إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بالفيديو.. انفجار مذنب أيسون بقرب الشمس

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بالفيديو.. انفجار مذنب أيسون بقرب الشمس


    انفجار مذنب أيسون بقرب الشمس


    كان مساء اليوم مساءً غير اعتيادي لكل فلكيي العالم، فالجميع توجه للبث المباشر من وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) والقمر الصناعي (SOHO)؛ لرصد تطورات اقتراب مذنب أيسون من الشمس لحظة بلحظة، حيث لوحظ أن ذيل المذنب زاد خلال الساعات الأخيرة إلى ما يزيد عن 7 مليون كلم؛ نتيجة تعرضه للذوبان الشديد تحت حرارة طبقة الكرونا وتحت وطأة الرياح الشمسية.

    وقال الباحث الفلكي، عضو سديم الحجاز الفلكي، ملهم بن محمد هندي: "استطاع المذنب الوصول لنقطة الحضيض من الشمس بمسافة 1.2 مليون كلم، ولكن قبل أن يستطيع أن يخرج من هذه النقطة الحرجة سبقه انفجار شمسي هائل أدى لتبخره في لحظات معدودة، لتنهي مسيرة هذا المذنب التي استمرت مئات آلاف السنين وهو يتقدم نحو الشمس من سحابة أورت، وترجح الأرصاد الأولية- لم يتم التأكد منها بعد- نجاة جزيء صغير من نواة المذنب وهي تسبح مبتعدة عن الشمس".

    وأكد أن مذنب أيسون وصل لمسافة 20 صباح الأمس، وتعرض في البداية لانفجار شمسي نجم عنه أضرار طفيفة على مستوى طبقاته الخارجية، وتابع تقدمه نحو الشمس حتى وصلت سرعته في المراحل النهائية إلى 1.5 مليون كلم في الساعة.

    ويُعَدّ حدث اقتراب أيسون من الشمس حدثاً تاريخياً؛ لكون كتلة أيسون غير مسبوقة في المذنبات التصادمية مع الشمس، وكان رغم توقع انفجاره وذوبانه، إلا أن كانت هناك آمال ضئيلة بنجاته.









    ربما تمت حذف الصفحة التي تبحث عنها أو تم تغيير اسمها أو أنها غير متاحة مؤقتًا.



    سبحان الله وبحمدة سبحان الله العظيم .






  • #2
    رد: بالفيديو.. انفجار مذنب أيسون بقرب الشمس

    يقال انه نجا ..

    تعليق


    • #3
      رد: بالفيديو.. انفجار مذنب أيسون بقرب الشمس

      المشاركة الأصلية بواسطة berkut_su مشاهدة المشاركة
      يقال انه نجا ..
      هل يوجد مصدر ع انه نجا .

      لان الفديو لايبين نجاتة والعلم عند الله





      تعليق


      • #4
        رد: بالفيديو.. انفجار مذنب أيسون بقرب الشمس

        انه لأمر مؤسف ... ولكن قضاء الله وقدره ...


