إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هيجل: الولايات المتحدة تعتزم بيع الأسلحة دفعة واحدة لدول مجلس التعاون

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هيجل: الولايات المتحدة تعتزم بيع الأسلحة دفعة واحدة لدول مجلس التعاون




    صرح وزير الدفاع الأميركي “تشاك هيجل” أن الولايات المتحدة سوف تسعى لبيع الأسلحة إلى أعضاء مجلس التعاون الخليجي دفعة واحدة وليس على دفعات فردية كما كان الحال عليه في الماضي.
    في حديثه خلال حوار المنامة ضمن مؤتمر الأمن الدولي، شجّع “هيجل” الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي على إنشاء تحالف عسكري وقال أنه يريد تحسين سبل الاندماج والتعاون بين أنظمة الدفاع الصاروخية الأمريكية وبين نظيراتها لدى دول مجلس التعاون الخليجي لتعزيز القدرات المشتركة.

    وأضاف قائلاً: “إننا نرغب فى توسيع نطاق التعاون الأمني مع شركائنا في المنطقة من خلال العمل بطريقة منسقة مع دول مجلس التعاون الخليجي بما في ذلك مبيعات الأسلحة الدفاعية الأمريكية لدول المجلس باعتبارها منظمة واحدة.

    تعد هذه الخطوة الطبيعية التالية في طريق تحسين طرق تعاون الولايات المتحدة مع دول مجلس التعاون الخليجي لاكتساب قدرات عسكرية هامة، بما في ذلك أساليب الدفاع بالصواريخ الباليستية والأمن البحرى ومكافحة الإرهاب”.

    وتابع “هيجل” قوله بأن البنتاغون “سوف يحسن من طرق تعاونه مع الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي لتعزيز قدرات الدفاع الصاروخية فى المنطقة”. وأضاف “لا تزال الولايات المتحدة على اعتقادها بأن منهجية الدفاع متعدد الأطراف هي أفضل طريقة دفاعية ضد الصواريخ”.

    كما أكد “هيجل” على أن الموقف العسكري الأميركي في المنطقة لن يتغير رغم الاتفاق النووي المؤقت متعدد الجنسيات مع الجانب الإيراني.

    وقال “هيجل”: “ستواصل وزارة الدفاع الحفاظ على موقف عسكري قوي لها في المنطقة”.

    بنفس الطريقة التي سحبنا فيها القوات الأمريكية من العراق، سنسحب قواتنا من أفغانستان، وسنعيد التمركز قبالة منطقة آسيا والمحيط الهادئ، وبهذا نكون قد وفينا بالتزامنا تجاه أمن الخليج بتعزيز قدراتنا العسكرية في المنطقة.

    لقد نشرنا أحدث طائراتنا المقاتلة المطورة في المنطقة، بما فيها طائرات F-22S ]المقاتلة] لضمان قدرتنا على الاستجابة السريعة في حالات الطوارئ.

    فضلاً عن استخدامنا ذخائر فريدة من نوعها لم تترك أي هدف ليكون بعيد المنال”.

    وكجزء من هذا الالتزام، فإنه من المزمع تنفيذ برنامج توسعة بمبلغ 580 مليون دولار لبناء الأسطول الأميركي الخامس في البحرين والذي وصفه “هيجل” بأنه استمرار لتعزيز تواجدهم في المنطقة”.

    وتابع قائلاً: “إن الولايات المتحدة تلزم نفسها بتوفير الموارد المادية والبشرية وكافة الإمكانات بسبب عمق ودوام مصالح شعبها في منطقة الشرق الأوسط والتي لن تتغير.

    وعلى الرغم من القيود الصارمة التي تواجهها وزارة الدفاع في ميزانيتها، إلا أننا سنواصل إعطاء الأولوية لالتزاماتنا في الخليج بينما نتأكد في نفس الوقت من تطوير قدراتنا العسكرية لمواجهة التهديدات الجديدة.

    حتى على الرغم من فرض قيود جديدة على الميزانية، ستواصل الولايات المتحدة إنفاق ما يقرب من 40 % من إجمالي النفقات حول العالم.

    ستظل القوّات المسلّحة الأمريكيّة الأقوى في العالم، وسنفي بالتزاماتنا، ولن تتراجع الولايات المتحدة، لن تتراجع عن القيام بالدور المنوط بها في أي جزء من العالم”.

    وقال إنه خلال السنوات الـ 10 الماضية، ساهم بيع الولايات المتحدة للأسلحة العسكرية المتطورة لدول مجلس التعاون في تحويل مركز الثقل لميزان القوى العسكرية ليصبح بعيدًا تمامًا عن إيران.

    قال “هيجل”: “أعرف أن برنامج إيران النووي ما هو إلا أحد أبعاد التهديدات التي تفرضها إيران على المنطقة.
    وإنني اتابع بصفة يومية تقريبًا كل ما يخص هذه التهديدات.

