إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حكم الابتعاث - إبن باز -

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #46
    رد: حكم الابتعاث - إبن باز -

    المشاركة الأصلية بواسطة النسرالعربي مشاهدة المشاركة
    انا كنت بكمل ماجستير قانون هناك وطبعا ان شاء الله راح اتزوج قبلا ... بس لازم اسكن مع عايله على الاقل 6 شهور عشان اللغه .... وش الوضع ياولد
    اذا معك اهلك فانت بخير ،،،، اقسم بالله ان السكن مع العائلة راحة طبعا يعتمد من عائلة الى اخرى ،، اذا بتسكن عند عائلة حاول ان تدور عن عائلة ما فيها الى عجوز عشان اهلك يخذون راحتهم،،، و السكن مع العائلة في العادة يكون ارخص من شقة.
    RULE FOR A GUNFIGHT
    Be polite. Be professional. But, have a plan to kill everyone you meet


    تعليق


    • #47
      رد: حكم الابتعاث - إبن باز -

      من لاافضل تقنين الابتعاث في مجالات ليست موجوده لدينا مع سد الطرق التي توصل للحرام قدر الامكان- وهناك جزء يكون على عاتق الدوله بالرقابه والنصح والارشاد
      هاذا في حال لم نستطع جذب الكوادر العلميه الى داخل السعوديه

      تعليق


      • #48
        رد: حكم الابتعاث - إبن باز -

        المشاركة الأصلية بواسطة النسرالعربي مشاهدة المشاركة
        انا كنت بكمل ماجستير قانون هناك وطبعا ان شاء الله راح اتزوج قبلا ... بس لازم اسكن مع عايله على الاقل 6 شهور عشان اللغه .... وش الوضع ياولد
        ياليت تراجع الفتوى .. هنا
        http://fatwa.islamweb.net/fatwa/inde...twaId&Id=21686

        تعليق


        • #49
          رد: حكم الابتعاث - إبن باز -



          لو كان هدف الابتعاث فائدة للبلد لما رأينا هذا النموذج


          ربما تمت حذف الصفحة التي تبحث عنها أو تم تغيير اسمها أو أنها غير متاحة مؤقتًا.


          المشكلة يالشقافي ان شعرك ليس اصفر وعيونك ليست زرق




          تعليق


          • #50
            رد: حكم الابتعاث - إبن باز -

            المشاركة الأصلية بواسطة تايفون-23 مشاهدة المشاركة


            لو كان هدف الابتعاث فائدة للبلد لما رأينا هذا النموذج


            ربما تمت حذف الصفحة التي تبحث عنها أو تم تغيير اسمها أو أنها غير متاحة مؤقتًا.


            المشكلة يالشقافي ان شعرك ليس اصفر وعيونك ليست زرق




            وجامعاتنا الي مليانه مصاريه ,, ليش ما يوضفون ابناء الوطن ؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!






            sigpic

            تعليق


            • #51
              رد: حكم الابتعاث - إبن باز -

              المشكلة ليست في الفتوي فهي واضحة - التحذير للعله
              المشكلة في التنطع تاره وفي الانحلال تارة اخري

              اذا كان الانسان هو على نفسه بصير مايقدر يحفظ دينه في السعودية بلده
              شلون يقدر يحفظ دينه وعفته في بلاد الاباحة !!!

              اذن الفتوي لا تقوم على التحريم او التحذير لاصل الشئ
              بل لعله ان انتقت سقط الحكم

              وهذة تحديدا كل شخص هو ادري بنفسه وعلى المسلم ان يتقي الله في نفسه
              كل شهادات الدنيا لا تغني عنك من الله شئ وانت ترتكب كبيرة او محرم

              وصدقوني ومن تجربة رجل امن عسكري ان من يضيع دينه في امريكا او بلاد الغرب هو مضيعه اساسا في السعودية

              فقد عرفت شباب رجال تفخر بهم كانوا هنا ملتزمين بصلاتهم ودينهم فلما ذهبوا لهناك لم يزدهم ذلك الا تمسكا بدينهم وعقيدتهم ومنهم من بداء حفظ القران في مرحلة الابتعاث في مونتريال نفسها بلاد الفله