        تعليق


        • #5
          رد: بالفيديو.. انفجار مذنب أيسون بقرب الشمس

          آيسون: حالة ترقب لمصير المذنب "المختفي"
          يقول علماء الفلك إن المذنب آيسون ربما نجح في المرور من أمام الشمس دون أن يذوب بالكامل.وقد أعلن في بادئ الأمر ذوبان المذنب وهو عبارة عن كرة ضخمة من الثلج والغبار بعد أن فشل في الظهور مرة أخرى من خلف الشمس من خلال البريق السماوي المتوقع.وقد ينظر إلى هذا الأمر على أنه نقطة قصور في الصور التي التقطتها تليسكوبات الفضاء، ويعتقد أن نواة المذنب وذيله قد دمرا.لكن الصور الأخيرة أشارت إلى وجود بريق لما قد يكون جزءا صغيرا من المذنب.أعرب علماء الفلك عن دهشتهم وإعجابهم، لكنهم حذروا الآن من أن أي شيء قد يحدث خلال الساعات والأيام المقبلة.ويمكن أن تستمر بقايا هذا المذنب في البريق، أو إمكانية ذوبانه تماما. إعادة تقييم وقال عالم الفيزياء الفلكية كارل باتامس الذي يدير مشروع "صن غريزنغ كوميتس" الذي تموله وكالة الفضاء الأمريكية: "إننا نتابع هذا المذنب منذ عام، وكان طوال رحلته يثير دهشتنا ويربكنا." وأوضح في تصريح لبي بي سي: "إنه من المعتاد في النهاية، أنه حينما قلنا نعم إنه (المذنب) قد ذاب وانتهى وفقدناه في الشمس، فإنه وبعد بضع ساعات قد يظهر سريعا مرة أخرى". حتى وكالة الفضاء الأوروبية أيضا، والتي كانت من بين أولى المنظمات التي أشارت إلى اندثار المذنب، اضطرت إلى إعادة تقييم الموقف. ويقول خبراؤها إن جزءا صغيرا من النواة (الخاصة بالمذنب) ربما يكون سليما ولم يلحق به ضرر. ومن المستحيل تحديد كم تبقى من الجسم الذي يبلغ قطره كيلومترين اثنين ويتكون من الثلج الملوث. وربما تسبب مرور المذنب على مسافة تصل فقط إلى 1.2 مليون كيلومتر فوق سطح الشمس في إضعافه بشدة، وقد يكون الجليد الذي يتألف منه جسم المذنب قد تبخر سريعا وسط درجات حرارة تتجاوز ألفي درجة مئوية، وربما سحبت الجاذبية الهائلة للشمس هذا الجسم وضغطته عليه أثناء تقلبه باستمرار. وأضاف كارل باتامس: "نريد من الناس أن يمنحونا بضعة أيام، فقط لدراسة المزيد من الصور فور وصولها من المركبة الفضائية، وهذا سيسمح لنا بتقييم (مستوى) بريق الجسم الذي نراه حاليا، وكيف يتغير هذا البريق". وتابع "سيمنحنا هذا فكرة للمكونات المحتملة لهذا الجسم وما قد يقوم به خلال الأيام والأسابيع المقبلة". ومهما حدث لاحقا، فإن المذنبات ستكون حاضرة بقوة في تغطيات الأنباء خلال العام المقبل.
          http://www.bbc.co.uk/arabic/sciencea..._journey.shtml

          تعليق


          • #6
            علماء: لا أمل برؤية إيسون بالعين المجردة

            علماء: لا أمل برؤية إيسون بالعين المجردة
            قال علماء إن آخر أثر للمذنب "إيسون" تلاشى بعد وصوله إلى نقطة قريبة من الشمس احترق عندها.وكتب عالم الفلك توني فيليبس على موقع "سبيس ويذر" المدعوم من إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا)، الاثنين: "أصبح المذنب ايسون الآن مجرد سحابة من الغبار".وأضاف: "قد يتمكن مصورو الفضاء أصحاب الخبرة من التقاط لمحة لشبح المذنب الذي تلاشى في السماء قبل الفجر في مطلع ديسمبر لكن العين المجردة لا يمكنها بأي حال رؤيته".ويعتقد العلماء أن المذنب تفتت أثناء مروره أمام الشمس، الخميس، ووصل إيسون إلى أقرب نقطة من الشمس على بعد (1.2 مليون كيلومتر) وهي مسافة تكاد لا تذكر وفقا للحسابات الفلكية.وقال فيليبس إن المذنب أصبح بعد خروجه من وراء الشمس "بقايا من صورته السابقة".وراود علماء الفلك الأمل طوال يومين في نجاة شذرة فضية من نواة المذنب وأنها تومض، لكن بحلول الاثنين بدا أن اقتراب إيسون من الشمس كان مميتا. وكان اثنان من هواة الفلك قد اكتشفا المذنب العام الماضي باستخدام الشبكة البصرية العلمية الدولية في روسيا المعروفة اختصارا باسم إيسون.


            تعليق

            ما الذي يحدث

            تقليص

            المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

            أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

            من نحن

            الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

            تواصلوا معنا

            للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

            editor@nsaforum.com

            لاعلاناتكم

            لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

            editor@nsaforum.com

            يعمل...
            X