الفرقاطة Iver Huitfeldt
هي فرقاطة من انتاج دولة الدنمارك وبالضبط من انتاج شركة Odense Steel الدنماركية لصناعة وبناء السفن والتي تتمركز في مدينة Odense التي تقع تقريبتا في وسط الدنمارك في جزيرة Funen .
الفرقاطة تم بنائها لصالح البحرية الملكية الدنماركية لكي تغطي احتياجاتها الجديدة ولذلك تم مراعاة جميع تلك شروط والمتطلبات اللازمة لتلبية تلك الاحتياجات وعليه وبعد مخطط مدروس ومضبوط ثم اخراج مشروع الفرقاطة الجديدة الى الوجود لتدخل بعد ذلك الخدمة رسميا في البحرية الدنماركية ملبية لتطلعات هذه الاخيرة بشكل ممتاز جدا.
تعريف
تمكنت Odense Steel من تلبية طلب البحرية الدنماركية وقامت بتصميم و بناء فرقاطة قوية جدا أطلقت عليها اسم Iver Huitfeldt نسبة الى ضابط بحري دنماركي نرويجي كان قائدا بحريا وقتل ابان ما يعرف بحرب الشمال الكبرى .
لقد كان طلب البحرية الدنماركية واضحا وهو بناء فرقاطة قوية تتخصص بالضبط في مهام الدفاع الجوي المتعدد الى جانب امتلاكها قدرات قتال بحري متعددة وهذا ما تم بالفعل عندما تم اخراج Iver Huitfeldt الى الوجود وهي تمتلك قدرات دفاع جوي قوية جدا وقدرات رصد بعيدة الى جانب قدرات قتال بحرية ضد السفن والغواصات .
لقد قامت الشركة المصنعة بتصميم الفرقاطة الجديدة بالاعتماد على تصميم سفينة الدعم Absalon .....حيث تم اعتماد بدنها كتصميم اساسي لكي يتم بناء الفرقاطة Iver Huitfeldt عليه وهذا ما تم بالفعل مع بعض التعديلات طبعا ليتم بعد ذلك الحرص على تدجيجها بمختلف الوسائل التكنولوجية والاسلحة التي تضمن لها التفوق في القتال ضد الاخطار البحرية وايضا تضمن لها القيام بمهمتها الاساسية وهي الدفاع الجوي المتكامل .
المشروع تم التخطيط له في 2007 ليتم اطلاق بناء اول سفينة في 2008 من ضمن ثلاث فرقاطات تقرر بنائها ثم يليها اطلاق بناء التانية والثالثة في 2009 لتخرج بعد ذلك الى الوجود أول واحدة في 2011 وتدخل الخدمة رسميا في 2012 و تليها الفرقاطتين الاخريتين في اواخر 2012 ايضا .
مما ساعد اكثر على تصميم السفينة بسهولة هو اعتمادها اساسا في التصميم الاساسي على السفينة ابصالون التي تم اعتمادها كسفينة دعم ولكنها ايضا تتمع بتصميم فرقاطة وبقدرات فرقاطة وعليه كان من السهل بناء المشروع الجديد بالاستناد على اساسياتها مع اختلافات بسيطة على مستوى البدن واختلافات كلية على مستوى القدرات .
