المدرعة برادلي (M2 Bradley)
[IMG]
[/IMG]
نبذة
M2 برادلي، أو IFV برادلي، هي مركبة مشاة قتالية امريكية و المصنعة من قبل شركة بي ايه اي سيستمز، تعتر في السابق من عائلة عربات البرادلي المقاتلة التابعة لبريطانيا. كما هو الحال مع غيرها من عربات القتال للمشاة، تم تصميم البرادلي لنقل المشاة مع حماية الدروع في الوقت الذي توفر فيه غطاء من النيران لصد قوات العدو بما في ذلك العربات المدرعة. البرادلي M2 تحتاج الى طاقم من ثلاثة اشخاص: قائد، مدفعي، والسائق، فضلا عن ستة جنود مجهزين تجهيزا كاملا.
التكلفة الإجمالية لهذه المدرعة هو 3166000 $. والجيش الأمريكي يسعى الى استبدال البرادلي مع برنامج مركبة القتال المشاة (GCV). التكلفة الإجمالية لهذا البرنامج من تطوير و انتاج هو 5664100000$.
معلومات عامة
. التصنيف : عربة قتال ناقلة لجنود المشاة
. البلد : الولايات المتحدة ، بريطانيا
. المشغليين : المملكة العربية السعودية، الولايات المتحدة الامريكية، في المستقبل دولة العراق
. الخدمة : 1981 الى الان
. الوزن : 27 طن
. الطول: 6.55 متر
. العرض : 3.6
. ارتفاع: 2.98
. الطاقم : 3 اشخاص
. حمولة الافراد: 6 افراد محملين بجميع التجهيزات ، لكن في بعض الاصدارات الاخرى ممكن تتسع الى 7 اشخاص مثل (M2A2 ODS/M2A3).
. التدريع: دروع متباعدة ، تصد rpg , 30mm APDS ، في جميع أنحاء حماية (مع ترقيات المدرعات). قاعدة بدن هو من الألومنيوم 7017رد الفعل الدروع المتفجرة. ايضا امكانية اضافة الدروع التفاعلية
. المحرك: Cummins VTA-903T 8-cylinder diesel
600 hp (447 kW)
8 سلندر 447 حصان ديزل
. المدى : 483 كيلو متر
. السرعة القصوى : 66 كيلو متر في الطرق المعبد ، 40 كيلو متر في الطرق الغير معبدة، 7 كيلومتر في الماء
التصميم
وقد وضعت برادلي IFV إلى حد كبير في الاستجابة لعائلة BMP السوفياتي من عربات القتال للمشاة، والقيام بدور كل من APC، ومهمة قتال الدبابات. كانت أحد المتطلبات المحددة في التصميم أن ينبغي أن تكون سريعة مثل دبابة الابرامز M1 الجديدة، حتى يتمكنوا من الحفاظ على تشكيلات بينهما عندما يتحركون مع بعض، الأمر الذي ناقلة الجند مدرعة M113 لا تستطيع أن تفعله، كما تم تصميمه لاستكمال M60 باتون القديمة.
[/IMG]
[/IMG]
[IMG][/IMG]
[IMG][/IMG]
استخدام الألومنيوم للدروع وتخزين كميات كبيرة من الذخيرة داخل المركبة، في البداية أثار تساؤلات حول البقاء على قيد الحياة. تم إضافة أحزمة تصفيح متباعدة وصفائح الفولاذ إلى الإصدارات الأحدث لتحسين حماية الدروع، على الرغم من أن هذا التدريع يزيد الوزن الكلي إلى 33 طن. ومع ذلك فقد العمليات القتالية الفعلية لا يظهر برادلي لتكون ناقصة بشكل علني كما كانت الخسائر قليلة. في حوادث النيران الصديقة في عاصفة الصحراء، نجا العديد من افراد الطاقم بسبب الفعالية التي أدت إلى الخسائر الإجمالية لمشاة البحرية الأمريكية في المركبة الأخف LAV-25.
وقد تم تجهيز جميع الإصدارات أيضا مع اثنين من أربعة الماسورة قاذفات قنابل الدخان على واجهة البرج لخلق ستائر من الدخان الدفاعية، ويمكن أيضا أن تكون محملة بمشاعل.
الشاصي
البرادلي يكون لها هيكل من الألومنيوم الملحومة أو الهيكل الأحادي الذي يتم إرفاق فيه دروع، معظمها في الخارج. التعليق هو من خلال قضبان الالتواء والسواعد. سست مطاطية صغيرة معقودة، الجنزير مقسم على كل جانب . هذه كانت في الأصل من الألومنيوم، ولكن تم تغييرها إلى الصلب وزيادة وزن المركبة.
العملياتية
البرادلي لديها قدرة عالية على قطع الطرق الغير معبدة او الوعرة، احد الأهداف الرئيسية لتصميم المركبة هو مواكبة دبابة القتال الرئيسية M1 أبرامز في الماء. لكن ال M113 سوف تطفو دون إستعدادات كبيرة، وقد صمم في البداية لتعويم برادلي عن طريق نشر ستار التعويم حول المركبة. و يتم تعديل نظام الستار على حسب التدريع.
