فريق الصقور السعودية
نبذة عن الفريق
نشأة الفريق
تم تشكيل فريق الصقور السعودية بموافقة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ال سعود ( رحمه الله )، وأصدر سموه الأمر الكريم رقم (1240) وتاريخ 6/2/1418هـ بمصادقته على تشكيل الفريق . و كان من حسن الطالع أن تكون أولى مشاركات الفريق في الاستعراض الجوي الكبير الذي ظهر في سماء مدينة الرياض يوم الأحد 7/10/1419هـ بمناسبة مرور مائه عام على تأسيس المملكة العربية السعودية تحت رعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز (رحمه الله) و صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد آنذاك وعدد كبير من أصحاب السمو المكي الأمراء و كبار المسئولين و الضيوف بالدولة.
كما شرف صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ( رحمه الله ) الفريق بإطلاق أسم (الصقور السعودية) عليه ليكون المسمى الرسمي للفريق وذلك بتاريخ 13/4/1419هـ. وبعد سنتين من إنشاء الفريق صدرت الموافقة من سموه الكريم بنقله من قاعدة الملك عبدالعزيز الجوية بالظهران إلى قاعدة الملك فيصل الجوية بتبوك بتاريخ 10/11/1420هـ. ومنذ إنشاء الفريق شارك في معظم مناطق مملكتنا الحبيبة سواء في الاحتفالات الرسمية أو المهرجانات السياحية،
هذا وانطلق الفريق من المشاركات المحلية إلى الإقليمية عندما شارك في الاحتفال بيوم قوة الدفاع لمملكة البحرين الشقيقة والذي رعاه ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة ، إلى أن وصل للعالمية من خلال مشاركته في بطولة العالم للاستعراضات الجوية التي أقيمت مؤخرا في مدينة العين بدولة الإمارات العربية المتحدة والذي حقق فيها الفريق بحمد الله نجاحا كبيرا بحصوله على المركز الأول والميدالية الذهبية لسنتين متتاليتين، فجاء ذلك متوجا للجهود الجبارة التي يبذلها أعضاء الفريق ومن يساندهم من فنيين وإداريين للارتقاء بسمعة هذا الفريق الفتي وقواتنا الجوية والقوات المسلحة عامه التي هي درع الوطن الواقي وحصنه الحصين بعد الله.
هذا و تتكون بنية الفريق من ثلاثة أطقم تعمل في انسجام وتكامل تحقيقا لمبدأ العمل كفريق واحد، أولا الطاقم الجوي وهم مجموعة الطيارين الذين يقومون بأداء العروض الجوية، ثانيا الطاقم الفني وهو المعني بالشؤون الإمدادية و مهمة صيانة وتجهيز الطائرات، وثالثا الطاقم الإداري ويُعنى بالأمور الإدارية وكل ما من شأنه تسهيل مهمة الفريق ككل ليتسنى له انجاز المهمة المنوطة به وتحقيق الهدف السامي الذي أنشئ من اجله. هذا وتتجلى الفكرة السديدة من إنشاء فريق يقوم بأداء العروض الجوية التي يتطلب أدائها الكثير من الجهد في التدريب والاحترافية في التنفيذ في عكس ألصورة المشرقة لما هي عليه قواتنا الجوية الباسلة خصوصا والقوات المسلحة عامة من كفاءة عالية و جاهزية واستعداد، فهنيئاً لهذا الفريق ومنسوبيه بهذا الشرف العظيم.
الهدف من انشاء الفريق
يعتبر واجهة إعلامية للقوات الجوية للتعريف بإمكاناتها وكفاءتها ومقدرة الطيار و الفني السعودي على تطويع الآلة والتقنيات المتقدمة و إبراز الوجه الحضاري للقوات الجوية، كما و ينمي الحس الجوي لدى منسوبيها و يعزز من شعور المواطنين بعزة وشموخ قواتهم المسلحة ويرسخ مفهوم روح العمل الجماعي وطاعة المرؤوس لرئيسه والحب والولاء لهذا البلد المعطاء بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز و حكومته الرشيدة.
آلية تصميم وتنفيذ العروض الجوية
يستخدم الفريق طائرة (الهوك) بريطانية الصنع والتي تعتبر من أفضل الطائرات في العالم للقيام بهذه المهمة نظراً لحجمها المناسب وخفة ورشاقة حركتها، وقد تم طلائها باللونيين الأخضر والأبيض تيمنا بألوان علم المملكة الذي يحمل كلمة الحق لا آله إلا الله محمد رسول الله، وعدد طائرات الفريق ست طائرات يتم اختيار مجموعه من خيرة الطيارين المقاتلين في قواتنا الجوية الباسلة لقيادتها بعد تدريبهم وتأهيلهم وفقا لأدق المعايير ليتمكنوا من القيام بهذه المهمة الشاقة والحساسة.
يقوم أعضاء الفريق الطيارين كل سنه بتصميم عرض جديد ومختلف عن السنة السابقة يحتوي في الغالب على ثلاثة وعشرون حركة منها الجماعي والثنائي والفردي تستمر لقرابة العشرون دقيقه كلها مليئة بالمتعة والإثارة التي تحبس الأنفاس.
هذا ويتكون عرض الفريق من قسمين الأول عندما تكون جميع الطائرات معا ويتم تغيير التشكيلات والمواقع بين أعضاء الفريق في كل حركه وفي هذا عرض للمهارة الجماعية والانسجام والتناغم والدقة في الحفاظ على المسافات بين الطائرات الست، القسم الثاني عندما ينفصل عضوان أو أكثر ليقوموا بأداء حركات تعتمد على المهارة الفردية البحتة.
ويحرص الفريق في كل عروضه على الإبقاء على عدد من الحركات التي تميزه عن بقية فرق الاستعراض العالمية وهي: السيفين والنخلة شعار المملكة وكذلك شعار الفريق الذي يعتز ويفتخر به، كذلك حركة القلب والسهم لأنها تلاقي إعجاب و قبول لدى الناس ولان القيام بها يتطلب احترافية وإتقان وتحدي يعشقه طياري الفريق، و أيضا من الحركات التي يحرص الفريق على أدائها دوما حركة الانفجار وعادة تكون خاتمه لعرض الفريق لان الصوت الذي يصدر عنها يكون قوياً ومدوياً يصعب على من يشاهده نسيانه.
