سواء المحمولة جوا أو الأرضية مما يتيح للرابتور عدم تشغيل رادارها لفترات طويلة كما يمكن أن يعمل مع الرادار بحيث يسمح للرادار بتركيز موجاته في حيز ضيق (2-3 درجات فقط) مركزا على الهدف فقط مما يصعب جدا من رصده ويشمل الAN/ALR-94 أكثر من 30 مستقبلا موزعة على كامل البدن والرابتور هي المقاتلة الوحيدة في العالم التي تحمل منظومة من هذا الحجم وبهذه الدقة وتمتلك الرابتور العديد من نظم الرصد السلبية سواء البصريةأو الحرارية وكذلك نظم الإتصالات ونقل البيانات السريعة لدرجة تؤهلها للعمل كطائرة أواكس مصغرة توجه غيرها من الطائرات... ولو تحدثنا قدرات الرابتور الشبحية سنعرف الفارق بينها وبين ال F35 فالمقطع الراداري للرابتور من الأمام يبلغ 0.0001 متر مربع فقط وهو عشر ال F35 كذلك من الأجناب والخلف لا يتعدى المقطع الراداري للرابتور 0.0005 أي نصف ال F35 وهذه الأرقام تتفوق على كل الطائرات الأخرى بما في ذلك "المشاريع" الروسية والصينية التي كما قلنا لن تصل حتى لدرجة تخفي ال F35 وتميز الرابتور ليس فقط صغر المقطع الراداري لها بل في حقيقة أنها وعلى عكس ال F35 صممت لكي تخدع الرادارات العاملة في معظم الترددات بما في ذلك الرادارات العاملة في حيز ال L-Band وال VHF بجانب طبعا ال X-Band والS-Band ... خصم من نوع خاص وعقبة سيكون علينا التفكير كثيرا في كيفية مواجهتها ... ثالثا: الــ B-2 القاذفة الإستراتيجية الشبح الوحيدة في العالم بل أنه لا توجد حتى مشاريع "حقيقية" لأي طائرة مشابهة في العالم وهي طبعا أغلى طائرة في التاريخ والB2 تختلف عن الطائرتين السابقتين فكما قلنا هي قاذفة إستراتيجية مما يعني مدى أطول وقدرة أكبر على البقاء في الجو وطبعا حمولة أكبر بمراحل فالـB2 تحمل حمولة تبلغ 23 طن من الأسلحة المتنوعة التي تترواح بين 80 قنبلة ذكية من وزن 500 رطل إلى 16 قنبلة زنة 2000 رطل كذلك يمكن أن يشمل التسليح الGBU-28 و أيضا ال GBU-57A/Bs وال AGM-158 JASSM وحتى القنبلة المضادة للتحصينات MOP زنة 14000 كجم ! ونوويا يمكن للطائرة أن تحمل القنابل النووية متغيرة القوة من نوع B61 والتي تترواح قوتها التفجيريرة ما بين 0.3 إلى 340 كيلوطن كذلك تحمل ال B2 القنابل متغيرة القوة من نوع B83 التي تتراوح قوتها التفجيرية بين 100 كيلوطن و 1.2 مليون طن وتحمل القاذفة الواحدة 16 قنبلة من أي من الطرازين وحمولة الأسلحة توضع في مخزنين داخل البدن ... الطائرة مداها بالوقود الداخلي و بأقصى حمولة من الأسلحة يبلغ 11000كم وتحمل ال B2 تشكيلة من نظم التشويش لا تحملها أي طائرة أخرى في العالم كما أنها صممت بحيث يمكن لأحد فردي الطاقم النوم أو تجهيز وجبة ساخنة بينما يراقب الأخر الطائرة وذلك لتسهيل الرحلات الطويلة فمثلا في حرب كوسوفو كانت الB2 هي صاحبة الضربة الأولى وقامت بإلقاء 33% من إجمالي ما ألقي على يوغوسلافيا السابقة في الأسبوعين الأوائل من الحرب وكانت تحلق في رحلات مباشرة من ولاية ميتزوري الأمريكية لكوسوفو ثم تعود وفي حرب العراق كانت تقوم برحلات مدتها 30 ساعة متواصلة بل وصلت إحدى الرحلات ل50 ساعة متواصلة! قدرات التخفي لدى ال B2 إستثنائية فنحن نتحدث هنا طائرة ضخمة وليس مقاتلة في حجم الرابتور أو ال F35 فال B2 يبلغ طولها 21 متر بينما عرض الأجنحة 52 متر ومساحة سطح الأجنحة تبلغ 478 مترا مربعا !! ومع هذا الحجم تتوقع