إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

طائرة الدورية البحرية Atlantique 2

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • طائرة الدورية البحرية Atlantique 2

    Atlantique 2 المعروفة اختصار ب ATL 2







    مقدمة :



    هي عبارة عن طائرة دورية بحرية متعددة المهام او ما يعرف ب maritime patrol aircraft المعروفة اختصارا ب MPA والتي تعرف باللغة الفرنسية ب avion de PATMAR او avion de patrouille maritime اي طائرة الدورية البحرية .


    في الخمسينات من القرن الماضي كانت فرنسا تعتمد على الطائرة الامريكية P2V-7 كطائرة دورية بحرية تقوم بعمليات المراقبة والاستطلاع البحريين بالاضافة الى العمليات المضادة للغواصات ..... ولكن و مع التطور الذي حصل في عالم المعدات البحرية في حينها اصبحت البي 2 غير قادرة على مجارات ذلك التطور والقيام بالمهمات المطلوبة منها ساعتها وعليه فقد قام عدد من اعضاء حلف شمال الاطلسي ومنهم فرنسا بدراسة صنع طائرة جديدة لتعويض البي2 وبمتطلبات جديدة .


    وعليه قام خبراء الناتو التابعين لعشر دول بارسال لائحة بالخصائص المطلوب توفرها في الطائرة الجديدة الى عدة شركات متخصصة في صنع الطائرات البحرية والتي بدورها تقدمت بعدة مشاريع الى ان تم اختيار مشروع Br-1150 Atlantic في سنة 1959 والمقدم من طرف شركة breguet الفرنسية .....ثم على ذلك قامت لجنة الخبراء بتاسيس ما يعرف ب SECBAT والتي هي اختصار لشركة الاوربية لتشييد وبناء الطائرة breguet Atlantic والتي تضم خبرات من كل breguet الفرنسية وداسو الفرنسية و فوكر الهولندية و Dornier & Siebel الالمانية و SABCA البلجيكية من اجل المشاركة في تشييد الطائرة الجديدة وليتم ذلك في سنة1961 وتدخل الخدمة لاول مرة سنة 1965 وليتم تزويدها بمعدات اوربية مختلطة .


    في سنة 1971 حصل الدمج بين شركتي بريجيت و داسو بعد ان قامت الاخيرة بشرائها ليصبح الاسم التجاري لهما هو Avions Marcel Dassault-Breguet Aviation قبل ان يتحول الى داسو نهائيا ........ وفي هذه الفترة بالضبط اي بعد الدمج قررت البحرية الفرنسية انها تريد نسخة خاصة بها مطورة عن Atlantic وان الاخيرة تعاني من مشاكل ولا تلبي طموح البحرية الفرنسية وعليه قامت Dassault-Breguet Aviation بتصميم طائرة جديدة مبنية على اساس Atlantic 1 في سنة 1981 اطلق عليها اسم Atlantique 2 او alt 2 وتم البدأ في بنائها سنة 1984 لتدخل الخدمة في سنة 1989 .



    تعريف :



    Atlantique 2 التي تعني الاطلسي 2 هي عبارة عن طائرة دورية بحرية متعددة المهام وبعيدة المدى صممت لكي تقوم بمهمات عديدة فوق اجواء سطح البحر وبسلاسة تامة وقدرة كبيرة على المناورة وصممت ايضا لتبقى لمدة طويلة وهي تحلق وتقوم بمهماتها على اكمل وجه وعليه فهي مخصصة للقيام بالمهمات التالية :


    تامين ودعم القوات البحرية في البحر ومرافقة وحماية الغواصات .



    القيام بعمليات المراقبة والاستطلاع البحريين ومراقبة وردع عمليات القرصنة والتهريب .


    القيام بعمليات الحرب الالكترونية والاستطلاع المعلوماتي وتحليل المعطيات الملتقطة في البحر من الجو .


    عمليات الرصد الدقيق لمختلف الاهداف داخل البحر مهما كانت صغيرة او كبيرة .


    عمليات الحرب ضد الغواصات وحتى ضد السفن و الاهداف البحرية الطافية .


    المساعدة في عمليات الانقاذ في عرض البحر.


    تقديم الدعم للمجموعة الجوية للبحرية وتقديم الاسناد المعلوماتي لها.


    تستطيع ايضا القيام بمهمات توجيه القوات على الارض وتوجيهها نحو اهدافها وايضا تستطيع مساعدة القوات الجوية على استهداف اهدافها بدقة .