    وهذا ما يجعلنا ملتزمين بتوفير نظام دفاع بالصواريخ الباليستية لشركائنا لصالح أمن المنطقة ولصالح أمننا في أوروبا”.
    وقد شدّد “هيجل” على أنه لا تخلو أي إستراتيجية من الخطر وأن الدبلوماسية تحتاج للشجاعة والرؤية.
    وأضاف قائلاً: “لا ينبغي إساءة تفسير تركيزنا على تفعيل الأدوات الدبلوماسية
    لأننا نعرف أن الدبلوماسية لا يمكن لها أن تعمل من فراغ دون قوة تساندها”.


    مصدر

  • #2
    رد: هيجل: الولايات المتحدة تعتزم بيع الأسلحة دفعة واحدة لدول مجلس التعاون

    هذا بإفتراض أن دول الخليج تتصرف ككيان موحد وسياساتها الدفاعية والسياسية والخارجية موحدة !

    لكن الواقع يقول غير ذلك

    تعليق


    • #3
      رد: هيجل: الولايات المتحدة تعتزم بيع الأسلحة دفعة واحدة لدول مجلس التعاون

      الأمر الأخر حسب تصريح الوزير الأمريكي فالإنسحاب الأمريكي وشيك من الخليج .... يعني هناك إحتمال بإختفاء دول خليجية من الخريطة إذا أستمروا بالتعامل مع إيران كصديق ذو نوايا حسنة !

      تعليق


      • #4
        رد: هيجل: الولايات المتحدة تعتزم بيع الأسلحة دفعة واحدة لدول مجلس التعاون

        المشاركة الأصلية بواسطة typhon99 مشاهدة المشاركة
        هذا بإفتراض أن دول الخليج تتصرف ككيان موحد وسياساتها الدفاعية والسياسية والخارجية موحدة !

        لكن الواقع يقول غير ذلك
        الفكرة تتركز حول منظومات الدفاع الجوي تحديدا
        يريدون تمرير بيع هذه المنظومات تجنبا للأتجاه لموردين اخرين
        فتمرير بيع هذه الصفقات يعطي مكاسب كبيرة للولايات المتحدة
        - اسلحة دفاعية لاتشكل خطر مباشر لمصالح امريكا
        - زيادة النفوذ الأمريكي كون العمود الفقري لمنظومات الدفاع الجوي الخليجية امريكية المنشأ
        - مصالح مالية واقتصادية لأن بيع مثل هذه المنظومات يعقبه عقود سنوية للدعم والصيانة والتدريب

        تعليق


        • #5
          رد: هيجل: الولايات المتحدة تعتزم بيع الأسلحة دفعة واحدة لدول مجلس التعاون

          المشاركة الأصلية بواسطة typhon99 مشاهدة المشاركة
          الأمر الأخر حسب تصريح الوزير الأمريكي فالإنسحاب الأمريكي وشيك من الخليج .... يعني هناك إحتمال بإختفاء دول خليجية من الخريطة إذا أستمروا بالتعامل مع إيران كصديق ذو نوايا حسنة !
          خلاصة حديث هيقل
          خلال 10 سنوات بعنا للخليج اسلحة غيرت ميزان القوى بعيدا عن ايران
          وتبقى خطر مواجهة الصواريخ وبأمكانكم شراء منظومات التصدي لها ككيان واحد وليس كل دولة على حدة
          وبهذا تكون الولايات المتحدة اوفت بألتزامها تجاه امن الخليج بحسب قوله
          اما القوات الأمريكية فسيتم سحبها وتوجيهها لأماكن اخرى

          تعليق


          • #6
            رد: هيجل: الولايات المتحدة تعتزم بيع الأسلحة دفعة واحدة لدول مجلس التعاون

            أوباما يُصدر توجيهاته لبيع الأسلحة لدول مجلس التعاون الخليجي

            أصدر البيت الأبيض هذا الأسبوع قرارًا رئاسيًا لتسهيل بيع الأسلحة لدول مجلس التعاون الخليجي.
            تُظهر الخطوة التي قامت بها إدارة أوباما التطور السريع في الأحداث منذ إعلان وزير الدفاع “تشاك هاجل” عن خططه لهذا الشهر في البحرين فيما يخص بيع الأسلحة لمجلس التعاون الخليجي دفعة واحدة بدلاً من بيعها على دفعات متفرقة لدول المجلس.

            وطبقًا للوثيقة التي صدرت يوم الاثنين، يرغب البيت الأبيض في التأكيد على أحقية مجلس التعاون الخليجي في تلقي معدات وخدمات دفاعية بموجب قانون المساعدات الخارجية لعام 1961 وقانون مراقبة تصدير الأسلحة.

            وجاء في الوثيقة: “إنني أرى أن إمداد مجلس التعاون الخليجي بالمعدات والخدمات الدفاعية سيعزز أمن الولايات المتحدة والسلام في العالم”.

            وقد أتت هذه الخطوة من جانب البيت الأبيض إثر الإعلان الذي تم الأسبوع الماضي في قمة دول مجلس التعاون الخليجي التي أقيمت في الكويت بخصوص إنشاء قيادة عسكرية مشتركة بين دول مجلس التعاون الخليجي .

