إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

برنامج الفضاء السعودي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • برنامج الفضاء السعودي

    حواراً مع رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم و التكنولوجيا

    يسرنا ان ننشر لقاء أجريناه مع الدكتور محمد بن ابراهيم السويل،رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتكنولوجيا حول اتفاقية التعاون في مجال ابحاث الفضاء، و التي كانت قد وقعتها المدينة مع وكالة الفضاء الاوكرانية، و الذي تطرق فيه أيضا لبعض جوانب التطورات والانجازات التي حققتها المدينة.

    لماذا وكالة الفضاء الأوكرانية بالذات وقعتم معها اتفاقية التعاون في علوم الفضاء دون غيرها من وكالات الفضاء من بين الدول المتقدمة علمياً، هل لديكم تجارب و خبرات سابقة في التعاون المشترك في مجال الفضاء مع الجانب الأوكراني ؟
    اتفاقية التعاون مع أوكرانيا ليست الوحيدة من نوعها، حيث تتعاون المملكة العربية السعودية مع العديد من الدول المتقدمة علمياً في مجالات الفضاء، منها وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) و دول أخرى كألمانيا و انجلترا و روسيا و الهند وغيرها .


    كيف يمكن أن تفتح اتفاقية التعاون في مجال علوم الفضاء مع وكالة الفضاء الأوكرانية آفاقاً جديدة في المشاريع العلمية و البحثية لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم من ناحية و خطة المملكة الوطنية للعلوم و التقنية من ناحية أخرى؟
    أحد الأهداف الرئيسية التي اهتمت بها الخطة الوطنية للعلوم و التقنية و الابتكار، هو التعاون مع الجهات العلمية و المراكز البحثية الدولية البارزة في المجالات العلمية الاستراتيجية التي تهم المملكة و تعزز من دورها و مكانتها الاقتصادية، و لذلك فالمجال مفتوح و واسع للتعاون في العديد من المجالات العلمية بين المملكة و كثير من الدول، و منها أوكرانيا في الإطار العام الذي حددته الخطة الوطنية في مجال تقنيات الفضاء.


    كيف يمكن لاتفاق التعاون مع وكالة الفضاء الأوكرانية أن يؤدي إلى تطوير برامج الاستشعار عن بعد في المملكة لاسيما و ان المملكة لديها أقمار اصطناعية للاستشعار عن بعد ؟
    وكالة الفضاء الأوكرانية تعتبر من المؤسسات البارزة في مجالات الفضاء بحكم التجربة الطويلة لأوكرانيا في هذا المجال، كما أن هذا التعاون سيسهم في الاستفادة من فرص التعاون المتاحة مع وكالة الفضاء الأوكرانية، التي تتضمن تطوير برامج التدريب و التعليم في مجال الفضاء و الطيران في المملكة و المشاركة العلمية و الهندسية و الفنية، و تبادل المعلومات و البيانات ، و تطوير برامج صناعية و تجارية و تنظيم الندوات العلمية و غيرها من أوجه التعاون.





    إلى أي مدى ستسهم اتفاقية التعاون مع وكالة الفضاء الأوكرانية في الدراسة الجيوفيزيائية للبيئة في المملكة و التنبؤ بالكوارث الطبيعية في المستقبل، خاصة و ان دراسات حديثة قد ذكرت أن المملكة تقع في منطقة زلازل و براكين؟
    أحد أهم التطبيقات الهامة للأقمار الاصطناعية و تقنياتها، هو رصد الأرض و إجراء الدراسات الجيوفيزيائية للبيئة إلى جانب رصد الظواهر الطبيعية و التغيرات الجيوفيزيائية. و توفر صور الأقمار الاصطناعية بيانات مفصلة عن طبوغرافيا الأرض و ديناميكا الطقس و الغلاف الجوي.
    وتسهم اتفاقية التعاون الموقعة مع الجانب الأوكراني في تعزيز هذه التقنيات التي تشهد تقدماً كبيراً و مستمراً على المستوى العالمي.


