إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

متابعة زيارة الرئيس الأمريكي للسعودية

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رد: متابعة زيارة الرئيس الأمريكي للسعودية

    الأمريكيون: زيارة أوباما ستعمق العلاقات الاستراتيجية وتزيل المخاوف


    نشرت العديد من الصحف الأمريكية آراء وتحليلات متفاوتة حول زيارة أوباما للمملكة. وفيما يلي مقتطفات منها كما وردت فيها دون تدخل منا لإطلاع القارئ على نمط تفكير الشارع الأمريكي تجاه هذه الزيارة.


    أعربت صحيفة لوس أنجلس تايمز فى مقال لها بعنوان «تهدئة السعودية هي الاختبار المقبل لأوباما» للمستشار السابق للرئيس أوباما لشؤون الشرق الأوسط السفير دينيس روس قال فيه: أوباما سيزور المملكة اليوم واستنادا إلى ما سمعته من سعوديين بارزين فسوف يقابل مقابلة جافة هناك.

    ونادرا ما كان السعوديون أكثر تشككا تجاه أمريكا من الوقت الراهن، وإذا كان أوباما يريد التأثير على سلوكهم فمن المهم أن يفهم سبب تشككهم. ويضيف الكاتب فيقول: يدرك السعوديون أن أصدقاء أمريكا ومصالحها مهددون، وأن رد الفعل الأمريكي تراوح بين عدم الاكتراث والتأقلم. وترقب السعودية إيران وهي تحاول تطويقها من خلال نشاط قوات القدس في البحرين والعراق وسوريا ولبنان واليمن. كما ترقب الجهد الإيراني الرامي للإخلال بتوازن القوى في المنطقة بما يصب في مصلحتها، سواء بقتل السنة في سوريا أو تعبئة الميليشيات الشيعية في العراق أو تزويد المتمردين الحوثيين في اليمن بالأسلحة أو إذكاء القلاقل في أوساط شيعة المملكة.

    ويشير الكاتب أنه وبخلاف إسرائيل التي تعتبر البرنامج النووي الإيراني خطرا يهدد بقاءها، فإن المملكة ترى في تطويق إيران للمنطقة خطرا يهدد الجميع شأنها في ذلك شأن إسرائيل فإن المملكة مقتنعة بأن إيران مصممة على امتلاك أسلحة نووية، لكنها تعتبر أن ذلك وسيلة في إطار سعيها لبسط هيمنتها على المنطقة.


    حقيقة التقارب مع إيران

    وطبقا للمقال فإن القادة السعوديون يعتقدون أن أمريكا تسعى لإحداث انفراج مع إيران وأنها تغض الطرف عن إثارة طهران للمشكلات في المنطقة، ويرون أن إيران تستغل المفاوضات النووية لكسب الوقت ويخشون أن تكون أمريكا تواقة للاتفاق مع إيران وتفادي حدوث نزاع معها لدرجة أنها ترفض منافسة إيران في المنطقة أو دعم أصدقائها عندما ينافسون إيران.

    ويرى السفير دينيس روس أن ذلك لا يعني أن المملكة ستدير ظهرها لأمريكا، فقادتها يدركون أن أمريكا هي الوحيدة التي يمكنها حماية بلادهم من التهديدات الخارجية. لكن قلق السعوديين يمكن أن يدفعهم لانتهاج سياسات مغايرة للمصالح الأمريكية ولمصالحهم أيضا. على سبيل المثال فقد عرضت المملكة تسديد قيمة صفقة أسلحة بقيمة 2-3 مليار دولار تسعى مصر لشرائها من روسيا. في ظل الحاجة لأن يتكبد بوتن ثمنا لقاء ضمه القرم فإن الظرف غير ملائم لتمويل أسلحة روسية. كيف يمكن للسعوديين إقناع بوتن بالثمن الباهظ الذي يترتب على دعم بشار الأسد إذا كانوا سيسددون قيمة الأسلحة المطلوبة من قبل مصر. بالنظر إلى عمق الشكوك السعودية فمن غير المرجح أن ينجح أوباما في حال اكتفى بعبارات الطمأنة. ولذا فإن أوباما بحاجة للتعاطي مع قلق السعودية بجدية، لكن ذلك لا يعني يتطلب تقبل كل شكاواها.

