إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

قائد القوات البحريه الاماراتيه المشرخ: طرق بديلة تقلل من الأهمية الاستراتيجية ل”هرمز”

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • قائد القوات البحريه الاماراتيه المشرخ: طرق بديلة تقلل من الأهمية الاستراتيجية ل”هرمز”

    افتتح اللواء الركن طيار رشاد محمد السعدي، قائد كلية الدفاع الوطني، الدورة الثانية ل”مؤتمر قادة القوات البحرية لدول الخليج”، والذي نظمته مؤسسة الشرق الأدنى والخليج للتحليل العسكري “إينغما”، في نادي ضباط القوات المسلحة في أبوظبي أمس، بمشاركة مجموعة من قادة بحرية دول إقليمية ودولية، ونحو 300 مشارك من ضمنهم عدة وفود رسمية رفيعة المستوى، وضباط من القوات المسلحة الإماراتية إضافة إلى طلاب وكبار ضباط القوات البحرية الإماراتية وعدد من الخبراء والمتخصصين .
    قال اللواء السعدي، ان تنظيم المؤتمر في دورته الثانية يعد مهماً للبحرية الإماراتية وبحريات المنطقة والحلفاء حيث توجد هناك تحديات أمنية تواجهنا جميعاً إقليمياً ودولياً وعلينا مواجهتها، والاجتماع لمناقشة قضايا تهمنا لتحسين قدراتنا الدفاعية، إذ من المهم أن يكون لدينا قوات أمن متقدمة، ولا توجد دولة متقدمة من دون قوات بحرية قوية وهذا ما تصبو إليه قيادة دولة الإمارات لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة ولتبقى قوات دولة الإمارات دائما قوية وعلى أهبة الاستعداد للتعامل مع أي تهديدات للدولة والمنطقة بشكل عام .
    ومن جهته، تناول اللواء الركن إبراهيم المشرخ، قائد القوات البحرية الإماراتية، في كلمته التي ألقاها خلال المؤتمر، تحليل مفهوم حرمان الوصول ومنع الدخول ومعناهما بالنسبة لإقليمنا، موضحاً أنه خلال فترات الحروب حاولت الخصوم المتقاتلة حرمان أحدهما الآخر من حرية الحركة والمناورة واستخدام ميدان المعركة وبرز من خلالها مفهوم حرمان استخدام الممرات البحرية وأيضا مفهوم حرمان استخدام المنطقة البحرية والوصول إليها والذي ساعد القوات البحرية على حماية قواتها ومنع العدو من السيطرة البحرية .
    وأضاف: أن مفهوم الحرمان يشمل كل العمليات التي يقوم بها العدو لمنع تنفيذ العمليات في منطقة محصورة، وبالنسبة للدول الإقليمية التي لديها قوات بحرية فإن هدفها يتلخص في حماية مياهها الإقليمية والمنطقة الاقتصادية، وفي هذا الصدد لا أتطرق إلى أثار عمليات التحريم على قدرات انتشار القوة، بل سأتطرق إلى ما سيترتب على حرية الملاحة في الخليج العربي، ومن الأرجح أن التغيير الوحيد الظاهر عند التحدث عن مفهوم هذين المختصرين هو مجال التهديد الذي توسع بدخول تهديدات مختلفة أو مختلطة تقليدية أو غير تقليدية أو ما يسمى غير المتماثلة، وهو يمثل التحدي الكبير بالنسبة لنا .
    وبالنظر إلى مسرحنا البحري فان الخليج العربي يمتاز بمياهه الضحلة وأبعاده المحدودة واحتوائه على مناطق بحرية محصورة تناسب البحريات الإقليمية، ويحده من الجهة الشرقية نقطة اختناق رئيسة هي مضيق هرمز والذي يمر من خلاله أكثر من 20% من صادرات البترول العالمية، كما يمتاز الخليج العربي بموقعه الاستراتيجي حيث إن أي معوقات لتلك الصادرات سيكون لها أثر مباشر على اقتصاد الدول .
