إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كلية الملك فيصل الجوية

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كلية الملك فيصل الجوية







    كلية الملك فيصل الجوية




    مقدمة

    تأسيس وافتتاح الكلية
    يُعد السابع من ربيع الأول عام 1387هـ/1967م يوماً مشهوداً في تاريخ القوات الجوية الملكية السعودية، وذلك عندما أعلن صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز وزير الدفاع والطيران والمفتش العام ـ رحمه الله ـ أثناء تخريج الدفعة السادسة والعشرين من طلبة (كلية الملك عبد العزيز الحربية)، عن إنشاء كلية للطيران اختار لها سموه اسم (كلية الملك فيصل الجوية)..
    وفي (10 شوال 1387هـ) تم تأسيس كلية الملك فيصل الجوية خلفاً وتطويراً لمدرسة سلاح الطيران، وقد فتحت أبوابها بعد إجازة عيد الفطر المبارك من ذلك العام لاستقبال الراغبين في دراسة الطيران العسكري، واستقبلت الكلية في تلك السنة دفعتين من المتدربين في وقت واحد.




    الافتتاح الرسمي للكلية



    في يوم الخميس (15 ربيع الأول 1390هـ) الموافق (20 مايو 1970م) وبرعاية جلالة الملك فيصل بن عبد العزيز ـ رحمه الله ـ افتتحت كلية الملك فيصل الجوية رسمياً،وتخرجت الدورتان الأولى والثانية من طلبتها، وكذلك رفع جلالته علم الكلية داعياً المولى ـ عز وجل ـ قائلاً: (بسم الله الرحمن الرحيم، اللهم اجعله نصرة لدينك، ورفعة لوطننا العزيز، وأمتنا الكريمة).



    مهام كلية الملك فيصل الجوية
    تعتبر كلية الملك فيصل مؤسسة تعليمية عسكرية تنفذ المهام التالية:

    (أ) تعليم وتدريب الطالب ليحوز على المؤهلات العلمية والعملية التي تجعل منه ضابطاً مؤهلاً في مجال تخصصه.

    (ب) تزويد القوات الجوية بالضباط الطيارين والفنيين الأكفاء بعد إعدادهم إعداداً علمياً وعملياً وعسكرياً للمستوى الذي يمكنهم من العمل في وحدات القوات الجوية بكفاءة وفاعلية.

    (ج) إنجاز الدراسات والأعمال الموكلة إليها من قبل قائد القوات الجوية





    تنظيم الكلية
    السلطات التي تتولى إدارة الكلية هي:
    أ. المجلس الأعلى للكلية
    وهو السلطة التي ترسم السياسة العامة للكلية وله على الأخص الصلاحيات التالية: (تحديد عدد الطلبة المستجدين للقبول، المصادقة على المنهج التعليمي، دراسة أية مقترحات بتعديل نظام الكليات العسكرية، إقرار اللائحة الداخلية للكلية).
    ب. مجلس الكلية
    هو السلطة المسئولة عن تنفيذ السياسة العامة التي يقرها المجلس الأعلى للكلية ويمارس المجلس الصلاحيات المخولة له بموجب نظام الكليات العسكرية ومنها: ( اقتراح المنهج التعليمي العام، قبول الطلبة المستجدين المستوفين لشروط الالتحاق، اقتراح اللائحة الداخلية، اقتراح مشروع ميزانية الكلية، إعداد التقرير السنوي ورفعه للمجلس الأعلى للكلية).
    ج. قائد الكلية
    يتولى جميع شؤون الكلية الإدارية والمالية والتعليمية، ويُنفذ قرارات المجلس الأعلى للكلية، ويُصدر الأوامر والتعليمات، التي تتضمن سير العمل بالكلية على الوجه الأكمل. وتنفذ الكلية كافة المهام المناطة بها عن طريق العديد من الأجنحة والإدارات والأقسام.