    وعليه تم الاحتفاض بنفس بدن Atlantic 1 مع بعض التعديلات البسيطة وتم تزويدها بمحركين من صنع شركة رولس رويس وتم تزويدها بردار لرصد مختلف الاهداف الطافية على البحر وايضا تم تزويدها بمعدات لتصوير بالصورة والفيديو وبدقة عالية جدا ومن مسافات بعيدة وايضا تم تزويدها بتجهيزات للحرب الالكترونية وبمحللات لصوت وبجهاز قياس مغناطيسي لكشف الغواصات وبعديد من المجسات الاخرى الازمة لها للقيام بمهماتها المطلوبة منها كما تم تدجيجها بالاسلحة اللازمة سواء لمحاربة الغواصات او الاهداف الطافية او حتى لاستهداف اهداف برية احيانا .......








    خصص لطائرة طاقم مكون من 10 الى 12 فرد حسب المهمة المطلوبة وتم تقسيم المساحة الداخلية لها بما يتناسب ومهمة كل فرد من الطاقم .





    وبهذا اتمت فرنسا بناء 27 طائرة من الاطلسي 2 وقسمتها على 3 اسراب مازالت في الخدمة الى يومنا هذا بل هي شاركت في الحرب في ليبيا ومالي وشاركت في عمليات استطلاع وتوجيه للقوات على الارض بعيدا عن البحر في مالي ومن المخطط ان تقوم داسو بتطويرها .



    الخصائص العامة :

    الشركة المصنعة : Dassault-Breguet Aviation

    الطاقم: بين 10 و 12

    الطول : 31.7 متر

    الارتفاع :10.89 متر

    زاوية انسيابية الاجنحة: 9 درجات

    زاوية ميلان الجناح الخارجي للاعلى : 6 درجات

    طول باع جناح الطائرة (المسافة الفاصلة بين اقصى نقطتين في جناحي الطائرة) : 37.4 متر

    المسافة الفاصلة بين عجلات الطائرة : 9.4 متر

    المساحة الكاملة للاجنحة : 120 متر مربع

    وزن الطائرة وهي فارغة : 25600 كلغ

    الوزن الاقصى بدون وقود :32500 كلغ

    الوزن العادي للاقلاع :44200 كلغ

    الوزن الاقصى عند الاقلاع :46200 كلغ

    الوزن الاقصى للوقود الداخلي الممكن حمله: 18600 كلغ

    السرعة القصوى: 648 كلم في الساعة

    سرعة التحليق : 556 كلم في الساعة

    المدى الاقصى : 9075 كلم

    المدى القتالي الاقصى : 3333 كلم

    مدة التحليق الاقصى بدون توقف : 18 ساعة

    الدفع : محركين من طراز Tyne RTy.20 Mk 21 من صنع شركة Rolls-Royce

    الحمولة القصوى من الاسلحة داخليا :3600 كلغ

    الحمولة القصوى من الاسلحة على نقاط التعليق الخارجية : 3500 كلغ




    المكونات الالكترونية واجهزة الاستشعار :


    تعتمد الطائرة بشكل اساسي على الردار Iguane DRAA-10B وهو ردار من صنع شركة طاليس يستعمل لكشف وتحديد الاهداف بمختلف احجامها وحتى الصغيرة جدا منها وحتى في حالات هيجان البحر ويستعمل ايضا من اجل توجيه الاسلحة اثناء عمليات القتال البحري وايضا يستعمل لعمليات الرصد والبحث اثناء عمليات الانقاد البحري ويستعمل لتعقب ومتابعة الاهداف اثناء عمليات الاستطلاع من مسافات بعيدة.

    صورة الردار داخل غطاء الحماية المخصص له




    الردار في الاوقات التي لا يستخدم فيها يتم رفعه الى الحيز الخاص به داخل بدن الطائرة ليضهر هكذا





    نضام التصوير والرؤية الحراري flir ايضا من انتاج شركة طاليس ومدمج معه عدة مجسات تابعة له منتشرة على بدن الطائرة وهو مخصص لعمليات المراقبة والاستطلاع البعيدة المدى ليلا ونهارا .







    ايضا ثلاث كامرات Thomson-TRT 35 منصبة على الجوانب و مختلفة الابعاد لتصوير الجانبي او المنحرف واخرى منصبة اسفل مقدمة الطائرة لتصوير الرأسي.





    نضام الحرب الالكترونية apar-13 المخصص لاجرائات الدعم الالكتروني esm ولاكتشاف واعتراض الانبعثات الردارية وتحليل وتحديد اماكن انبعاثها بدقة من مسافات طويلة جدا وكدى مخصص لاعتراض نضم الارسال القصيرة جدا وهو عادة يكون مدمج مع نضام تشويش .






