قبل حوالي 30 سنة ظهرت طائرة جديدة في سماء روسيا وبدون ان تطلق صاروخ واحد حققت هذه الطائرة ما كان يحلم به سلاح الجو والدفاع الجوي الروسي وهو ارسال البلاك بير sr-71 للتقاعد المبكر ..هذه الطائرة كانت المج-31
منذ بداية طيرانها سنة 1972 وحتى 1989 كانت البلاك بيرد اسرع واكثر تسلقا من اي طائرة تتنفس الاكسجين في العالم بسرعة تصل ل 3.3 ماك استخدمت من قبل الماخبرات الامريكية فوق المناطق الساخنة حول العالم مثل فيتنام والشرق الاوسط ومهمات قريبة من حدود الاتحاد السوفييتي خاصة للتجسس على غواصاتها في المناطق القطبية دون ان تواجه تحدي حقيقي لها
بالرغم من سرعة المج-25 فوكسبات العالية والتي تصل الى 3.2 والتي تؤهلها نظريا لاسقاط البلاك بيرد الا ان هذه المطاردة لم تكن قادرة على المحافظة على هذه السرعة العالية لوقت طويل
في بداية عام 1982 بدات شركة مويكان-جروفتش بتوريد مقاتلة جديدة لقوات الدفاع الجوي السوفيتية وهي الطائرة متعددة المهام مج-31 وهي منصة جوية مهمتها الاساسية صيد القاذفات الامريكية الاستراتيجية وصواريخ كروز الشبحية التي تطير على ارتفاع منخفض وميزتها الرئيسية كانت قدرتها على الطيران بسرعة فوق صوتيه جوالة حتى مدى 722 كم بدون تزود بالوقود والى 2200 كم بالتزود مرة واحدة وهي ميزات لم تتوفر في اي طائرة غربية انذاك
دخول الفوكسهاوند
Enter the Foxhoundفي سبتمبر 1983 طائرة تابعة للخطوط الجوية الكورية الجنوبية بوينج747 يتم اسقاطها بواسطة سو-15 بعد ان دخلت مسافة كبيرة داخل المجال الجوي السوفييتي ..سقوط الطائرة حدث بعد توتر الاجواء السوفيتية بسبب قيام البلاك بيرد وطائرات امريكية بطلعات تجسسية
بعد تلك الحادثة تم نشر 4 مقاتلات مج-31 في قاعدة سوكول في سخالين بقيادة طيار اسمه فلاديمير ايفليف وكانت مهمتهم التصدي للبلاك بيرد باستخدام رادار المج-31 القوي كتحذير لها من الاقتراب من الحدود السوفيتية وذلك عن طريق الطيران في مسارات اعتراضية بشكل صامت للاقتراب من الهدف ومن ثم تشغيل الردار للبحث عن الهدف من مسافة 300-320 كم ولاحقا البدء بالاقتراب منها لمسافة 120-150 كم كافية لتحقيق اطباق عليها حيث يقوم الطاقم بالابلاغ عن استعداده للهجوم في هذه اللحظات بنفس الوقت يبدا نظام التحذير للبلاك بيرد بالعمل ولا يكون امامهم سوى تشغيل الحارق والهرب للبيت
دوريات القطب الشمالي