[
آلية أختيار طياري الصقور
نظراً لطبيعة العمل الحساسة و الشاقة في مجال الطيران و خاصةً العمل على الطائرات المقاتلة نظراً لسرعاتها العالية التي تتجاوز سرعة الصوت و قدراتها الفائقة على المناورة، لذا يجب أن يكون لدى الأطقم الجوية العاملة عليها القدرة الذهنية و البدنية التي تمكنهم من العمل تحت ضغوط تسارع الجاذبية الأرضية العالية و كذلك سيل المعطيات الرقمية التي توفرها التكنولوجيا المتقدمة التي تستخدمها تلك الطائرات. ويزداد الأمر تحدياً و صعوبة بالنسبة للطيران الاستعراضي نظراً لعدد الطائرات المشاركة و قربها من بعضها البعض و التغيير المستمر في المواقع و التشكيلات، و كل ذلك يتم على سرعات عالية و ارتفاعات منخفضة جداً تصل إلى 100 قدم فقط عن سطح الأرض، و فريق الصقور السعودية ككل الفرق العالمية يحرص على اختيار النخبة من طياري القوات الجوية المقاتلين للقيام بهذه المهمة، حيث يخضع المرشحين للانضمام للفريق لاختبارات علمية و عملية و نفسية للتأكد من ملائمتهم لهذا النوع من الطيران. و من الشروط التي يجب توفرها في الطيارين الراغبين في الانضمام للفريق، التالي:
- أن يكون طيار مقاتل عمل في الخطوط الأمامية للقوات الجوية و لديه أكثر من 800 ساعة طيران.
- أن يكون لديه الخبرة و المهارة الكافية و مؤهل لأن يكون مدرس طيار.
- أن يحمل رتبة نقيب فأعلى و أن يكون ممن يتحلى بالانضباط و الأخلاق الحميدة و تحمل المسؤولية.
لماذا اسم الصقور السعوديةالصقر (بانواعه) طائر قوي، شجاع، سريع، حاد البصر، جميل المنظر، يمتلك رشاقة وخفة وتوازن أثناء الطيران تميزه عن باقي أنواع الطيور الجارحة وهو رمز الشجاعة ومكارم الأخلاق لدى العرب الذين تغنوا به في أشعارهم و ضربوا به امثالهم، و مما يميز الصقر أيضاً سهولة تدريبه وسرعة اتقانة لفنون ومهارات الصيد نظراً لذكائه وقدراته الفائقة على المناورة والانقضاض بسرعة قد تزيد عن 180 كيلو متر في الساعة. والطيران الاستعراضي يحتاج للكثير من هذه الصفات نظراً للطبيعة الخاصة التي يتميز بها، ومن هذا المنطلق وبالحكمة والنظرة الثاقبة اختار ابو الصقور وصقارها صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز ال سعود ( رحمه الله ) اسم الصقور السعودية لهذا الفريق الفتي بعد سنة من إنشائه حتى انه قال ذات مره وهو يتسلم هدية من قائد الفريق كانت عبارة عن لوحة رسم لمجموعة صقور ( ... أنا اغلي الصقور من غلاكم).
فلسفة الشعار
عبارة عن سماء زرقاء صافية فسيحة تحيط بها خطوط دائرية متناسقة يتوسطها شعار المملكة العربية السعودية السيفين والنخلة والذي اتخذه الفريق شعاراً له أيضاً، هذا الشعار مرسوم بخطوط ضبابية ملونة فيها إبداع وحب ووفاء وفيها عهد قطعه الصقور على أنفسهم بان يرفعوا هذا الشعار ويرسمونه عالياً في سماء كل محفل بطريقة مبتكرة وذكية حتى باتت حركة رسم الشعار (السيفين والنخلة) حركة يتميز بها الصقور في فكرتها ودقة أدائها عن بقية فرق العروض الجوية الأخرى، وفي جانبي الشعار كتب رقم السرب باللغتين العربية والانجليزية وهو ترتيب السرب بين أسراب القوات الجوية، يتوسط الرقمين اسم الفريق.
دخول الصقور لموسوعة جينس العالمية للارقام القياسية
بعد مشاركة فريق الصقور السعودية في حفل تخريج الدورة التاسعة والسبعون من طلبة كلية الملك فيصل الجوية والذي رعاه صاحب السمو الملكي الامير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز مساعد وزير الدفاع والطيران للشؤون العسكرية وذلك يوم الثلاثاء 29 محرم 1432هـ الموافق 4 يناير 20111م حيث قدم الفريق عرض جوي رائع (حسب وصف سموه) نال رضى واستحسان سموه والحاضرين، وقد أشاد سموه بالمستوى المشرف الذي وصل اليه فريق الصقور السعودية وذلك في معرض رده على أسئلة الصحفيين في نهاية الحفل حيث قال سموه ( اكبر دليل على ما وصلت اليه قواتنا الجوية من مهارة واحتراف وكفاءة ما شاهدناه اليوم من الاداء الرائع للصقور السعودية وهذا يدل على كفاءة و مقدرة الطيار السعودي الذي يحمل مسئولية وشرف الدفاع عن الوطن). هذا وقد تسلم سموه شهادة دخول الصقور السعودية لموسوعة (جينس) العالمية للأرقام القياسية كأول فريق عرض جوي يرسم اكبر شعار وهو شعار المملكة العربية السعودية وشعار الفريق السيفين والنخلة وذلك من حكم الموسوعة الدكتور طلال العمر والذي وصل خصيصا للملكة قادما من مقر الموسوعة في بريطانيا لهذه المناسبة حيث قام بمشاهدة الصقور وهم يرسمون الشعار أثناء بروفة يوم الاثنين وحضر مع الطيارين إيجاز ما بعد الرحلة وقام بقياس أبعاد الشعار من خلال الصور الثابتة ولقطات الفيديو التي تم تصويرها خصيصا لهذا الغرض (من خارج وداخل الطائرات) بعدها أعلن بحضور منسوبي الفريق عامة من ضباط وأفراد فنيين دخول الصقور السعودية للموسوعة كأول فريق عروض جوية يرسم اكبر شعار جوي علما بان مساحة الشعار قد تجاوزت 53 مليون متر مربع.