              وفيه ناس نسال الله السلامة والعافية ماخذين الدين عادة وتقليد وماخذين حكم الله محدود بحدود السعودية اول ما يركبون الطيارة ,,
              يرمون العباه ويفكون الحجاب تشوف مناظر عجب
              ولا تفهم وش السالفة
              وربما شعب مكاين الاستنجر هذا اكثر الشعوب الذين يمارسون الدين كعادات عائلية




              يوم كلٍ من خويه تبرا .. حطيت ا
              لأجرب لي خويٍ مباري

              تعليق


              • #52
                رد: حكم الابتعاث - إبن باز -

                المشاركة الأصلية بواسطة نمر مشاهدة المشاركة
                المشكلة ليست في الفتوي فهي واضحة - التحذير للعله
                المشكلة في التنطع تاره وفي الانحلال تارة اخري

                اذا كان الانسان هو على نفسه بصير مايقدر يحفظ دينه في السعودية بلده
                شلون يقدر يحفظ دينه وعفته في بلاد الاباحة !!!

                اذن الفتوي لا تقوم على التحريم او التحذير لاصل الشئ
                بل لعله ان انتقت سقط الحكم

                وهذة تحديدا كل شخص هو ادري بنفسه وعلى المسلم ان يتقي الله في نفسه
                كل شهادات الدنيا لا تغني عنك من الله شئ وانت ترتكب كبيرة او محرم

                وصدقوني ومن تجربة رجل امن عسكري ان من يضيع دينه في امريكا او بلاد الغرب هو مضيعه اساسا في السعودية

                فقد عرفت شباب رجال تفخر بهم كانوا هنا ملتزمين بصلاتهم ودينهم فلما ذهبوا لهناك لم يزدهم ذلك الا تمسكا بدينهم وعقيدتهم ومنهم من بداء حفظ القران في مرحلة الابتعاث في مونتريال نفسها بلاد الفله

                وفيه ناس نسال الله السلامة والعافية ماخذين الدين عادة وتقليد وماخذين حكم الله محدود بحدود السعودية اول ما يركبون الطيارة ,,
                يرمون العباه ويفكون الحجاب تشوف مناظر عجب
                ولا تفهم وش السالفة
                وربما شعب مكاين الاستنجر هذا اكثر الشعوب الذين يمارسون الدين كعادات عائلية

                الأصل في الذهاب عدم الحل كما أسلفنا إلا بتوفر الشروط الثلاثة
                التي ذكرها إبن عثيمين - رحمه الله - وهي :
                الأول : أن يكون عندالانسان علم يدفع به الشبهات
                الثاني : أن يكون عندالانسان دين يدفع به الشهوات
                الثالث : أن يكون محتاجا الى السفر بحيث لا يوجد

                هذا التخصص في بلادالاسلام


                فإذا إختل شرط من الشروط الثلاثة لم يجز له الذهاب

                لأن المحافظة على الدين أهم من المحافظة على غيره .

                تعليق


                • #53
                  رد: حكم الابتعاث - إبن باز -

                  المشاركة الأصلية بواسطة المعتصم مشاهدة المشاركة
                  الأصل في الذهاب عدم الحل كما أسلفنا إلا بتوفر الشروط الثلاثة
                  التي ذكرها إبن عثيمين - رحمه الله - وهي :
                  الأول : أن يكون عندالانسان علم يدفع به الشبهات
                  الثاني : أن يكون عندالانسان دين يدفع به الشهوات
                  الثالث : أن يكون محتاجا الى السفر بحيث لا يوجد

                  هذا التخصص في بلادالاسلام


                  فإذا إختل شرط من الشروط الثلاثة لم يجز له الذهاب
                  لأن المحافظة على الدين أهم من المحافظة على غيره .
                  مع احترامي لك ,, وطبعا لشخينا وامامنا ابن عثيمين
                  لكن هل ذكر الشيخ نصا " ان سقط احد الشروط سقط حكم الجواز "

                  لو رجل امي مجبر على الذهاب للعلاج ولا علاج له هنا ,, وش الحكم
                  ولا يملك علم شرعي لديه ليدفع به الشبهات اللي هنا فضلا على اللي في الخارج