    1- أن يكون المتقدم سعودي الأصل والمنشأ والولادة (ويستثنى من ذلك من ولد ونشأ مع والده الذي تواجد لظروف العمل أو الدراسة أو الإجازة خارج المملكة على أن لا يحمل جواز وجنسية البلد الذي ولد فيه.
    2- أن يكون حسن السيرة والسلوك وغير محكوم عليه بحد شرعي أو في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة وأن لا يكون مطرودا من إحدى الكليات أو المعاهد العسكرية لأي سبب.
    3- أن يكون حاصلاً على الشهادة الثانوية العامة التابعة لوزارة التربية والتعليم (انتظام نهاري) تخصص (علوم طبيعية أو تقنية فقط) وأن يكون من خريجي هذا العام ولا يقبل خريجوا الأعوام السابقة.
    4- أن لا تقل النسبة المئوية في الشهادة الثانوية عن (80%) للتخصص العلمي والتقني.
    5- أن يكون قد أدى اختبار القدرات العامة وحاصلا على درجة لاتقل عن (60%) وأن يحضر ما يثبت ذلك.
    6- أن يكون قد أدى الاختبار ألتحصيلي وحاصلا على درجة لاتقل عن ( 60%) وأن يحضر ما يثبت ذلك.
    7- أن لا يقل عمر المتقدم عن (17) عاماً ولا يزيد عن (22) عاماً عند فتح باب القبول للكليات العسكرية.
    8- أن يجتاز الفحص الطبي (الأولي والنهائي) وكذلك المقابلة الشخصية.
    9- أن يكون المتقدم غير متزوجً.
    10- أن يتناسب طوله مع وزنه بحيث يكون الحد الأدنى (168سم – 49كجم) والحد الأعلى (188سم – 108كجم) للمتقدمين من غير الأطقم الجوية.
    11- لا يقبل أي كشف طبي سوى ما يصدر من اللجنة الطبية التابعة للجنة المركزية لقبول طلاب الكليات العسكرية وتعد نتائج الفحص الطبي نهائية ولا يحق للطالب المطالبة بإعادة الكشف الطبي أو معرفة أسباب عدم اللياقة الطبية.
    1. - أن يجتاز اختبارات القبول الشامل واللياقة البدنية وأن يجتاز اختبار القدرات الخاصة للكليات التي تحتاج بالكلية.



    أجنحة الكلية التعليمية والتدريبية
    أولا: جناح الطلبة
    مهمة جناح الطلبة: تأهيل الطلبة عسكرياً وبدنياً وقيادياً والإشراف على كافة شؤونهم الإدارية طيلة الدراسة في الكلية منذ دخول الطالب الكلية للمرة الأولى (خلال مرحلة الاستجداد [45 يوما]) حتى تخرجه من الكلية.
    ويعتبر جناح الطلبة أول مراحل الدراسة في الكلية وفيه يتم بناء الشخصية العسكرية للطالب وتنمية مهاراته العسكرية والبدنية، وذلك من خلال التدريبات العملية والمحاضرات اليومية المكثفة، لتعزيز روح القيادة والمبادرة والانضباط والتقيد بالأوامر والتعليمات.




    الدراسات التحضيرية للتخصص.
    بعد اجتياز الطالب اختبار اللغة الانجليزية بنجاح تبدأ الدراسات التحضيرية, ومدتها (10) أسابيع ، حيث يتم توزيع الطلبة إلى مجموعات حسب كل تخصص، ويدرس الطالب فيها عدداً من المواد الأساسية ومقدمة في العلوم الجوية و العلوم الفنية بما يتوافق مع تخصصه, كما يتم التركيز على إعطاء الطالب بعض المواد التي تؤهله لاجتياز فحص القدرات المقرر في بداية المرحلة المتوسطة. وإلى جانب المواد الأساسية كالثقافة الإسلامية والرياضيات والفيزياء وأساسيات الحاسب الآلي يتم إعطاء الطالب المواد المتخصصة كمادة مقدمة في علوم الطيران ومادة مصطلحات الطيران للتخصصات الجوية، بينما يعطى طلبة التخصصات الفنية مواد ذات علاقة بتخصصاتهم.


    ثانياً:جناح التعليم مهمة جناح التعليم:
    إعداد وتطوير وتنفيذ الخطط والبرامج الدراسية لطلبة الكلية المؤهلة لمتطلبات التخرج، وتقييم ورصد النتائج المرحلية والعامة للطلبة.
    يشمل النظام التعليمي في الكلية المراحل التعليمية التالية:



    (المرحلة الإعدادية)



