إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

موسوعة تسليح التايفون ...

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • موسوعة تسليح التايفون ...

    بسم الله الرحمن الرحيم



    بتقادم طائرة تورنيدو الاوروبيه المشتركة أضحى لزاما على الدول التي تستخدمها القيام بتصميم طائره أحدث بتقنيات متطورة تذهب بها إلي القرن الواحد والعشرين سنوات طويلة وهي طائرة تشترك في تصنيعها 4 دول و200 شركة و 14000 عامل
    وقامت أربع دول أوربيه وهي ألمانيا وايطاليا وبريطانيا واسبانيا بالاتفاق في عام 1998 بإنتاج 620 طائره تايفون
    وهذه تعبر في التصنيف ما اصطلح على تسميته الجيل بين الرابع والخامس ...





    ومن نقاط قوة التايفون تسليحها العالي و الذي سنعرضه في هذا الموضوع بشكل مبسط و واضح لتعم الفائدة الجميع

    صواريخ جو/ جو

    للتايفون تصميم مميز يمكنها من حمل 6 صواريخ جو جو على نقاط التعليق الخارجية
    وتتمكن من حمل عدة أنواع من الصواريخ AIM-120C-7 (صواريخ رادارية ARH مداها يتراوح بين 70-80 كم ) بالإضافة إلى قدرتها على حمل صواريخ من أنواع أخرى mdba mica الفرنسي



    AIM-120



    Sidewinder


    (ASRAAM)

    يتميز الصاروخ المتقدم قصير ومتوسط المدى جو - جو - (ASRAAM)





    [size=21]يتميز بالسرعة العالية وحاسب آلي متقدم وقدرته على الارتباط بالهدف بعد إطلاقه. يستخدم باحث الصاروخ مصفوفة من عناصر اكتشاف الأشعة تحت الحمراء تتكون من 128×128 عنصرا تستخدم أيضا مع الصاروخ AIM-9X. يمكن للصاروخ إن يشتبك مع الأهداف الموجودة في أي مكان في نصف الكرة الأمامي مع قدرته على الاشتباك مع الأهداف التي تنحرف بزاوية 90 درجة عن محور خط البصر، كما أن محركه الصاروخي الكبير يوفر له القدرة على تتبع الهدف مما يحقق منطقة (لاهروب) (No escape zone) أكبر في المرحلة النهائية للاشتباك. يدعي مصممو الصاروخ أن الباحث المستخدم معه متقدم بدرجة يمكنه معها تقطيع 87% من أجزاء الطائرة الذي سيصيبه، وبذلك يمكن تصنيف هذا الصاروخ على أنه من النوع الذي يصيب الهدف ليدمره فقط وليس للإصابة الجزئية كم في بعض الصورايخ ، كما أن رأسه الحربية مزودة بصمام تقاربي (Proximity Fuse) شديد الانفجار .

    من النقط المثيرة في الصاروخ المتقدم قصير المدى (ASRAAM) أن مطلب كل من القوات الجوية الملكية البريطانية و الجوية الملكية السعودية لذلك تعامل شركة MBDA لتحقيق ذلك المطلب يختلف بدرجة ما عن الصواريخ قصيرة المدى جدا التي لها درجة عالية من خفة الحركة مثل 73 -R الروسي وبايثون 4 الإسرائيلي من حيث تكتيكات القتال الجوي، فقد أخذت المطالب عند التصميم في اعتبارها الطائرة الأوربية يورو فايتر وبذلك حاول التصميم أن يدفع بعيدا إلى أكبر حد ممكن منطقة الاشتباك عن الطائرة فقد أفاد مسئولو شركة MBDA أن شكل الاشتباك قد تحرك من نمط ما يسمى بقتال السكين (Fight-knife) إلى شكل آخر يتم فيه محاولة تدمير الخصم على أبعد مسافة ممكنة، وقد روعي ذلك في تصميم الصاروخ المتقدم قصير المدى (ASRAAM) الذي يوفر محركه دفعاً أكبر يزيد بمقدار 70% عن الصواريخ المناظرة وذلك بالإضافة إلى تحسين خفة حركته.
    في نفس الوقت الذي يتمتع به الصاروخ المتقدم قصير المدى (ASRAAM) بالمدى الطويل نسيبا إلا أنه يتمتع بخصائص أخرى هامة مثل خفة الحركة وبالرغم من أن الميزة الأخيرة لا يمكن مقارنتها مع الصواريخ المماثلة الأخرى (إلا أن مسئولي الشركة يقولون إن خفة الحركة العالية عند خط البصر قد تكون لها عيوبها حيث من الممكن أن يتم ربط الصاروخ على أحد الأهداف الصديقة).
    تم تكامل هذا الصارخ مع الطائرة تورنيدو GR4 في المرحلة الأولى ثم بعد ذلك سيتم استخدامه مع أسطول طائرات القوات الجوية الملكية البريطانية بما فيها الطائرة جاجوار (تم فعلا تجهيزها لاستقبال هذا الصاروخ) والطائرة يوروفايتر، كما أن هذا الصاروخ سيتم تكامله مع الطائرات المشتركة الهجومية المقاتلة (JSF) طراز F-35 التي ستستخدمها المملكة المتحدة لأن خاصية الربط على الهدف بعد الإطلاق ستوفر ميزة إمكانية قيام الطيار بفتح أبواب حارات السلاح لحظياً ليتم إطلاق الصاروخ. سيتم أيضاً استخدام هذا الصاروخ مع الطائراتF-18 الموجودة مع القوات الجوية الملكية البريطانية وهو ما سيوفر لشركة MBDA إمكانية تصدير هذا الصاروخ لحائزي تلك الطائرة مثل أسبانيا وكندا و هو ما يفتح أسواقا جديدة لهذا الصاروخ المتقدم خصوصنا السعودية التي سيكون لديها72 طائرة يوروفايتر قابلة حسب بعض المصادر للزيادة لـ120 طائرة .