                  الاصل في الاشياء التحليل الا ماحرم بدليل هذة القاعده الفقهيه
                  ونحن لا نحرم او نحلل الا بدليل شرعي يسمي حينها حكم شرعي
                  او بسبب وجود عله يسمي حينها اجتهاد
                  والاجتهاد قابل للتغير بتغير علة المنع
                  الحكم القائم بالدليل القاطع لا يتغير بتغير الزمان او المكان الا لطارئ يطراء وفق محددات شرعية لحفظ لضرورات الخمس
                  فالخمر محرم في اي مكان واي زمان الا ان استخدم لحماية حياة انسان من الموت

                  وتبقي الاحكام الاجتهادية محل للمراجعة من اهل العلم المكلفين بذلك شرعا

                  ويبقي على العامة الطاعة للحكم بلا اي تردد او ابداء امتعاظ ولو لم يعجبهم محتسبين ذلك طاعة لله ولرسولة



                  يوم كلٍ من خويه تبرا .. حطيت ا
                  لأجرب لي خويٍ مباري

                  تعليق


                  • #54
                    رد: حكم الابتعاث - إبن باز -

                    المشاركة الأصلية بواسطة نمر مشاهدة المشاركة
                    مع احترامي لك ,, وطبعا لشخينا وامامنا ابن عثيمين
                    لكن هل ذكر الشيخ نصا " ان سقط احد الشروط سقط حكم الجواز "
                    الشيخ قال بالنص : " فإن تخلف واحد منها فلا يسافر "

                    لو رجل امي مجبر على الذهاب للعلاج ولا علاج له هنا ,, وش الحكم
                    ولا يملك علم شرعي لديه ليدفع به الشبهات اللي هنا فضلا على اللي في الخارج
                    كلامنا هنا عن " الذهاب للإبتعاث "
                    أما السفر للعلاج فمباح لعموم المسلمين بدون الشروط المذكورة .


                    الاصل في الاشياء التحليل الا ماحرم بدليل هذة القاعده الفقهيه
                    ونحن لا نحرم او نحلل الا بدليل شرعي يسمي حينها حكم شرعي

                    بلا شك .. التحريم و التحليل لا يصح إلا بدليل شرعي
                    ولا يخفى عليك كثرة الايات والاحدايث الواردة في هذا .. منها :

                    روى أبو داود والترمذي عن
                    جرير بن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أنا بريء من كل مسلم يقيم بين أظهر المشركين. قالوا: يا رسول الله، لم؟ قال: لا تراءى ناراهما. والحديث صحيح.

                    او بسبب وجود عله يسمي حينها اجتهاد
                    والاجتهاد قابل للتغير بتغير علة المنع
                    الحكم القائم بالدليل القاطع لا يتغير بتغير الزمان او المكان الا لطارئ يطراء وفق محددات شرعية لحفظ لضرورات الخمس
                    فالخمر محرم في اي مكان واي زمان الا ان استخدم لحماية حياة انسان من الموت

                    وتبقي الاحكام الاجتهادية محل للمراجعة من اهل العلم المكلفين بذلك شرعا

                    ويبقي على العامة الطاعة للحكم بلا اي تردد او ابداء امتعاظ ولو لم يعجبهم محتسبين ذلك طاعة لله ولرسولة

                    تعليق


                    • #55
                      رد: حكم الابتعاث - إبن باز -

                      اخي المعتصم ان تنقل من عدة فتاوي وتخلط ببعضها
                      يجب مرعاة ان نقل الفتوي يجب ان يكون من مصدر الشيخ نفسه او موقعه الرسمي
                      وبناء على فتوي واجابة لسوائل مماثل

                      دليل " انا برئ من كل مسلم يقيم بين اظهر المشركين ,,, الى اخر الحديث "
                      لا ينطبق على حالة المسافر للابتعاث فهو يقيم اقامة مؤقتة
                      وللشيخ ابن عثيمين تفصيلا في هذة المسائلة واجب ذكره

