إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بدء تنفيذ مشروع القطار الخليجي العام المقبل

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بدء تنفيذ مشروع القطار الخليجي العام المقبل




    توقع الدكتور عبداللطيف الزياني، أمين عام مجلس التعاون لدول الخليج العربية، بدء مراحل إنشاء مشروع القطار الخليجي في العام المقبل واستكمال تنفيذه وتشغيله في عام 2018، مؤكداً اهتمام دول المجلس بمواجهة التحديات كافة التي قد تواجه تنفيذ المشروع ووضع الحلول المناسبة للتغلب عليها.
    وقال الزياني في حوار مع صحيفة "الاقتصادية" السعودية: "يحرص قادة دول المجلس على أهمية الاستثمار في المشاريع المشتركة بين دول مجلس التعاون لاسيما مشروع إنشاء شبكة سكك حديدية تربط دول المجلس بعضها بعضاً، لما في ذلك من آثار إيجابية مباشرة في تيسير حركة التجارة المتبادلة بين دول المجلس وحرية التنقل لمواطنيها والمقيمين فيها، إضافة إلى أن الاستثمارات المشتركة بين دول مجلس التعاون تعد داعماً أساسياً لاقتصاداتها.
    وأضاف أن مشروع القطار الخليجي أحرز تقدماً ملموساً وقطع خطوات كبيرة على مسار تنفيذه، حيث اتفقت الدول الأعضاء بالتنسيق مع الأمانة العامة لمجلس التعاون على خطة عمل وبرنامج زمني لاستكمال التصاميم الهندسية التفصيلية للمشروع في عامي 2013 و2014، ومن المتوقع أن تبدأ مراحل إنشاء المشروع في عام 2014، لاستكمال تنفيذه وتشغيله في عام 2018، مع الأخذ بعين الاعتبار مواكبة آخر المستجدات والتحديات التي قد تواجه تنفيذ المشروع ووضع الحلول المناسبة للتغلب عليها.
    وأكد الزياني أن استئناف مفاوضات التجارة الحرة مع الجانب الأوروبي مرهون بيد الأوروبيين عبر اتخاذ مواقف مرنة لوقف التعليق الذي بدأ في عام 2008.
    وقال إن العمل جار على استكمال متطلبات التكامل الاقتصادي بين دول المجلس، وتحديد الإطار العام للوضع النهائي للاتحاد الجمركي في مطلع عام 2015، والمتمثل في إنهاء الدور الجمركي في المنافذ البينية في دول المجلس، وانتقال السلع بكامل حريتها بين الدول الأعضاء.
    وأشار إلى أن دول مجلس التعاون من أقل الدول تضرراً بالأزمة المالية وتداعياتها، نظراً لتحقيق زيادات عالية في الإيرادات النفطية، والاستمرار في سياسة تمويل مشاريع البنى التحتية التنموية والاستثمارات وإنعاش السوق.
    وأكد أن دول المجلس تعاملت مع الأزمة بغاية الحكمة، وحرصت على تنسيق جهودها في إطار مجلس التعاون، واتخاذ حزمة من التدابير والإجراءات المالية التي كان من شأنها المحافظة على معدلات معقولة من النمو الاقتصادي وإبعاد شبح التضخم.


    http://www.alwatannews.net/NewsViewe...5A933339933339










  • #2
    رد: بدء تنفيذ مشروع القطار الخليجي العام المقبل

    [CENTER]





    وقال إبراهيم السبتي، وهو عضو في الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي بمرتبة «وزير مفوض»، لـ«الشرق الأوسط»، إن الدول الست تسعى جادة لإنجاز المشروع، مؤكدا أهمية المشروع من الناحية الاستراتيجية، حيث اتضحت في الأحداث التي مرت أو تمر بها بعض دول المجلس من ناحية السرعة في نقل المعدات والقوات العسكرية، سواء ما تم على الحدود السعودية الجنوبية (الحرب مع الحوثيين) أو الأحداث التي عاشتها مملكة البحرين، مشددا على أهمية هذا المشروع وأي مشروع تكاملي بين دول المجلس.

    يشار إلى أن اقتراحات طرحها الجانب القطري بأن يكون المشروع قطارا كهربائيا، إلا أن الدراسات التي تم إجراؤها على المواقع التي يمر بها القطار توصلت إلى أنه من غير المجدي تسيير قطارات كهربائية بسرعة 300 كيلومتر في الساعة في مناطق صحراوية تشهد عواصف رملية باستمرار، بينما تم اعتماد قطارات الديزل، وسيتم على الجانبين القطري والإماراتي بناء خط حديدي تقليدي مواز للخطوط التي تنوي الدولتان تنفيذها.