    وفي مقال آخر حول الزيارة، نشرت صحيفة بلتيمور صن مقالا بعنوان «أوباما يرمي لتهدئة مخاوف السعوديين خلال زيارته للرياض» للكاتبين مات سبيتالنيك، وآنغاس ماكدوال. يشير المقال إلى أن الرئيس أوباما خلال زيارته للمملكة سيسعى لتهدئة مخاوفها من تخليه عنها، وذلك بعد أشهر من اعتراض مسؤولين سعوديين بارزين على ما اعتبروه تقاربا بين واشنطن ومنافستهم طهران.

    ولذا فمن المتوقع أن يحاول أوباما تنقية الأجواء وإيجاد أرضية مشتركة مع المملكة بشأن الحرب الأهلية السورية وعملية السلام في الشرق الأوسط، بحسب ما ذكر مسؤولون.

    ويشير المقال إلى ما قاله مستشار الرئيس أوباما السابق لشؤون الشرق الأوسط السفير دينيس روس إن أوباما لن يذهب للسعودية ويقابل الملك عبدالله إذا لم يكن لديه إحساس بأن هناك حاجة لطمأنة السعوديين حتى لا يتخذوا منحى قد يكون غير مناسب. ويقول الكاتبان إن زيارة أوباما ستكون بمثابة فرصة لإبداء تحالف قوي حيث قالت مستشار الأمن القومي سوزان رايس إن واشنطن سوف تعمل على تعزيز علاقاتها الهامة بالمملكة، في حين قال مسؤول سعودي بارز إن العلاقات السعودية الأمريكية متينة للغاية وإن البلدين شاطرا بعضهما البعض الكثير من الأهداف وعملا بشكل وثيق على معالجة العديد من القضايا.

    ويختم المقال برؤية مفادها أنه لربما تكون هذه الخلاصة المتفائلة حول علاقة البلدين قائمة على إحساس لدى الرياض بتضاؤل قلقها إزاء بعض السياسات التي تبناها أوباما العام الماضي، وعلى إدراكها بأنه ما من دولة أخرى يمكنها أن تحل محل أمريكا في توفير مظلة أمنية في الخليج
    sigpic

    تعليق


    • رد: متابعة زيارة الرئيس الأمريكي للسعودية

      يبحثان تطوير الشراكة وملفات المنطقة والمستجدات العالمية

      الملك عبدالله وأوباما .. قمة ثنائية في روضة خريم


      تتطلع الأوساط العربية والعالمية بكل اهتمام لزيارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما إلى المملكة، والتي تعتبر الأولى له في فترته الرئاسية الثانية، إذ تتجه الأنظار اليوم إلى روضة خريم لمتابعة لقاء خادم الحرمين الشريفين مع أوباما الذي يقوم بزيارة رسمية للمملكة تستغرق يومين يجري خلالها مباحثات مستفيضة مع الملك عبدالله تتمحور حول تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين في جميع الميادين السياسية والاقتصادية، فضلا عن بحث المستجدات في المنطقة خاصة الأزمة السورية وعملية السلام في الشرق الأوسط والملف النووي الإيراني.


      وأكدت مصادر رفيعة في البيت الأبيض في تصريحات لـ«عكاظ» أن الرئيس أوباما سيؤكد خلال لقائه مع الملك عبدالله علاقة الشراكة الاستراتيجية مع المملكة وحرص الولايات المتحدة على تعزيز علاقاتها مع المملكة في جميع الميادين خاصة في مجال مكافحة الإرهاب والتعاون لإرساء الأمن، فضلا عن عن حرص واشنطن على إيجاد حلول ناجعة لقضايا المنطقة وفي مقدمتها الأزمة السورية وعملية السلام في الشرق الأوسط، في ظل المماطلات الإسرائيلية والهروب من أية التزامات دولية، وملفات أخرى. أوباما الذي زار المملكة في العام 2009، مؤكدا أهمية العلاقات الأمريكية السعودية، يجدد زيارته بعد أربع سنوات، في ظل ظروف إقليمية وهالمية متغيرة، الأمر الذي يتطلب إعادة قراءة الأوضاع.

      وفي إطار تغطيتها للقمة، التي تجمع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله والرئيس أوباما، استطلعت «عكاظ» آراء الخبراء والمسؤولين المحليين والعرب والأوروبيين وحتى الأمريكيين، حول توقيت وأهمية هذه الزيارة، وما هو المأمول على المستوى العالمي والعربي والخليجي. كما استطلعت «عكاظ» آراء الشارع العربي حول كل القضايا الجارية في اليمن وسوريا ومصر. إذ أجمعت الاستطلاعات على ضرورة العمل على حل القضايا العالقة وتأمين المنطقة من كل المخاطر المحتملة.