في وقت سابق تم نشر عدد من مقاتلات المج-31 في احدى القواعد القريبة من القطب الشمالي في منطقة مورمانسك وكانت مخصصة للتصدي للبلاك بيرد التي تنطلق من قاعدة Mildenhall في المملكة المتحدة وشهدت مواجه معها في سنة 1983
كان النقيب ميخائيل من طياري النخبة على المج-31 وخلال 4 سنوات قام ب 14 طلعة ناجحه لاعتراض البلاك بيرد في اقصى الشمال التي تاتي من اتجاه النرويج
يقول خبير الطيران الروسي فاليري رومانينكو ردا على كتاب bookLockheed Blackbird: Beyond The Secret Missions بان المج-31 كانت قادرة على اسقاط البلاك بيرد بنجاح وبحسب كلام الطيار ميخائيل مياجكيف بان الاستخبارات السوفيتية كانت تريد ان تسقط البلاك بيرد بحجة مثالية بان تتخطى حدود الاتحاد السوفييتي واسقاطها بالسام
يقول الطيار بان اعتراض طائرة مثل البلاك بيرد تطلب اجراءات دقيقة ومنسقة لاخر ثانية من المواجهه فكان يجب ان تنطلق المج-31 ب16 دقيقة من التحذير الاول وخلال هذه العملية تقوم المحطات الارضية بتحديد مسار البلاك بيرد
في طلعته الاعتراضية الثامنة بتاريخ 1/31/1986 يقول بانه تم تنبيهناللاعتراض في الساعة 11:00 عن طريق الاجراس والمكبرات الصوتية واقلع مع ظابط السلاح اليسكي بارشين ووصلوا الى سرعة الصوت على ارتفاع 26000 قدم وعلى ارتفاع 52000قدم حققت الفوكسهاوند اطباق حراري على البلاك بيرد واظهرت المؤشر المدى ب 120 كم وقام الحاسوب بتغذية الصاروخ بمعلومات الهدف التي تظهر على الشاشة وقام صوت انثوي كمبوتري اسمه ريتا باعطائه اذن الهجوم ....على ارتفاع 65676 قدم تقوم ريتا باعطاء الاذن للهجوم مرة ثانية عندها كانت البلاك بيرد تطير على ارتفاع 8000 قدم عن الفوكسهاوند وكان بامكان الطيار رؤيتها بصريا وبامكانه اطلاق الصاروخ ر-33 مع امل ضئيل بتفاديه (4.5ماك)
من الواضح ان عملية الاعتراض ادت انجزت ما كان يسعى اليه القادة الروس وبدات فعلا مهام البلاك بيرد تاخذ مسار ابعد وهو امر يؤكد اكثر من خبير طيران
المشهد السويدي
Swedish view
امتلك الدفاع الجوي السويدي قدرة على مراقبة هذه المناورات والمواجهات الجوية فعلى شاشات راداراتهم كانوا يستطيعون رؤية المج-25 وهي تتجه بسرعة نحو البلاك بيرد وبعدها بفترة قصيرة المج-31 بدات بمضايقة البلاك بيرد فوق المناطق القطبية وشهدوا اعتراضها من قبل الم-25 فوق البلطيق
كما لاحظوا ان البلاك بيرد طارت دائما على ارتفاع 72000 قدم والمج-25 على ارتفاع 63000 قدم بمسافة افقية تصل الى 2.9كم فقط يقول احدى العسكريين السويدين ان المج-25 اثارت اعجاهم لدقتها ففي كل مرة كانت تصل لنفس الرقم 63الف و 2.9 كم ..