                      --

                      قال الشيخ ابن عثيمين : الإقامة في بلاد الكفار خطر عظيم على دين المسلم ، وأخلاقه ، وسلوكه ، وآدابه ، وقد شاهدنا وغيرنا انحراف كثير ممن أقاموا هناك فرجعوا بغير ما ذهبوا به ، رجعوا فُسّاقـًا ، وبعضهم رجع مرتدًا عن دينه وكافرًا به وبسائر الأديان - والعياذ بالله –

                      حتى صاروا إلى الجحود المطلق والاستهزاء بالدين وأهله السابقين منهم واللاحقين ، ولهذا كان ينبغي بل يتعين التحفظ من ذلك ووضع الشروط التي تمنع من الهويّ في تلك المهالك .

                      فالإقامة في بلاد الكفر لابد فيها من شرطين أساسين :

                      الشرط الأول : أمن المقيم على دينه بحيث يكون عنده من العلم والإيمان ، وقوة العزيمة ما يطمئنه على الثبات على دينه والحذر من الانحراف والزيغ وأن يكون مضمراً العداوة للكافرين وبغضهم مبتعدًا عن موالاتهم ومحبتهم ، فإن موالاتهم ومحبتهم مما ينافي الإيمان.

                      قال الله تعالى ( لا تجد قومـًا يؤمنون بالله واليوم الآخر يُوادّون من حاد الله ورسوله ولو كانوا آباءهم أو أبناءهم أو إخوانهم أو عشيرتهم ) المجادلة / 22 .

                      وقال تعالى ( يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فإنه منهم إن الله لا يهدي القوم الظالمين . فترى الذين في قلوبهم مرض يسارعون فيهم يقولون نخشى أن تصيبنا دائرة فعسى الله أن يأتي بالفتح أو أمرٍ من عنده فيصبحوا على ما أسروا في أنفسهم نادمين )

                      وثبت في الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم ( أن من أحب قومـًا فهو منهم ) ، وأن ( المرء مع من أحب )

                      ومحبة أعداء الله عن أعظم ما يكون خطرًا على المسلم لأن محبتهم تستلزم موافقتهم واتباعهم ، أو على الأقل عدم الإنكار عليهم ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم ( من أحب قومـًا فهو منهم )

                      الشرط الثاني : أن يتمكن من إظهار دينه بحيث يقوم بشعائر الإسلام بدون ممانع ، فلا يمنع من إقامة الصلاة والجمعة والجماعات إن كان معه من يصلي جماعة ومن يقيم الجمعة ، ولا يمنع من الزكاة والصيام والحج وغيرها من شعائر الدين ، فإن كان لا يتمكن من ذلك لم تجز الإقامة لوجوب الهجرة حينئذ ، ....

                      وقال الشيخ ابن عثيمين – في بيان أقسام الناس من حيث الإقامة هناك - :

                      القسم الرابع : أن يقيم لحاجة خاصة مباحة كالتجارة والعلاج فتباح الإقامة بقدر الحاجة ، وقد نص أهل العلم رحمهم الله على جواز دخول بلاد الكفار للتجارة وأثروا ذلك عن بعض الصحابة رضي الله عنهم .

                      وقال الشيخ – في آخر الفتوى - :وكيف تطيب نفس مؤمن أن يسكن في بلاد كفار تعلن فيها شعائر الكفر ويكون الحكم فيها لغير الله ورسوله وهو يشاهد ذلك بعينه ويسمعه بأذنيه ويرضى به ، بل ينتسب إلى تلك البلاد ويسكن فيها بأهله وأولاده ويطمئن إليها كما يطمئن إلى بلاد المسلمين مع ما في ذلك من الخطر العظيم عليه وعلى أهله وأولاده في دينهم وأخلاقهم .