    ما هي ابرز المشاريع والانجازات التي أنجزتها مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم و التقنية في مجال الأبحاث و المشاريع العلمية بشكل عام ؟
    مازالت الخطة التنفيذية للعلوم و التقنية في بدايتها، و هناك العديد من المنجزات التي بدأت، ظهرت نتائجها ، ومن أهمها مايلي:
    · إنشاء ثلاث مراكز ابتكار تقني بأكثر من 150 مليون ريال، و ذلك ضمن برنامج مراكز الابتكار التقني، احد برامج الخطة الوطنية للعلوم و التقنية و الابتكار، الذي يهدف إلى إنشاء مراكز تابعة للمدينة بالتعاون مع القطاع الصناعي، و يتم استضافتها في الجامعات السعودية. و تهتم هذه المراكز الابتكارية بالبحوث التي تعالج تطوير منتجات صناعية من خلال تشكيل فرق بحثية متعددة الاختصاصات، وقد جرى انتقاء هذه المراكز بعناية فائقة للتأكد من أنها ستصل إلى نتائج ملموسة، من حيث دعم قدرات التعاون التقني بين الجامعات و المدينة و الصناعة، في مجال تطوير المنتجات عالية التقنية و التي تسهم في تعزيز القدرة التنافسية للشركات السعودية عالمياً .
    · مولت الخطة الخمسية الأولى للعلوم و التقنية و الابتكار حتى الآن مشاريع بحثية استراتيجية في الجامعات السعودية و مراكز البحث في الجهات الأخرى بمخصصات مالية تجاوزت (1000) مليون ريال .
    ·استكمال فك شفرة الجينوم للجمل العربي، وقرب الانتهاء من فك شفرة الجينوم للنخيل
    · تطوير تقنية جديدة و فعالة لتحلية المياه بالطاقة الشمسية
    ·تطوير وقود نظيف و صديق للبيئة للطائرات .
    ·زيادة المحتوى العربي للإنترنت بالتعاون بين مبادرة الملك عبدالله للمحتوى العربي على الإنترنت و أفراد و مؤسسات كثيرة في العالم العربي، و قد تضاعف المحتوى العربي للإنترنت خلال ثلاثة أعوام من 0.3% إلى 1.5% أي خمس مرات حسب تقديرات شركة قوقل .








  • #2
    رد: برنامج الفضاء السعودي

    برنامج الفضاء السعودي يشرف عليه مركز بحوث الفضاء في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتكنولوجيا.

    برنامج سعودي سات 1

    سعودي سات-1 هي منظومة أقمار تجريبية صغيرة. أُطلق سعودي سات- 1أ و ب في 26/9/2000 و سعودي سات-1ج في 20/12/2002 م من قاعدة بايكونور بقزخستان عن طريق الصاروخ دنبر الاوكراني.

    سعودي سات-1أ (يمين) و سعودي سات-1ب (يسار) على منصة الصاروخ دنبر


    يتشابه القمران سعودي سات-1أ و ب في المواصفات الفيزيائية, حيث يزن كل منهما 10 كيلوغرام وهما مكعبي الشكل بطول وعرض 24 سم وارتفاع 22 سم. ويزن سعودي سات-1ج 12 كيلوغرام وبطول وعرض وارتفاع 30 سم . وتحيط ألواح الخلايا الشمسية بالقمر من جميع الجهات, حيث يتم تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كهربائية تُخزن في البطاريات وتُزود أجهزة القمر بالطاقة اللازمة لتشغيلها. يقوم الحاسب الآلي في القمر بالتحكم في كافة أجهزة القمر من تشغيل وفحص وتوجيه المعلومات . كما يحتوي القمر على جهاز تحكم بالطاقة وجهاز تحويل رقمي يقوم بتحويل درجات الحرارة والجهد والتيار إلى معلومات رقمية يتم إرسالها إلى الأرض. ويتم التحكم في توجية القمر ذاتياً بواسطة المجال المغناطيسي . ويحمل سعودي سات-1ج كاميرا لالتقاط صور متحركة للأرض والنجوم .OSCAR - Orbiting Satellite Carrying Amateur Radio