    وتشير التقديرات المالية للمشروع إلى أن تكلفته ستناهز 15 مليار دولار في حال تم ربط مملكة البحرين بالسعودية بجسر مواز لجسر الملك فهد، حيث ستبلغ تكلفة ربط البحرين بالسعودية نحو 4.5 مليار دولار. وأشار السبتي إلى أن ربط البحرين مع السعودية يجري بحثه في الفترة الحالية، مضيفا أن ربط مملكة البحرين بالمشروع مبدئيا سيتم عبر الجسر الرابط بين قطر ومملكة البحرين. وبحسب السبتي فإن دول المجلس تستعد لإنفاق نحو 11.5 مليار دولار على مشروع الخط الحديدي الخليجي لربط دول المجلس، وذلك بحسب الدراسات الاقتصادية المستفيضة التي أجريت حول المشروع.

    واقترحت الدراسات التي تم إجراؤها على المشروع أن تتولى كل دولة تمويل المشروع على أراضيها، مؤكدا أن هذا الاقتراح تمت الموافقة عليه من قبل دول المجلس.

    يشار إلى أن الدراسات التي أجريت على المشروع عام 2007، كشفت عن وجود جدوى اقتصادية من المشروع في حال تم تمويله من قبل دول المجلس.

    وأكد السبتي أنه يجري التنسيق في الفترة الحالية لوضع التصاميم الهندسية للمشروع بشكل كامل، مشيرا إلى أن مسار المشروع داخل أراضي الدول الست متفق عليه، مبرزا موافقة السعودية على مسار المشروع عبر أراضيها. وكشف عن أن التوصيات التي ستقدم لاجتماع وزراء المالية بدول المجلس ستكون بتأسيس هيئة خليجية خاصة بالربط السككي على غرار هيئة الربط الكهربائي، متوقعا أن يتم الإعلان عنها منتصف عام 2012، بحيث تكون هيئة ذات استقلالية وذات صفة اعتبارية وتتولى إدارة تنفيذ المشروع والتنسيق بين الدول الأعضاء في فترة التنفيذ، كما ستكون الجهة المسؤولة عن تشغيل المشروع بعد اكتماله.

    وأوضح السبتي أن الفترة الحالية هي فترة إعداد التصاميم للمشروع، حيث تعد كل دولة من الدول الست مسارات المشروع في أراضيها. ويشار إلى أن طول المشروع يبلغ نحو 2170 كيلومترا، ينطلق من دولة الكويت مرورا بالأراضي السعودية (الدمام) وقطر (الدوحة) والبحرين والإمارات (أبوظبي والعين)، وصولا إلى سلطة عمان (صحار ثم مسقط).

    وقال السبتي إن ثلاث دول من الدول الست قطعت مراحل متقدمة في المشروع، موضحا أن الإمارات وقطر والسعودية أنجزت تصاميم المشروع التي ستقام على أراضيها، حيث وضعت قطر والإمارات تصاميم وتصورا نهائيا له، وإن السعودية عبر المشروع القائم (الخط الحديدي الذي يربط الرياض بالدمام) والمشروع الجديد (خط الشمال الجنوب) قطعت شوطا كبيرا في مسألة الربط السككي.

    وتخطط الدول الست لبدء التشغيل الفعلي لمشروع القطار الخليجي عام 2017، حيث سيكون له دور كبير في تبادل البضائع والنقل بين دول المجلس، وسينفذ المشروع كقطار ديزل تبلغ سرعة قطار الركاب فيه 200 كيلومتر في الساعة، بينما لا تتجاوز سرعة قطار البضائع 100 كيلومتر في الساعة.



    تعليق


    • #3
      رد: بدء تنفيذ مشروع القطار الخليجي العام المقبل

      رائع أن نربط صلالة بأبراج الكويت مروراً بدبي والدمام والدوحة والمنامة ..

      وأتمنى مستقبلاً أن نربط صنعاء بحضرموت فـ صلالة مع الخط الخليجي ..