    وكما ثبت تاريخيا فقد كان الخليج العربي المسرح المناسب لعمليات التحريم كونه يعتبر من المناطق المحصورة، ومنذ حرب الناقلات في ثمانينات القرن الماضي أي منذ الحرب العراقية الإيرانية إلى التهديدات الأخيرة المتمثلة في التهديد بإغلاق مضيق هرمز للتأثير في الملاحة الدولية وعمليات زرع الألغام البحرية، أصبح هذا النوع من العمليات تحديا للأمن البحري ليس فقط في الخليج العربي ولكن في الملاحة البحرية العالمية بصفة عامة، لذا وجب التحضير لها مسبقاً .
    وأشار اللواء الركن إبراهيم المشرخ إلى أن التهديدات لهذه المنطقة متنوعة وتتمثل في مسرحنا البحري لعمليات تحت السطح من خلال الغواصات التقليدية أو الغواصات الصغيرة أو الألغام البحرية، وكذلك التهديدات السطحية المتمثلة في الوحدات البحرية التقليدية وكذلك التهديدات الجوية باستخدام الطائرات أو بطاريات الصواريخ الساحلية المضادة للسفن، وظهر حديثا التهديدات غير المتماثلة باستخدام زوارق الهجوم السريع .
    وأوضح أن هناك 3 طرق للتعامل مع عمليات التحريم، أولها منع تنفيذها، وثانياً أن تكون لدينا خيارات بديلة للتقليل من الآثار المحتملة لهذه العمليات، والثالثة في حال فشل هذه الخيارات لابد من قمع التهديدات بالقوة .
    وأضاف: للحد من القدرة على القيام بعمليات التحريم لا بد من أن تكون لدينا القدرة على كشف أي انتشار لأي قوة بحرية وكشف أي أنشطة مشبوهة، ومثل ذلك عمليات زراعة الألغام التي يمكن القيام بها بأي نوع من أنواع السفن، وعمليات الاختراق للمياه الإقليمية بواسطة الوحدات البحرية أو الزوارق السريعة وحتى يتسنى لنا القيام بذلك نحتاج للحصول على صورة وقتية ودائمة لسطح المسرح البحري، وعلى المستوى الاستراتيجي الوطني فإن الصورة لابد من تجميعها بواسطة جميع الوحدات والقيادات المعنية بالبيئة البحرية ومنهم القوات البحرية وجهاز حماية المنشآت والسواحل والجمارك والشرطة وأي إدارة أخرى تعمل في البحر .
    ولكي تكون هذه العملية أكثر كفاءة يجب الحصول على صورة إقليمية، وفي هذا الصدد فإن قيام مركز التنسيق البحري لدول مجلس التعاون الخليجي لتبادل المعلومات يعتبر خطوة موفقة وسوف تتأتى نتائجها متى ما بذلت بعض الجهود لتكون أكثر فاعلية ويؤدي هذا المركز مهمته كما خطط له .
    وقال اللواء الركن إبراهيم المشرخ: بالاستطاعة توحيد الجهود من أجل استخدام القوة البحرية لعمليات الردع لتقليل آثر عمليات التحريم، وإذا كانت العمليات تستهدف موانئنا وبنياتنا التحتية والمواصلات البحرية فإن الهدف الرئيس يكون من وراء ذلك إغلاق مضيق هرمز وإعاقة تصدير البترول والغاز بغرض تعطيل الصادرات النفطية، إلا أن اتخاذ طرق بديلة سوف يقلل من الأهمية الاستراتيجية للمضيق، وضمن هذا الإطار فإن افتتاح خط حبشان الفجيرة في العام 2012 تمكن الإمارات من تصدير جزء مهم من إنتاجها البترولي مباشرة من خلال بحر عمان، ما يعد إنجازاً استراتيجياً في غاية الأهمية، وبنفس المنهاج فإن الجهود المبذولة لتطوير البنى التحتية لخطوط المواصلات التي تمكنا من تنفيذ عمليات الاستيراد والتصدير الاستراتيجي عبر ميناء خورفكان جديرة بالاعتبار .
    وأشار قائد القوات البحرية الإماراتية إلى أن دولة الإمارات تعتبر سباقة في هذا المجال حيث انه تم إعادة فتح خط أنابيب العراق القديم في المملكة العربية السعودية ليمكن من تصدير الوقود الخام عبر البحر الأحمر .
