إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

خلل يعطل نظام التبريد بمحطة الفضاء الدولية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • خلل يعطل نظام التبريد بمحطة الفضاء الدولية

    الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- قامت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" بتحجيم العمليات في محطة
    الفضاء الدولية الأربعاء



    بعد اكتشاف مشكلة في نظام التبريد، وقالت إن مضخة إحدى حلقتي التبريد الخارجي تم إيقافها، بعد أن ارتفعت حرارتها.
    ويعمل الفريق للحصول على حلقة تبريد احتياطية وتشغيلها، فيما يشتبه الخبراء بأن خللاً حصل في صمام ما، وتسبب بهذه المشكلة، لكنهم مازالوا يحاولون معرفة كيفية إصلاحه.وقالت ناسا إن المحطة والطاقم الذي عليها لم يتعرضوا لأي خطر على الإطلاق.يذكر أن حلقات التبريد الخارجية هي الأنظمة التي تعمم الأمونيا خارج المحطة للحفاظ على المعدات باردة، وقد يجد المسؤولون أن السير في الفضاء هو أفضل وسيلة لإصلاح المضخة، وهو شيء فعلوه في الماضي وتسمى المهمة الحالية للمحطة الفضائية "إكسبيديشن 38"،ومن المقرر أن تستمر حتى مارس/ آذار عام 2014.
    http://arabic.cnn.com/2013/scitech/1...ace/index.html



  • #2
    ناسا: إصلاح العطل في المحطة الفضائية الدولية قد يتطلب الخروج إلى الفضاء المكشوف

    ناسا: إصلاح العطل في المحطة الفضائية الدولية قد يتطلب الخروج إلى الفضاء المكشوف



    أفادت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" أن إصلاح العطل في القطاع الأمريكي للمحطة الفضائية الدولية قد يتطلب الخروج إلى الفضاء المكشوف. ومن المتوقع أن تبدأ الأعمال التي لم يخطط لها مسبقا خارج المحطة في نهاية الأسبوع المقبل، غير أن القرار النهائي بهذا الشأن لم يتخذ بعد. ويحاول خبراء "ناسا" حاليا تحديد إمكانية إصلاح العطل بطريقة أخرى لا تستدعي الخروج إلى الفضاء المكشوف حيث تتعرض حياة رواد الفضاء لخطر إضافي. أما إذا تبيّنت ضرورة العملية فسيقوم بها رائدا الفضاء الأمريكيان مايكل هوبكينز وريتشارد ماستراكو. إضافة إليهما يضم الطاقم الـ 38 للمحطة الفضائية الدولية رواد الفضاء الروس أوليغ كوتوف وسيرغي ريازانسكي وميخائيل تيورين ورائد الفضاء الياباني كويتي واكاتا. وتؤكد وكالة ناسا أن أمن طاقم المحطة في الوقت الراهن لا يهدده شيء. يذكر أن رواد الفضاء الأمريكيين اضطروا يوم الأربعاء الماضي لإيقاف عمل معظم أجهزة قطاعهم في المحطة الفضائية الدولية بسبب خلل في منظومة التبريد.





