Boeing X-45 Combat UAV
طائرة الهجوم الإلكتروني، وإسكات دفاعات العدو الجوية Boeing X-45 Combat. صُنعت خصيصاً لسلاح الجو الأمريكي. ولكن كفاءتها وإمكانياتها، جعلتاها مطلباً لسلاح الجو، في أستراليا والمملكة المتحدة.
الطائرة Combat UAV، أنتجتها، في مدينة ميسوري الأمريكية، شركة بوينج، مستعينة بشركة ريثيون Raytheon، التي جهزت الطائرة، فنياً وإلكترونياً؛ ما جعلها من الطائرات متعددة المهام، التعبوية، الإستراتيجية.
تستخدم هذه الطائرة أجهزة استشعار، تعمل في الوقت الفعلي. وهي موضوعة في أماكن خاصة، داخل الطائرة وخارجها؛ مهمتها كشف الأهداف: الثابتة والمتحركة، وتحديد طبيعتها وموقعها، بسرعة كبيرة. كما أنها مجهزة بأجهزة اتصالات آمنة، ووسائل متقدمة، تساعد القائد، في المستوى التعبوي بصفة رئيسية، على تعرُّف الموقف، واتخاذ القرار. وتساعد القائد، في المستوى التكتي، على عملية إطلاق الذخائر الموجهة بدقة، سواء بواسطة القوات الجوية أو المدفعية وصواريخ أرض/ أرض. كما تمد القائد بمعلومات خاصة بتقدير الأضرار، التي أنزلتها الذخائر بالهدف، أو بعدة أهداف.
والطائرة مزودة كذلك برادار ناشط، ذي صفيف، يعمل بالمسح الإلكتروني؛ وإجراءات دعم إلكتروني، يمكنها تمييز الأهداف والتعامل معها، بدرجة دقة عالية، تصل إلى درجة استبانة 60 سم تقريباً، من مسافة 80 كم.
والطائرة يمكنها العمل، في المستوى الإستراتيجي؛ إذ إن مداها القتالي، يفوق 2400 كم.
1. الوصف
الطائرة Boeing X-45، صُنع منها نموذجان: X-45A، وX-45B. وهما متفقان، من حيث تعدد تنفيذ المهام. ولكنهما مختلفان في الإمكانيات. فالطائرة X-45A، تحمل محركاً مروحياً توربينياً، من نوع هانيويل، يوفر لها ارتفاع تحليق 1067 متراً، وإمكانيات تحميل 680 كجم. أمّا الطائرة X-45B، فهي تحمل محركاً مروحياً توربينياً، من نوع جنرال إلكتريك، الأكثر قدرة، والذي يوفر لها التحليق إلى ارتفاع 13.715 متراً، وإمكانيات تحميل، يفوق طنَّين، من المعدات والأجهزة والوقود. كما أن النموذج B مجهز بتدابير لتزويد الطائرة بالوقود، في الجو؛ واستطراداً، زيادة المدى والأداء.
والطائرة Combat UAV تتمتع بخاصية تجميعها في حاوية، ونشرها في مواقع أمامية، وتجميعها قبل الاستخدام. وعلى الرغم من أن وزنها ، يفوق 3600 كجم؛ إلا أنه في الإمكان نقل ست طائرات، من نوع X-45A، في طائرة نقل، من نوع C-17A جلوبماستر 3، الأمريكية؛ وتوزيعها على أماكن الإطلاق.
2. بلد المنشأ: الولايات المتحدة الأمريكية.
3. الاستخدام: الطائرة بوينج X-45، بنموذجَيها، متعددة المهام. تُستخدم في المراقبة والاستطلاع، وإرسال معلومات وصور عن الأهداف، في الوقت الفعلي. كما يمكنها حيازة الأهداف. ولديها من الأجهزة ما يوفر لها إمكانية التحكم في إطلاق الذخائر الموجهة، بدقة؛ وتقدير الأضرار في غير هدف. كما يمكنها كشف الأهداف: الثابتة والمتحركة، وتعيين مواقعها.