    وأوضح أن القوات البحرية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية سيكون الخيار الوحيد لديها هو مواجهة تحديات التحريم من داخل الخليج العربي وحتى يتسنى التجهيز لذلك يتطلب الحصول على الصورة الصحيحة الوقتية للقدرات الحقيقية للأعداء ويجب أن يبدأ ذلك في وقت السلم من خلال جمع المعلومات وتحليلها، وان جمع المعلومات العملياتية والتكتيكية يعتبر نقطة رئيسة من اجل تجهيز وحداتنا ومنظوماتنا الدفاعية للبيئة البحرية المعقدة للمنطقة وتطوير تكتيكات جديدة لإحراز النصر في العمليات البحرية .
    وقال: للتعامل مع التهديدات البحرية التقليدية وغير المتماثلة فان القوات البحرية لن تكون الجهة الوحيدة التي تتعامل مع هذه التحديات وللحصول على تفوق بري وبحري وجوي يجب العمل بمنظومة عمليات مشتركة، وانني على قناعة بان أغلب دول مجلس التعاون والتي ستتأثر بإغلاق مضيق هرمز سيحين عندها الوقت لتكوين قوة موحدة من دول المجلس تمتلك مقومات السيطرة على مناطق النفوذ وبالتالي يجب التركيز على عمليات التدريب المشترك لقوات المجلس لتكون على جاهزية عملياتية عالية لمجابهة أي طارئ في المنطقة .
    وفيما يتعلق بمجال حرب الألغام فإن الخليج العربي يمتاز بضحالة مياهه، وعليه فإن عملية زراعة الألغام سيكون لها تأثير في الحركة التجارية ومما لاشك فيه أن ذلك سوف يقلل من قدرات نشر الوحدات البحرية بسلام .
    مراجعة الخبرات والتكتيكات
    أكد رياض قهوجي الرئيس التنفيذي لمؤسسة الشرق الأدنى والخليج للتحليل العسكري “انيغما” أن عقد المؤتمر جاء في وقت تشهد فيه المنطقة توتراً وتهديدات بإغلاق مضيق هرمز، والقرصنة، في حين تزداد الأدوات المستخدمة من قبل الدول تهديداً وتعقيداً في ظل ازدياد كبير في عدد الغواصات التي تقتنيها إيران والتقدم الملحوظ في أنواع الألغام الذكية التي حصلت عليها مؤخراً إضافة إلى التقدم الكبير لقدرة القراصنة على رصد السفن .
    وأضاف أن الإمارات ودول الخليج دائما تعطي الأولوية للدبلوماسية في حل المشكلات السياسية ولكن عليها في نفس الوقت ان تحافظ على مستوى عال من الجاهزية العسكرية من أجل تثبيت هيبة الردع الخاصة بها والتي توفر الأمن والأمان للدولة .
    تهديدات غير متكافئة
    تطرق اللواء جايمس ت . لوبيلين، نائب قائد القيادة المركزية للقوات البحرية الأمريكية، الى المقتضيات الاستراتيجية لبناء القدرات على القيام بردود فعل عسكرية لمواجهة التهديدات غير المتكافئة في البحر . وشدّد على اهمية توفير جهود الشراكة الاستراتيجية لمواجهة التحديات البحرية . وقد اشار الى ان الأسطول الخامس في البحرين يعمل بالتعاون مع مجريات دول مجلس التعاون الخليجي للتصدي للتهديدات البحرية . اختتم قائلاً: إن القوات البحرية تبقى على أهبة الاستعداد عبر التخطيط وتكثيف تدريباتها وزيادة تحسين معداتها .
    معدات حديثة
    كشف العميد البحري كايث بلاونت، قائد العناصر البحرية في سلاح بحرية المملكة المتحدة، ونائب قائد القوات البحرية المشتركة المدمجة عن تحديات دمج العتاد المهم والتوافق العملاني في القوات البحرية المختلفة .
    وقال: إن معظم معدات البحريات الخليجية حديثة وتدار من قبل خبراء في تلك البحريات، مشيراً إلى تطور أداء قوات التحالف من حيث المعلومات والاستخبارات وتبادلها وتوفر الوحدات الجاهزة للعمل والقوى البشرية المدربة والكافية عدداً، وطالب بالمزيد من المناورات والعمليات المشتركة مع دول الخليج من أجل محاربة القرصنة والإجرام .