    نضام كشف وقياس التغير في المجال المغناطيسي المعروف اختصارا ب mad او الذي نعرفه بالكاشف المغناطيسي من نوع DHAX-3 وهو جهاز يستخدم لكشف وتحديد مكان الغواصات عن طريق كشف وتسجيل التغيرات في المجال المغناطيسي للمنطقة المرصودة وهو عادة يكون مرتبط بمسبار خاص يكون في مؤخرة الطائرة .





    نضام تحليل ثنائي النمط سلبي ايجابي لتحليل ومعالجة الاصوات التي تسجلها وترسلها العائمات الصوتية التي تلقيها الطائرة قبلا وبالتالي المساعدة على اكتشاف الغواصات وتحديد موقعها وتعقبها وهذا النضام هو من نوع DHAX-1A SADANG


    هذا الى جانب ان الطائرة مزودة بتشكيلة من نضم الاتصال بالاضافة الى وصلة بيانات link 11 وايضا نضام تعريف العدو والصديق iff .
    الطائرة مزودة بهوائيات vhf و hf و uhf

    وهوائيات لمختلف الاتصالات الراديوية



    +
    نضام الملاحة بالقصور الذاتي متطور و مصنوع من طرف شركة ساجيم وهو موصول مع نضام الملاحة بالاقمار الصناعية gps .

    كما ان الطائرة تحتوي على نضام تنسيق تكتكيكي مسؤول عن الوصل بين الانضمة الرئيسية والانضمة الفرعية و بين انضمة الاسلحة وهو مزود بكمبيوترين تكتيكيين و وحدات معالجة .



    ايضا الطائرة مزود بنضام لادارة وتوجيه المعارك مزود بنضام Loti وهو عبارة عن برنامج خاص بمعالجة البيانات والمعلومات مدمج مع نضام حاسب رقمي Mitra 125 X لحساب ومعالجة البيانات المنقولة من الانضمة الفرعية الى الانضمة الرئيسية والعكس .



    وهنا صورة عامة لمحطة التشغيل الخاصة بجميع نضم الطائرة مع لوحات العرض الخاصة بها كل حسب تخصصها.






    التجهيزات والتسليح :


    Atlantique-2 تستطيع حمل العديد من المعدات بما يتناسب مع المهام العديدة الموكلة لها :

    التسليح : تستطيع الطائرة حمل حتى 3600 كيلوغرام من الاسلحة في نقاط التعليق الموجودة في القمرة الداخلية المخصصة لحمل الاسلحة داخل وتستطيع ايضا تنويع الحمل بين نقاط التعليق الداخلية ونقاط التعليق الخارجية على ان لا يتجاوز مجموع الحمولة 3600 كلغ وايضا تستطيع ان تحمل كاملة الحمولة في نقاط التعليق الخارجية على ان لا تتجاوز 3500 كلغ كحد أقصى.



    للمهمات المضادة للسفن تستطيع الطائرة حمل صاروخين من طراز ايكزوسيت am-39 جو بحر .





    للمهمات المضادة للغواصات تستطيع 6 طوربيدات mu-90 تتوزع بين نقاط التعليق الداخلية والخارجية


    ايضا تستطيع الطائرة حمل قذائف مضادة للغواصات والغام بحرية ايضا.



    ايضا تستطيع الطائرة حمل 4 قنابل موجهة gbu-12




    تحمل الطائرة ايضا ما يعرف بالطافيات الصوتية او العوامات الصوتية والتي عبارة عن عوامات صغيرة تحمل جهاز سونار سلبي ايجابي وجهاز ارسال وتقوم بستجيل الاصوات في البحر وارسالها الى الطائرة مما يساعد على تحديد اماكن الغواصات وتتبعها ويصل العدد الذي تستطيع ان تحمله الطائرة الى 120 طافية .
    + تحمل الطائرة علامات ضوئية او بالاحرى قذائف ضوئية للقيام بتحديد الاماكن وتعليمها اثناء عمليات الانقاد وايضا تحمل قذائف ذخانية .


    ويتم اطلاقها من انابين خاصة اسفل الطائرة والتي عادة توجد بقياسات مختلفة على حسب احجام الطافيات والقذائف






    تحمل ايضا حاويات الانقاذ البحري المحمولة جو والتي تقذف عادة الى البحر لتنفتح وتتشكل على شكل قارب صغير مطاطي اشبه الكرة .




    وبهذا نكون قد القينا نضرة عامة على الطائرة Atlantique 2 التي يجهلها الكثيرون والتي شاركت مؤخرا في عمليات الاستطلاع في مالي وقبلا شاركت كذلك في ليبيا بل قامت في مالي بعمليات بعيدا عن البحر وضد اهداف برية .


