شركة كوكم أنتج عدة غواصات مزودة بأنظمة AIP ويكفى أن نقول أن السويد صدرت تلك التقنية لليابان
أنظمة AIP السويدية مبنية على محركات ستيرلنج وهى هادئة إلى حد كبير وآمنة(عكس الروسية)
لكن لديهم مشكلة فى الحرارة العالية المتولدة منها وأيضا لايمكن أن تستخدم فى السرعات العالية تحت الماء (يجب اللجوء للبطاريات فى تلك الحالة)
لكن خلايا الوقود التى تقدمها سيمنس والموجودة على الغواصات الألمانية 212 و214 وفى المستقبل 218 حلت المشكلة بشكل ممتاز
خلية الوقود توفر تفاعل بين الاكسجين والهيدروجين يولد طاقة كهربية مباشرة(التفاعل ليس إحتراق مثل محركات ستيرلنج) ودرجة الحرارة القصوى لاتتعدى ال 80 درجة وبالتالى الفقد فى الطاقة ضعيف ولانحتاج لنظم تبريد إضافية
والأجمل أنها صامتة كالقبر وآدائها لايقل عن البطاريات فى مختلف السرعات (البطاريات تبقى كوسيلة إحتياطية لا اكثر عند الحاجة لغوص سريع وطارىء)
طبعا الغواصات الألمانية مداها أكبر دائما وطوربيداتها قياسية 533 ملم
بينما الطوربيدات السويدية مشتتة بين 400 و533 ولا أحد يصنع الطوربيدات ال 400 سوى السويد وهى ستكون مخصصة للطوربيدات فقط بينما ال 533 يمكن إطلاق صواريخ مضادة للسفن او جوالة منها مثل الهاربون والصاروخ المضاد للطائرات IDAS
تعليق