    سعودي سات-1ج على منصة الصاروخ دنبر
    برنامج سعودي سات 2

    تم البدء في هذا البرنامج نهاية العام 2003 ولهدف إعداد كوادر وطنية جديدة لتلبية الحاجة في التوسع في إعمال المركز مستقبلا. كما يهدف البرنامج الى تجربة الأنظمة الجديدة التي يتم تطويرها في معامل أبحاث المركز قبل استخدامها في الأقمار التجارية والاستراتيجية. وقد تم إطلاق أول هذه الأقمار (سعودي سات-2أ) مع قمرين من منظومة سعودي كمسات في 29/6/2004 من قاعدة بايكونور بقزخستان عن طريق الصاروخ دنبر الاوكراني. ويزن القمر 35 كلغم وله ضعف حجم سعودي كمسات تقريبا. وقد تمت تجربة العديد من الأنظمة وبنجاح ومنها:
    تخزين وتنظيم الطاقة باستخدام تقنيات الليثيوم أيون.
    1. نظام تحكم باتجاه القمر باستخدام عجلات رد-الفعل والقضبان الممغنطة ومعرفة الاتجاه باستخدام جهاز قياس المجال المغناطيسي وأجهزة قياس زاوية سقوط أشعة الشمس
    2. نظام تصوير ضوئي بدقة عالية.
    برنامج سعودي سات 3
    برنامج سعودي كمساتسعودي كمسات هي منظومة أقمار تجارية صغيرة يصل عددها إلى 24 قمراً . أُطلق سعودي كمسات 1 و 2 في 29/6/2004 م من قاعدة بايكونور بقزخستان عن طريق الصاروخ دنبر الاوكراني ويجري الإعداد لإطلاق خمسة أخرى في مارس 2007. وهي امتداد لأقمار سعودي سات-1 .تدور الأقمار سعودي كمسات حول الأرض على ارتفاع بين 650 و720 كيلومتراً عن سطح الأرض وبزاوايا ميلان 64 أو 98درجة.تطبيقات سعودي كمساتهنالك عدة تطبيقات لسعودي كمسات . من أهمها هي تحويل المعلومات من مواقع نائية مما يسمح بمراقبة الأداء في هذه المواقع . وقد تم تطوير واختبار وحدات لنقل المعلومات من مواقع نائية إلى محطة الاستقبال عبر القمر بطريقة آلية . حيث تقرأ هذه الوحدات المعلومات وترسلها للقمر الذي يحفظها ثم يرسلها إلى محطة الاستقبال الأرضية والتي بدورها تحول تلك المعلومات إلى موقع انترنت لكي يمكن قراءتها من أي مكان في العالم . وقد أثبتت هذه التجارب كفاءة عالية في نقل المعلومات من حيث الاعتمادية العالية وقلة التكلفة مقارنة بالقراءة اليدوية ووسائل الاتصالات البديلة.وثانيها هي تعقب العربات أو الأجهزة المتحركة. ولقد قام المركز بتطوير وحدة تعقب تم تثبيتها على أحد العربات . وتقوم الوحدة باستقبال المعلومات من أقمار تحديد المواقع ونقلها إلى محطة استقبال مباشرة أو عن طريق سعودي سات-1 حيث يتم عرضها على شاشة الحاسب الآلي بعد توقيعها على الخريطة الرقمية .ومن التطبيقات أيضاً نقل البيانات من طرفيات ثابتة أو محمولة. وتسمح بنقل بيانات قصيرة إلى محطة أخرى عبر القمر الصناعي عند مروره فوقها. كما يمكن استخدام مثل هذه الأقمار في أخذ صور فضائية للأرض. وهذا يتطلب استخدام لواقط ذات أطياف متعددة . كما يتم الاستفادة من هذه الأقمار في إجراء الأبحاث والتجارب العلمية المتعلقة بالفضاء.






    تعليق


    • #3
      رد: برنامج الفضاء السعودي

      تقنية الفضاء والطيران
      لا زال سباق الفضاء الذي بدأ في خمسينات القرن الماضي مستمرا حتى اليوم وما زالت أعداد متزايدة من الدول تطور قدرتها على بناء آلات وتقنيات استكشاف الفضاء. شهدت السنوات الأخيرة قطاع الطيران الدولي يحقق تقدما تقنيا كبيرا، بالإضافة إلى تحديد العديد من مجالات البحث والنمو والتطبيق. تسعى المملكة العربية السعودية إلى أن تصبح رائدة إقليمية في المجالات الحيوية في قطاع الفضاء والطيران.
      تقدم بيئة القطاع العالمية الراهنة فرصا كبيرة لبرنامج فضاء عربي سعودي يدعم المنطقة. يوفّر كون المملكة العربية السعودية في وضع جيد للمساهمة في التنمية الإقليمية لنظم استكشاف الفضاء فرصا هامة للمملكة لتسوق تقنياتها، وخاصة تلك المتصلة بكوكبة الأقمار الاصطناعية السعودية "كومسات" وتطبيقات أنظمة الملاحة العالمية بالأقمار الاصطناعية.حددت مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية والخطة الوطنية للعلوم والتقنية والابتكار مجالات التركيز في ميدان تكنولوجيات الطيران والفضاء على النحو التالي :
      1 - أنظمة الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية
      2 - المنصات الفضائية
      3 - منصات الطيران
      4 - تقنيات الأقمار الاصطناعية
      5 - التقنيات التمكينية

      http://nstip.kacst.edu.sa/NSTIPWCPor...e%3Dn06lk9lu_4

      تعليق

      ما الذي يحدث

      تقليص

      المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

      أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

      من نحن

      الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

      تواصلوا معنا

      للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

      editor@nsaforum.com

      لاعلاناتكم

      لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

      editor@nsaforum.com

      يعمل...
      X