دبابة القتال الرئيسية
CENTURION
الخلفية التاريخية
أثبتت دبابات Centurion بنماذجها المختلفة، أنه في الإمكان دائماً زيادة قدرتها النيرانية ورفع درجة تسليحها. فقد كان تسليح النماذج الأولى، التي أُنتجت قبل عام 1962، بالمدفع Pounder17 عيار 83.4 مم، وقد أُنتج منها 4423 دبابة؛ ثم سُلحت النماذج التالية بمدفع Pounder20؛ أما نماذجها الأحدث فقد سُلحت بالمدفع البريطاني الشهير L7 عيار 105مم، الذي استخدمته منذ ذلك الحين بلدان عدة في تسليح الدبابات التي تنتجها، ومنها الدبابة ليوبارد Leopard الألمانية، والدبابة ميركافا Merkava الإسرائيلية، والدبابة M60 الأمريكية.
أُنتج 13 نموذجاً أساسياً للدبابة سنتوريون، إضافة إلى العديد من النماذج الفرعية. وتستخدم معظم البلدان الآن النماذج المسلحة بالمدفع L7 عيار 105 مم.
تتشابه نماذج الدبابة من حيث التصميم الأساسي، وتختلف من حيث التسليح الإضافي، والمحرك والتدريع، والمعدات، والأجهزة التكميلية المساعدة، وبعض الأنظمة الحديثة، طبقاً لمتطلبات كل دولة؛ فمثلاً دبابات سنتوريون الأردنية مزودة بمدفع عيار 105 مم، ونظام حاسوبي للتحكم بإطلاق النار، ووحدة تحويل قدرة جديدة تعمل بالديزل، وآلية تعليق تعمل بضغط الماء والهواء، ويُطلق على هذه الدبابات اسم طارق Tariq.
أما الدبابات سنتوريون الإسرائيلية، والتي تمتلك من النموذج المطور عدداً كبيراً، فهي مزودة بمدفع عيار 105مم، إلا أن معظمها حوّل الآن للقيام بمهمات خاصة، مثل ناقلات الجند المدرعة الثقيلة.
وكذلك دبابات سنتوريون الجنوب إفريقية، التي يُطلق عليها Olifant (Elephant)، فمعظمها يضم النموذج MK1، وتشتمل العديد من التحسينات، مثل وحدة جديدة لتوليد القدرة، ومدفع L7 عيار 105 مم. وكذلك الدبابة MK1B المزودة بوحدة توليد قدرة مطورة، وآلية تعليق جديدة، ومدفع عيار 105 مم، ودروع إضافية للبدن والبرج.
وقد اشتركت الدبابة سنتوريون بنماذجها المتعددة في حربي 1967 و1973، بين العرب وإسرائيل.
وتصميم الدبابة سنتوريون متشابه في جميع النماذج؛ يجلس السائق في يمين المقدمة، والبرج في الوسط، والمحرك وآلية نقل الحركة في المؤخرة.
ويجلس القائد والرامي يمين البرج، والملقم في يساره، والمدفع الرئيسي مثبت ويتحرك رأسياً بطريقة آلية بزاوية تراوح ما بين -10 و+20 درجة، ويمكن للبرج أن يدور دورة كاملة.
يُطلق المدفع عيار 105 مم، ذو الماسورة المحلزنة، ذخائر تتضمن قذائف خارقة للدروع نابذة للكعب، ثابتة الزعانف، وقذائف خارقة للدروع نابذة للكعب، ورؤوسها مفتتة شديدة الانفجار، وقنابل دخانية.
ويوجه المدفع في النماذج الحديثة بواسطة مدفع رشاش ضابط للمدى، عيار 12.7 مم، ويوجد مدفع رشاش متحد المحور عيار 7.62 مم، ومدفع آخر عيار 12.7 مم، مشابه عند قبة القائد.
ولزيادة مدى الدبابة العملياتي، فإنها يمكنها جر مقطورة وقود أحادية محور العجل من الخلف، كما يمكن تزويد الدبابة بسكينة جرافة في المقدمة.
1. المواصفات الأساسية المميزة للدبابة
تدريع أمامي حسن الميل، تصل ثخانته في بعض الأماكن حوالي 150 مم، ويصل التدريع لسطح البدن الأفقي مع كوة للسائق على السقف مباشرة، خلف التدريع في الجانب الأيمن.
والبرج في وسط الدبابة، وكابينة المحرك مرتفعة قليلاً في المؤخرة، ويميل الجانب الخلفي للبدن قليلاً إلى الداخل.
وصناديق التخزين مسطحة فوق جانبي البدن، مع أنابيب للعادم على جانبي البدن من الخلف، يمكنها أن تنفث دخاناً بعد حقنها بالوقود لإخفاء الدبابة.
والمدفع الرئيسي مزود بجهاز لاستخلاص الدخان غير متحد المحور مع ماسورة المدفع، الذي يكون مزوداً بكم حراري في بعض النماذج.
وقبة القائد في الجانب الأيمن، وكذلك صناديق تخزين كبيرة على جانبي البرج، ومنصب كبير للتخزين في المؤخرة. وتوجد كوة دائرية لإعادة التزود بالذخيرة في الجانب السفلي الأيسر للبرج.
ولآلية التعليق على كل جانب عجلة دفع مسننة لنقل الحركة في المؤخرة، وعجلة وسيطة لعكس اتجاه الحركة في المقدمة. وعلى كل جانب ست عجلات سير، ودحاريج لإرجاع الجنزير. وفي بعض النماذج، القسم العلوي للجنزير وآلية التعليق مغطاة بحواشٍ معدنية، بعضها مموجة، مثل Elephant MK1، والأخرى غير مموجة، مثل MK10 وMK13.