      وفي الندوة التي نظمها مكتب «عكاظ» في القاهرة، أكد عدد من السياسيين والخبراء المصريين على الأهمية القصوى الذي يكتسبه لقاء الملك عبدالله مع الرئيس أوباما لمصلحة إيجاد حلول لقضايا المنطقة والضغط على إسرائيل لتحقيق تطلعات الشعب الفلسطيني المشروعة وإقامة دولته الفسطينية وعاصمتها القدس.
      sigpic

      تعليق


      • رد: متابعة زيارة الرئيس الأمريكي للسعودية

        مسؤولان فلسطينيان:

        الملك عبدالله المدافع الرئيسي عن قضايانا


        تتطلع الأوساط الفلسطينية بكل اهتمام، لزيارة الرئيس أوباما للمملكة، حيث أكد مسؤولان فلسطينيان لـ«عكاظ»، أن زيارة أوباما للمملكة تعتبر هامة في ظل الظروف والمتغيرات السياسية في المنطقة والإقليم والعالم أجمع. مشيرين إلى أن اختيار أوباما المملكة ضمن جولته الأوروبية، يؤكد على موقع ودور المملكة في العالمين العربي والإسلامي وعلى الصعيد الدولي. واعتبروا أن خادم الحرمين الشريفين هو المدافع الرئيسي عن قضايا الأمة وخاصة قضية الأمة الأولى القضية الفلسطينية. وأوضح رمزي رباح عضو المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية وعضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية، أن على الإدارة الأمريكية أن تضغط على إسرائيل لوقف الاستيطان ووقف الانتهاكات في القدس والمسجد الأقصى وإنهاء عمليات الحصار لغزة والتنكيل بالفلسطينيين، والإرهاب الذي يمارس يوميا على حواجز الموت في الضفة الغربية. وتابع قائلا: على الإدارة الأمريكية أن تبلغ إسرائيل بموقف مؤثر إذا كانت جادة، وبالتالي يتطابق الموقف الأمريكي مع قرارات الشرعية الدولية التي يمكن أن توفر حلا شاملا ومتوازنا للصراع.

        وأوضح، أن التذبذب في مواقف الإدارة الأمريكية يجب أن يتوقف، وعليها أن تراعي مصالح شعوب المنطقة لا أن تضع المصالح والاحتكارات الأمريكية وإسرائيل في مقدمة اهتماماتها.
        وأشار، إلى أن العلاقات العربية الأمريكية يجب أن تقوم على أساس المصالح المتبادلة والأخذ في الاعتبار حقوق ومصالح الشعوب العربية.
        عماد الفالوجي النائب والوزير السابق، ورئيس مركز حوار الحضارات قال: نحن ننظر إلى هذه الزيارة باهتمام بالغ، لأنها ستكون زيارة مهمة وسيتمخض عنها قرارات هامة، وخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز مشهود له بمواقفه الوطنية والعربية وحنكته السياسية ودعمه اللامحدود للقضية الفلسطينية. وأضاف: إن الشعب الفلسطيني لديه يقين بأن الملك عبدالله هو المدافع الرئيسي عن قضايا الأمة العربية والإسلامية وعلى رأسها القضية الفلسطينية.
        وأوضح، أن الإدارة الأمريكية ما زالت منحازة للجانب الإسرائيلي
        sigpic

        تعليق


        • رد: متابعة زيارة الرئيس الأمريكي للسعودية

          المتحدثة باسم البيت الأبيض

          واشنطن حريصة على تعزيز العلاقة مع المملكة


          أفادت برناديت ميهان الناطقة باسم البيت الأبيض فى تصريحات لـ «عكاظ» أن زيارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما إلى المملكة تأتى في إطار المشاورات المستمرة والمنتظمة والجارية بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية، مؤكدة أن الرئيس أوباما سيجري محادثات مع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز تتعلق بتعزيز العلاقات الثنائية وبحث التطورات التي تشهدها المنطقة خاصة الأزمة السورية وعملية السلام في الشرق الأوسط. وقالت ميهان إن الرئيس أوباما يتطلع قدما إلى البحث مع الملك عبدالله في تعزيز العلاقات المتينة والاستراتيجية بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية، إضافة إلى مناقشة التعاون القائم بين البلدين الرامي إلى تعزيز المصالح المشتركة وملف عملية السلام في الشرق الأوسط، ومكافحة التطرف والإرهاب، والقضايا الأخرى المتعلقة بالازدهار والأمن في منطقة الشرق الأوسط. وأكدت ميهان أن الرئيس الأمريكي حريص على أن تكون الزيارة هى تجسيد للجهود والتواصل بين الطرفين من أجل تنمية هذه العلاقة إلى أفضل مستوى لها على مدى السنوات القادمة. وقالت إن واشنطن تعتبر الرياض شريكا استراتيجيا لها في المنطقة.