بالنسبة لتصميم فيمكنكم الملاحضة من خلال الصور ان التصميم الاساسي للبدن الخاص بالابصالون تم الاحتفاض به تقريبا كما هو وتم اجراء تغييرات بسيطة على مستوى الوسط والمؤخرة مع مراعاة ابقاء تصميم قمرة القيادة الرئيسية كما هي و تغيير بسيط في مكان حجرة الدعم وايضا تغيير في امكنة تنصيب ردارات الرصد ......الخ
صورة تصيمم سفينة الدعم Absalon
صورة الفرقاطة Iver Huitfeldt
الخصائص العامة
بلد المنشأ : الدنمارك
الشركة المصنعة : شركة Odense Steel
الازاحة : 6600 طن
الطول : 138 متر
العرض : 19.5 متر
الغوص : 6.3 متر
الدفع : محركين المانيين M70 متصليين بتوربينين اثنين لكل منها مروحة دفع مستقلة
السرعة : 28 عقدة كحد اقصى
المدى : 9000 ميل
الطاقم : 101 فرد مع امكانية رفع العدد الى 165 وهي الطاقة الاستيعابية القصوى
العدد في الخدمة : 3 سفن داخل البحرية الدنماركية
الخصائص التقنية (اجهزة الاستشعار والرصد والاجهزو الالكترونية ونضم الحماية)
اجهزة الرصد والاستشعار
انضمة الردار الرئيسية : تعتمد السفينة على ردارين جد متطورين كردارين رئيسيين يدمجان بين قدرات الرصد الجد بعيدة وبين القدرة المتعددة على التعامل مع الاهداف المتعددة بشكل متعدد وهما :
الردار apar : هو ردارا مصفوقة طورية تابث ومتعدد المهام يعمل بخاصية المسح الالكترونية الايجابي aesa وهو الاول في العالم المخصص لسفن البحرية الذي يعمل بهذه الخاصية ويعمل على الموجة x باند ويصل مداه الى 150 كلم وهناك تحديثات وقعت له لرفع المدى الى 250 كلم ..... يستطيع التعامل مع 200 هدف في نفس الوقت ويستطيع كشف الاهداف الجوية والبحرية وحتى الصغيرة جدا منها كما انه يستطيع تتبع تلك الاهداف وايضا يستطيع توجيه الصواريخ نحوها ويستطيع اضائة الاهداف لصالح الصواريخ التي تستعمل التوجيه النصف ايجابي .
الردار دائما يعمل بشكل مدمج مع الردار البعيد المدى smart-l.
صورة الردار
الردار smart-L : هو ردار ثلاثي الابعاد بعيد المدى مخصص للكشف والبحث والتتبع الجوي البعيد المدى وللانذار المبكر ضد الاخطار الجوية .
الردار يعمل على الموجة L باند ومداه يصل الى اكثر من 400 كلم ويستطيع كشف مختلف الاهداف الجوية وتتبعها من الطائرات الى الصواريخ الجوالة ويستطيع التعامل حتى مع الصواريخ الشبحية من مدى يصل الى 65 كلم كما انه يستطيع كشف الصواريخ البالستية التي تحلق على ارتفاعات شاهقة ويستطيع كشف وتتبع 1000 هدف في نفس الوقت بالاضافة الى انه يستطيع ايضا كشف الاهداف البحرية والتعامل مع 100 هدف منها في نفس الوقت .
صورة الردار
السونار : تستخدم الفرقاطة السونار المتعدد المهام ASO-94 من صنع شركة أطلس الالمانية
انضمة الردار الثانوية : تستعمل السفينة تشكيلة ممتازة من الردارات الثانوية التي تختص في اما في تكملة اداء الردارات الرئيسية او في مساعدتها على ادارة المعارك والنيران او في مساعدة السفينة على الملاحة بشكل جيد .
ردار ادارة المعارك CEROS 200 : هو ردار ادارة معارك متخصص في ادارة و توجيه اسلحة السفينة من الصواريخ الى المدفعية نحو اهدافها بشكل متعدد في نفس الوقت وهو يمتاز بخاصية التتبع والرصد المزدوجة حيث يستعمل خاصية الكشف و التتبع الرداري الى جانب الكشف والتتبع الالكتروبصري وهو من صنع شركة ساب السويدية .
السفينة الدنماركية تستعمل ردارين منه
الردار SCANTER 6000 : وهو ردار ملاحة وكشف بحري يستعمل للملاحة والرصد البحريين ولكشف وتتبع الاهداف الصغيرة جدا والقريبة جدا وايضا لتوجيه المروحيات اثناء الاقلاع والهبوط .
اجهزة الرؤية ونضم الحماية والانضمة الالكترونية
النضام Seastar Seafire III : هو نضام رؤية وتتبع متعدد المهام مهمته الاساسية تقديم حماية بصرية لمحيط الفرقاطة والقيام بعملية الكشف والرصد والتتبع بشكل بصري وايضا تتبع الاهداف الصغيرة والمتحركة .
النضام مجهز بقدرات رؤية ذات انماط مختلف توفر قدرة كبيرة لرصد بالفيديو والصور في مختلف الضروف وهو مجهز بمحدد ليزري .