  • #2
    رد: قائد القوات البحريه الاماراتيه المشرخ: طرق بديلة تقلل من الأهمية الاستراتيجية ل”ه

    وأشار قائد القوات البحرية الإماراتية إلى أن دولة الإمارات تعتبر سباقة في هذا المجال حيث انه تم إعادة فتح خط أنابيب العراق القديم في المملكة العربية السعودية ليمكن من تصدير الوقود الخام عبر البحر الأحمر .


    أول مرة أعرف أن الإمارات تستخدم خطوط بترول سعودية ,,,,

    محصلة المحاضرة عن منع التحريم البحري ,, وهو تفكير سديد فالوقاية خير من العلاج

    هناك معلومة مهمة أيضا

    وأوضح أن هناك 3 طرق للتعامل مع عمليات التحريم، أولها منع تنفيذها، وثانياً أن تكون لدينا خيارات بديلة للتقليل من الآثار المحتملة لهذه العمليات، والثالثة في حال فشل هذه الخيارات لابد من قمع التهديدات بالقوة .

    ولكي تكون هذه العملية أكثر كفاءة يجب الحصول على صورة إقليمية، وفي هذا الصدد فإن قيام مركز التنسيق البحري لدول مجلس التعاون الخليجي لتبادل المعلومات يعتبر خطوة موفقة وسوف تتأتى نتائجها متى ما بذلت بعض الجهود لتكون أكثر فاعلية ويؤدي هذا المركز مهمته كما خطط له .
    متى إنشئ هذا المركز ؟؟؟؟

    تعليق


    • #3
      رد: قائد القوات البحريه الاماراتيه المشرخ: طرق بديلة تقلل من الأهمية الاستراتيجية ل”ه

      ^^ لا اعتقد هو يقصد السعوديه السباقه التي فتحت خط الانابيب القديم مع العراق اما الامارات ففتحت خط حبشان الفجيره في 2012 وبالنسبه للمركز ماعندي فكره عنه سابحث معلومات عنه و اذا وجدت ساطرحها في موضوع منفصل,

      تعليق


      • #4
        رد: قائد القوات البحريه الاماراتيه المشرخ: طرق بديلة تقلل من الأهمية الاستراتيجية ل”ه

        المشاركة الأصلية بواسطة typhon99 مشاهدة المشاركة

        متى إنشئ هذا المركز ؟؟؟؟
        وزراء دفاع دول الخليج يوافقون على إنشاء مركز تنسيق للأمن البحري


        تعليق


        • #5
          رد: قائد القوات البحريه الاماراتيه المشرخ: طرق بديلة تقلل من الأهمية الاستراتيجية ل”ه



          الامر لا يتعلق بمركز التنسيق للأمن البحري فقط

          هناك خطوات اتخذت للتكامل بين القوات المسلحة في دول الخليج

          الطريق ممهد للإتحاد وبالذات في المجال العسكري خاصة مع الخطوات التي تمت مؤخراً

          وبغض النظر عن قوات درع الجزيرة والمشاريع المشتركة مثل مشروع حزام التعاون والاتصالات المؤمنة

          التي هي نواه لأي إتحاد مقبل بين دول الخليج إلا ان هناك خطوات كبيرة اتخذت مؤخراً تمهد للإتحاد ومنها ما يلي

          ،،

          مركز التنسيق للأمن البحري لدول الخليج ومنظومة الإنذار المبكر ضد الصواريخ البالستية