                      مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين " فتوى رقم 388

                      ===

                      وهذا لا يعني ابدا ان السفر للدراسة جائز على اطلاقه - بل الواجب على المسلم ان يتقي الله في نفسه وان لا يعرض نفسه للمهالك -

                      مع ملاحظة الاتي :

                      هناك بلاد لا تسمي بلاد كفر - يحكمها مسلمين - الخطر على المسلم فيها اخلاقا ودينا وعفه اشد بمراحل من بلاد الكفار - فهي اولي بالتحذير حتي من بلاد الكفار



                      يوم كلٍ من خويه تبرا .. حطيت ا
                      لأجرب لي خويٍ مباري

                      تعليق


                      • #56
                        رد: حكم الابتعاث - إبن باز -

                        المشاركة الأصلية بواسطة نمر مشاهدة المشاركة
                        اخي المعتصم ان تنقل من عدة فتاوي وتخلط ببعضها
                        يجب مرعاة ان نقل الفتوي يجب ان يكون من مصدر الشيخ نفسه او موقعه الرسمي
                        وبناء على فتوي واجابة لسوائل مماثل
                        المصدر مذكور في صفحة سابقة ومع ذلك :

                        إنظر تفصيل هذه المسألة في (مجموع الفتاوى) 3/28
                        من فتاوى الشيخ محمد بن صالح العثيمين . كتاب العلم . صفحة (144) .



                        دليل " انا برئ من كل مسلم يقيم بين اظهر المشركين ,,, الى اخر الحديث "
                        لا ينطبق على حالة المسافر للابتعاث فهو يقيم اقامة مؤقتة
                        وللشيخ ابن عثيمين تفصيلا في هذة المسائلة واجب ذكره
                        قد يكون قصد الشيخ من سافر وهو مستوف
                        للشروط المذكورة في الفتوى .

                        ياليت تنزل التفصيل في المسألة حتى نستفيد


                        --

                        قال الشيخ ابن عثيمين : الإقامة في بلاد الكفار خطر عظيم على دين المسلم ، وأخلاقه ، وسلوكه ، وآدابه ، وقد شاهدنا وغيرنا انحراف كثير ممن أقاموا هناك فرجعوا بغير ما ذهبوا به ، رجعوا فُسّاقـًا ، وبعضهم رجع مرتدًا عن دينه وكافرًا به وبسائر الأديان - والعياذ بالله –

                        حتى صاروا إلى الجحود المطلق والاستهزاء بالدين وأهله السابقين منهم واللاحقين ، ولهذا كان ينبغي بل يتعين التحفظ من ذلك ووضع الشروط التي تمنع من الهويّ في تلك المهالك .

                        فالإقامة في بلاد الكفر لابد فيها من شرطين أساسين :

                        الشرط الأول : أمن المقيم على دينه بحيث يكون عنده من العلم والإيمان ، وقوة العزيمة ما يطمئنه على الثبات على دينه والحذر من الانحراف والزيغ وأن يكون مضمراً العداوة للكافرين وبغضهم مبتعدًا عن موالاتهم ومحبتهم ، فإن موالاتهم ومحبتهم مما ينافي الإيمان.

                        قال الله تعالى ( لا تجد قومـًا يؤمنون بالله واليوم الآخر يُوادّون من حاد الله ورسوله ولو كانوا آباءهم أو أبناءهم أو إخوانهم أو عشيرتهم ) المجادلة / 22 .

                        وقال تعالى ( يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فإنه منهم إن الله لا يهدي القوم الظالمين . فترى الذين في قلوبهم مرض يسارعون فيهم يقولون نخشى أن تصيبنا دائرة فعسى الله أن يأتي بالفتح أو أمرٍ من عنده فيصبحوا على ما أسروا في أنفسهم نادمين )

                        وثبت في الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم ( أن من أحب قومـًا فهو منهم ) ، وأن ( المرء مع من أحب )

                        ومحبة أعداء الله عن أعظم ما يكون خطرًا على المسلم لأن محبتهم تستلزم موافقتهم واتباعهم ، أو على الأقل عدم الإنكار عليهم ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم ( من أحب قومـًا فهو منهم )

                        الشرط الثاني : أن يتمكن من إظهار دينه بحيث يقوم بشعائر الإسلام بدون ممانع ، فلا يمنع من إقامة الصلاة والجمعة والجماعات إن كان معه من يصلي جماعة ومن يقيم الجمعة ، ولا يمنع من الزكاة والصيام والحج وغيرها من شعائر الدين ، فإن كان لا يتمكن من ذلك لم تجز الإقامة لوجوب الهجرة حينئذ ، ....