مقطعا راداريا كبيرا فمثلا ال B1 تبلغ مساحة مقطعها الراداري في أحدث إصدار لها 10 أمتار مربعة بينما الB52 لها مقطع راداري يبلغ 100 متر مربع !! ال B2 أرقامها سرية ولكن الأقرب للصحة هو 0.01 متر مربع أو أقل قليلا!!! وما تتميز به أيضا ال B2 أن مقطعها هذا لا يكاد يتغير من الخلف أو الأجناب أي تغير يستحق الذكر لهذا عندما تضع الحجم في المعادلة تكون هي أكثر الطائرات خفاءا في العالم وهي مثل الرابتور مصممة لكي تخدع الرادارات العاملة في معظم الترددات بما في ذلك الرادارات العاملة في حيز ال L-Band وال VHF بجانب طبعا ال X-Band والS-Band الأن وقد عرفنا الخصوم لنبدأ في تحري نقاط الضعف والقوة لكي تحاول الوصول للإجابة على السؤال كيف تسقط طائرة شبح أمريكية ؟ كالعادة سأضع تصوري وأنتظر منكم أرائكم و التصورات الخاصة بكم لكي نفكر في مواجهة أخطار الطائرات الشبح سيكون علينا أن نتخيل سيناريو عملي وواقعي بقدر الإمكان وأول خطوة هو أن نحدد العدو فلو كنا نتحدث عن إسرائيل فهذا يعني مواجهة ال F35 فقط أما لو كنا نتحدث عن مواجهة هجوم أمريكي كامل إذا سيكو علينا مواجهة ثلاثية الدمار كاملة ! ليكن ...لنبدأ بالأصعب مواجهة أمريكا بكل قوتها وعلينا أن نفهم أولا ماهي إستراتيجية الحرب الجوية الأمريكية ؟ أمريكا تستخدم الطائرات الثلاثة بصورة متكاملة فالحرب تبدأ يضربة جراحية توجه للمراكز العصبية وتتولاها غالبا ال B2 نظرا لطول مداها و حجم وتنوع تسليحها الذي يجعلها قادرة على تدمير أي هدف مهما كان محصنا وتشمل قائمة أهداف الضربة الأولى التي تسهدفها ال B2 مراكز القيادة المجمعة مراكز الإتصالات الأساسية رادارات الإنذار المبكر الأهداف السيادية (رئاسة جمهورية-برلمان-وزارة الدفاع-....) ثم يأتي دور الرابتور فنظرا لأن القيادة الأمريكية تدرك أن ال F35 قد تتعرض لخطر شديد في حالة إمتلاك العدو لشبكة رادارات كبيرة ومتنوعة خصوصا رادارات ال L-Band وال VHF لهذا قد تقوم الرابتور بتدمير هذه الرادارات في بداية الهجوم خصوصا لو لم تنجح الصواريخ التوماهوك في تدميرها وبعد النجاح في فتح ثغرات في دفاعات العدو الأرضية تتحول هذه الثغرات لممرات تستخدمها ال F35 التي تتولى تنفيذ عمليات القصف التكتيكي الذي يشمل قائمة طويلة من الأهداف منها المطارات الحربية مواقع الصواريخ أرض-جو و مواقع الصواريخ البالستية و تجمعات القوات البرية وطبعا ستكون هناك أهداف ستحتاج لتدخل القاذفات الثقيلة وال B2 من ضمنها الرابتور طوال الوقت ستفرض السيطرة الجوية على سماء المعركة لتحييد أي قدرة جوية للخصمم ولتأمين الطائرات المهاجمة وخصوصا ال F35 كما أنها وبفضل قدراتها الإستطلاعية العالية ستجمع معلومات توجه بها المقاتلات المهاجمة لأهداف جديدة كيف نواجه هذا الهجوم الكاسح ؟ واقعيا ما من دولة في العالم لديها القدرة على مواجهة هجوم جوي أمريكي شامل ومستمر فالقوة الجوية الأمريكية اليوم تتفوق كما ونوعا ولكن مهمتنا هنا هي تعطيل هذا الهجوم يقدر الإمكان وجعله مكلفا لأقصى درجة ... إذا الخطوة الأولى هي كشف الهجوم في خطواته الأولى وهذا يعني أن نرصد ال B2 والرابتور ثم نرصد ال F35 عندما تدخل ميدان المعركة ورغم أن فرص رصدهما بالرادار لا تبدوا كبيرة لكن وجود شبكة متكاملة من الرادارات قد يساعد في كشف الطائرات الشبحية من زوايا معينة كما أنه ستفرض على هذه الطائرات