      تعليق


      • #4
        رد: بدء تنفيذ مشروع القطار الخليجي العام المقبل

        اليمن ليست مؤهلة للانضمام الى دول مجلس التعاون


        تعليق


        • #5
          رد: بدء تنفيذ مشروع القطار الخليجي العام المقبل

          المشاركة الأصلية بواسطة عالم نووي مشاهدة المشاركة
          اليمن ليست مؤهلة للانضمام الى دول مجلس التعاون
          حتى اشعار اخر





          تعليق


          • #6
            رد: بدء تنفيذ مشروع القطار الخليجي العام المقبل

            المشاركة الأصلية بواسطة 3z000z-24 مشاهدة المشاركة
            حتى اشعار اخر
            مكرر باند

            تعليق


            • #7
              رد: بدء تنفيذ مشروع القطار الخليجي العام المقبل

              المشاركة الأصلية بواسطة 3z000z-24 مشاهدة المشاركة
              حتى اشعار اخر
              ما فيه للاشعار اللي تنتظره
              بس الصراجه ابداع ربط دول الخليج بمنظومه واحده

              اتمنى انه يكون هناك اتحاد حقيقي

              تعليق


              • #8
                رد: بدء تنفيذ مشروع القطار الخليجي العام المقبل

                المشاركة الأصلية بواسطة Pre-Med مشاهدة المشاركة
                ما فيه للاشعار اللي تنتظره
                بس الصراجه ابداع ربط دول الخليج بمنظومه واحده

                اتمنى انه يكون هناك اتحاد حقيقي
                والضغط الاكبر على الشبكة السعودية


                تعليق


                • #9
                  رد: بدء تنفيذ مشروع القطار الخليجي العام المقبل

                  صراحة راح يستفيد هالهنود وبالكستانية واغلب الجاليات العاملة في الخليج الصبح في الامارات ؤؤالليل في السعودية والصبح الثاني بالكؤؤيت ؤؤيلملم الدراهم ههههأأي..
                  اهم شيء ان ضؤؤابط على الجاليات الغير خليجية ؤؤشكرا لكم.

                  تعليق


                  • #10
                    رد: بدء تنفيذ مشروع القطار الخليجي العام المقبل


                    معقول السعودية فقط طول القطار663

                    تعليق


                    • #11
                      رد: بدء تنفيذ مشروع القطار الخليجي العام المقبل

                      المشاركة الأصلية بواسطة النمر العربي مشاهدة المشاركة

                      معقول السعودية فقط طول القطار663
                      يأخي غير معقول ان يكون طوله في الامارات اكثر من السعودية ، لا بد في خطئ

                      تعليق


                      • #12
                        رد: بدء تنفيذ مشروع القطار الخليجي العام المقبل

                        أكيد في خطأ في الجدول لا يمكن ومستحيل ان يكون مسار القطار في الأمارات أطول من مساره في السعودية لعدة اسباب منها ان المسار في السعودية سيربط من الكويت شمالا الى الامارات جنوبا ويمر بـ 4 دول بينما المسار الي في الامارات فقط من غرب الامارات الى جنوبها لعمان ولا يصل الا دولتين





                        تعليق


                        • #13
                          رد: بدء تنفيذ مشروع القطار الخليجي العام المقبل

                          المشاركة الأصلية بواسطة 3z000z-24 مشاهدة المشاركة
                          أكيد في خطأ في الجدول لا يمكن ومستحيل ان يكون مسار القطار في الأمارات أطول من مساره في السعودية لعدة اسباب منها ان المسار في السعودية سيربط من الكويت شمالا الى الامارات جنوبا ويمر بـ 4 دول بينما المسار الي في الامارات فقط من غرب الامارات الى جنوبها لعمان ولا يصل الا دولتين
                          صحيح
                          اضف الى ذلك ,,, حسب الفيديو المرفق
                          هناك مسار من الدمام الى الرياض
                          ومن الرياض هناك مسارين:
                          الاول من الرياض الى قطر
                          والثاني من الرياض الى الامارات
                          هذه المسارات لوحدها الاف الكيلو مترات
                          لكن يمكن يكون هناك تعديلات على المسارات

                          تعليق


                          • #14
                            رد: بدء تنفيذ مشروع القطار الخليجي العام المقبل

                            تضع التصور العام لآلية الربط داخل المدن .. وزير المواصلات البحريني لـ"الاقتصادية" :

                            شركات عالمية تقيِّم مشروع الربط الحديدي الخليجي فنياً ومالياً


                            جسر الملك فهد الرابط بين السعودية والبحرين. تصوير: عمران حيدر - «الاقتصادية»

                            حامد الشهري من الدمام
                            كشف لـ "الاقتصادية" المهندس كمال بن أحمد، وزير المواصلات في البحرين، عن أنه تمت دعوة شركات عالمية استشارية لدراسة تنفيذ مشروع ربط دول الخليج بالخط الحديدي، وتقديم دراسات مالية وفنية وهندسية لتنفيذ المشروع الذي ينتهي في 2018م.
                            وأضاف أنه سيسند للشركات مهام وضع تصور لآلية تنفيذ المشروع، وربطه بداخل المدن في الدول الخليجية، إضافة إلى دراسة أحمال قطار البضائع على اليابسة والماء، والتأثيرات المناخية التي قد يواجهها مشروع الربط.

