شكل معرض (فارنبرة) فرصة مناسبة للظهور الدولي الاول للمقاتلة الخفيفة الرعد ج ف-17 من صنع
شركة تشنغدو ايروسبيس
شاركت في هذا المعرض طائرتان من سلاح الجو الباكستاني وصلتا فارنبرة بعد توقف للتزود في الوقود في السعودية وتركيا
هذه المقاتلة التي يجري تطويرها في الصين منذ سنة 1991 بدات كبرنامج بديل للمقاتلة ف-7 مهي قريبة منها في التصميم والتسمية حتى اطلق عليها في البداية باسم سوبر -7
الطائرة تعتبر متاحة وسهلة الانتاج وهي تنمي التعاون الباكستاني-الصيني الجو-فضائي وابدت كل من اذربيجان وزيمبابوي ودول عديدة اخرى اهتماما في الحصول عليها من خطوط الانتاج الباكستانية
سيجري تجميع مقاتلات الرعد في مجمع باكستان ايرونتكال كومبلاكس في مدينة كمرا الباكستانية
وتم ايضا توقيع اتفاق بين باكستان والصين على مذكرة تفاهم لتطوير اشتقاق شبحي من الرعد
يتوقع ان يحصل سلاح الجو الباكستاني على 250 مقاتلة منها 100 من الطراز الرعد و 150 من الطراز الشبحي المتعدد الادوار من الجيل الخامس سنة 2015 -2025
تدفع الرعد بمحرك كيلموف ار دي-93 الروسي الصنع وهو مشتق من محرك ار دي-33 الخاص بالمج-29
حلق الطراز الاختباري الاول سنة 2003 وعلى الرغم من ظهور مشاكل خلال الطيران الاختباري الا انه تم تسليم مقاتلتي رعد الى سلاح الجو الباكستاني في 2007 من صنع صيني وتم لاحقا سنة 2009 تسليم سلاح الجو الباكستاني اول مقاتلة من تجميع محلي باكستاني
بالرغم من ان هذه الطائرة شريك ومصنع اساسي الا ان طائرة الرعد تعتبر انجازا كبيرا للصناعة الجو-فضائية الباكستانية ككل ولسلاح الجو الباكستاني حيث ستتفوق على مج-21 و ف-7 و ا-5 نانشانغ وميراج-111 القديمة وقد استكمل تشكيل سرب مقاتلات الرعد في قاعدة كمرا-مينهاس خلال شهر شباط -فبراير 2011
اهم التسليح :
================================================== ======
المصطلحات
jf-17 thunder الرعد ج ف-17
chengdu aerospace co شركة تشنغدو ايروسبيس
chengdu f-7 ف-7
pakistan aeronautical complex مجمع باكستان ايرونتكال كومبلاكس
kilmove rd-93/33 كيلموف ار دي-93
a-5 nanchang ا-5 نانشانغ
SPECIFICATIONS JF-17 / FC-1
Role Multi-role fighter
Crew 1
First Flight September 3, 2003
Enter Service 2006-2007
Manufacturer (CAC) China & Pakistan Aeronautical Complex
Engine 1 x RD-93 turbofan (Russian-made), rated 49.4kN dry / 81.4kN with afterburning.
Length 14.00 m
Wingspan 9.00 m
Height 5.10 m
Empty Weight 6,321 kg
Normal take-off weight 9,100 kg
Max take-off 12,700 kg;
Maximum Weapon Load 3,600 kg
Maximum Speed Mach 1.6 (ProtoType-1,2 and 3)
Ferry range 3,000 km
Operational Radius 1352 km
Service Ceiling 16500 m
Maximum Climb Rate N/A
G-Limits +8.5
Weapons 3,800 kg payload
[/COLOR][/B]
شركة تشنغدو ايروسبيس
شاركت في هذا المعرض طائرتان من سلاح الجو الباكستاني وصلتا فارنبرة بعد توقف للتزود في الوقود في السعودية وتركيا
هذه المقاتلة التي يجري تطويرها في الصين منذ سنة 1991 بدات كبرنامج بديل للمقاتلة ف-7 مهي قريبة منها في التصميم والتسمية حتى اطلق عليها في البداية باسم سوبر -7
الطائرة تعتبر متاحة وسهلة الانتاج وهي تنمي التعاون الباكستاني-الصيني الجو-فضائي وابدت كل من اذربيجان وزيمبابوي ودول عديدة اخرى اهتماما في الحصول عليها من خطوط الانتاج الباكستانية
سيجري تجميع مقاتلات الرعد في مجمع باكستان ايرونتكال كومبلاكس في مدينة كمرا الباكستانية
وتم ايضا توقيع اتفاق بين باكستان والصين على مذكرة تفاهم لتطوير اشتقاق شبحي من الرعد
يتوقع ان يحصل سلاح الجو الباكستاني على 250 مقاتلة منها 100 من الطراز الرعد و 150 من الطراز الشبحي المتعدد الادوار من الجيل الخامس سنة 2015 -2025
تدفع الرعد بمحرك كيلموف ار دي-93 الروسي الصنع وهو مشتق من محرك ار دي-33 الخاص بالمج-29
حلق الطراز الاختباري الاول سنة 2003 وعلى الرغم من ظهور مشاكل خلال الطيران الاختباري الا انه تم تسليم مقاتلتي رعد الى سلاح الجو الباكستاني في 2007 من صنع صيني وتم لاحقا سنة 2009 تسليم سلاح الجو الباكستاني اول مقاتلة من تجميع محلي باكستاني
بالرغم من ان هذه الطائرة شريك ومصنع اساسي الا ان طائرة الرعد تعتبر انجازا كبيرا للصناعة الجو-فضائية الباكستانية ككل ولسلاح الجو الباكستاني حيث ستتفوق على مج-21 و ف-7 و ا-5 نانشانغ وميراج-111 القديمة وقد استكمل تشكيل سرب مقاتلات الرعد في قاعدة كمرا-مينهاس خلال شهر شباط -فبراير 2011
اهم التسليح :
================================================== ======
المصطلحات
jf-17 thunder الرعد ج ف-17
chengdu aerospace co شركة تشنغدو ايروسبيس
chengdu f-7 ف-7
pakistan aeronautical complex مجمع باكستان ايرونتكال كومبلاكس
kilmove rd-93/33 كيلموف ار دي-93
a-5 nanchang ا-5 نانشانغ
SPECIFICATIONS JF-17 / FC-1
Role Multi-role fighter
Crew 1
First Flight September 3, 2003
Enter Service 2006-2007
Manufacturer (CAC) China & Pakistan Aeronautical Complex
Engine 1 x RD-93 turbofan (Russian-made), rated 49.4kN dry / 81.4kN with afterburning.
Length 14.00 m
Wingspan 9.00 m
Height 5.10 m
Empty Weight 6,321 kg
Normal take-off weight 9,100 kg
Max take-off 12,700 kg;
Maximum Weapon Load 3,600 kg
Maximum Speed Mach 1.6 (ProtoType-1,2 and 3)
Ferry range 3,000 km
Operational Radius 1352 km
Service Ceiling 16500 m
Maximum Climb Rate N/A
G-Limits +8.5
Weapons 3,800 kg payload
[/COLOR][/B]
تعليق