    MICA


    و أيضا الصواريخ الحرارية iris-t الألماني (على النسخة الألمانية)

    BGT IRIS T












    الصاروخ الأوروبي المدمر meteor
    صواريخ رادارية ARH مداها الأقصى
    ( 100-120 كم)


    MBDA’s Meteor





    BAe Sky Flash


    لكن نقطة ضعف الصاروخ الوحيدة هي شرط الاستعانة بمنظومة تحديد المواقع على الأرض الأمريكية GPS هذا الخيار تتمنى السلطات الفرنسية والسعودية والبريطانية تحاشيه لأسباب واضحة جدا .




    صواريخ جو/ ارض



    تستطيع التايفون حمل عدة صواريخ جو ارض من عائلة AGM لكن أكثرها فتكا هو الصاروخ الجوال



    storm shadow
    الذي يصل مداه إلى 250 كلم و الذي لا يمكن رصده على شاشات الرادار و ذلك لطيرانه المنخفض مما يمكنه من إلحاق إضرار كبيرة بالمنشآت الحيوية و كذا مراكز القيادة و وحدات العدو


    MBDA Storm Shadow

    سيتم تسليح التايفون والتورنيدو G4 المطورة به




    يستطيع Storm Shadow II ضرب أهداف عسكرية ثابتة (مرائب طائرات قتالية، ورادارات البنية التحتية، ومراكز قيادة الدفاع الجوي المعادي، والجسور.........). الصاروخ مخصص أيضاً لضربات الإنذار الأخير (رماية إثبات للإخطار الخصم بتدرج تصعيد القوة في التدابير الانتقامية)، إن لم يكن لضربات قطع الرأس، المكرسة للتخلص جسدياً من المسئولين السياسيين أو العسكريين في بلد ما.
    إلا أن ميزات ال Storm Shadow II عن ألنسخه ألسابقة هي جاعل منه بشكل خاص سلاح استخدام استراتيجيً جو - أرض "اضرب وانس" الدقيقة التي يمكن إطلاقها من مسافة تصل مده إلي 1030كم من الهدف, يتأمن نظام التوجيه، كما هو في Apache الفرنسي ، بوساطة محطة قصور ذاتي centrale inertielle ومنظومة تحديد مواقع على الأرض GPS ومقياس ارتفاع لاسلكي و وبفضل منظومة ملاحته العاملة بالقصور الذاتي مع المتابعة الميدانية، يستطيع ال Storm Shadow II ذو الأشكال والمواد المدروسة بهدف تحسين خفْيته الكهرومغناطيسية وبالأشعة تحت الحمراء، أن يحلق على ارتفاع منخفض جداً وأن يصبح صعب الاكتشاف من جانب الدفاعات المعادية. وتؤمن المنظومة التحديد النهائي للهدف.


    صواريخ جو / سطح او (جو / بحر)

    HARPOON + ALARM + Sea Eagle

    Sea Eagle





    ALARM





    الصواريخ التكتيكية هذه المقاتلة لديها إمكانية مميزة و هي حمل الصاروخ التكتيكي الخطير "توماهوك (كروز)








  • #2
    رد: موسوعة تسليح التايفون ...









    تعليق


    • #3
      رد: موسوعة تسليح التايفون ...

      موضوع مميز وتستاهل التقييم ..

      تعليق


      • #4
        رد: موسوعة تسليح التايفون ...

        المشاركة الأصلية بواسطة فتى الحرة مشاهدة المشاركة
        موضوع مميز وتستاهل التقييم ..
        الله يخليك منور الحتة يا باشا .





        تعليق

        ما الذي يحدث

        تقليص

        المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

        أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

        من نحن

        الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

        تواصلوا معنا

        للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

        editor@nsaforum.com

        لاعلاناتكم

        لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

        editor@nsaforum.com

        يعمل...
        X