إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

القـــاذف الكتفــــي الروســي .. RPG-16 .

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • القـــاذف الكتفــــي الروســي .. RPG-16 .

    القـــاذف الكتفــــي الروســي .. RPG-16


    في أواخر الستينات وتحديداً في العام 1968 ، صمم مكتب GSKB-47 برئاسة المهندس I. E. Rogozin ، بالتعاون مع مكتب تصميم الأسلحة الخفيفة TsKIB COO برئاسة المهندس VF Fundaevym ، قاذف سوفييتي كتفي جديد مضادة للدروع ، أطلق عليه الرمز TCB-034 وبعد ذلك عين باسم RPG-16 . دخل هذا السلاح المعد خصيصاً للقوات السوفييتية المحمولة جواً airborne troops ووحدات القوات الخاصة Spetznaz الخدمة في العام 1970 ، وتميز بسبطانة فولاذية ملساء الجوف بقطر 58.3 ملم وطول 1104 ملم تتكون من جزأين قابلين للفصل . وكان كسابقه RPG-7 ، عديم الارتداد لاعتماده على مقذوف بمعزز صاروخي rocket booster مع رأس حربي بقطر فوهة السلاح (لم تطور ذخيرة لهذا السلاح باستثناء المقذوف ذو الشحنة المشكلة PG-16V مع محرك صاروخي أكثر قوة ، ونظام إيقاد كهربائي بدل نظام الطرق الميكانيكي التقليدي) . هذا السلاح وعلى خلاف القاذف RPG-7 لم تكن ذخيرته من النوع المشحون من المقدمة مع رأس حربي بارز ، بل كانت من النوع المحصور والمتجانس بالكامل في داخل تجويف السبطانة ، وهذا بالضبط ما أضعف قدرات السلاح النارية بالمقارنة بمنافسه RPG-7 . المقذوف PG-16V كان مجهز بعدد ستة أنصال blades مثبته على خرطوم المحرك الصاروخي ، هذه عملت على تخفيض انجراف المقذوف الناتج عن الريح العرضية خلال الطيران . السلاح جهز بمنظار من نوع PGO-16 ذو قدرة تكبير 2.7× ، وأرجل أمامية قابلة للطي . ورغم أن مداه الفعال وصل لغاية 800 م ، إلا أن هذا السلاح لم يكتب النجاح بسبب قابلية اختراقه المحدودة والمقدرة بنحو 300 ملم من الفولاذ . كذلك بسبب ثقل وزنه البالغ وهو فارغ 9.4 كلغم ، وعندما يجهز للرمي فإن وزنه يصل لنحو 12.4 كلغم . لذا ، وفي مرحلة لاحقة توقف تصنيع السلاح RPG-16 بعد إنتاج نحو 116,883 قاذف منه حتى العام 1999 ، كما شهد استخداماً محدوداً خلال الحملة السوفييتية على أفغانستان ضد المواقع المحصنة ، لكنه استبدل لاحقاً بقواذف الرمية الواحدة الكتفية المضادة للدروع من طراز RPG-18 و RPG-22 وكذلك أسلحة RPG-7 .

    مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
    http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae


  • #2
    رد: القـــاذف الكتفــــي الروســي .. RPG-16 .

    شكرا لموضوعك اخي أنور ... ولدي سؤال بخصوص القاذف Rpg-18 ماهي مشكلة الطي فيه ؟؟؟ وهل يمكن اعادة طيه مجددا ؟؟؟


    تعليق


    • #3
      رد: القـــاذف الكتفــــي الروســي .. RPG-16 .

      المشاركة الأصلية بواسطة عالم نووي مشاهدة المشاركة
      شكرا لموضوعك اخي أنور ... ولدي سؤال بخصوص القاذف Rpg-18 ماهي مشكلة الطي فيه ؟؟؟ وهل يمكن اعادة طيه مجددا ؟؟؟
      إستاذي الفاضل عالم نووي .. القاذف الكتفي RPG-18 Mukha هو نسخة مماثلة للقاذف الأمريكي M72 LAW الذي حصل السوفييت على عينات منه أثناء الحرب الفيتنامية . بالطبع السلاح هذا عبارة عن سبطانة إطلاق تلسكوبية telescoped ، تكون الذخيرة جاهزة ومعبأة داخلها ، ويتم فرد السبطانة عند الرغبة في الاستخدام ، ولا يمكن عملياً إعادة طي السبطانة بعد فردها . إذ تتسبب عملية الفرد بشكل تلقائي في إزالة الأغطية البلاستيكية الأمامية والخلفية الواقية للسبطانة وكذلك إبراز آلية التصويب (عملية التحول بالكامل من عملية النقل وحتى الاشتباك الفعلي لم تكن تتجاوز 8 ثوان) . الجزء الداخلي من سبطانة القاذف مصنوع من سبيكة الألمنيوم ، في حين أن الجزء الخارجي مصنوع من الألياف الزجاجية .
      مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
      http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae

      تعليق


      • #4
        رد: القـــاذف الكتفــــي الروســي .. RPG-16 .

        معلومات رائعه
        شكرا بارك الله فيك

        تعليق

        ما الذي يحدث

        تقليص

        المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

        أكبر تواجد بالمنتدى كان 182,482, 05-21-2024 الساعة 06:44.

        من نحن

        الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

        تواصلوا معنا

        للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

        editor@nsaforum.com

        لاعلاناتكم

        لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

        editor@nsaforum.com

        يعمل...
        X