صاحب السمو الملكي ولي العهد يتسلم هدية من قائد الصقور
كلمات خالدة دونت بمداد من ذهب في سجل الصقور السعودية قالها (المغفور له باذن الله) ابو الصقور، صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران و المفتش العام (آنذاك) الامير سلطان
بن عبدالعزيز وهو يتسلم هدية تذكارية من قائد السرب بعد احد العروض الجوية:
( ... هديتي شوفتكم، علمكم غانم، بيضتم وجيهنا في الداخل وفي الخارج ).
اخر مناورة
زار مؤخرا أعضاء فريق الصقور السعودية فريق (السهام الحمر )البريطاني في قاعدة سكامبتون البريطانية وتأتي هذه الزيارة ضمن الفترة التدريبية
لفريق الصقور السعودية لغرض تبادل الخبرات بين الفريقين والاطلاع على مالدى الفرق العالمية ذات الباع الطويل في هذا المجال عن قرب هذا
وقد قام الصقور بالطيران بالمقعد الخلفي مع السهام الحمر .
[][/[][/IMG][IMG][/IMG][IMG][
الطواقم المشغلين للفريق من 1418ّّّّ الى 1434
الطاقم الجوي
طاقم 1418 الى 1419
سعودي 1 الرائد الطيار عبد الرحمن بن احمد الفقيه من مواليد مدينة الدمام عام 1384 هـ تخرج من كلية الملك فيصل الجوية عام 1406 هـ عمل على طائرات الفاء 5 ثم الفاء 15 الاعتراضية وكذلك طائرات الهوك, انظم الى الصقور السعودية عام 1419 هـ كقائدا ومؤسس للسرب. |
|
سعودي 2 النقيب الطيار محمد بن عمر المالكي من مواليد مدينة الطائف عام 1388 هـ تخرج من كلية الملك فيصل الجوية عام 1411 هـ عمل على طائرات الفاء 5 ثم طائرات التورنيدو الاعتراضية، انظم الى الصقور السعودية عام 1419هـ. |
|
سعودي 3 الرائد الطيار علي بن حسين الشريف من مواليد مدينة الخبر عام 1385 هـ تخرج من كلية الملك فيصل الجوية عام 1409 هـ عمل على طائرات الفاء 5 ثم طائرات الهوك، انظم الى الصقور السعودية عام 1419 هـ. |
|
سعودي 4 النقيب الطيار خالد بن علي الجميد من مواليد مدينة الدمام عام 1390 هـ تخرج من كلية الملك فيصل الجوية عام 1409 هـ عمل على طائرات الفاء 15 الاعتراضية، انظم الى الصقور السعودية عام 1419 هـ. |
|
سعودي 5 النقيب الطيار خالد بن فهد السليم من مواليد مدينة عنيزة عام 1389هـ تخرج من كلية الملك فيصل الجوية عام 1412 هـ عمل على طائرات الفاء 5 ثم الفاء 15 الاعتراضية، انظم الى الصقور السعودية عام 1419 هـ. |
طاقم 1420 الى 1421
سعودي 1 الرائد الطيار خالد بن حمدان الزهراني من مواليد مدينة رحيمة عام 1385 هـ تخرج من كلية الملك فيصل الجوية عام 1407 هـ عمل على طائرات الفاء 5 و طائرات الهوك، انظم الى الصقور السعودية عام 1420 هـ كقائدا للسرب. |
|
سعودي 2 النقيب الطيار محمد بن عمر المالكي من مواليد مدينة الطائف عام 1388 هـ تخرج من كلية الملك فيصل الجوية عام 1411 هـ عمل على طائرات الفاء 5 و طائرات التورنيدو الاعتراضية، انظم الى الصقور السعودية عام 1419هـ. |
|
سعودي 3 الرائد الطيار علي بن حسين الشريف من مواليد مدينة الخبر عام 1385 هـ تخرج من كلية الملك فيصل الجوية عام 1409 هـ عمل على طائرات الفاء 5 ثم طائرات الهوك، انظم الى الصقور السعودية عام 1419 هـ. |
|
سعودي 4 النقيب الطيار خالد بن علي الجميد من مواليد مدينة الدمام عام 1390 هـ تخرج من كلية الملك فيصل الجوية عام 1409 هـ عمل على طائرات ال ف 15 الاعتراضية انظم الى فريق الصقور السعودية عام 1419 هـ. |
|
سعودي 5 النقيب الطيار خالد بن فهد السليم من مواليد مدينة عنيزة عام 1389هـ تخرج من كلية الملك فيصل الجوية عام 1412 هـ عمل على طائرات الفاء 5 ثم الفاء 15 الاعتراضية، انظم الى الصقور السعودية عام 1419 هـ. |
طاقم 1422
سعودي 1 المقدم الطيار خالد بن حمدان الزهراني من مواليد مدينة رحيمة عام 1385 هـ تخرج من كلية الملك فيصل الجوية عام 1407 هـ عمل على طائرات الفاء 5 ثم على طائرات الهوك، انظم الى الصقور السعودية عام 1420 هـ كقائدا للسرب. |
|
سعودي 2 النقيب الطيار محمد بن حسن الزهراني من مواليد مدينة الباحة عام 1391 هـ تخرج من كلية الملك فيصل الجوية عام 1412 هـ عمل على طائرات التورنيدو الاعتراضية، انظم الى الصقور السعودية عام 1421 هـ. |
|
سعودي 3 النقيب الطيار عبدالله بن ساعد الغامدي من مواليد مدينة الباحة عام 1391 هـ تخرج من كلية الملك فيصل الجوية عام 1415 هـ عمل على طائرات الفاء 5 الاستطلاعية، انظم الى الصقور السعودية عام 1421 هـ. |
|
سعودي 4 النقيب الطيار محمد بن عمر المالكي من مواليد مدينة الطائف عام 1388 هـ تخرج من كلية الملك فيصل الجوية عام 1411 هـ عمل على طائرات الفاء 5 ثم طائرات التورنيدو الهجومية، انظم الى الصقور السعودية عام 1419 هـ . |
|