4. الدول المستخدِمة: سلاح الجو الأمريكي. ومن المرجح سلاح الجو الأسترالي، وسلاح الجو في المملكة المتحدة.
5. الأنواع: Boeing X-45A ـ Boeing X45B.
المواصفات العامة والفنية
1. الأبعاد
أ. الطول الإجمالي:8.03 أمتار (النموذج X-45A).
10.89 أمتار (النموذج X-45B).
ج. باع الجناحَين:10.31 أمتار (النموذج X-45A).
14.93 متراً (النموذج X-45B).
د. العمق الأقصى للجسم:متر واحد و9مم (النموذج X-45A).
هـ. الارتفاع الإجمالي:متران وملمتران (النموذج X-45A).
و. فرجة الأسلحة (A):
(1) الطول:3.73 أمتار.
(2) العرض:54 سم.
(3) العمق:53 سم.
2. الأوزان
أ. الوزن فارغة(A) 3629 كجم.
ب. وزن الوقود:1220 كجم (النموذجX-45A)
6350 كجم(النموذج X-45B).
ج. الوزن الأقصى:5529 كجم (النموذج X-45A)
16.556 كجم(النموذج X-45B).
د. الحمولة من العتاد:680 كجم (النموذج X-45A)
2041 كجم(النموذج X-45B).
3. الأداء
أ. سرعة التشغيل النموذجي:0.8 ماخ (النموذج X-45A)
0.85 ماخ(النموذج X-45B).
ب. ارتفاع التحليق:10.670 متراً (النموذج X-45A).
13.715 متراً (النموذج X-45B).
د. مدة المهمة (B):ساعتان، في مسافة 1850 كم من القاعدة.
4. القوى المحركة
أ. النموذج X-45A: محرك توربيني، من نوع Honeywell F124-GA-100.
ب. النموذج X-45B: محرك توربيني، من نوع General Electric F404-EG102D.
5. أسلوب تخزين الوقود
أ. النموذج X-45A: صهريج في الجسم فقط.
ب. النموذج X-45B: في الجسم والجناحَين، وتوجد تدابير التزود بالوقود، في الجو.
6. وسائل الإطلاق والاستعادة
أ. وسيلة الإطلاق: على ممر ممهد، أو أرض صالحة، أو قاذف Launcher.
ب. وسيلة الاستعادة: على ممر ممهد، أو أرض صالحة.
7. التوجيه
أ. محطة توجيه أرضية، باستخدام الاتصال اللاسلكي Radio Commend.
ب. باستخدام نظام البرمجة المسبقة Pre-Programmed، بعد تجهيز شكل الطلعة مسبقاً.
8. التجهيز الفني والإلكتروني
أ. أجهزة استشعار، تعمل في الوقت الفعلي.
ب. أنظمة نقل معلومات فورية Data Link.
ج. كاميرا تليفزيونية نهارية؛ وكاميرات تصوير حرارية، ليلية.
د. معدات إعادة إذاعة (حرب إلكترونية).
هـ. معدات إضاءة أهداف، بواسطة أشعة الليزر؛ لتوجيه الصواريخ الموجهة.
و. معدات قياس عوامل جوية.
ز. رادار ناشط ذو صفيف، يعمل بالمسح الإلكتروني.
ح. إجراءات دعم إلكتروني، وحرب إلكترونية مختلفة.
ط. أنظمة ملاحية فضائية GPS.
ي. نُظُم اتصال ملاحية مؤمنة Radio Navigation.
ك. أنظمة توجيه وتصحيح مسارات، لمصلحة الصواريخ الموجهة.
ل. نظام طيار آلي.
م. نُظُم إرسال تليفزيونية.
9. المصنعون: شركة بوينج Boeing، الأمريكية.
موسوعة الطيران العربي
تعليق