رفع سقف المواجهه
Raising the stakesبالرغم من قدرة المج-25 الا ان السوفييت لم يكونوا راضين عن النتيجة فهم ارادوا اخراجها نهائيا وهذا كان دافع لانهاء المج-25 فوكسبات ودفع اموال لانهاء برنامج الفوكسهاوند وهذا ادى لانتاج اعداد كبيرة منها نشرت على كافة الاراضي السوفيتية يوجورسكي وكامتشكا والبحر الابيض وكازخستان وكومسومسلسكي في سنة 1986 وقام السوفييت برفع مستوى التحدي في 3/6/1981 عندما ارسلوا ليس مج-31 واحده هذه المرة بل 6 لاعتراض البلاك بيرد فوق بحر بارنتس حيث قامت هذه المجموعة بعملية اعتراض منسقة من كل المحاور وكان فعلا يمكن اسقاطها من اكثر من اتجاه بصواريخ المج-31
الظغط الناتج عن المج-31 نتج عنه هذه المرة عدم اقتراب البلاك بيرد من الاتحاد السوفييتي بعد تلك الحادثة وبعد 3 سنوات الغى الcia برنامج الطائر الاسود
منذ بداية طيرانها سنة 1972 وحتى 1989 كانت البلاك بيرد اسرع واكثر تسلقا من اي طائرة تتنفس الاكسجين في العالم بسرعة تصل ل 3.3 ماك استخدمت من قبل الماخبرات الامريكية فوق المناطق الساخنة حول العالم مثل فيتنام والشرق الاوسط ومهمات قريبة من حدود الاتحاد السوفييتي خاصة للتجسس على غواصاتها في المناطق القطبية دون ان تواجه تحدي حقيقي لها
بالرغم من سرعة المج-25 فوكسبات العالية والتي تصل الى 3.2 والتي تؤهلها نظريا لاسقاط البلاك بيرد الا ان هذه المطاردة لم تكن قادرة على المحافظة على هذه السرعة العالية لوقت طويل
في بداية عام 1982 بدات شركة مويكان-جروفتش بتوريد مقاتلة جديدة لقوات الدفاع الجوي السوفيتية وهي الطائرة متعددة المهام مج-31 وهي منصة جوية مهمتها الاساسية صيد القاذفات الامريكية الاستراتيجية وصواريخ كروز الشبحية التي تطير على ارتفاع منخفض وميزتها الرئيسية كانت قدرتها على الطيران بسرعة فوق صوتيه جوالة حتى مدى 722 كم بدون تزود بالوقود والى 2200 كم بالتزود مرة واحدة وهي ميزات لم تتوفر في اي طائرة غربية انذاك
دخول الفوكسهاوند
Enter the Foxhoundفي سبتمبر 1983 طائرة تابعة للخطوط الجوية الكورية الجنوبية بوينج747 يتم اسقاطها بواسطة سو-15 بعد ان دخلت مسافة كبيرة داخل المجال الجوي السوفييتي ..سقوط الطائرة حدث بعد توتر الاجواء السوفيتية بسبب قيام البلاك بيرد وطائرات امريكية بطلعات تجسسية
بعد تلك الحادثة تم نشر 4 مقاتلات مج-31 في قاعدة سوكول في سخالين بقيادة طيار اسمه فلاديمير ايفليف وكانت مهمتهم التصدي للبلاك بيرد باستخدام رادار المج-31 القوي كتحذير لها من الاقتراب من الحدود السوفيتية وذلك عن طريق الطيران في مسارات اعتراضية بشكل صامت للاقتراب من الهدف ومن ثم تشغيل الردار للبحث عن الهدف من مسافة 300-320 كم ولاحقا البدء بالاقتراب منها لمسافة 120-150 كم كافية لتحقيق اطباق عليها حيث يقوم الطاقم بالابلاغ عن استعداده للهجوم في هذه اللحظات بنفس الوقت يبدا نظام التحذير للبلاك بيرد بالعمل ولا يكون امامهم سوى تشغيل الحارق والهرب للبيت
دوريات القطب الشمالي
في وقت سابق تم نشر عدد من مقاتلات المج-31 في احدى القواعد القريبة من القطب الشمالي في منطقة مورمانسك وكانت مخصصة للتصدي للبلاك بيرد التي تنطلق من قاعدة Mildenhall في المملكة المتحدة وشهدت مواجه معها في سنة 1983