سعودي 5 الرائد الطيار علي بن حسين الشريف من مواليد مدية الخبر عام 1385 هـ تخرج من كلية الملك فيصل الجوية عام 1409 هـ عمل على طائرات الفاء 5 ثم طائرات الهوك، انظم الى الصقور السعودية عام 1419 هـ . |
|
سعودي 6 النقيب الطيار خالد بن فهد السليم من مواليد مدينة عنيزة عام 1389 هـ تخرج من كلية الملك فيصل الجوية عام 1412 هـ عمل على طائرات الفاء 5 ثم الفاء 15 الاعتراضية، انظم الى الصقور السعودية عام 1419 هـ . |
|
سعودي 7 النقيب الطيار خالد بن علي الجميد من مواليد مدينة الدمام عام 1390 هـ تخرج من كلية الملك فيصل الجوية عام 1409 هـ عمل على طائرات الفاء 15 الاعتراضية، انظم الى الصقور السعودية عام 1419 هـ. |
طاقم 1423
سعودي 1 النقيب الطيار خالد بن علي الجميد من مواليد مدينة الدمام عام 1390 هـ تخرج من كلية الملك فيصل الجوية عام 1409 هـ عمل على طائرات الفاء 15 الاعتراضية، انظم الى الصقور السعودية عام 1419 هـ. |
|
سعودي 2 النقيب الطيار مشعل بن حماد الحماد من مواليد مدينة القويعية عام 1393 هـ تخرج من كلية الملك فيصل الجوية عام 1414 هـ عمل على طائرات التورنيدو الاعتراضية، انظم الى الصقور السعودية عام 1422 هـ . |
|
سعودي 3 النقيب الطيار يوسف بن عبدالله السحيم من مواليد مدينة مكة عام 1391 هـ تخرج من كلية الملك فيصل الجوية عام 1414 هـ عمل على طائرات التورنيدو الاعتراضية، انظم الى الصقور السعودية عام 1422 هـ. |
|
سعودي 4 النقيب الطيار محمد بن عمر المالكي من مواليد مدينة الطائف عام 1388 هـ تخرج من كلية الملك فيصل الجوية عام 1411 هـ عمل على طائرات الفاء 5 و طائرات التورنيدو الاعتراضية، انظم الى الصقور السعودية عام 1419 هـ . |
|
سعودي 5 النقيب الطيار عبدالله بن ساعد الغامدي من مواليد مدينة الباحة عام 1391 هـ تخرج من كلية الملك فيصل الجوية عام 1415 هـ عمل على طائرات الفاء 5 انظم الى الصقور السعودية عام 1421 هـ . |
طاقم 1424
|
طاقم 1425
|
طاقم 1426
سعودي 1 الرائد الطيار احمد بن ابراهيم البراهيم من مواليد مدينة سكاكا عام 1391 هـ تخرج من كلية الملك فيصل الجوية عام 1414 هـ عمل على طائرات الفاء 15 الاعتراضية ثم الهجومية، انظم الى الصقور السعودية عام 1425 هـ كقائدا للسرب. |
|
سعودي 2 النقيب الطيار خالد بن مشرع القحطاني من مواليد مدينة الدمام عام 1397 هـ تخرج من كلية الملك فيصل الجوية عام 1418 هـ عمل على طائرات التوريندو الهجومية، انظم الى الصقور السعودية عام 1425 هـ . |
|
سعودي 3 النقيب الطيار عبدالله بن صالح الزهراني من مواليد مدينة الباحة عام 1393 هـ تخرج من كلية الملك فيصل الجوية عام 1416 هـ عمل على طائرات الفاء 15 الاعتراضية، انظم الى الصقور السعودية عام 1425 هـ . |
|
سعودي 4 النقيب الطيار فيصل بن عبد العزيز الخثلان من مواليد مدينة الحريق عام 1396 هـ تخرج من كلية الملك فيصل الجوية عام 1417 هـ عمل على طائرات التورنيدو الهجومية، انظم الى الصقور السعودية عام 1424 هـ. |
|
سعودي 5 الرائد الطيار محمد بن حمود الحقباني من مواليد مدينة ابها عام 1392 هـ تخرج من كلية الملك فيصل الجوية عام 1410 هـ عمل على طائرات الفاء 5 ثم الفاء 15 الاعتراضية، انظم الى الصقور السعودية عام 1423 هـ. |
|
سعودي 6 النقيب الطيار ابراهيم بن عبدالله القماش من مواليد مدينة خميس مشيط عام 1392 هـ تخرج من كلية الملك فيصل الجوية عام 1416 هـ عمل على طائرات الفاء 15 الاعتراضية، انظم الى الصقور السعودية عام 1423 هـ . |
|
سعودي 7 النقيب الطيار محمد بن الجوير الدوسري من مواليد مدينة الرياض عام 1392 هـ تخرج من كلية الملك فيصل الجوية عام 1416 هـ عمل على طائرات التورنيدو الهجومية، انظم الى الصقور السعودية عام 1424 هـ . |
طاقم 1427
سعودي 1 الرائد الطيار احمد بن ابراهيم البراهيم من مواليد مدينة سكاكا عام 1391 هـ تخرج من كلية الملك فيصل الجوية عام 1414 هـ عمل على طائرات الفاء 15 الاعتراضية ثم الهجومية، انظم الى الصقور السعودية عام 1425 هـ كقائدا للسرب. |
|
سعودي 2 النقيب الطيار سعود بن مطر الجعيد من مواليد مدينة الطائف عام 1396 هـ تخرج من كلية الملك فيصل الجوية عام 1418 هـ عمل على طائرات التورنيدو الهجومية، انظم الى الصقور السعودية عام 1426 هـ . |
|
سعودي 3 الرائد الطيار عبد الله بن صالح الزهراني من مواليد مدينة الباحة عام 1393 هـ تخرج من كلية الملك فيصل الجوية عام 1416 هـ عمل على طائرات الفاء 15 الاعتراضية، انظم الى الصقور السعودية عام 1425 هـ . |
|
سعودي 4 النقيب الطيار خالد بن مشرع القحطاني من مواليد مدينة الدمام عام 1397 هـ تخرج من كلية الملك فيصل الجوية عام 1418 هـ عمل على طائرات التورنيدو الهجومية، انظم الى الصقور السعودية عام 1425 هـ . |
|