          في الإجتماع العاشر لمجلس الدفاع المشترك لدول الخليج استعرضوا التحديات والتهديدات التي تواجه حركة الملاحة في البيئة البحرية خاصة في الخليج العربي وبحر عمان والبحر الأحمر ومتطلبات تحقيق الأمن البحري بها ووافقوا على إنشاء مركز تنسيق للأمن البحري لدول المجلس في مملكة البحرين واستكمال ما يتعلق بالقوة البحرية المشتركة من دراسات ، كما أحاط أصحاب السمو والمعالي علماً بمشاركة القوات البحرية بدول المجلس في قوة الواجب البحرية المشتركة ( CTF-152 ) وأشادوا بالمستوى التي ظهرت به القوات البحرية لدول المجلس من خلال تأديتها لمهامها وواجباتها في هذه المهمة ، وناقشوا تزايد المخاطر التي يمثلها انتشار وتطور الصواريخ البالستية وقرروا مواصلة استكمال الدراسة الخاصة بإمتلاك منظومة إنذار مبكر موحدة لمواجهة هذا النوع من التهديدات

          إنشاء معهد عالي للدفاع والأمن لدول الخليج

          في اجتماع الدورة العاشرة للجنة العسكرية العليا ناقشت اللجنة فكرة إنشاء معهد عالي للدفاع والأمن لدول الخليج وفي اجتماع الدورة الحادية عشر لمجلس الدفاع المشترك لوزراء الدفاع بدول الخليج اقر المجلس إنشاء معهد للدفاع والامن على مستوى دول الخليج

          إنشاء قيادة عسكرية موحدة لدول الخليج

          في القمة الخليجية الثالثة والثلاثين لرؤساء دول الخليج اقرت القمة إنشاء قيادة عسكرية موحدة تقوم بالتخطيط وقيادة القوات البحرية والبرية والجوية لدول الخليج وتطوير قوات درع الجزيرة التي ستكون بمثابة رأس الحربة

          ،،

          وغيرها من الخطوات التي لا تحضرني الآن والتي تمت بعد الدعوة السعودية للإتحاد الخليجي

          وهي خطوات كبيرة جداً جاري العمل عليها وتعزيزها في سبيل التكامل العسكري والاتحاد بين دول الخليج

          هذا بالإضافة إلى التنسيق المشترك بين دول الخليج في الصفقات العسكرية التي اتضحت عندما اعلنت البحرين

          انها تسعى لإقتناء مقاتلات التايفون وذالك ( حتى تكون ضمن المنظومة الدفاعية لدول مجلس التعاون الخليجي )

          علماً ان السعودية تمتلك التايفون وقد تعاقدت سلطنة عمان مؤخراً على عدد منها وهناك مفاوضات اماراتية وكويتية

          ،،

          بإذن الله سيكون لي موضوع بخصوص الاتحاد والتكامل العسكري الخليجي وما تم من خطوات

          تعليق


          • #6
            رد: قائد القوات البحريه الاماراتيه المشرخ: طرق بديلة تقلل من الأهمية الاستراتيجية ل”ه

            ^^^

            ما زلنا ننتظر تحول هذه التوصيات لواقع ملموس

            تعليق


            • #7
              رد: قائد القوات البحريه الاماراتيه المشرخ: طرق بديلة تقلل من الأهمية الاستراتيجية ل”ه

              تسريبات الإجتماع ظهرت في المواقع المتخصصة ,, اللي عنده وقت يترجم ..