إتخاذ خطوط سير معينة لتجنب الرص بقدر الإمكان وهو ما يمكن أن يستخدم في نصب أكمنة بواسطة معدات الرصد الغير رادارية مثل أجهزة الرصد الألكتروني السلبية ووسائل الرصد الكهروبصرية التي تعد من أهم وسائل رصد الطائرات الشبح وهذه الأكمنة ستكون في الممرات التي نتركها عمدا بين مناطق التغطية الرادارية المركزة والحقيقة أن الأبحاث أثبتت أن وسائل الرصد الألكتروني السلبية ESM ومن أشهرها الـ Kolchuga ليست بالقدرة التي تتناقلها بعض المصادر حيث ثبت أن هذه الأجهزة لا تسطيع رصد الطائرات الشبحية الحديثة لا تزيد عن الرادارات التقليدية ! لهذا فمكانها موجود ضمن منظومة الدفاع الجوي ولكن كجزء من المنظومة وليس الجزء الأهم بل الأهم هنا هو نظم الرصد الكهروبصرية التي ربما تكون أكثر كفاءة في مواجهة الطائرات الشبحية ولها دور أكبر وذلك لعدة أسباب : 1- توجيه الصواريخ الخفيفة المحمولة على الكتف أو المحملة على عربات واتي تعتمد غالبا على التوجيه البصري والحراري هذا طبعا لو كانت الطائرة تحلق على إرتفاع منخفض وهذا وارد جدا ... 2- توجيه المقاتلات الإعتراضية ...فالطائرات الشبحية لن ترصد بسهولة من قبل المقاتلات ولكن لو تم تحديد موقعها وخط سيرها و إرتفاعها بواسطة النظم الكهروبصرية يمكن توجيه المقاتلات لإصطيادها وأفضل الطرق مهاجمتها من الخلف بحيث لا ترصد الرابتور الطائرة الإعتراضية قبل أن ترصدها هي كما أنه من الخلف تكون البصمة الحرارية أكبر من المواجهة! 3- تحذير نظم الدفاع الجوي في المناطق التي قد تكون مستهدفة من قبل الطائرة -بناء على خط سيرها- والغرض من التحذير ليس فقط محاولة رصدها بل ربما يكون العكس فلو كان الهدف بطارية دفاع جوي مثلا مثل الباك تدخل في حالة صمت راداري حتى لا تكون هدفا للأسلحة المضادة أو الراكبة للإشعاع التي تحملها الطائرة الشبح المهاجمة مما يقلل من فرص إصابتها بل ربما يجبر الطائرة الشبح على تفعيل رادارها مما يزيد من فرص رصدها كذلك -وهذه نقطة مهمة- تفعيل النظم القصيرة المدى مثل التور والبانتسر لمواجهة ما تطلقه الطائرة من اسلحة ...فلو لم اسقط الطائرة على الأقل أتقي شرها! هذا ما يمكن عمله مع الرابتور وال B2 تنويع الرادرات من X-band و L-band و VHF مع نظم الرصد الكهروبصرية أما الو تحدثنا عن هجوم إسرائيلي فقط فالأمر أسهل بكثير نظرا لأن الF35 أقل خفاءا بكثير من أخواتها والإجراءات السابقة ستشكل تهديدا كبيرا جدا لها فبالإضافة لما سبق هناك الأفخاخ الرادارية المركبة وهي فكرة عرضت من قبل لنصب فخ راداري تشترك فيه عدة أنواع من الرادارات العاملة في حيز ال X-band والL-Band وال VHF ولكن علينا أن نتذكر أن الطائرات الشبح هي أصعب تحدي يواجه نظم الدفاع الجوي اليوم لهذا لا توجد وسيلة بعينها مضمونة 100% ولكن الأكيد أن منظومة دفاع جوي متكاملة وحديثة يمكن أن تحتوي في وقت قصير خطر الF35 خصوصا أنها أقل خفاء بكثير من الرابتور وال B2 كما وضحت في النقطة السابقة نظم الرصد الكهرو بصرية مهمة جدا وفعالة في منظومة الدفاع الجوي في مواجهة الطائرات الشبحية ... وإمتلاك إسرائيل للF35 لن يعني أبدا نهاية الدفاع الجوي فال F35 ليست في خطورة الرابتور أو حتى قريبة منها ورصدها مقارنة بالرابتور أسهل وهناك رادارات اليوم تستطيع أن تشكل تهديدا للF35 لو عملت ضمن منظومة دفاعية واحدة ... |
مــنــقـول
تعليق