    تعليق


    • #3
      رد: خلل يعطل نظام التبريد بمحطة الفضاء الدولية

      ناسا تطلب خروجا عاجلا للفضاء المكشوف لإصلاح المحطة الفضائية الدولية



      طلبت وكالة الفضاء الامريكية "ناسا" من الرواد في المحطة المدارية الدولية خروجا عاجلا للفضاء المكشوف لإصلاح العطل الناتج عن خلل في منظومة التبريد بالمحطة الفضائية الدولية. وقد قرر مدير المحطة يوم الثلاثاء ضرورة خروج رائدي الفضاء الأمريكيين ماسترياكو وهوبكينز لاستبدال مضخة خارجية عطل صمامها، وستتطلب المهمة الخروج مرتين على الأقل يومي السبت والاثنين القادمين، وقد يضطرا أيضا للخروج مرة ثالثة الأربعاء، وتأمل "ناسا" في تفادي المرة الثالثة. وقد كان مقررا إطلاق سفينة امدادات من ولاية فيرجينيا هذا الأسبوع، ولكن مهمة خروج الرائدين أتت على رأس أولويات ناسا، وتم لذلك تأجيل إطلاق السفينة حتى منتصف يناير المقبل على الأقل. وقد أوقفت أمريكا المهمات التي تتطلب خروج الرواد من مركباتهم إلى الفضاء منذ يوليو/ تموز الماضي، وذلك على إثر تعرض رائد الفضاء الإيطالي بالمحطة لحادث تسرب مياه إلى خوذته كاد أن يؤدي إلى اختناقه. ويذكر أن نصف أنظمة تبريد المحطة قد تم غلقها يوم الأربعاء الماضي، مما اضطر رواد المحطة الستة من غلق جميع المعدات غير الضرورية والتي تشمل بعض التجارب العلمية. وقد أدى تعطل الصمام إلى زيادة برودة أحد خطي التبريد لدرجة كبيرة، وترجع أهمية خطوط التبريد إلى أنها تقوم بتبديد الحرارة التي تتولد بفعل المعدات الموجودة بالمركبة الفضائية. وقد فشل مراقبو الرحلة في اجراء عملية اصلاح عن بُعد، ووضعوا خطة بديلة باستخدام صمام آخر لتنظيم درجات الحرارة، وقد أحرزت هذه الخطة بعض النجاح، واعتقد الفنيون أن المحطة يمكنها اكمال الرحلة بهذا الحل المؤقت، ولكن فضّل خبراء ناسا خروج الرواد للفضاء والقيام باستبدال المضخة التي تم تغييرها سابقا في عام 2010. وقد تدرب الرائدان على مثل هذه المهام وأتموا الاستعدادات خلال هذا الأسبوع. وجدير بالذكر أن المحطة المدارية الدولية يوجد بها الآن ثلاثة رواد روس ورائد ياباني بجانب الرائدين الامريكيين.

      http://arabic.rt.com/news/637824-%D9...4%D9%8A%D8%A9/

      تعليق


      • #4
        "سباحة فضائية" لاصلاح المحطة المدارية الدولية

        "سباحة فضائية" لاصلاح المحطة المدارية الدولية



        من المتوقع أن يتم إرسال الرواد مرة ثانية الاثنين المقبل وثالثة عشية عيد الميلاد لإتمام عملية الصيانة
        في مهمة هي الأولى من نوعها، خرج اثنان من رواد الفضاء من محطة الفضاء الدولية لإجراء بعض عمليات صيانة فورية.
        وكان الرائدان الأمريكيان ريك ماستراشيو ومايك هوبكنز قد أُرسلا خارج المحطة لإصلاح فوري لمضخة تعرضت لتلف أحد صماماتها الهامة. وتُعد هذه المهمة هي الأولى من نوعها التي تتطلب سباحة الرواد في الفضاء دون استخدام أي وسيلة انتقال والتي من المقرر أن تتكرر ثلاث مرات حتى تنتهي الإصلاحات المطلوبة. وكانت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا قد أعلنت أن عطلا أصاب محطة الفضاء الدولية أدى إلى توقف أوتوماتيكي لنصف اجزاء النظام الإليكتروني عن العمل الأسبوع الماضي وذلك في أعقاب إجراء فحص شامل لمعرفة سبب ارتفاع درجة الحرارة غير الطبيعي داخل المحطة. كما قام الأعضاء الستة لطاقم عمل المحطة بوقف تشغيل جميع المعدات غير الضرورية تحسبًا لأي تداعيات للموقف الذي وصفته ناسا بالخطير، إلا أنه لا يهدد حياة الطاقم. يُذكر أن رائدي الفضاء الأمريكيين خرجا بالفعل من المحطة للانتهاء من الإصلاحات الفورية المطلوبة في تمام الثانية عشرة ظهرًا بتوقيت جرينتش ولا زال أمامهما عدة ساعات حيث يُتوقع أن تستمر المهمة لأكثر من ست ساعات.



