إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حميد النعيمي: مقترح لتأسيس وكالة فضاء عربية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حميد النعيمي: مقترح لتأسيس وكالة فضاء عربية

    حميد النعيمي: مقترح لتأسيس وكالة فضاء عربية



    أكد الأستاذ الدكتور حميد مجول النعيمي رئيس الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك ومدير جامعة الشارقة أن الاتحاد قد تقدم بمقترح إلى جامعة الدول العربية لتأسيس وكالة فضاء عربية ولتأسيس مرصد عربي ومركز ابحاث فضاء عربي. وأشاد خلال زيارته الأخيرة للدوحة بنجاح وتفوق مخيم "الفلكيون" الأول من جميع النواحي، مشيرا إلى أن المخيم قد حقق العديد من الأهداف منها توفير التدريب على الأجهزة الفلكية الحديثة لرصد الأجرام السماوية. وقال النعيمي خلال زيارته للمخيم: أنا بصفتي رئيسا للاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك اقدم كل الشكر والتقدير للشيخ سلمان بن جبر آل ثاني على جهوده الواضحة في تنظيم هذا المخيم وتوفير كافة المستلزمات التي من شأنها تنظيم مخيم ذات أبعاد نموذجية.
    نجاح علم الفلك
    وأشار إلى أن هناك العديد من العناصر التي من شأنها ان تسهم في نجاح علم الفلك مثل العامل المادي فهناك دول لا تعاني من مشكلة تمويل ابحاث علم الفلك إلى جانب توافر العقول المتفتحة والقادرة على النهوض بمختلف التخصصات العلمية وهناك الشباب الطموح الذي يعشق العلوم ومن ضمنها علم الفلك كما تتوافر المواقع الجيدة لبناء المراصد الفلكية البصرية والراديوية فالعوامل متوافرة لتطوير علم الفلك. ولفت النعيمي إلى أن الذي ينقص العرب هو التعاون فيما بينهم في تطوير علم الفلك، مشيرا إلى أنه لو تعاونت الدول العربية على تطوير علم الفلك وكل دولة تسهم بما تملك من عقول أو مواقع أو التمويل لتمكنت من منافسة وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" اذا تمكنت الدول العربية من التعاون والتنسيق ودعم علماء الفلك مؤكدا أن هناك من الأشخاص الذين يمتلكون المال ولديهم رغبة في المساعدة وتقديم الدعم اللازم للنهوض بعلم الفلك.
    الثقافة الفلكية
    واكد أن للشيخ سلمان بن جبر جهودا واضحة في نشر الثقافة الفلكية بين الجماهير من خلال مركز قطر لعلوم الفضاء والفلك الذي أسسه بجهود شخصية وقد أصبح من المراكز الفلكية المهمة في الوطن العربي مشيرا إلى ان الشيخ سلمان بن جبر سيكون من أهم الداعمين للنهوض بعلم الفلك. ونوه إلى أهمية الاهتمام بالشباب الراغب في تعلم علم الفلك فهذا الاهتمام من شأنه تكون له نتائج عظيمة في بروز علماء فلك متخصصين وقادرين على تطوير علم الفلك وخدمة وطنهم من خلال هذا العلم موضحا وجود العديد من الجهات والشخصيات البارزة التي لها الرغبة في دعم علم الفلك وأن النهوض بعلم الفلك بحاجة إلى التعاون والتنسيق بين الدول والعلماء حتى تتمكن من تحقيق الأهداف المرجوة منها.
    العلوم والتكنولوجيا
    وأوضح أن هناك العديد من العلوم والتكنولوجيا والأعمال مرتبطة بشكل مباشر بتكنولوجيا الفضاء والفلك كل التقنيات التعليمية مرتبطة بتكنولوجيا الفضاء، القنوات الفضائية والانترنت مرتبطة ايضا بالفضاء شبكات الهواتف وتكنولوجيا اليزك كلها جانب من علوم الفضاء والفلك فهذا العلم مهم جدا لتطور البشرية ولابد من النهوض به في الوطن العربي. وقال انه من المتوقع أن يسهم علوم الفضاء والفلك في المزيد من التقدم والتطور للبشرية فهذا العلم يسهم وبشكل مباشر في تطوير كافة العلوم الأخرى ويدخل بشكل مباشر إلى حياتنا حتى تطور أدوات المطبخ سيكون له علاقة بعلوم الفضاء والفلك. واضاف قائلا: هناك هوة بين الوطن العربي والدول المتقدمة في علم الفلك وهذه الهوة بدات تزيد ولذا نحتاج إلى توسيع قاعدة علماء الفلك وتدريب المزيد من الشباب على علم الفلك وتوفير أحدث الأجهزة لهم حتى ينهضوا بهذا العلم ويرجع العرب كما كانوا في الماضي متقدمين في علم الفلك حيث كانت لهم جهود واضحة في ابراز هذا العلم.
