إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بالفيديو.. اطلاق صاروخ من طراز "سويوز-أس تي-بي" يحمل تلسكوب "Gaia" من قاعدة كورو

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بالفيديو.. اطلاق صاروخ من طراز "سويوز-أس تي-بي" يحمل تلسكوب "Gaia" من قاعدة كورو

    بالفيديو.. اطلاق صاروخ من طراز "سويوز-أس تي-بي" يحمل تلسكوب "Gaia" من قاعدة كورو



    أطلق يوم الخميس 19 ديسمبر/كانون الاول الصاروخ الفضائي الروسي الذي يحمل التلسكوب "Gaia" العائد للوكالة الفضائية الأوروبية من قاعدة كورو لإطلاق المراكب الفضائية في غويانا الفرنسية. وقد اوصل الصاروخ بنجاح التلسكوب إلى موقعه في الفضاء في الوقت المحدد. يخصص هذا التلسكوب لقياس إحداثيات مواقع مليار نجمة من نجوم مجرتنا بشكل دقيق جدا ومراقبة سيرها في سبيل وضع مصنف مفصل جديد وخريطة ثلاثية الأبعاد لتلك المنظومة النجمية، مما سيمكن من اختبار صحة نظرية نشوء مجرة التبانة عن طريق اندماج عديد من المجرات الصغيرة. وقد ركبت على التلسكوب أجهزة تصوير حساسة للغاية يمكنها مشاهدة خصلة من الشعر على بعد 700 كيلومتر. ويستطيع التلسكوب اعطاء صورة تتألف من مليار خلية. سيوضع التلسكوب في إحدى النقاط الخمس الخاصة بتوازن قوى الجاذبية التي تقع على بعد 1.5 مليون كيلومتر عن الأرض.



    http://arabic.rt.com/news/638009-صار...دة_كورو/


  • #2
    راصد النجوم الأوروبي غايا ينطلق في الفضاء

    راصد النجوم الأوروبي غايا ينطلق في الفضاء



    يشارك قمر "غايا" الصناعي فيما يعرف بعلم القياسات الفلكية، الذي يعنى بتخطيط مواقع الأجرام السماوية وتحركاتها أطلقت وكالة الفضاء الأوروبية قمرا صناعيا جديدا يعتبر أحد أكثر المهام الفضائية طموحا في التاريخ.وسيعمل قمر الرصد الصناعي "غايا"، الذي بلغت تكلفته 620 مليون جنيه استرليني، على وضع تخطيط لمواقع وأبعاد ما يربو على مليار من النجوم، وهو ما من شأنه أن يمنح باحثي الفلك أول تصور حقيقي للطريقة التي تكونت من خلالها مجرة درب التبانة. وينتظر من هذا القمر الصناعي الجديد، الذي جرى تطويره على مدى 20 عاما والذي يتمتع بأدوات حساسة شديدة التقدم، أن يقودنا إلى رصد الآلاف من الأجرام التي لم تكن ظاهرة لنا من ذي قبل، بما في ذلك بعض الكواكب والكويكبات الجديدة.وقبيل حلول العاشرة صباحا بتوقيت غرينتش يوم الخميس، تأكد انفصال "غايا" عن صاروخ الفضاء من طراز "سويوز" الروسي الذي كان يحمل القمر.ويبدأ القمر "غايا" رحلته نحو محطة رصد فضائية تقع على بعد حوالي 1.5 مليون كيلومتر من الجانب المظلم من الكرة الأرضية، وقد تستغرق تلك الرحلة نحو شهر كامل.

    دقة متناهية



    من المتوقع لقمر غايا -الذي يحمل على متنه كاميرا بدقة مليار بيكسل- أن يتمكن من تحديد إحداثيات أكثر النجوم سطوعا وسيشارك هذا القمر فيما يعرف بعلم القياسات الفلكية، الذي يُعنى بتخطيط مواقع الأجرام السماوية وتحركاتها، مستخدما في ذلك تلسكوبين على متنه يسلطان الضوء على كاميرا بدقة مليار بيكسل بها جهاز استشعار ضخم متصل بثلاثة أجهزة.وسيستغل القمر "غايا" هذه الأداة بالغة الدقة في تحديد مواقع عينة من النجوم بدقة متناهية. وبعد خمسة أعوام من رصد أهدافه، من المتوقع لهذا القمر أن يتمكن من تحديد إحداثيات أكثر النجوم سطوعا، بنسبة خطأ قد تصل إلى سبع ثوانٍ قوسية، وهي الوحدة التي تستخدم في قياس الزوايا والأفلاك البعيدة.وسيعمل قمر "غايا" أيضا على جمع ملفات ومعلومات حول النجوم التي يرصدها، حيث سيدرس أيضا أبعاد تلك النجوم وتحركاتها في الفضاء.كما يقوم "غايا" بجمع الخصائص الفيزيائية لتلك النجوم، وبعض التفاصيل عنها، من قبيل درجة سطوعها، وحرارتها، وتكوينها، وهو ما قد يتيح لنا فيما بعد معرفة أعمارها.

    http://www.bbc.co.uk/arabic/sciencea...atellite.shtml

    تعليق


    • #3
      رد: بالفيديو.. اطلاق صاروخ من طراز "سويوز-أس تي-بي" يحمل تلسكوب "Gaia" من قاعدة كورو

      مليار بيكسل لاستكشاف أصل الكون!




      أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- أطلقت كاميرا بقدرة مليار "بيكسل" إلى الفضاء الخميس، وستختص هذه الكاميرا باستكشاف أصل الكون، وبالتحديد المجرة التي تحوي كوكبنا، أي مجرة درب التبانة. وتم وصل الكاميرا بتليسكوب "جايا"، الذي أطلق في الفضاء لدراسة المجرة بشكل أدق من ذي قبل. وقد قامت شركة Astium بتصميم للتليسكوب وصنعه لحساب وكالة الفضاء الأوروبية، ويقول مصنعوه إن حساسية التيلسكوب تمكنه من التقاط ظفر إبهام شخص يقف على القمر، أو استشعار سمك شعرة واحدة من على مسافة ألف كيلومتر. وتهدف المهمة التي ينوي التليسكوب والكاميرا تحقيقها، بتشكيل نموذج ثلاثي الأبعاد لمجرة درب التبانة، من خلال تحديد المسافة الدقيقة لحوالي مليار نجم، لكن العلماء يقولون إن هذا سيشكل جزءاً بسيطاً من المجرة التي تحتوي باعتقادهم على 100 مليار نجم. ويشعر العلماء بالتفاؤل حول إمكانيات هذه الكاميرا التي تعتبر الأكبر لتصعد إلى الفضاء، ويأمل العلماء بنجاح المشروع الذي وصلت كلفته 1.02 مليار دولار، نصف هذا المبلغ عين لتصميم التلسكوب وبنائه، أما التكلفة الباقية فتمثلت بإطلاقة إلى الفضاء.

      http://arabic.cnn.com/2013/scitech/1...ope/index.html

      تعليق

      ما الذي يحدث

      تقليص

      المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

      أكبر تواجد بالمنتدى كان 182,482, 05-21-2024 الساعة 06:44.

      من نحن

      الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

      تواصلوا معنا

      للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

      editor@nsaforum.com

      لاعلاناتكم

      لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

      editor@nsaforum.com

      يعمل...
      X