سعودي 5 الرائد الطيار محمد بن الجوير الدوسري من مواليد مدينة الرياض عام 1392 هـ تخرج من كلية الملك فيصل الجوية عام 1416 هـ عمل على طائرات التورنيدو الهجومية، انظم الى الصقور السعودية عام 1424 هـ . |
|
سعودي 6 النقيب الطيار فيصل بن عبد العزيز الخثلان من مواليد مدينة الحريق عام 1396 هـ تخرج من كلية الملك فيصل الجوية عام 1417 هـ عمل على طائرات التورنيدو الهجومية، انظم الى الصقور السعودية عام 1424 هـ . |
طاقم 1428
سعودي 1 المقدم الطيار احمد بن ابراهيم البراهيم من مواليد مدينة سكاكا عام 1391 هـ تخرج من كلية الملك فيصل الجوية عام 1414 هـ عمل على طائرات ال ف 15 الاعتراضية ثم الهجومية، انظم الى الصقور السعودية عام 1425 هـ كقائدا للسرب. |
|
سعودي 2 النقيب الطيار محمد بن هادي القحطاني من مواليد النعيرية عام 1396 هـ تخرج من كلية الملك فيصل الجوية عام 1418 هـ عمل على طائرات التورنيدو الهجومية، انضم الى الصقور السعودية عام 1427 هـ . |
|
سعودي 3 النقيب الطيار عبد العزيز بن غرم الله الزهراني من مواليد مدينة الرياض عام 1396 هـ تخرج من كلية الملك فيصل الجوية عام 1418 هـ عمل على طائرات الفاء 15 الاعتراضية، انظم الى الصقور السعودية عام 1427 هـ . |
|
سعودي 4 النقيب الطيار سعود بن مطر الجعيد من مواليد مدينة الطائف عام 1396 هـ تخرج من كلية الملك فيصل الجوية عام 1418 هـ عمل على طائرات التورنيدو الهجومية، انظم الى الصقور السعودية عام 1426 هـ. |
|
سعودي 5 الرائد الطيار عبدالله بن صالح الزهراني من مواليد مدينة الباحة عام 1393 هـ تخرج من كلية الملك فيصل الجوية عام 1416 هـ عمل على طائرات الفاء 15 الاعتراضية، انظم الى الصقور السعودية عام 1425 هـ. |
|
سعودي 6 النقيب الطيار خالد بن مشرع القحطاني من مواليد مدينة الدمام عام 1397 هـ تخرج من كلية الملك فيصل الجوية عام 1418 هـ عمل على طائرات التورنيدو الهجومية، انظم الى الصقور السعودية عام 1425 هـ. |
طاقم 1429
سعودي 1 الرائد الطيار عبدالله بن محمد الغامدي من مواليد مدينة الباحة عام 1391 هـ تخرج من كلية الملك فيصل الجوية عام 1415 هـ عمل على طائرات الفاء 5 الاستطلاعية ثم كمدرب طيار على طائرات التدريب المتقدم الهوك، تم اختياره كعضو بالصقور السعودية من عام 1421 هـ الى عام 1426 هـ حيث شغل المواقع التالية في التشكيل 7.5.3.4.6 قبل انتقاله للتدريب مجدداً بالسرب 21. اختير مؤخراً كقائداً للصقور السعودية بتاريخ 1/4/1429 هـ . |
|
سعودي 2 النقيب الطيار عبد العزيز بن سعيد البلوي من مواليد مدينة تبوك عام 1396 هـ تخرج من كلية الملك فيصل الجوية عام 1420 هـ عمل على طائرات الفاء 15 الهجومية، انظم الى الصقور السعودية عام 1429 هـ . |
|
سعودي 3 النقيب الطيار سعيد بن عبدالله الشهراني من مواليد مدينة بيشة عام 1396 هـ تخرج من كلية الملك فيصل الجوية عام 1420 هـ عمل على طائرات التورنيدو الهجومية، انظم الى الصقور السعودية عام 1429 هـ . |
|
سعودي 4 النقيب الطيار محمد بن هادي القحطاني من مواليد مدينة النعيرية عام 1396 هـ تخرج من كلية الملك فيصل الجوية عام 1418 هـ عمل على طائرات التورنيدو الهجومية، الى الصقور السعودية عام 1427 هـ. |
|
سعودي 5 النقيب الطيار عبد العزيز بن غرم الله الزهراني من مواليد مدينة الرياض عام 1396 هـ تخرج من كلية الملك فيصل الجوية عام 1418 هـ عمل على طائرات الفاء 15 الاعتراضية، انظم الى الصقور السعودية عام 1427 هـ. |
|
سعودي 6 النقيب الطيار سعود بن مطر الجعيد من مواليد مدينة الطائف عام 1396 هـ تخرج من كلية الملك فيصل الجوية عام 1418 هـ عمل على طائرات التورنيدو الهجومية، انظم الى الصقور السعودية عام 1426 هـ. |
طاقم 1430
سعودي 1 الرائد الطيار عبدالله بن محمد الغامدي من مواليد مدينة الباحة بمنطقة الباحة عام 1391هـ، تخرج من كليـة الملك فيصـل الجوية عـام 1415هـ، تلقى تدريبه التأسيسي بعد التخرج على طائرات الفاء (5)، عمل على منظومة طائرات الفاء ( 5 ) الاستطلاعية لثلاث سنوات، التحق بعدها بطائرات التدريب المتقدم ( الهوك) حيث اصبح مدرباً عليها، عضو سابق بالصقور السعودية من عام 1421هـ حتى عام 1426هـ، تم اختياره مجدداً لقيادة سرب الصقور في 1/4/1429هـ ، لديه ما مجموعه 2590 ساعة طيران. |
|
سعودي 2 النقيب الطيار موسى بن يحيى الفيفي من مواليد مدينة خميس مشيط بمنطقة عسير عام 1399هـ، تخرج من كليـة الملك فيصـل الجـويه عـام 1422هـ، تلقى تدريبه التأسيسي بعد التخرج على طائرات الهوك، عمل على منظومة طائرات التورنيدو الدفاعية ثم طائرات الفاء (15) الهجومية لثلاث سنوات، التحق بعدها بطائرات التدريب المتقدم الهوك حيث أصبح مدربا عليها، انضم للصقور السعودية عام 1430 ، لديه ما مجموعه 1260 ساعة طيران. |