            وبحسب ما قاله مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية فإنه من المزمع إتمام صفقات بيع لصالح مجلس التعاون الخليجي في المستقبل، بيد أنه من المقرر أخذ موافقة الكونجرس عليها وقت تلقي الطلبات.

            في يوم 7 ديسمبر في العاصمة البحرينية المنامة، قال “هاجل” أن البنتاغون “سوف يحسن من طرق تعاونه مع الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي لتعزيز قدرات الدفاع الصاروخية فى المنطقة”. وأضاف “لا تزال الولايات المتحدة على اعتقادها بأن منهجية الدفاع متعدد الأطراف هو أفضل طريقة دفاعية ضد الصواريخ”.

            يصرّح مسؤولون في وزارة الخارجية الأمريكية أنه على مدى عدة سنوات ماضية، بحثت الولايات المتحدة ومجلس التعاون الخليجي سبل توسيع نطاق التعاون متعدد الأطراف استجابة لتطور التحديات الأمنية الإقليمية.

            وأضافت وزارة الخارجية أن: “الولايات المتحدة ومجلس التعاون الخليجى متفقان على الضرورة الاستراتيجية لتكوين علاقات دفاعية متعددة الأطراف أفضل من الحالية كعنصر مكمل للعلاقات الثنائية القوية بين الولايات المتحدة وشركائها من دول الخليج العربي.

            إن منتدى التعاون الاستراتيجي بين الولايات المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي والممارسات والأنشطة متعددة الأطراف التي تتم تحت إشراف القيادة المركزية الأمريكية والمؤتمر الربع سنوي لروؤساء الطيران والدفاع الجوي ما هي إلا أمثلة قليلة على الجهود المشتركة التي نبذلها للتنسيق على مستوى السياسات والمستوى التشغيلي”.

            وأضاف المسؤولون أن اتخاذ القرار هو الخطوة التالية في سبيل تحسين التعاون الدفاعى الأمريكي- الخليجي والذي من شأنه تمكين دول المجلس من الحصول على معدات دفاعية وتحسين سبل التشغيل بينها وتعزيز جوانب هامة من قدراتها العسكرية، بما في ذلك الجوانب المتعلقة بصواريخ الدفاع البالستية والأمن البحرى ومكافحة الإرهاب.

            ومع ذلك، فإن توفير معدات وخدمات دفاعية لمجلس التعاون الخليجي سيتم اعتماده بشكل منفصل، بما يتفق مع قانون وسياسة الولايات المتحدة.

            من ضمن المنظمات الدولية الأخرى المؤهلة لتلقي المعدات والخدمات الدفاعية الأمريكية: منظمة حلف شمال الأطلسي “الناتو”، والأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي. ويتابع المسئولون قولهم: “يعكس هذا التعيين التزامنا القوي بدورنا تجاه دول مجلس التعاون الخليجي ورغبتنا في العمل مع شركائنا في منطقة الخليج لتعزيز الأمن والاستقرار الإقليمي في المنطقة على المدى الطويل”.

            وعلى الرغم من أهمية هذه الخطوة، إلا أن المحللين يرون أنها جاءت “لاسترضاء السعودية”. فقد صرّح “ثيودور كاراسيك” – مدير البحوث لدى معهد الشرق الأدنى ومعهد الخليج للتحليل العسكري في دبي – أن التصريحات الأخيرة للمسؤولين السعوديين أبدت استياءهم من السياسة الأميركية.

            وذكر الأمير “تركي الفيصل”، الرئيس السابق للمخابرات السعودية، في إمارة “موناكو” الفرنسية أن إدارة “أوباما” تعمل دون علم الرياض وتخطط لاتخاذ خطوات أخرى في الشرق الأوسط.

            وقال أن: “القرار الرئاسي يدعم خطة المملكة العربية السعودية لإرساء نهج موحد تنفذه دول مجلس التعاون الخليجي.
            يأتي هذا الدعم ضمن مجال الدفاع والأمن الذي يعد أكثر المجالات قوة بين دول المجلس مقارنة بقطاعات أخرى بالنسبة للمستويات الاقتصادية أو السياسات الاجتماعية وغيرها”.

            وأضاف أن السياسة السعودية تركز اهتمامها على حماية سيادة الأنظمة الحاكمة الحالية في ذات الوقت الذي تسعى فيه لإسقاط “بشار الأسد” من منصبه، وهو الأمر الذي “لا ينسجم بالضرورة مع وجهات نظر دول أخرى في المجلس.”

            مصدر

            تعليق


            • #7
              رد: هيجل: الولايات المتحدة تعتزم بيع الأسلحة دفعة واحدة لدول مجلس التعاون

              كان هناك اتفاق بين دول الخليج وأمريكا قبل عدت سنوات هل يوجد معلومات عن مأتم تنفيذه وهل هذا استكمال للاتفاق السابق

              تعليق

              ما الذي يحدث

              تقليص

              المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

              أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

              من نحن

              الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

              تواصلوا معنا

              للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

              editor@nsaforum.com

              لاعلاناتكم

              لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

              editor@nsaforum.com

              يعمل...
              X