نضام القيادة والتحكم وادارة المعارك C-Flex : من صنع شركة terma وعبارة عن نضام متكامل للقيادة والسيطرة والتحكم يقوم بالتحكم باجهزة الرصد داخل الفرقاطة والربط فيما بينها وايضا بالتحكم في كل كبيرة وصغيرة داخل الفرقاطة وهو ايضا متصل بجميع النضم على السفينة وهو مزود بالعديد من اجهزة الكمبيوتر وملحقاتها وبشاشات عرض متوسطة وكبيرة وبمعالجات معلومات متعدد وايضا بمنضومة اتصال متعددة
نضام التحكم ايضا مرتبط بردار الحرب الالكترونية والحماية EDO 3701 و باربعة قواذف لشراك الخداعية من صنع terma وهو نضام DL-12T المجهز ب12 انبوب اطلاق لكل منها لصد الصواريخ والقذائف .
الفرقاطة ايضا مجهزة بمنضومة اتصال متعددة وبكامرات مراقبة داخلية ومستشعرات حركة .
التسليح:
الدفاع الجوي : تستخدم السفينة 32 حاوية اطلاق عموديmk41 الى جانب 24 حاوية اطلاق عمودي mk56 وتحمل ما يلي :
صاروخ SM-2 بلوك 3 اي.... بحر جو لدفاع الجوي ضد الطائرات والصواريخ ومختلف الاهداف الجوية والذي يبلع مداه حوالي 170 كلم
24 صاروخ سيا سبارو المطور essm لدفاع الجوي المتوسط المدى الذي يصل مداه الى 50 كلم
4 صواريخ ستنجر : لدفاع الجوي القصير حيث تحمل السفينة 2 من Stinger Lv M/93 التي تحمل كل منها صاروخين .
الدفاع ضد السفن والغواصات : تحمل السفينة ما بين 8 الى 16 صاروخ هاربون بلوك 2
+
تحمل 8 طوربيدات mu 90
المدفعية : تحمل السفينة مدفعين اوتو بريدا من عيار 76 ملم
مدفع Oerlikon Millennium عيار 35 ملم لدفاع الجوية
+ مدفعين 12.7 ملم
+++ الفرقاطة تستطيع حمل مروحية Lynx Mk90 او mh-60
صورة الفرقاطة:
هي فرقاطة من انتاج دولة الدنمارك وبالضبط من انتاج شركة Odense Steel الدنماركية لصناعة وبناء السفن والتي تتمركز في مدينة Odense التي تقع تقريبتا في وسط الدنمارك في جزيرة Funen .
الفرقاطة تم بنائها لصالح البحرية الملكية الدنماركية لكي تغطي احتياجاتها الجديدة ولذلك تم مراعاة جميع تلك شروط والمتطلبات اللازمة لتلبية تلك الاحتياجات وعليه وبعد مخطط مدروس ومضبوط ثم اخراج مشروع الفرقاطة الجديدة الى الوجود لتدخل بعد ذلك الخدمة رسميا في البحرية الدنماركية ملبية لتطلعات هذه الاخيرة بشكل ممتاز جدا.
تعريف
تمكنت Odense Steel من تلبية طلب البحرية الدنماركية وقامت بتصميم و بناء فرقاطة قوية جدا أطلقت عليها اسم Iver Huitfeldt نسبة الى ضابط بحري دنماركي نرويجي كان قائدا بحريا وقتل ابان ما يعرف بحرب الشمال الكبرى .
لقد كان طلب البحرية الدنماركية واضحا وهو بناء فرقاطة قوية تتخصص بالضبط في مهام الدفاع الجوي المتعدد الى جانب امتلاكها قدرات قتال بحري متعددة وهذا ما تم بالفعل عندما تم اخراج Iver Huitfeldt الى الوجود وهي تمتلك قدرات دفاع جوي قوية جدا وقدرات رصد بعيدة الى جانب قدرات قتال بحرية ضد السفن والغواصات .
لقد قامت الشركة المصنعة بتصميم الفرقاطة الجديدة بالاعتماد على تصميم سفينة الدعم Absalon .....حيث تم اعتماد بدنها كتصميم اساسي لكي يتم بناء الفرقاطة Iver Huitfeldt عليه وهذا ما تم بالفعل مع بعض التعديلات طبعا ليتم بعد ذلك الحرص على تدجيجها بمختلف الوسائل التكنولوجية والاسلحة التي تضمن لها التفوق في القتال ضد الاخطار البحرية وايضا تضمن لها القيام بمهمتها الاساسية وهي الدفاع الجوي المتكامل .