|
سعودي 3 النقيب الطيار سعيد بن عبدالله الشهراني من مواليد مدينة بيشة بمنطقة عسير عام 1396هـ، تخرج من كلية الملك فيصل الجوية عام 1420هـ، تلقى تدريبه التأسيسي بعد التخرج على طائرات الهوك، عمل على طائرات التورنيدو الهجومية لأربع سنوات، التحق بعدها بطائرات التدريب المتقدم الهوك حيث اصبح مدرباً عليها، انضم للصقور السعوديه عام 1429هـ ، لديه ما مجموعه 1730 ساعة طيران. |
|
سعودي 4 النقيب الطيار عبد العزيز بن سعيد البلوي من مواليد مدينة تبوك بمنطقة تبوك عام 1397هـ، تخرج من كلية الملك فيصل الجوية عام 1420هـ، تلقى تدريبه التأسيسي بعد التخرج على طائرات الهوك، عمل على طائرات الفاء (15) الهجومية لثلاث سنوات، التحق بعدها بطائرات التدريب المتقدم الهوك حيث اصبح مدربا عليها، انضم للصقور السعودية عام 1429هـ ، لديه ما مجموعه 1575 ساعة طيران. |
|
سعودي 5الرائد الطيار عبدالعزيز بن غرم الله الزهراني من مواليد مدينة الرياض بمنطقة الرياض عام 1396هـ، تخرج من كلية الملك فيصل الجوية عام 1418هـ، تلقى تدريبه التأسيسي بعد التخرج على طائرات الهوك، عمل على منظومة طائرات الفاء (15) الاعتراضية لأربع سنوات، التحق بعدها بطائرات التدريب المتقدم الهوك حيث اصبح مدرباً عليها، انضم للصقور السعودية عام 1428هـ ، لديه ما مجموعه 1550 ساعة طيران. | |
سعودي 6 الرائد الطيار محمد بن هادي القحطاني من مواليد مدينة النعيرية بالمنطقة الشرقية عام 1396هـ، تخرج من كلية الملك فيصل الجوية عام 1418هـ، تلقى تدريبه التأسيسي بعد التخرج على طائرات الهوك، عمل على منظومة طائرات التورنيدو الهجومية لأربع سنوات، التحق بعدها بطائرات التدريب المتقدم الهوك حيث اصبح مدرباً عليها، انضم للصقور السعودية عام 1428 ، لديه ما مجموعه 2040 ساعة طيران. |
طاقم 1431 - 1432
[
|
طاقم 1433
سعودي 1
المقدم الحميدي قائـد الفريق، من خريجي كلية الملك فيصل الجوية عام 1416هـ. تلقى تدريبه التأسيسي على طائرات الهوك عمل على منظومة طائرات (ف 15سي )الدفاعية وأصبح مدربا عليها، التحق بعدها بطائرات الهوك التدريبية واختير لقيادة الفريق من بداية عام 1432هـ.لديه أكثر من 2400 ساعة طيران.سعودي 2
النقيب مشعل في السنة الأولى مع الفريق، من خريجي كلية الملك فيصل الجوية عام 1425هـ، تلقى تدريبه التأسيسي على طائرات الهوك، عمل على منظومة طائرات (ف15سي ) الدفاعية، التحق بعدها بطائرات الهوك التدريبية وأصبح مدربا عليها، إنظم للفريق عام 1432هـ لديهأكثر من 1200 ساعة طيران.سعودي 3
الرائد وليد في السنة الأولى مع الفريق، من خريجي كلية الملك فيصل الجوية عام 1420هـ، تلقى تدريبه التأسيسي على طائرات الهوك، عمل على منظومة طائرات الترنيدو بنوعيها الدفاعية والهجومية، إلتحق بعدها بطائرات الهوك التدريبية وأصبح مدربا عليها، إنظم للفريق عام 1432هـ ولديه أكثر من 1600 ساعة طيران.سعودي 4
النقيب سعود في السنة الثانية مع الفريق، من خريجي كلية الملك فيصل الجوية عام 1424هـ، تلقى تدريبه التأسيسي على طائرات الهوك عمل على منظومة طائرات (ف15اس )، إلتحق بعدها بطائرات الهوك التدريبية وأصبح مدربا عليها، إنظم للفريق عام 1431هـ ولديه أكثر من 1600 ساعة طيران.سعودي 5
النقيب محمد في السنة الثانية مع الفريق، من خريجي كلية الملك فيصل الجوية عام 1423هـ، تلقى تدريبه التأسيسي على طائرات الهوك ، عمل على منظومة طائرات (ف15سي )، إلتحق بعدها بطائرات الهوك التدريبية وأصبح مدربا عليها. إنظم للفريق عام 1431هـ ولديه أكثر من 1700 ساعة طيرانسعودي 6
الرائد موسى قائد العروض الفردية, في السنة الثالثة مع الفريق، من خريجي كلية الملك فيصل الجوية عام 1422هـ، تلقى تدريبه التأسيسي على طائرات الهوك وعمل على منظومة طائرات (ف15اس )، إلتحق بعدها بطائرات الهوك التدريبية وأصبح مدربا عليها. إنظم للفريق عام1430هـ ولديه أكثر من 1800 ساعة طيران.طاقم 1434
سعودي 1
المقدم الحميدي بن يحيى الناهسي في السنة الثانية لقيادة الفريق من خريجي كلية الملك فيصل الجوية عام 1416هـ تلقى تدريبه التأسيسي على طائرات الهوك وعمل على منظومة طائرات F-15C حيث تدرج وأصبح مدباً عليها ،اللتحق بعدها بطائرات الهوك التدريبية بعد ان أختير لقيادة الفريق من بداية عام 1433هـ ،لدية اكثر من 2500 ساعة طيران.سعودي 2
النقيب فهد بن سلطان العويس في السنةالأولى مع الفريق من خريجي كلية الملك فيصل الجوية عام 1424هـ تلقى تدريبه التأسيسي على طائرات الهوك وعمل على منظومة طائرات F-15S حيث تدرج وأصبح قائد تشكيل متعدد عليها ،اللتحق بعدها بطائرات الهوك التدريبية وأصبح مدرباً عليها بعد ان أختير كعضو بالفريق من عام 1433هـ ،لدية اكثر من 1400 ساعة طيران.