          وأكدت أن العلاقة السعودية الأمريكية تعتبر علاقات قديمة وضاربة في الجذور وهناك حرص من الجانب الأمريكي لتعزيزها في كافة المجالات السياسية والإقتصادية، مشيرة الى أن الإدارة الأمريكية حريصة على إرسال أمن واستقرار في منطقة الشرق الأوسط وايجاد حلول للأزمة السورية.
          sigpic

          تعليق


          • رد: متابعة زيارة الرئيس الأمريكي للسعودية

            دبلوماسية أمريكية:
            التنسيق بين الرياض وواشنطن يساهم في حل عادل للأزمة السورية


            قالت رئيسة المجلس الاستشاري للدبلوماسية العامة باربرا باريت لـ«عكاظ»، إن مباحثات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز والرئيس الأمريكي باراك أوباما، ستركز على تعزيز سبل التعاون الثنائي؛ بهدف الارتقاء بعدد من المصالح المشتركة بين البلدين وضرورة إيجاد سلام عادل وشامل عبر إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس.
            وأضافت أن مكافحة التطرف والعنف وقضايا الإرهاب سوف تحظى بالبحث والاهتمام على طاولة الحوار. ورأت السفيرة باريت أن القضية السورية بما لها من أبعاد دولية وسياسة وعسكرية وإنسانية ستفرض نفسها على القمة السعودية الأمريكية، معربة عن اعتقادها أن الولايات المتحدة سوف تطرح وجهات نظرها فيما يتعلق بأبعاد القضية السورية وطبيعة تحرك واشنطن حيال هذه الأزمة التي تجاوزت الثلاث سنوات. وأفادت أن التوصل إلى تفاهم بين الرياض وواشنطن سوف يؤسس للقضية السورية بعدا مهما وهو ما سيعد في حد ذاته إنجازا كبيرا يمكن أن تحققه القمة.
            وأشارت باريت أن لقاء الرئيس أوباما مع خادم الحرمين الشريفين سيعمل على تعزيز العلاقات بين البلدين في جميع الميادين، وتعزيز وجهات النظر في القضايا الساخنة التي تهم البلدين خاصة عملية السلام في الشرق الأوسط والأزمة السورية.
            وجددت السفيرة باربرا باريت التأكيد على أن المملكة تعتبر الحليف الأساسي للولايات المتحدة الأمريكية، وأن علاقاتهما تعتد على شراكة متوازنة تمثل المصالح المتبادلة كما تمثل الترابط الحقيقي للشراكة والمنفعة المشتركة لأنها لم تخرج عن دور التقدير والاحترام المتبادل فيما بينهما.
            وأشارت إلى أن زيارة أوباما تعتبر حلقة جديدة من حلقات النمو والتفاهم والدبلوماسية والشراكة بين البلدين الصديقين لعقود ماضية وعقود قادمة، وتتوقع أن تعمق الزيارة هذه الشراكة في كل أبعادها، وأن تخلق منها نموذجا من التقارب والاحترام والمنفعة والشراكة.
            sigpic

            تعليق


            • رد: متابعة زيارة الرئيس الأمريكي للسعودية

              الرئيس اوباما يصل العاصمة السعودية الرياض الساعة ٥:١٠ مساءً بالتوقيت المحلي الجمعة ويلتقي العاهل السعودي في روضة خريم ٦ مساءً

              تعليق


              • رد: متابعة زيارة الرئيس الأمريكي للسعودية

                غير متفائل للزيارة الموقف الامريكي لا يغيره لا عتب ولازعل يغيره العمل على الارض

                تعليق


                • رد: متابعة زيارة الرئيس الأمريكي للسعودية

                  صدقوني سوف يرجع اوباما لامريكا يبكي لكن انا اتفائل بهذه الزياره لكي نكشف الحقائق لهم ويكشفون لنا حقائقهم اعتقد ان هذه الزيارة بعدها سوف نسمع خبر كبير عن سوريا


                  حنا جنود الله ثم بن ســــــعود...!!
                  حنا اهل السلـــف الصالح...!!!
                  حنا مطيعين لولاة الاـمـــر...!
                  ويا حاقد ويا غدار ابعد عن هالبلد لا نجي ونخليك تحفر قبرك بيدك...!!!!