    شركة داسو وبالتعاون مع شركة طاليس قررت القيام ببرنامج تطوير شامل للاطلسي 2 وستم تزويدها بصواريخ جوجو وصواريخ مضادة لردارات وايضا ستم تطوير اجهزتها الالكترونية وسيتم تزويدها بردار جديد واجهزة رؤية واستشعار جديدة كما يروج انه سيتم تجهيزها بمحركين جديدين مما يعني انها ستتعرض لعمليات تطوير شاملة .


    الصور






  • #2
    رد: طائرة الدورية البحرية Atlantique 2

    يا اخ موروكو ..هذه الطائرة لم تستطع ايجاد طائرة الايرباص الفرنسية المنكوبة والتي سقطت في الاطلسي عام 2009 ..قبل ان يجدوها مصادفة عام 2011 ...هذه الطائرة دورها في البحث كان مخيب ...وما زلت مصر ان الامريكان بسلسلة الاوريون والبوسيدون حاليا هم اسياد هذا المجال ولا عزاء للفرنسيين

    تعليق


    • #3
      رد: طائرة الدورية البحرية Atlantique 2

      المشاركة الأصلية بواسطة typhon99 مشاهدة المشاركة
      يا اخ موروكو ..هذه الطائرة لم تستطع ايجاد طائرة الايرباص الفرنسية المنكوبة والتي سقطت في الاطلسي عام 2009 ..قبل ان يجدوها مصادفة عام 2011 ...هذه الطائرة دورها في البحث كان مخيب ...وما زلت مصر ان الامريكان بسلسلة الاوريون والبوسيدون حاليا هم اسياد هذا المجال ولا عزاء للفرنسيين
      وظيفتها كشف الغواصات و ليس حطام الطائرات

      تعليق


      • #4
        رد: طائرة الدورية البحرية Atlantique 2

        المشاركة الأصلية بواسطة جبل النار مشاهدة المشاركة
        وظيفتها كشف الغواصات و ليس حطام الطائرات
        لا اله الا الله ..الصندوق الاسود جلس 30 يوم يرسل اشارات ولا فلحوا يجيبونه ...!!! خلهم في الجبنة والكروسان !!!

        تعليق


        • #5
          رد: طائرة الدورية البحرية Atlantique 2

          المشاركة الأصلية بواسطة typhon99 مشاهدة المشاركة
          يا اخ موروكو ..هذه الطائرة لم تستطع ايجاد طائرة الايرباص الفرنسية المنكوبة والتي سقطت في الاطلسي عام 2009 ..قبل ان يجدوها مصادفة عام 2011 ...هذه الطائرة دورها في البحث كان مخيب ...وما زلت مصر ان الامريكان بسلسلة الاوريون والبوسيدون حاليا هم اسياد هذا المجال ولا عزاء للفرنسيين
          بصراحة الامر مختلف تماما حينما نتكلم عن حطام لطائرات فالامر صعب قليلا خصوصا في الاحوال الجوية السيئة .......... على ما اذكر فرنسا طلبت مساعدة من الولايات المتحدة وطلبت استعمال الاقمار الصناعية الامريكية المتخصصة في الرصد للبحث عن الحطام لكن دون جدوي .........

          بالنسبة للا وريون فنعم اتفق معك انها من احسن الطائرات في مجالها واما البوسايدون فحاليا لا يعلى عليها ابدا (من ضمن الطائرات التي ما ان يتوفر لي الوقت حتى اقوم بتشريحها في موضوع مفصل ان شاء الله ).

          الاطلسي رغم انها قديما نسبيا الا انها تبقى طائرة بامتيازات عالية وبقدرات ممتازة وقد ادت عمليات ناجحة في مالي بعيدة عن البحري ويقال انها قامت باطلاق قنابل موجهة على اهداف داخل مالي ايضا.

          تعليق


          • #6
            رد: طائرة الدورية البحرية Atlantique 2

            المشاركة الأصلية بواسطة maroco مشاهدة المشاركة
            بصراحة الامر مختلف تماما حينما نتكلم عن حطام لطائرات فالامر صعب قليلا خصوصا في الاحوال الجوية السيئة .......... على ما اذكر فرنسا طلبت مساعدة من الولايات المتحدة وطلبت استعمال الاقمار الصناعية الامريكية المتخصصة في الرصد للبحث عن الحطام لكن دون جدوي .........