سعودي 3
الرائد وليد بن عبدالرحمن عيسى في السنةالثانية مع الفريق من خريجي كلية الملك فيصل الجوية عام 1420هـ تلقى تدريبه التأسيسي على طائرات الهوك وعمل على منظومة طائرات التورنيدو حيث تدرج وأصبح قائد تشكيل متعدد عليها ،اللتحق بعدها بطائرات الهوك التدريبيةوأصبح مدرباً عليها بعد ان أختير كعضو بالفريق من عام من بداية عام 1433هـ ،لدية اكثر من 1700 ساعة طيران.
سعودي 4
النقيب مشعل بن عبدي العنزي في السنةالثانية مع الفريق من خريجي كلية الملك فيصل الجوية عام 1425هـ تلقى تدريبه التأسيسي على طائرات الهوك وعمل على منظومة طائراتF-15C حيث تدرج وأصبح قائد تشكيل متعدد عليها ،اللتحق بعدها بطائرات الهوك التدريبيةوأصبح مدرباً عليها بعد ان أختير كعضو بالفريق من بداية عام 1433هـ ،لدية اكثر من 1500 ساعة طيران.
سعودي 5
الرائد سعيد بن عبدالله الشهراني في السنةالرابعة مع الفريق من خريجي كلية الملك فيصل الجوية عام 1420هـ تلقى تدريبه التأسيسي على طائرات الهوك وعمل على منظومة طائرات التورنيدو حيث تدرج وأصبح قائد تشكيل متعدد عليها ،اللتحق بعدها بطائرات الهوك التدريبيةوأصبح مدرباً عليها بعد ان أختير كعضو بالفريق من عام من عام 1428هـ ،لدية اكثر من 2100 ساعة طيران.
سعودي 6النقيب سعود بن عبدالله السهلي قائد العروض الفردية في السنةالثالثة مع الفريق من خريجي كلية الملك فيصل الجوية عام 1424هـ تلقى تدريبه التأسيسي على طائرات الهوك وعمل على منظومة طائرات F-15S حيث تدرج وأصبح قائد تشكيل متعدد عليها ،اللتحق بعدها بطائرات الهوك التدريبية وأصبح مدرباً عليها بعد ان أختير كعضو بالفريق من عام 1431هـ ،لدية اكثر من 1700 ساعة طيران.
سعودي 6النقيب مشعل بن عبدي العنزي في السنةالثانية مع الفريق من خريجي كلية الملك فيصل الجوية عام 1425هـ تلقى تدريبه التأسيسي على طائرات الهوك وعمل على منظومة طائراتF-15C حيث تدرج وأصبح قائد تشكيل متعدد عليها ،اللتحق بعدها بطائرات الهوك التدريبيةوأصبح مدرباً عليها بعد ان أختير كعضو بالفريق من بداية عام 1433هـ ،لدية اكثر من 1800 ساعة طيران.
اجدد الطيارين
آنظم مؤخراً كل من النقيب الطيار عبدالرؤوف بن طلق السلمي والنقيب الطيار عبدالعزيز بن عبدالله الفالح إلى مجموعةالنخبة من زملائهم في الصقور السعودية بعد أن أكملوا تدريبهم التحويلي على طائرات الهوك وتأهيلهم ليصبحوا مدرسي طيران على قدر عالي من الكفاءة،النقيب السلمي عمل على طائرات الترنيدو الهجومية كما عمل النقيب الفالح على طائرات الفاء 15 سي لدى كلٍ منهم مايزيد على 1100 ساعة طيران.