                  تعليق


                  • رد: متابعة زيارة الرئيس الأمريكي للسعودية

                    ^

                    يبكي ؟

                    عموما اوباما بينزل في مطار الملك خالد ومن هناك راح ينقل بمروحيه لروضة خريم شرق الرياض .. ويبي "يتعلل" هالليله عند ابو متعب
                    {* } [البقرة].

                    تعليق


                    • رد: متابعة زيارة الرئيس الأمريكي للسعودية

                      أوباما الضعيف في الرياض القوية!



                      في الوقت الذي أظهرت الرياض فيه أن لها أنياباً، ووجهت فيه صفعات لحليفتها واشنطن، عقاباً على تخاذل الأخيرة في قضايا المنطقة الحساسة، التي كان للسعودية منها موقفاً شفافاً طيلة سنواتها -أدامها الله-، يزورها السيد أوباما، الرئيس الذي أضعف مواقف الولايات المتحدة، بتراجعه وتردده حيال قضايا العالم ككل.
                      زيارة أوباما تأتي في وقت حرج، في ظل حاجة بلاده إلى تصفية الأجواء المتكهربة مع واحدة من أهم حلفائها، إلا أن السعودية تتخذ موقفاً ثابتاً لا يمكن لزيارة أو ضغوط -مهما بلغت- أن تغيرها، فما دون مواقف هذه البلاد هناك رقاب وارت الثرى، ودماء نثرت، وتضحيات لا تقدر بثمن.
                      السياسة السعودية الواضحة منذ عهد الامام المؤسس الملك عبدالعزيز -طيب الله ثراه- واضحة حيال المنطقة والأشقاء المسلمين، وما مشاركة السعودية في حرب أكتوبر الشهيرة إلا دليلاً يثبت ذلك، وما إيقاف إصدار النفط ذلك الحين إلا برهاناً على أن السعودية لن تتخلى عن مواقفها الواضحة مع أشقائها، وإن تعددت الزيارات، أو ودعنا الحياة ثمناً لمواقفنا.
                      وجاء إختيار القوي الأمين، الأمير مقرن بن عبدالعزيز كولياً لولي العهد، في إشارة للزائر عن القوة والمتانة التي تتمتع بها الدولة التي يزورها، فإما زيارة لتقديم تنازلات أو أن العلاقة ستستمر بتذبذبها، ولدى الرياض عدة حلفاء قادمين للعالم بقوة كبديل -إن أستدعى الامر-.
                      sigpic

                      تعليق


                      • رد: متابعة زيارة الرئيس الأمريكي للسعودية

                        شوفوا مستوى الاستقبال اذا قوي فمعناته مشاها علينا واذا عادي فللحين فيه امل

                        تعليق


                        • رد: متابعة زيارة الرئيس الأمريكي للسعودية

                          المشاركة الأصلية بواسطة جبل النار مشاهدة المشاركة
                          شوفوا مستوى الاستقبال اذا قوي فمعناته مشاها علينا واذا عادي فللحين فيه امل
                          جدول الزيارة

                          قهوة ...... في المطار
                          عشاء ..... في رماح

                          وبعدها بيدحدر لمريكا

                          تعليق


                          • رد: متابعة زيارة الرئيس الأمريكي للسعودية

                            ^ اظن البروتوكولات مالها علاقه المتسقبل يا سلمان او سعود ومنها لخريم
                            السعودية تنتظر مبادرة من اوباما ينفذها

                            تعليق


                            • رد: متابعة زيارة الرئيس الأمريكي للسعودية

                              امريكا خذلت المملكة العربية السعودية في قضيتين اساسية اولا القضية السورية والمشروع النووي الايراني وفاجائتها لذا يجب على اوباما ان لايتوقع من السعوديين ان يوافقوا على اقتراحاته ويتفقون معه فالخلاف اكبر من زيارة بكثيرررررررر
                              sigpic

                              تعليق


                              • رد: متابعة زيارة الرئيس الأمريكي للسعودية

                                اتمنى ان يستقبله نائب امير الرياض اتمنى
                                sigpic

                                تعليق

                                ما الذي يحدث

                                تقليص

                                الأعضاء المتواجدون الآن 75. الأعضاء 0 والزوار 75.

                                أكبر تواجد بالمنتدى كان 182,482, 05-21-2024 الساعة 06:44.

                                من نحن

                                الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                                تواصلوا معنا

                                للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                                editor@nsaforum.com

                                لاعلاناتكم

                                لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                                editor@nsaforum.com

                                يعمل...
                                X