[IMG][/IMG]
[/IMG]
التسليح
التسليح الرئيسي للM2 هو مدفع رشاش عيار 25 ملم الذي يطلق ما يصل إلى 200 طلقة في الدقيقة الواحدة ودقيقة تصل إلى 2500 م اعتمادا على الذخيرة المستخدمة. ايضا مسلحة بي BGM-71 صواريخ موجهة سلكيا (TOW) التوأم الذي عقد في حجرة مستطيلة على الجانب الأيسر للبرج والتي هي قادرة على تدمير معظم الدبابات إلى أقصى مدى من 3750 م. لكن فإن الصواريخ لا يمكن إلا أن تطلق بينما تكون المركبة متوقفة. كما يحمل برج البرادلي رشاش عيار 7.62 ملم.
المواجهات
خلال حرب الخليج ، برادلي M2 دمرت العربات المدرعة العراقية اكثر من M1 أبرامز. ضاعت عشرون برادلي - ثلاثة بنيران العدو و 17 بسبب حوادث النيران الصديقة ؛ مشاكل مثل العطب 12 . قتل رامي الرشاش من احد برادلي عندما تعرضت مركبته بنيران العراقية ، وربما من العربة العراقية BMP -1، خلال احدى المعارك في حرب الخليج . لمعالجة بعض المشاكل التي تم تحديدها كعوامل تساهم في حوادث النيران الصديقة ، تمت إضافة لوحات تحديد الأشعة تحت الحمراء والتدابير وسم / تحديد الهوية الأخرى ل برادلي . ثبت ان مدفع 25MM برادلي فعال حتى ضد دبابات العدو ، T- 55S وحتى اسد بابل (وهذا الأخير في مجموعة قصيرة من 500M ) .
في حرب العراق ، ثبت ان البرادلي ضعيفة إلى حد ما في مسألة تحمل العبوات الناسفة ( IED) و قذائف الصاروخية ( آر بي جي )، وبحلول عام 2007 ، كان الجيش توقف باستخدام M2 برادلي في القتال، و ابدلها بالمركبات التي تتوفر على اكثر حماية.
جميع الاسلحة لها نقطة ضعف هذي بعض الصور اما بسبب rpg او العبوات الناسفة
[IMG][/IMG]
في المملكة العربية السعودية البرادلي كان لها حظها في دخول المواجهات مع الحوثيين في الحد الجنوبي
يقال ان القوات البرية اعجبت جدا بالمدرعة او انها ابلت بلا حسنا حتى ان القوات البرية طلبت المزيد من المدرعة.
بعض الصور في مواجهات الحوثيين
[/IMG]
[IMG][/IMG]
[IMG][/IMG]
[IMG][/IMG]
[/IMG]
فديو يوضح القوات البرية الملكية السعودية تشتبك مع الحوثين
<font color="#ff0000">
فديو للبرادلي
فديو للبرادلي اثناء التدريبات الدورية
الإصدارات
M2A1
تم تقديمها في عام 1986 كانت تحمل بعص التطويرات عن شقيقتها الاقدم M2 تضمنت البديل A1 لتحسين نظام TOW II ، والجسيمات الغاز وحدات تصفية النظام (GPFU) ان بي سي، ونظام إخماد النار. بحلول عام 1992، كان يجري تصنيعها مع M2A1s بدأت لمعايير ترقية. كان على علاقة النظام GPFU فقط لقائد السيارة، وسائق، والمدفعي، في حين كان قائد المشاة يحتاج لاستخدام الخاصة به من MOPP.
[IMG][/IMG]
M2A2
أدخلت في عام 1988 ، تلقت A2 تحسين 600 حصانا ( 447 كيلوواط ) المحرك مع HMPT - 500-3 نقل وتحسين دروع (سواء السلبي والقدرة على جبه رد فعل الدروع المتفجرة ) . درع جديد يحمي ضد برادلي 30 ملم APDS و الآر بي جي (أو أسلحة مضادة للدروع مماثلة ) . أيضا القضاء على الدروع الجديدة ريشة تقليم التي جعلت برادلي برمائية و التستر الموانئ اطلاق الجانب . تم تثبيت متباعدة صفائح دروع للبدن للخلف و متباعدة صفح المسارحماية أقل للبدن . كان يعلق درع الهلالية إلى برج الخلفي لإضافة المزيد من مساحات التخزين ، وكذلك يكون بمثابة درع متباعدة . أضيفت بطانات الكيفلار للحماية من الشظايا في مناطق الحساسة. تم تخفيض القوات تحمل الرقم إلى ستة ، والقضاء على الموقف بيريسكوب خلف السائق . بعد إعادة رسم ترتيبات اختبار اطلاق النار الحية ، أماكن للجلوس و التستيف . أثارت هذه الترقيات الوزن الإجمالي للمركبة إلى ( 30،037 طن طويلة ؛ 33،641 طن قصير ) . وقد تأهلت M2A2 ليتم نقلها من قبل C- 17 جلوب ماستر. تم تعديل M2A2s في جميع المواد المستنفدة للأوزون في نهاية المطاف إلى M2A2 M2A3.
M2A3
أدخلت في عام 2000، وترقيات A3 جعل برادلي IFV الى رقمية تماما وترقية أو تحسين نظم الالكترونيات الموجودة في جميع أنحاء البدن و تحسين اكتساب الهدف والسيطرة على الحرائق، والملاحة، والوعي الظرفي. أيضا، يتم ترقية البقاء على قيد الحياة من المركبة مع سلسلة من التحسينات الدروع، ومرة أخرى على حد سواء السلبي والتفاعل، وكذلك تحسين أنظمة مكافحة القتال والمعدات بي سي.
[IMG][/IMG]
موسوعة الطيران العربي
المصدر
http://en.wikipedia.org/wiki/M2_Bradley
تعليق