    وتشمل البرامج التعليمية التالية:
    1ـ اللغة الانجليزية:
    يبدأ الطالب هذه المرحلة بدراسة اللغة الانجليزية، التي تستمد أهميتها من كونها لغة الدراسة والتدريب في الكلية، وتختلف المدة الزمنية لدراسة اللغة الانجليزية حسب مستوى وقدرات الطالب، حيث يتعلم الطالب في هذه المرحلة مختلف المهارات في اللغة الانجليزية.
    2ـ الدراسات التحضيرية للتخصص.
    بعد اجتياز الطالب اختبار اللغة الانجليزية بنجاح تبدأ الدراسات التحضيرية، حيث يتم توزيع الطلبة إلى مجموعات حسب كل تخصص، ويدرس الطالب فيها عدداً من المواد الأساسية ومقدمة في العلوم الجوية أو العلوم الفنية بما يتوافق مع تخصصه كما يتم التركيز على إعطاء الطالب مقدمة في بعض المواد التي تؤهله لاجتياز فحص القدرات المقرر في بداية المرحلة المتوسطة إلى جانب المواد الأساسية كالثقافة الإسلامية والرياضيات والفيزياء وأساسيات الحاسب الآلي.


    المرحلة المتوسطة
    وهي المرحلة التي يتلقى فيها الطالب الدراسات الأكاديمية والتدريبات المبدئية لتأهيله في تخصصه حيث يتعمق في النواحي النظرية والمعلومات التي يحتاجها ضابط القوات الجوية، وتنقسم الدراسة فيها إلى مسارين أساسيين:
    1. مسار العلوم الجوية:
    ويشمل التدريب الأولي والتعليم الأكاديمي للتخصصات التالية الطيران, مشغلي أنظمة التسليح, الملاحة الجوية)، وتقسم هذه المرحلة إلى قسمين :
    أ. القسم الأول: فحص القدرات ويتم فيه التعرف على مقدرة الطلبة على الطيران، ومدى اللياقة البدنية والصحية لمتطلبات الطيران بحيث يتم التدريب على طائرات (السوبر مشاق) ،أما تخصصي الملاحة ومشغلي أنظمة التسليح فيتم التدريب على الطيران على طائرات (السسنا).
    ب.القسم الثاني: الدراسة الأكاديمية المتخصصة, وتنقسم إلى مستويين دراسيين:
    (1).المستوى الأول :
    يبدأ الطالب فيه دراسة العلوم النظرية التي يحتاجها لفهم التخصص، حيث يدرس عدداً من المواد التطبيقية كالرياضيات المتقدمة وفيزياء الطيران ، ومواد أخرى تتعلق ببيئة الطيران.
    (2).المستوى الثاني :
    يبدأ الطالب دراسة المواد التخصصية في العلوم الجوية وبتفاصيل أكثر تؤهله للانتقال للمرحلة النهائية والتي تشمل الطيران على طائرات أكثر تقدماً.

    مسار العلوم الفنية:
    ويشمل التدريب الأولي والتعليم الأكاديمي لتخصصي توجيه المقاتلات، والمراقبة الجوية، وتقسم هذه المرحلة إلى قسمين:
    أ. القسم الأول:
    فحص القدرات ويتم فيه التعرف على مدى قدرة الطلبة و قابليتهم للاستمرار في التخصصات الفنية، يدرس الطالب ويمارس خلالها مبادئ أولية لفهم تخصصه وزيادة قدرته على اجتياز هذه الفترة و التعرف على المراحل المتقدمة .
    ب.القسم الثاني:
    الدراسة الأكاديمية المتخصصة تنقسم إلى مستويين دراسيين كالتالي:
    (1). المستوى الأول:
    يدرس فيه الطالب بعض المواد العامة في مجال التخصص مع زيادة حصيلته في مهارات اللغة الإنجليزية وتطبيقات الحاسب الآلي ومهارات التفكير.
    (2). المستوى الثاني :
    يبدأ الطالب دراسة المواد التي تؤهله للمرحلة النهائية، التي تؤسس لفهم تخصصه، والتعرف على بيئة عمله .


    (المرحلة النهائية للدراسات الفنية)
    هي المرحلة الدراسية التي ينتقل إليها الطالب بعد اجتياز المرحلة المتوسطة بنجاح، ويشمل عدة مستويات من الدراسة التطبيقية والتدريبات العملية ، على النحو التالي:
    1-تخصص توجيه المقاتلات :
    ويدرس الطالب فيه مبادئ توجيه المقاتلات و المواد العلمية ذات العلاقة في مجال تخصصه.
    إلى جانب الدراسة النظرية فإن الطالب يقضي ساعات طويلة من التدريب العملي على منظومات تدريبية حديثة وأجهزة تشبيهيه متقدمة .