            بالنسبة للا وريون فنعم اتفق معك انها من احسن الطائرات في مجالها واما البوسايدون فحاليا لا يعلى عليها ابدا (من ضمن الطائرات التي ما ان يتوفر لي الوقت حتى اقوم بتشريحها في موضوع مفصل ان شاء الله ).

            الاطلسي رغم انها قديما نسبيا الا انها تبقى طائرة بامتيازات عالية وبقدرات ممتازة وقد ادت عمليات ناجحة في مالي بعيدة عن البحري ويقال انها قامت باطلاق قنابل موجهة على اهداف داخل مالي ايضا.
            يا اخ موروكو حتى في مالي الاتلانتيك كان ادائها سيء ...واضطر الفرنسبون لطلب المساعدة من الsentinel R-1 البريطانية وغيرها من المنصات الامريكية ....

            تعليق


            • #7
              رد: طائرة الدورية البحرية Atlantique 2

              الاوريون حمولتها 9 طن مقابل 3 للفرنسية ....

              تعليق


              • #8
                رد: طائرة الدورية البحرية Atlantique 2

                المشاركة الأصلية بواسطة typhon99 مشاهدة المشاركة
                الاوريون حمولتها 9 طن مقابل 3 للفرنسية ....
                لا مجال ابدا لمقارنتهما وكان تقارن الاسد مع الشبل وتقول من الاكثر ضراوة .

                المشاركة الأصلية بواسطة typhon99 مشاهدة المشاركة
                يا اخ موروكو حتى في مالي الاتلانتيك كان ادائها سيء ...واضطر الفرنسبون لطلب المساعدة من الsentinel R-1 البريطانية وغيرها من المنصات الامريكية ....
                لا تنسى انها في مالي تعمل بعيدا عن اختصاصها ومع ذلك ادت ايضا مهمات ناجحة .

                تعليق


                • #9
                  رد: طائرة الدورية البحرية Atlantique 2

                  الفيديو يلقي الضوء على التكامل بين الاواكس والاطلسي 2 في عمليات مقاومة القرصنة .



                  الاطلسي اي نعم قدراتها محدودة نوعا ما لكن هي مصممة لمهمات معينة وليس مطلوب منها القيام باشياء اكبر من امكانياتها .

                  تعليق


                  • #10
                    رد: طائرة الدورية البحرية Atlantique 2

                    المشاركة الأصلية بواسطة typhon99 مشاهدة المشاركة
                    يا اخ موروكو حتى في مالي الاتلانتيك كان ادائها سيء ...واضطر الفرنسبون لطلب المساعدة من الsentinel R-1 البريطانية وغيرها من المنصات الامريكية ....
                    يا أخ تايفون أنت تقارن ملكة رادارات المراقبة الأرضية عندما تؤدى دورها الذى صممت له بطائرة أشبه بحمار شغل متعدد الأغراض
                    كأنك تقول أن القاذفة B-1 لانسر تفوقت على ال F-16 فى مهمة هجومية

                    تعليق


                    • #11
                      رد: طائرة الدورية البحرية Atlantique 2

                      المشاركة الأصلية بواسطة typhon99 مشاهدة المشاركة
                      الاوريون حمولتها 9 طن مقابل 3 للفرنسية ....
                      الأوريون كان من أدوارها الثانوية القيام بهجمات نووية ضد الأسطول السوفيتى
                      والإليوشن 38 كذلك
                      (الأمريكان كانوا قلقين جدا من طلعات الأليوشن من مصر لهذا السبب)
                      هذه طائرات أشبها بديناصورات صممت لأدوار قتالية لم تعد موجودة
                      لذلك البوسيدون وضعوها على منصة تجارية رخيصة وآمنة (ومريحة أيضا)

                      تعليق


                      • #12
                        رد: طائرة الدورية البحرية Atlantique 2

                        على ذكر الأتلانتيك عندما أسقطت ميج 21 هندية أحدها (كانت فى طلعة تدريبية وتحمل طلبة) حزنت جدا من الغدر والإجرام الهندي
                        الهند خسرت فى حرب كارجيل عدة طائرات ميراج 2000 وكانت تريد الإنتقام وتحسين صورتها حتى لو بطريقة خسيسة

                        تعليق


                        • #13
                          رد: طائرة الدورية البحرية Atlantique 2

                          اذا كانت مثل هذه الطائرات غير متوفره فكيف يتم تغطيه دورها مثل دول الخليج

                          تعليق

                          ما الذي يحدث

                          تقليص

                          المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

                          أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

                          من نحن

                          الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                          تواصلوا معنا

                          للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                          editor@nsaforum.com

                          لاعلاناتكم

                          لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                          editor@nsaforum.com

                          يعمل...
                          X