              ABU DHABI — Iranian midget submarines are an imminent threat to maritime security in the Arabian Gulf, and regional naval leaders are looking for immediate options “within reach” to counter the threat.
              That means acquiring anti-submarine weaponry in the short term and new submarines in the longer term, said Rear Adm. Ibrahim al Musharrakh, commander of United Arab Emirates (UAE) naval forces.
              “Anti-submarine operations are causing a real challenge to our units in the Arabian Gulf waters due to the small subs that are being used in shallow waters, which creates a challenge for sonar systems to detect them,” Musharrakh told the Gulf Naval Commanders Conference here Nov. 6. “Furthermore, the merchant traffic creates clutter and noise that diminishes the capability of submersible devices to spot and helps the mini subs to operate without being spotted.”
              The Iranian Navy and Revolutionary Guard Command have launched three classes of submarines, two of which are small subs, since 2007. The programs, however, have been very secretive and limited information has been released on them by the Iranian naval command.
              According to the Nuclear Threat Initiative (NTI), a nonprofit nuclear watchdog, three Kilo-class diesel-electric submarines were commissioned from 1992 to 1996. They are called Tareq-class subs in Iran.
              Iran reportedly paid US $600 million for each boat, and they are all based at Bandar Abbas in the Strait of Hormuz. Two of the Kilo-class submarines are operational at any one time and are occasionally deployed in the eastern mouth of the strait, the Gulf of Oman or the Arabian Sea.
              However, the real threat is from the smaller submarines deployed in 2007. According to the NTI, that’s when a wave of deployments began of small Ghadir-class and Nahang-class midget submarines for use in shallow coastal waters.
              NTI reports that the number of operating Ghadir-class submarines ranges from 10 to 19.
              The Ghadir-class is also referred to as a sub-class of the Yono class, suggesting that the submarines may be based on North Korean technology, although the level of North Korean involvement is unknown, the organization said.
              The midget subs are operated by both the Iranian Navy and Iranian Revolutionary Guard Corps Navy (IRGCN). Their operational capabilities include firing torpedoes (both the Ghadir and the Nahang class have two, 533mm tubes), laying mines for anti-shipping operations, as well as insertion of special forces into enemy territory. Iran is also experimenting with wet submersibles. The Sabehat-15 GPS-equipped two-seat submersible swimmer delivery vehicle (SDV), designed by the Esfahan Underwater Research Center, has undergone testing with both the Iranian Navy and the IRCGN.
              Due to their limited endurance and payload, NTI’s report on Iranian Submarine Capabilities released in July states that the SDVs are primarily used for mining, reconnaissance and special operations and are restricted to operating in coastal waters.
              Musharrakh stated that, despite the information collected, there remains a lack of intelligence.
              “The Arabian Gulf’s natural incline and the navigation of large marine vessels on certain routes would make it very hard for conventional and mini submarines to operate in it,” he said. “However, they still present a clear danger to units operating in the gulf, infrastructure and merchant traffic.”
              “We need accurate intelligence on the capabilities of these small boats, their operations, areas they are deployed and how they are operated as well as their weaknesses,” he added.
              Col. Yousif al Mannaei, deputy commander of the Bahrain Naval Operations Center, echoed Musharrakh’s call for more intelligence collection.
              “As we all know that the sea is very vital for our well being and the world economy, the air supremacy and surface supremacy has been achieved,” he said. “However, we have no subsurface superiority in the Arabian Gulf waters.
              “It is a real threat, and the [Gulf Cooperation Council] really understands that and are pursuing ways to counter that; at this point, the exchange of information and intelligence sharing, as well as the formation of a database, is vital,” he said.
              Musharrakh said many options are available in the long term, including the acquisition of a submarine fleet.
              “There are many different options for combating the threat of submarines in the region, for building the capacity and the capability to acquire submarines is something that is still under process and will take a long time.” He stressed that the threat is imminent and could strike at any moment.
              “What we need is something within reach that we can use to counter the threat now; in the long term, you will probably see naval forces in the region acquiring submarines,” he added.
              The UAE Navy has ongoing development programs of unmanned surface vessels, among others, but Musharrakh told Defense News that, until now, no defense contractor has presented a clear and viable solution to the threat.
              “USVs have not yet proven themselves as viable and effective solutions to combat midget subs,” he said. “What we need are ships with a crew and capability to follow and track these ships, and capable of using the next-generation sonar that can spot them,”

              تعليق


              • #8
                رد: قائد القوات البحريه الاماراتيه المشرخ: طرق بديلة تقلل من الأهمية الاستراتيجية ل”ه

                المشاركة الأصلية بواسطة typhon99 مشاهدة المشاركة
                ^^^

                ما زلنا ننتظر تحول هذه التوصيات لواقع ملموس
                المسألة تجاوزت مرحلة الدراسات والتوصيات إلى الإقرار وجاري العمل على تنفيذها