        أرسلت ناسا اثنين من رواد الطاقم إلى خارج المحطة لإصلاح العطل تجنبًا لتداعياته السلبية على المحطةيقوم ريك ماستراشيو ومايك هوبكنز بوقف تشغيل مضخة للأمونيا بحجم المبرد المنزلي حتى يتسنى لهما إصلاح صمام تالف داخل المضخة أدى إلى عطل في نظام التبريد بمحطة الفضاء الدولية.ولن ينتهي العمل بانتهاء المهمة الحالية التي تجري اليوم حيث يخطط الطاقم لسير ثان في الفضاء يوم الاثنين المقبل يستهدف إزالة المضخة واستبدالها بأخرى احتياطية تعمل بالكفاءة المطلوبة. أما الجولة الثالثة من السير في الفضاء فتستهدف الانتهاء من التركيبات الخاصة بالمضخة، وهو ما يُنتظر القيام به عشية عيد الميلاد.كان الصمام التالف بمضخة الأمونيا المسئولة عن دورة تبريد المعدات الخارجية والداخلية للمحطة، وهو ما دفع ناسا إلى إعطاء تلك الإصلاحيات الأولوية مقدمةً عملية الصيانة على إطلاق سفينة إمدادات من فيرجينيا أُجل إلى يناير بسبب العطل الحالي.

        http://arabic.rt.com/news/638213-رائدا_الفضاء_الأمريكيان_يصلحان_الخلل_في_جناحهما_ال يوم/

        http://www.bbc.co.uk/arabic/sciencea...alk_nasa.shtml

        تعليق


        • #5
          ناسا تنجح في مهمة نادرة لإصلاح عطل بمحطة الفضاء الدولية

          ناسا تنجح في مهمة نادرة لإصلاح عطل بمحطة الفضاء الدولية



          قالت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) إن رائدي الفضاء ريك ماستراشيو ومايك هوبكنز انتهيا من استبدال مضخة الأمونيا في محطة الفضاء الدولية، في مهمة استغرقت 7 ساعات ونصف الساعة. وتعرضت المضخة الخاصة بنظام التبريد في المحطة منذ أسبوعين لعطل مفاجئ، مما أدى إلى توقف نظام التبريد في الجزء الأمريكي منها، وتوقفت جميع المعدات غير الضرورية وكذلك التجارب العلمية. وقالت الوكالة إنه من المفترض أن تعود جميع الأجهزة إلى العمل بنهاية عطلة هذا الأسبوع. وبث مركز مراقبة المهمة الفضائية رسالة عبر جهاز الإرسال لرائدي الفضاء قال فيها: "إنه أفضل عيد ميلاد يمر علينا." وتمكن رائدا الفضاء من استبدال المضخة التي تقترب في حجمها من حجم ثلاجة منزلية. وقالت "ناسا" إن فريق المحطة المكون من ستة أعضاء لم يتعرض لخطر جراء هذا العطل. وتعد هذه المرة الثانية في تاريخ ناسا التي ينفذ فيها رواد فضاء مهمة تتطلب السير في الفضاء عشية عيد الميلاد، وذلك بعد مهمة في 24 ديسمبر/ كانون الأول عام 1999 لإصلاح تليسكوب مركبة الفضاء هابل.

          وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) تعلن نجاح رواد الفضاء في إصلاح عطل في مضخة التبريد بمحطة الفضاء الدولية، في مهمة تطلبت السير في الفضاء عشية عيد الميلاد.


          تعليق

          ما الذي يحدث

          تقليص

          المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

          أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

          من نحن

          الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

          تواصلوا معنا

          للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

          editor@nsaforum.com

          لاعلاناتكم

          لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

          editor@nsaforum.com

          يعمل...
          X