المشروع تم التخطيط له في 2007 ليتم اطلاق بناء اول سفينة في 2008 من ضمن ثلاث فرقاطات تقرر بنائها ثم يليها اطلاق بناء التانية والثالثة في 2009 لتخرج بعد ذلك الى الوجود أول واحدة في 2011 وتدخل الخدمة رسميا في 2012 و تليها الفرقاطتين الاخريتين في اواخر 2012 ايضا .
مما ساعد اكثر على تصميم السفينة بسهولة هو اعتمادها اساسا في التصميم الاساسي على السفينة ابصالون التي تم اعتمادها كسفينة دعم ولكنها ايضا تتمع بتصميم فرقاطة وبقدرات فرقاطة وعليه كان من السهل بناء المشروع الجديد بالاستناد على اساسياتها مع اختلافات بسيطة على مستوى البدن واختلافات كلية على مستوى القدرات .
بالنسبة لتصميم فيمكنكم الملاحضة من خلال الصور ان التصميم الاساسي للبدن الخاص بالابصالون تم الاحتفاض به تقريبا كما هو وتم اجراء تغييرات بسيطة على مستوى الوسط والمؤخرة مع مراعاة ابقاء تصميم قمرة القيادة الرئيسية كما هي و تغيير بسيط في مكان حجرة الدعم وايضا تغيير في امكنة تنصيب ردارات الرصد ......الخ
صورة تصيمم سفينة الدعم Absalon
صورة الفرقاطة Iver Huitfeldt
الخصائص العامة
بلد المنشأ : الدنمارك
الشركة المصنعة : شركة Odense Steel
الازاحة : 6600 طن
الطول : 138 متر
العرض : 19.5 متر
الغوص : 6.3 متر
الدفع : محركين المانيين M70 متصليين بتوربينين اثنين لكل منها مروحة دفع مستقلة
السرعة : 28 عقدة كحد اقصى
المدى : 9000 ميل
الطاقم : 101 فرد مع امكانية رفع العدد الى 165 وهي الطاقة الاستيعابية القصوى
العدد في الخدمة : 3 سفن داخل البحرية الدنماركية
الخصائص التقنية (اجهزة الاستشعار والرصد والاجهزو الالكترونية ونضم الحماية)
اجهزة الرصد والاستشعار
انضمة الردار الرئيسية : تعتمد السفينة على ردارين جد متطورين كردارين رئيسيين يدمجان بين قدرات الرصد الجد بعيدة وبين القدرة المتعددة على التعامل مع الاهداف المتعددة بشكل متعدد وهما :
الردار apar : هو ردارا مصفوقة طورية تابث ومتعدد المهام يعمل بخاصية المسح الالكترونية الايجابي aesa وهو الاول في العالم المخصص لسفن البحرية الذي يعمل بهذه الخاصية ويعمل على الموجة x باند ويصل مداه الى 150 كلم وهناك تحديثات وقعت له لرفع المدى الى 250 كلم ..... يستطيع التعامل مع 200 هدف في نفس الوقت ويستطيع كشف الاهداف الجوية والبحرية وحتى الصغيرة جدا منها كما انه يستطيع تتبع تلك الاهداف وايضا يستطيع توجيه الصواريخ نحوها ويستطيع اضائة الاهداف لصالح الصواريخ التي تستعمل التوجيه النصف ايجابي .
الردار دائما يعمل بشكل مدمج مع الردار البعيد المدى smart-l.
صورة الردار
الردار smart-L : هو ردار ثلاثي الابعاد بعيد المدى مخصص للكشف والبحث والتتبع الجوي البعيد المدى وللانذار المبكر ضد الاخطار الجوية .
الردار يعمل على الموجة L باند ومداه يصل الى اكثر من 400 كلم ويستطيع كشف مختلف الاهداف الجوية وتتبعها من الطائرات الى الصواريخ الجوالة ويستطيع التعامل حتى مع الصواريخ الشبحية من مدى يصل الى 65 كلم كما انه يستطيع كشف الصواريخ البالستية التي تحلق على ارتفاعات شاهقة ويستطيع كشف وتتبع 1000 هدف في نفس الوقت بالاضافة الى انه يستطيع ايضا كشف الاهداف البحرية والتعامل مع 100 هدف منها في نفس الوقت .