CENTURION
الخلفية التاريخية
أثبتت دبابات Centurion بنماذجها المختلفة، أنه في الإمكان دائماً زيادة قدرتها النيرانية ورفع درجة تسليحها. فقد كان تسليح النماذج الأولى، التي أُنتجت قبل عام 1962، بالمدفع Pounder17 عيار 83.4 مم، وقد أُنتج منها 4423 دبابة؛ ثم سُلحت النماذج التالية بمدفع Pounder20؛ أما نماذجها الأحدث فقد سُلحت بالمدفع البريطاني الشهير L7 عيار 105مم، الذي استخدمته منذ ذلك الحين بلدان عدة في تسليح الدبابات التي تنتجها، ومنها الدبابة ليوبارد Leopard الألمانية، والدبابة ميركافا Merkava الإسرائيلية، والدبابة M60 الأمريكية.
أُنتج 13 نموذجاً أساسياً للدبابة سنتوريون، إضافة إلى العديد من النماذج الفرعية. وتستخدم معظم البلدان الآن النماذج المسلحة بالمدفع L7 عيار 105 مم.
تتشابه نماذج الدبابة من حيث التصميم الأساسي، وتختلف من حيث التسليح الإضافي، والمحرك والتدريع، والمعدات، والأجهزة التكميلية المساعدة، وبعض الأنظمة الحديثة، طبقاً لمتطلبات كل دولة؛ فمثلاً دبابات سنتوريون الأردنية مزودة بمدفع عيار 105 مم، ونظام حاسوبي للتحكم بإطلاق النار، ووحدة تحويل قدرة جديدة تعمل بالديزل، وآلية تعليق تعمل بضغط الماء والهواء، ويُطلق على هذه الدبابات اسم طارق Tariq.
أما الدبابات سنتوريون الإسرائيلية، والتي تمتلك من النموذج المطور عدداً كبيراً، فهي مزودة بمدفع عيار 105مم، إلا أن معظمها حوّل الآن للقيام بمهمات خاصة، مثل ناقلات الجند المدرعة الثقيلة.
وكذلك دبابات سنتوريون الجنوب إفريقية، التي يُطلق عليها Olifant (Elephant)، فمعظمها يضم النموذج MK1، وتشتمل العديد من التحسينات، مثل وحدة جديدة لتوليد القدرة، ومدفع L7 عيار 105 مم. وكذلك الدبابة MK1B المزودة بوحدة توليد قدرة مطورة، وآلية تعليق جديدة، ومدفع عيار 105 مم، ودروع إضافية للبدن والبرج.
وقد اشتركت الدبابة سنتوريون بنماذجها المتعددة في حربي 1967 و1973، بين العرب وإسرائيل.
وتصميم الدبابة سنتوريون متشابه في جميع النماذج؛ يجلس السائق في يمين المقدمة، والبرج في الوسط، والمحرك وآلية نقل الحركة في المؤخرة.
ويجلس القائد والرامي يمين البرج، والملقم في يساره، والمدفع الرئيسي مثبت ويتحرك رأسياً بطريقة آلية بزاوية تراوح ما بين -10 و+20 درجة، ويمكن للبرج أن يدور دورة كاملة.
يُطلق المدفع عيار 105 مم، ذو الماسورة المحلزنة، ذخائر تتضمن قذائف خارقة للدروع نابذة للكعب، ثابتة الزعانف، وقذائف خارقة للدروع نابذة للكعب، ورؤوسها مفتتة شديدة الانفجار، وقنابل دخانية.
ويوجه المدفع في النماذج الحديثة بواسطة مدفع رشاش ضابط للمدى، عيار 12.7 مم، ويوجد مدفع رشاش متحد المحور عيار 7.62 مم، ومدفع آخر عيار 12.7 مم، مشابه عند قبة القائد.
ولزيادة مدى الدبابة العملياتي، فإنها يمكنها جر مقطورة وقود أحادية محور العجل من الخلف، كما يمكن تزويد الدبابة بسكينة جرافة في المقدمة.
1. المواصفات الأساسية المميزة للدبابة
تدريع أمامي حسن الميل، تصل ثخانته في بعض الأماكن حوالي 150 مم، ويصل التدريع لسطح البدن الأفقي مع كوة للسائق على السقف مباشرة، خلف التدريع في الجانب الأيمن.
والبرج في وسط الدبابة، وكابينة المحرك مرتفعة قليلاً في المؤخرة، ويميل الجانب الخلفي للبدن قليلاً إلى الداخل.
وصناديق التخزين مسطحة فوق جانبي البدن، مع أنابيب للعادم على جانبي البدن من الخلف، يمكنها أن تنفث دخاناً بعد حقنها بالوقود لإخفاء الدبابة.
والمدفع الرئيسي مزود بجهاز لاستخلاص الدخان غير متحد المحور مع ماسورة المدفع، الذي يكون مزوداً بكم حراري في بعض النماذج.
وقبة القائد في الجانب الأيمن، وكذلك صناديق تخزين كبيرة على جانبي البرج، ومنصب كبير للتخزين في المؤخرة. وتوجد كوة دائرية لإعادة التزود بالذخيرة في الجانب السفلي الأيسر للبرج.
ولآلية التعليق على كل جانب عجلة دفع مسننة لنقل الحركة في المؤخرة، وعجلة وسيطة لعكس اتجاه الحركة في المقدمة. وعلى كل جانب ست عجلات سير، ودحاريج لإرجاع الجنزير. وفي بعض النماذج، القسم العلوي للجنزير وآلية التعليق مغطاة بحواشٍ معدنية، بعضها مموجة، مثل Elephant MK1، والأخرى غير مموجة، مثل MK10 وMK13.
تعليق