كان النقيب ميخائيل من طياري النخبة على المج-31 وخلال 4 سنوات قام ب 14 طلعة ناجحه لاعتراض البلاك بيرد في اقصى الشمال التي تاتي من اتجاه النرويج
يقول خبير الطيران الروسي فاليري رومانينكو ردا على كتاب bookLockheed Blackbird: Beyond The Secret Missions بان المج-31 كانت قادرة على اسقاط البلاك بيرد بنجاح وبحسب كلام الطيار ميخائيل مياجكيف بان الاستخبارات السوفيتية كانت تريد ان تسقط البلاك بيرد بحجة مثالية بان تتخطى حدود الاتحاد السوفييتي واسقاطها بالسام
يقول الطيار بان اعتراض طائرة مثل البلاك بيرد تطلب اجراءات دقيقة ومنسقة لاخر ثانية من المواجهه فكان يجب ان تنطلق المج-31 ب16 دقيقة من التحذير الاول وخلال هذه العملية تقوم المحطات الارضية بتحديد مسار البلاك بيرد
في طلعته الاعتراضية الثامنة بتاريخ 1/31/1986 يقول بانه تم تنبيهناللاعتراض في الساعة 11:00 عن طريق الاجراس والمكبرات الصوتية واقلع مع ظابط السلاح اليسكي بارشين ووصلوا الى سرعة الصوت على ارتفاع 26000 قدم وعلى ارتفاع 52000قدم حققت الفوكسهاوند اطباق حراري على البلاك بيرد واظهرت المؤشر المدى ب 120 كم وقام الحاسوب بتغذية الصاروخ بمعلومات الهدف التي تظهر على الشاشة وقام صوت انثوي كمبوتري اسمه ريتا باعطائه اذن الهجوم ....على ارتفاع 65676 قدم تقوم ريتا باعطاء الاذن للهجوم مرة ثانية عندها كانت البلاك بيرد تطير على ارتفاع 8000 قدم عن الفوكسهاوند وكان بامكان الطيار رؤيتها بصريا وبامكانه اطلاق الصاروخ ر-33 مع امل ضئيل بتفاديه (4.5ماك)
من الواضح ان عملية الاعتراض ادت انجزت ما كان يسعى اليه القادة الروس وبدات فعلا مهام البلاك بيرد تاخذ مسار ابعد وهو امر يؤكد اكثر من خبير طيران
المشهد السويدي
Swedish view
امتلك الدفاع الجوي السويدي قدرة على مراقبة هذه المناورات والمواجهات الجوية فعلى شاشات راداراتهم كانوا يستطيعون رؤية المج-25 وهي تتجه بسرعة نحو البلاك بيرد وبعدها بفترة قصيرة المج-31 بدات بمضايقة البلاك بيرد فوق المناطق القطبية وشهدوا اعتراضها من قبل الم-25 فوق البلطيق
كما لاحظوا ان البلاك بيرد طارت دائما على ارتفاع 72000 قدم والمج-25 على ارتفاع 63000 قدم بمسافة افقية تصل الى 2.9كم فقط يقول احدى العسكريين السويدين ان المج-25 اثارت اعجاهم لدقتها ففي كل مرة كانت تصل لنفس الرقم 63الف و 2.9 كم ..
رفع سقف المواجهه
Raising the stakesبالرغم من قدرة المج-25 الا ان السوفييت لم يكونوا راضين عن النتيجة فهم ارادوا اخراجها نهائيا وهذا كان دافع لانهاء المج-25 فوكسبات ودفع اموال لانهاء برنامج الفوكسهاوند وهذا ادى لانتاج اعداد كبيرة منها نشرت على كافة الاراضي السوفيتية يوجورسكي وكامتشكا والبحر الابيض وكازخستان وكومسومسلسكي في سنة 1986 وقام السوفييت برفع مستوى التحدي في 3/6/1981 عندما ارسلوا ليس مج-31 واحده هذه المرة بل 6 لاعتراض البلاك بيرد فوق بحر بارنتس حيث قامت هذه المجموعة بعملية اعتراض منسقة من كل المحاور وكان فعلا يمكن اسقاطها من اكثر من اتجاه بصواريخ المج-31
الظغط الناتج عن المج-31 نتج عنه هذه المرة عدم اقتراب البلاك بيرد من الاتحاد السوفييتي بعد تلك الحادثة وبعد 3 سنوات الغى الcia برنامج الطائر الاسود
تعليق