صورة الردار
السونار : تستخدم الفرقاطة السونار المتعدد المهام ASO-94 من صنع شركة أطلس الالمانية
انضمة الردار الثانوية : تستعمل السفينة تشكيلة ممتازة من الردارات الثانوية التي تختص في اما في تكملة اداء الردارات الرئيسية او في مساعدتها على ادارة المعارك والنيران او في مساعدة السفينة على الملاحة بشكل جيد .
ردار ادارة المعارك CEROS 200 : هو ردار ادارة معارك متخصص في ادارة و توجيه اسلحة السفينة من الصواريخ الى المدفعية نحو اهدافها بشكل متعدد في نفس الوقت وهو يمتاز بخاصية التتبع والرصد المزدوجة حيث يستعمل خاصية الكشف و التتبع الرداري الى جانب الكشف والتتبع الالكتروبصري وهو من صنع شركة ساب السويدية .
السفينة الدنماركية تستعمل ردارين منه
الردار SCANTER 6000 : وهو ردار ملاحة وكشف بحري يستعمل للملاحة والرصد البحريين ولكشف وتتبع الاهداف الصغيرة جدا والقريبة جدا وايضا لتوجيه المروحيات اثناء الاقلاع والهبوط .
اجهزة الرؤية ونضم الحماية والانضمة الالكترونية
النضام Seastar Seafire III : هو نضام رؤية وتتبع متعدد المهام مهمته الاساسية تقديم حماية بصرية لمحيط الفرقاطة والقيام بعملية الكشف والرصد والتتبع بشكل بصري وايضا تتبع الاهداف الصغيرة والمتحركة .
النضام مجهز بقدرات رؤية ذات انماط مختلف توفر قدرة كبيرة لرصد بالفيديو والصور في مختلف الضروف وهو مجهز بمحدد ليزري .
نضام القيادة والتحكم وادارة المعارك C-Flex : من صنع شركة terma وعبارة عن نضام متكامل للقيادة والسيطرة والتحكم يقوم بالتحكم باجهزة الرصد داخل الفرقاطة والربط فيما بينها وايضا بالتحكم في كل كبيرة وصغيرة داخل الفرقاطة وهو ايضا متصل بجميع النضم على السفينة وهو مزود بالعديد من اجهزة الكمبيوتر وملحقاتها وبشاشات عرض متوسطة وكبيرة وبمعالجات معلومات متعدد وايضا بمنضومة اتصال متعددة
نضام التحكم ايضا مرتبط بردار الحرب الالكترونية والحماية EDO 3701 و باربعة قواذف لشراك الخداعية من صنع terma وهو نضام DL-12T المجهز ب12 انبوب اطلاق لكل منها لصد الصواريخ والقذائف .
الفرقاطة ايضا مجهزة بمنضومة اتصال متعددة وبكامرات مراقبة داخلية ومستشعرات حركة .
التسليح:
الدفاع الجوي : تستخدم السفينة 32 حاوية اطلاق عموديmk41 الى جانب 24 حاوية اطلاق عمودي mk56 وتحمل ما يلي :
صاروخ SM-2 بلوك 3 اي.... بحر جو لدفاع الجوي ضد الطائرات والصواريخ ومختلف الاهداف الجوية والذي يبلع مداه حوالي 170 كلم
24 صاروخ سيا سبارو المطور essm لدفاع الجوي المتوسط المدى الذي يصل مداه الى 50 كلم
4 صواريخ ستنجر : لدفاع الجوي القصير حيث تحمل السفينة 2 من Stinger Lv M/93 التي تحمل كل منها صاروخين .
الدفاع ضد السفن والغواصات : تحمل السفينة ما بين 8 الى 16 صاروخ هاربون بلوك 2
+
تحمل 8 طوربيدات mu 90
المدفعية : تحمل السفينة مدفعين اوتو بريدا من عيار 76 ملم
مدفع Oerlikon Millennium عيار 35 ملم لدفاع الجوية
+ مدفعين 12.7 ملم
+++ الفرقاطة تستطيع حمل مروحية Lynx Mk90 او mh-60
صورة الفرقاطة:
تعليق