                        وقال الشيخ ابن عثيمين – في بيان أقسام الناس من حيث الإقامة هناك - :

                        القسم الرابع : أن يقيم لحاجة خاصة مباحة كالتجارة والعلاج فتباح الإقامة بقدر الحاجة ، وقد نص أهل العلم رحمهم الله على جواز دخول بلاد الكفار للتجارة وأثروا ذلك عن بعض الصحابة رضي الله عنهم .

                        وقال الشيخ – في آخر الفتوى - :وكيف تطيب نفس مؤمن أن يسكن في بلاد كفار تعلن فيها شعائر الكفر ويكون الحكم فيها لغير الله ورسوله وهو يشاهد ذلك بعينه ويسمعه بأذنيه ويرضى به ، بل ينتسب إلى تلك البلاد ويسكن فيها بأهله وأولاده ويطمئن إليها كما يطمئن إلى بلاد المسلمين مع ما في ذلك من الخطر العظيم عليه وعلى أهله وأولاده في دينهم وأخلاقهم .

                        مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين " فتوى رقم 388

                        ===
                        ^^

                        أين مخالفة ماذكر أعلاه لكلامي السابق ؟


                        وهذا لا يعني ابدا ان السفر للدراسة جائز على اطلاقه - بل الواجب على المسلم ان يتقي الله في نفسه وان لا يعرض نفسه للمهالك -

                        مع ملاحظة الاتي :

                        هناك بلاد لا تسمي بلاد كفر - يحكمها مسلمين - الخطر على المسلم فيها اخلاقا ودينا وعفه اشد بمراحل من بلاد الكفار - فهي اولي بالتحذير حتي من بلاد الكفار

                        بعض العلماء يرى أن أي دولة لا تحكم بالشريعة تعد
                        "دولة كافرة" حتى وإن كانت نسبة المسلمين فيها 100% .

                        التعليق داخل الاقتباس

                        تعليق


                        • #57
                          رد: حكم الابتعاث - إبن باز -

                          فتوى الشيخ ابن باز بتحريم السفر لبلاد الكفر لدارسة
                          حكم السفر إلى بلاد الكفار للدراسة

                          ما حكم السفر إلى بلاد الكفار من أجل الدراسة فقط؟


                          السفر إلى بلاد الكفار خطير يجب الحذر منه إلا عند [ الضرورة القصوى ] يقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((أنا بريء من كل مسلم يقيم بين المشركين)) وهذا خطر فيجب الحذر، [ فيجب ] على الدولة وفقها الله أن لا تبعث إلى بلاد المشركين إلا عند [ الضرورة، ] [ مع ] مراعاة أن يكون المبعوث ممن لا يخشى عليه لعلمه وفضله وتقواه، وأن يكون مع المبعوثين من يلاحظهم ويراقبهم ويتفقد أحوالهم، وهكذا إذا كان المبعوثون يقومون بالدعوة إلى الله سبحانه، ونشر الإسلام بين الكفار لعلمهم وفضلهم فهذا مطلوب ولا حرج فيه.

                          أما إرسال الشباب إلى بلاد الكفار على [ غير الوجه الذي ذكرنا، ] أو [ السماح ] لهم بالسفر إليها فهو [ منكر ] وفيه خطر عظيم، وهكذا ذهاب [التجار] إلى هناك فيه خطر عظيم؛ لأن بلاد الشرك الشرك فيها ظاهر والمعاصي فيها ظاهرة، والفساد منتشر، والإنسان على خطر من شيطانه وهواه ومن قرناء السوء فيجب الحذر من ذلك.

                          مجموع فتاوى ومقالات متنوعة الجزء السابع






                          تعليق


                          • #58
                            رد: حكم الابتعاث - إبن باز -

                            يا رجال وسع صدرك
                            هؤلاء يطبقون الاسلام اكثر من الدول اللي محسوبه علينا اسلاميه



                            تعليق

                            ما الذي يحدث

                            تقليص

                            المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

                            أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

                            من نحن

                            الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                            تواصلوا معنا

                            للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                            editor@nsaforum.com

                            لاعلاناتكم

                            لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                            editor@nsaforum.com

                            يعمل...
                            X