    2-تخصص المراقبة الجوية :
    يتميز تخصص المراقبة الجوية بكثافة التدريبات العملية على الأجهزة, وما يتعلق بإدارة الحركة الجوية في المطارات وفي الأجواء، مع التعرف على كيفية التعامل مع الرادارات وأجهزة الاقتراب الضرورية للحركة الجوية،لتتكامل العملية التعليمية في هذا التخصص وذلك حسب المعايير العايير العالمية بالتنسيق مع المنظمة العالمية للطيران المدني (ICAO) .



    جناح الطيران
    إن جناح الطيران بكلية الملك فيصل الجوية مر ببرامج تطوير شملت أساليب وكفاءة التدريب وذلك من خلال الرقي ببرامج التدريب وأساليبه لضمان كفاءة الطاقم الجوية ، فقد أقترن هذا التطوير بدعم الجناح بأحدث الطائرات التدريبية الحديثة من نوع (PC-9) في عام 1409هـ لتندمج مع طائرات السسناء (172) ، وإعداد الطيارين كما تم دعم الجناح بمنظومة طائرات (السوبر مشاق) للتدريب المبدئي للطيارين.
    مهمة جناح الطيران :
    إعداد وتدريب الأطقم الجوية من الطيارين ومشغلي أنظمة التسليح والملاحين من طلبة ومدرسي الطيران للدعم العملياتي للقوات الجوية الملكية السعودية .
    تتبلور مراحل التدريب في جناح الطيران الأول من خلال المراحل التالية :
    1 – الطيران المبدئي :

    يتلقى طالب الطيران التدريب من خلال المناهج التدريبية على طائرات السوبر مشاق للتدريب والإعداد المبدئي للطيارين وطائرات السسناء (172) للتدريب والإعداد المبدئي لمشغلي وأنظمة التسليح و الملاحين ومن خلال هذه المناهج يتم تقييم قدرات المتدرب ، وإمكانية تلقيه التدريبات المتقدمة لاحقا في مرحلة الطيران الأساسية.


    2ـ التخصصات العملياتية بجناح الطيران:
    أ. تخصص طيار:
    يتم صقل المهارات والقدرات التدريبية على الطيران، وذلك باستخدام أفضل منظومات التدريب.
    ب ـ تخصص مشغلي أنظمة التسليح:
    يتم تدريب الطالب على أسس الطيران والملاحة وتشغيل أنظمة التسليح على طائرات وأجهزة تشبيهية متقدمة ليكون قادراً على التعامل مع أجهزة ومعدات الطائرات المختلفة بعد تخرجه من الكلية.
    ج ـ تخصص الملاحين الجويين:
    يتلقى الطالب التدريب في تخصص الملاحة الجوية بدراسة مكثفة لطيران العدادات وإعداد تنفيذ خطط الطيران.



    الأجنحة والأقسام المساندة للعملية التعليمية والتدريبية والفنية والإدارية
    • جناح الإدارة.
    • جناح الإمدادات.
    • جناح التدريب.
    • جناح السلامة.
    • جناح الإتصالات و الحاسب الآلي.
    • جناح الأمن.
    • جناح الشرطة الجوية.
    • سرب إسناد العمليات.
    • إدارة الشؤون المالية.
    • إدارة التشغيل والصيانة.
    • قسم الشؤون العامة.


    الطائرات المستخدمة للتدريب


    sr22



    طائرة التدريب المتقدم و قادرة على دعم القوات الارضية (الهوك)




    فديو





    طائرة pc21 التسليم في 2014



    طائرة التدريب pc9






    فديوات عن الكلية التخصصات














    نشيد الكلية









    النتيجة

    لكل مشكك في القوات الجوية السعودية او المؤسسة التعليمية للقوات الجوية شاهد الفديو













    فديو التخرج




    المصدر
    RULE FOR A GUNFIGHT
    Be polite. Be professional. But, have a plan to kill everyone you meet



  • #2
    رد: كلية الملك فيصل الجوية

    الله يفتح عليك ياشيخ من زمان انتظر موضوع عن كلية الملك فيصل الجوية
    للتثبيت

    تعليق


    • #3
      رد: كلية الملك فيصل الجوية

      بارك الله فيك يابو حميد عالموضوع الحلو والجميل تم التثبيت





      تعليق

      ما الذي يحدث

      تقليص

      المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

      أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

      من نحن

      الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

      تواصلوا معنا

      للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

      editor@nsaforum.com

      لاعلاناتكم

      لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

      editor@nsaforum.com

      يعمل...
      X