إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

طهران ترفض تسوية روسية لصفقة صواريخ «أس- 300»

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • طهران ترفض تسوية روسية لصفقة صواريخ «أس- 300»

    أعلن وزيرا الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف والروسي سيرغي لافروف في طهران أمس، أن بلديهما يتفاوضان على تشييد مفاعل نووي جديد في إيران. لكن ظريف رفض اقتراحاً قدّمته موسكو لتزويد بلاده منظومة «أنتي- 2500» الروسية للدفاع الجوي، بدل منظومة «أس- 300» المتطورة.

    وذكر ظريف أنه ولافروف اتفقا على «التعاون في شأن المسائل المتعلقة بتطبيق اتفاق جنيف» الذي أبرمته إيران والدول الست المعنية بملفها النووي، معتبراً أن «التعاون الوثيق بين إيران وروسيا مهم جداً» لإبرام اتفاق نهائي رأى انه يشكّل «مرحلة صعبة في المفاوضات».
    وأشار إلى «محادثات مع الروس حول تطوير التعاون في تشييد محطات نووية»، مضيفاً: «في بعض الحالات، أصبحنا قريبين جداً من اتفاق ومن تطبيقه». واستدرك: «سيكون لنا تعاون مشابه مع الأصدقاء الروس ودول أخرى، ولكن أولويتنا تطوير التعاون مع روسيا».
    وسُئل ظريف هل تقبل إيران تزويدها منظومة «أنتي-2500» الروسية للدفاع الجوي، بدل منظومة «أس-300» المتطورة التي ألغت موسكو صفقة مع طهران في شأنها، فأجاب: «أصرّينا على تنفيذ الاتفاق المتعلق بشراء منظومة أس-300، والمشاورات ستستمر في هذا الصدد». وأعرب عن أمله بتسوية المسألة «في شكل مناسب، نظراً إلى العلاقات الطيبة بين البلدين وآفاق التعاون بينهما على الأمد البعيد والاستراتيجي». ووصف روسيا بأنها «بلد صديق لإيران»، لافتاً إلى أن علاقاتهما «مبنية على المصالح المشتركة وفي اتجاه دعم الاستقرار في المنطقة وتعزيز السلام والأمن الدوليين».



  • #2
    رد: طهران ترفض تسوية روسية لصفقة صواريخ «أس- 300»

    إيران تؤكد إصرارها على تنفيذ الاتفاقات المتعلقة بمنظومة "اس 300


    أكد وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف، مجددا إصرار بلاده على تنفيذ الاتفاقات الخاصة بمنظومة الدفاع الجوى الصاروخية "اس ـ 300" المبرمة مع روسيا.

    جاء ذلك، ردا على سؤال فى مؤتمر صحفى مشترك عقده اليوم الأربعاء ظريف مع نظيره الروسى سيرجى لافروف فى طهران حول شراء منظومة انتى 2500 بدلا عن اس 300 ، بحسب وكالة الإنباء الإيرانية (إرنا).

    وأضاف ظريف أن نائب رئيس وزراء روسيا دميترى راجوزين زار الشهر الماضى طهران، وأجرى لقاءات مع المسئولين العسکريين الإيرانيين، وهذه المشاورات ستستمر کما فى السابق بهذا الخصوص.

    وأعرب ظريف عن أمله بحل هذا الموضوع بشکل مناسب نظرا للعلاقات الطيبة بين البلدين وأفاق التعاون القائم بين إيران وروسيا فى مختلف المجالات.

    كانت صحيفة "كوميرسانت" الروسية قد ذكرت فى يونيو الماضى أن روسيا أعربت عن استعدادها لتزويد إيران بمنظومة انتى 2500 ، وهى طراز معدل للمنظومة اس -300 التى منعت موسكو إرسالها إلى طهران استجابة لقرار مجلس الأمن بحظر توريد أسلحة للجمهورية الإسلامية بسبب برنامجها المزعوم لتطوير أسلحة نووية.

    ورفعت إيران دعوى قضائية للحصول على تعويض بقيمة أربعة مليارات دولار ضد موسكو بسبب عدم إتمام الصفقة التى تم التوقيع عليها فى عام 2007. وتحاول موسكو تسوية المسألة خارج نطاق القضاء.


    بوابة اليوم السابع الاخبارية تقدم احدث واهم اخبار مصر على مدار اليوم كما نقدم اهم اخبار الرياضة والفن والاقتصاد والحوادث








    تعليق

    ما الذي يحدث

    تقليص

    المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

    أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

    من نحن

    الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

    تواصلوا معنا

    للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

    editor@nsaforum.com

    لاعلاناتكم

    لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

    editor@nsaforum.com

    يعمل...
    X