الطاقم الفني
الظباط
الرائد الطيار مرزوق بن حمود الطويرقي من مواليد مدينة الطائف عام 1387 هـ تخرج من كلية الملك فيصل الجوية عام 1413 هـ عمل على طائرات الفاء 5 وطائرات الهوك وانظم الى الصقور السعودية عام 1421 هـ ليكون ضابط اسناد العمليات بالسرب. |
|
النقيب محسن بن حامد الرويلي من مواليد مدينة طريف عام 1387 هـ التحق بالقوات الجوية عام 1412 هـ بعد حصوله على درجة البكالوريوس في الاعلام تخصص اذاعة وتلفزيون وانظم الى الصقور السعودية عام 1422 هـ ليكون ضابط الاعلام بالفريق . |
|
النقيب المهندس عصام بن ابراهيم الشريف من مواليد مدينة ضباء عام 1389 هـ تخرج من كلية الهندسة بجامعة الملك سعود عام 1417 هـ التحق بالقوات الجوية عام 1418 هـ عمل على طائرات الانذار المبكر انظم الى الصقور السعودية عام 1424 هـ كقائدا لرف الصيانة بالسرب . |
|
النقيب الفني فرحان بن عطا الله العنزي من مواليد مدينة طريف عام 1394 هـ تخرج من كلية الملك فيصل الجوية عام 1418 هـ عمل بجناح الادارة بقاعدة الملك فيصل الجوية انظم الى الصقور السعودية عام 1421 هـ ليكون ضابط الشؤون العامة . |
|
الملازم الفني يحيى بن ابراهيم العتيق من مواليد مدينة حائل عام 1375 هـ تخرج من معهد الدراسات الفنية بالولايات المتحدة الامريكية عام 1399 هـ برتبة رقيب فني تدرب على اعمال الصيانة تخصص وقود الطائرات وتمت ترقيته الى رتبة ملازم فني عام 1419 هـ وانظم الى الصقور السعودية عام 1421 هـ ليكون قائد رف الصيانة بالسرب. |
|
الملازم الفني مسعود بن عائض القحطاني من مواليد مدينة الرياض عام 1395 هـ تخرج من كلية الملك فيصل الجوية عام 1419 هـ عمل بجناح الطيران الحادي عشر والسابع وجناح الادارة بقاعدة الملك فيصل الجوية، انظم الى الصقور السعودية عام 1420 هـ ليكون مدير قسم الاتصالات الادارية بالسرب. |
|
الملازم الفني خالد بن نايف السليمي من مواليد المدينة المنورة عام 1388 هـ تخرج من معهد الدراسات الفنية عام 1407 هـ عمل على طائرات الـسي 130 وطائرات الـفاء 5 وكذلك طائرات الهوك انظم الى فريق الصقور السعودية عام 1419 هـ وتمت ترقيته الى رتبة ملازم فني عام 1426هـ ليكون قائد لرف الصيانة بالسرب. |
الملازم الاول تركي بن محمد الهزازي من خريجي جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية كلية الاعلام في تخصص الصحافة والنشر الالكتروني إنظم للفريق عام 1432هـ يعمل حاليا ضابطاً للشؤون العامة والاعلام بالفريق. |
|
ضباط الصف
*رئيس رقباء فني / سمير بن عقيل العوفي * رقيب فني / سلمان بن يحيى الخبراني * وكيل رقيب فني / علي حسن الشهري
* رئيس رقباء فني / وليد بن زعل العطوي * رقيب فني / عيد بن عوض الرشيدي * وكيل رقيب فني / ياسر بن فضي العروي
* رئيس رقباء فني / علي بن عقال الغامدي * رقيب فني / فهد بن عبدالله ريحان * وكيل رقيب فني / ماجد بن عواد الرويلي
* رئيس رقباء فني / سامي بن علي الخليفة * رقيب فني / بندر بن ابراهيم العريفي * وكيل رقيب فني / وافي بن مشوح العنزي
* رئيس رقباء فني / محمد بن سليمان العطوي * رقيب فني / سراج بن علي الدينار * وكيل رقيب فني / ممدوح بن محمد الماضي
* رئيس رقباء فني / محمد بن عبده المهر * رقيب فني / عسمي بن عبدالوكيل السلمي * وكيل رقيب فني / الريض بن المشني الرويلي
* رئيس رقباء فني / عبدالعزيز بن عبدالغني الزهراني * رقيب فني / ابراهيم بن علي سهلي * وكيل رقيب فني / ابراهيم بن لافي الحربي
* رقيب أول فني / ظافر بن مبارك الشهراني * رقيب فني / جميل بن فريج الحويطي * وكيل رقيب فني / بدر بن معاشي العنزي
* رقيب أول فني / محمد بن حسن الفيفي * رقيب فني / سالم بن عطالله الارينبي * عريف فني / محمد بن سليم الحويطي
* رقيب أول فني / علي بن عبده ال بنان * رقيب فني / ثابت بن مشبب القحطاني * عريف فني / غرمان بن علي الشهري
* رقيب أول فني / محمد بن رافع الزهراني * رقيب فني / عبدالله بن راشد المطيري * جندي اول / عبدالسلام العنزي
* رقيب فني / ساعدبن سعدي المطيري * رقيب فني / سالم بن حموذ البحيري * موظف متعاقد / تركي بن فهد بو عرقين
* رقيب فني / مهدي بن محمد الشهري * رقيب فني / يحيى بن علي القرني * موظف متعاقد / ماجد بن عبدالهادي الشهري
* رقيب فني / عبدالله بن زاهر الشهري * رقيب فني / ماجد بن فايز العنزي * موظف متعاقد / محمد بن عبدالله العسيري
* رقيب فني / محمد بن حسن القرني * رقيب فني / فهد بن عبدالله عسيري * موظف متعاقد / فيصل بن مرزوق المطيري
* رقيب فني / احمد بن حمود البلوي * وكيل رقيب فني / قاسم بن احمد يازجي * موظف متعاقد / زامل بن محمد الزامل
* رقيب فني / بندر بن علي الجبيري * وكيل رقيب فني / محمد بن احمد البلوي * موظف متعاقد / محمد بن عبدالله الشهراني
* رقيب فني / نايف بن نافع الرويلي * وكيل رقيب فني / يحيى بن صالح الحويطي * موظف متعاقد / مناصر بن صالح البلوي
ابداعات الفريق
صور
[IMG][/IMG][IMG][/IMG][IMG][/IMG][IMG][/IMG][IMG][/IMG][IMG][/IMG][IMG][/IMG][IMG][/IMG][IMG][/IMG][IMG][/IMG][IMG][/IMG][IMG][/IMG][IMG][/IMG][IMG][/IMG][IMG][/IMG][IMG][/IMG][IMG][/IMG][IMG]
بعض الفديوات
المصدر
http://saudihawks.net/portal/index.p...id=40&Itemid=6
تعليق