    الاتحاد العربي
    واشار إلى أن الاتحاد العربي قد تأسس في الأردن سنة 1998 مشيرا إلى أن الاتحاد قد نظم العديد من أنشطة وفعاليات ومؤتمرات وتدريب الشباب وإصدار كتب ومجلة فلكية موضحا أن الاتحاد يعاني من بعض الصعوبات التي تمنعه من النهوض بعلم الفلك في الوطن العربي ومن أبرزها الصعوبات المادية حيث ان أعضاء الاتحاد هم الذين يصرفون على الاتحاد وبجهودهم الذاتية وأن الدول العربية لا تسهم بشيء في دعم الاتحاد سوى المملكة الأردنية تقدم دعما للاتحاد يكفي لايجار المقر والمصاريف الإدارية إلى جانب جهود الشيخ سلمان بن جبر في دعم الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك. وأوضح أن المشكلة الوحيدة للاتحاد هي الدعم المادي بينما لا يعاني من توافر العقول القادرة على النهضة بعلم الفلك حيث يصل عدد أعضاء الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك الى حوالي 500 عضو من الفلكيين العرب وأما المجلس الأعلى للاتحاد فإنه يتكون من خيرة علماء الفلك في الوطن العربي مؤكدا أن الاتحاد عضو جامعة الدول العربية إلا أن الجامعة لا تدعم الاتحاد ماديا.
    الخطط المستقبلية
    وحول الخطط المستقبلية للاتحاد أكد الدكتور النعيمي أن الاتحاد قد تقدم بمقترح إلى جامعة الدول العربية لتأسيس وكالة فضاء عربية ومرصد عربي ومركز ابحاث فضاء عربي بحيث يدعم من قبل الدول العربية حتى تتمكن الدول العربية من النهوض بعلوم الفضاء والفلك إلى مستوى دول العالم نظرا لأهمية هذه العلوم التي لها تأثير مباشر على كل الاقتصاد العالمي ولفت إلى أن الاتحاد أيضا قد تقدم بمقترحات إلى الجامعات للنهوض بعلم الفلك مثل الأخذ بالبرامج الفلكية المقترحة من قبل الاتحاد في اقسام الفيزياء والهندسة وهناك بعض الجامعات تعاونت وأخذت بالمقترحات التي قدمها الاتحاد لها. وأكد ان هناك نهضة في بعض الدول العربية مثل قطر التي أطلقت القمر الصناعي سهيل وكذلك دولة الإمارات العربية المتحدة التي أطلقت ايضا قمرا صناعيا وكذلك وجود مركز قطر لعلوم الفضاء والفلك الذي اسسه الشيخ سلمان بن جبر آل ثاني بجهود ذاتية متمنيا النهوض الشامل لعلوم الفلك في الوطن العربي بشكل أسرع من الوضع الحالي الذي تعتبر الحركة بطيئة ولابد من تسريع عملية النهوض بعلم الفلك من خلال التعاون فيما بين الدول العربية وألا تكون الجهود فردية للدول العربية فكلما كان هناك تعاون اسهم ذلك بالنهوض بعلم الفلك بشكل اسرع لتكون قادرة على منافسة دول العالم في مجال علوم الفضاء والفلك.




  • #2
    رد: حميد النعيمي: مقترح لتأسيس وكالة فضاء عربية

    ممتاز ... وأعتقد ان الموضوع بما أنه سوف يصبح عربي لن يواجه مشاكل لا في التمويل ولا في العلماء


    تعليق

    ما الذي يحدث

    تقليص

    المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

    أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

    من نحن

    الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

    تواصلوا معنا

    للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

    editor@nsaforum.com

    لاعلاناتكم

    لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

    editor@nsaforum.com

    يعمل...
    X