                            كمال أحمد



                            وذكر أن المستشار سيدرس الدراسات السابقة والبرامج ذات الصلة في مشاريع السكك الحديدية، ويستعرض البرامج السابقة والحالية في الموضوع ذاته، ويراجع معايير القائمة الفنية لسرعة القطارات، ثم يحدد التوصيات.
                            ولفت إلى أن الشركات الفائزة ستدرس تمويل المشروع، وهل سيكون عبر الحكومات الخليجية أو القطاع الخاصة أو بالشراكة، مضيفا أن هذه الدراسات سترسم الصورة الكاملة للمشروع، وستحدد خريطة طريق لإنهائه في الوقت المحدد بكفاءة عالية.
                            وقال: "يُتوقع مع نهاية العام الحالي أن يتم التعرف بدقة أكبر على موعد انتهاء المشروع بشكل علمي مدروس مبني على تصور الشركات الاستشارية".

                            «الاقتصادية» 11/7/2013



                            وتابع أن الشركة أو المجموعة الفائزة ستساعد على وضع البنية التحتية ومرحلة المفاوضات، فضلا عن تقديم المشورة للدول الخليجية في مرحلة طرح المناقصات، وستكون الشركة مسؤولة كذلك عن تنفيذ الدراسات المتعلقة بالتأثيرات المناخية الخاصة بالمشروع.
                            واعتبر وزير المواصلات البحريني أن مشروع ربط دول الخليج بشبكة خطوط حديدية "خطوة استراتيجية نوعية"، ستكون لها تأثيرات بعيدة المدى على البحرين وباقي الدول الخليجية، وسيكون من الصعب بعد هذا اعتبار البحرين جزيرة "غير مرتبطة جغرافيا" بباقي دول الخليج؛ لأنها ستتصل بالسعودية غربا، وبقطر شرقا.
                            وأضاف أن مشروع سكك الحديد الخليجية سيحول منطقة الخليج إلى سوق مشتركة ومتداخلة على النهج الأوروبي، وهذا يعني أن منطقة الخليج ستكون مهيأة لإنشاء منطقة اقتصادية ذات ثقل دولي على غرار المناطق الاقتصادية المعروفة حاليا.
                            ومشروع ربط دول الخليج بشبكة خطوط حديدية سيتم تنفيذه عبر مسار بطول يصل إلى 2177 كيلومترا، وسيبدأ من مدينة الكويت مرورا بمدينة الدمام، ثم إلى البحرين عبر الجسر المقترح إنشاؤه بجانب جسر الملك فهد، ومن البحرين في اتجاه قطر عبر الجسر المزمع إنشاؤه بين البلدين.
                            وأيضا سيكون هناك مسار بري متفرع ينطلق من مدينة الدمام إلى دولة قطر عبر منفذ سلوى، ثم إلى الإمارات عبر منفذ البطحاء، ثم إلى أبوظبي والعين، ثم إلى عُمان عبر صحار، ثم إلى مسقط.
                            وتشير الدراسات الأولية إلى أن التكلفة الإجمالية تصل إلى 10 مليارات دولار، وإلى أن حجم التكاليف بين بناء القضبان على اليابسة وبنائها على البحر ستكون متفاوتة، إذ إن تكلفة الربط بين السعودية والبحرين، وبين قطر والبحرين ستكون الأعلى تكلفة لأنه بحري، بينما في الدول الأخرى سيكون بريا.


                            تعليق


                            • #15
                              رد: بدء تنفيذ مشروع القطار الخليجي العام المقبل

                              ربط المدن السعودية اولى من الخليج


                              تعليق

                              ما الذي يحدث

                              تقليص

                              المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

                              أكبر تواجد بالمنتدى كان 182,482, 05-21-2024 الساعة 06:44.

                              من نحن

                              الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                              تواصلوا معنا

                              للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                              editor@nsaforum.com

                              لاعلاناتكم

                              لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                              editor@nsaforum.com

                              يعمل...
                              X