                مركز التنسيق للأمن البحري اصبح واقع ملموس ومقره في البحرين

                معهد الدفاع والامن والقيادة الموحدة جاري العمل على تنفيذها لأنها اقرت مؤخراً وتحتاج للوقت

                تعليق


                • #9
                  رد: قائد القوات البحريه الاماراتيه المشرخ: طرق بديلة تقلل من الأهمية الاستراتيجية ل”ه

                  معهد الأمن والقيادة الموحدة وين مقرها ؟

                  تعليق


                  • #10
                    رد: قائد القوات البحريه الاماراتيه المشرخ: طرق بديلة تقلل من الأهمية الاستراتيجية ل”ه

                    المشاركة الأصلية بواسطة typhon99 مشاهدة المشاركة
                    معهد الأمن والقيادة الموحدة وين مقرها ؟
                    ليس لدي علم حقيقة

                    تعليق


                    • #11
                      رد: قائد القوات البحريه الاماراتيه المشرخ: طرق بديلة تقلل من الأهمية الاستراتيجية ل”ه

                      اي كلام عن حلول للمجابهة العسكرية لفك الحصار عن هرمز في واقع اقامة ايران لقواعد صواريخ ومنصات ثابتة على جزر الامارات المحتله هو للاسف كلام يجانب المنطق والصواب
                      انت ستكون امام مشكلة اذا ارسلت سفنك للقتال حو هرمز اولا سوف تردعها ايران من هذة الجزر ثانيا سوف تقوم بتهديد واستهداف اراضيك مباشرة
                      الحلول يجب ان تكون كاملة حتي لا تتعرض لكارثة لن تستطيع استيعابها



                      يوم كلٍ من خويه تبرا .. حطيت ا
                      لأجرب لي خويٍ مباري

                      تعليق


                      • #12
                        رد: قائد القوات البحريه الاماراتيه المشرخ: طرق بديلة تقلل من الأهمية الاستراتيجية ل”ه

                        المشاركة الأصلية بواسطة نمر مشاهدة المشاركة
                        اي كلام عن حلول للمجابهة العسكرية لفك الحصار عن هرمز في واقع اقامة ايران لقواعد صواريخ ومنصات ثابتة على جزر الامارات المحتله هو للاسف كلام يجانب المنطق والصواب
                        انت ستكون امام مشكلة اذا ارسلت سفنك للقتال حو هرمز اولا سوف تردعها ايران من هذة الجزر ثانيا سوف تقوم بتهديد واستهداف اراضيك مباشرة
                        الحلول يجب ان تكون كاملة حتي لا تتعرض لكارثة لن تستطيع استيعابها
                        ماذا عن احراق الجزر بالكامل .؟

                        هل سيكون هنااك تهديد للسفن .؟


                        تعليق


                        • #13
                          رد: قائد القوات البحريه الاماراتيه المشرخ: طرق بديلة تقلل من الأهمية الاستراتيجية ل”ه

                          المشاركة الأصلية بواسطة نمر مشاهدة المشاركة
                          اي كلام عن حلول للمجابهة العسكرية لفك الحصار عن هرمز في واقع اقامة ايران لقواعد صواريخ ومنصات ثابتة على جزر الامارات المحتله هو للاسف كلام يجانب المنطق والصواب
                          انت ستكون امام مشكلة اذا ارسلت سفنك للقتال حو هرمز اولا سوف تردعها ايران من هذة الجزر ثانيا سوف تقوم بتهديد واستهداف اراضيك مباشرة
                          الحلول يجب ان تكون كاملة حتي لا تتعرض لكارثة لن تستطيع استيعابها
                          اعتقد ان ضرب الجزر وحرقها عن بكرة ابيها سيكون خطوة اولى في اي حرب قادمة

                          تعليق

                          ما الذي يحدث

                          تقليص

                          المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

                          أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

                          من نحن

                          الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                          تواصلوا معنا

                          للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                          editor@nsaforum.com

                          لاعلاناتكم

                          لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                          editor@nsaforum.com

                          يعمل...
                          X