إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أنظمــــــة التعييــــن الليزريــــــة .

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أنظمــــــة التعييــــن الليزريــــــة .



    تستخدم أنظمة التعيين الليزرية laser designators لإنارة أو تأشير هدف محدد بطاقة شعاع الليزر ، ليتعقب باحث القذيفة بعد ذلك آلياً طاقة الليزر المنعكسة reflected وصولاً إلى مركز ذلك الانعكاس (طاقة الشعاع المرتدة عن الهدف وليست الصادرة عن منظومة التعيين الليزرية ، كما هو الحال مع تقنية ركوب شعاع الليزر) . القذيفة ومصدر الإضاءة الليزرية ليس بالضرورة أن يكونا في نفس المكان أو مدمجين في وحدة الإطلاق ، حيث يتوفر للمشغل قبل إطلاق القذيفة القدرة على إعداد أو الضبط المسبق ومزامنة التردد التكراري النبضي pulse repetition frequency من المصدر الليزري (وحدة إطلاقه) مع التردد النبضي المنصب في الصاروخ . هذه القدرة على الضبط المسبق للتردد تزود القابلية بشكل آني ومتزامن لشغل هدف كبير بحجم دبابة معركة من زوايا مختلفة بأنظمة أسلحة الليزر المختلفة . ويمكن أداء هذه العملية بدون تداخل أو تعارض أنظمة السلاح المختلفة مع بعضها البعض . إن أنظمة التعيين الليزرية تعمل عادة ضمن تردد تكراري نبضي لنحو 7-20 هيرتز ، والبعض تعمل بحدود 30 هيرتز (سلسلة نبضات مشفرة coded pulses غير مرئية) . ويتراوح المدى الفعال النموذجي إلى ما بين 10-15 كلم ، وبعض المجهزين يدعون توفير أنظمة حتى مدى 20 كلم اعتماداً على الشروط البيئية environmental conditions . إن عمل منظومات التعيين الليزرية أفضل ما يكون في الأحوال الجوية الصافية ، أما في حال توافر غطاء من الغيوم أو المطر أو الدخان ، فإن عملية التعيين سوف تواجه صعوبة في إنجاز مهامها ، تصل ربما لحد الاستحالة .
    مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
    http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae


  • #2
    رد: أنظمــــــة التعييــــن الليزريــــــة .

    كان لنا تجربة ممتازة وثرية في عمليات درع الجنوب
    وربما على اساسها اعيد ترتيب بعض الاولويات بالذات في التمارين الجوبة البرية المشتركة



    يوم كلٍ من خويه تبرا .. حطيت ا
    لأجرب لي خويٍ مباري

    تعليق


    • #3
      رد: أنظمــــــة التعييــــن الليزريــــــة .

      هذه صورة للجهاز الاكثر شهرة في العالم وهو AN/PEQ-1 ويلاحظ ان الشخص المستخدم هو احد منسوبي القوات الخاصة الامريكية وهو متنكر بزي افغاني في عام 2001








      تعليق


      • #4
        رد: أنظمــــــة التعييــــن الليزريــــــة .


























        تعليق


        • #5
          رد: أنظمــــــة التعييــــن الليزريــــــة .

          هل صحيح ان الايرانيين كانوا يستخدمونه في افغانستان والان الحوثيين ؟

          تعليق


          • #6
            رد: أنظمــــــة التعييــــن الليزريــــــة .

            ماذا عن النماذج المزودة بها طائرات الاستطلاع التي تضيئ الاهداف لوحدات اخرى ؟
            وما امكانية التشويش عليها ؟
            حسن البنا رحمه الله تعالى :
            (( إذا فتحت لكم السجون , و علقت لكم المشانق , فإعلموا أن دعوتكم بدأت تثمر ))



            قالت جولدا مائير(رئيسة وزراء الكيان الصهيوني ) بعد حرق المسجد الأقصى (لم انم طوال الليل كنت خائفة من أن يدخلو العرب اسرائيل افواجا من كل مكان، ولكن عندما اشرقت شمس اليوم التالي علمت ان باستطاعتنا ان نفعل اي شيء نريده)









            تعليق


            • #7
              رد: أنظمــــــة التعييــــن الليزريــــــة .

              المشاركة الأصلية بواسطة salah_5999 مشاهدة المشاركة
              ماذا عن النماذج المزودة بها طائرات الاستطلاع التي تضيئ الاهداف لوحدات اخرى ؟
              وما امكانية التشويش عليها ؟
              أخي صلاح بالنسبة لمنظومات التعيين الليزرية فهناك بالفعل نوعين منها ، الأول محمول جواً ويستخدم من قبل الطائرات والمركبات الجوية ، والآخر يستخدم من قبل قاعدة أرضية ، وهذا الأخير عادة ما يكون أكثر ثباتاً بسبب وجود منصات تمنع الاهتزاز vibration ، وبالتالي سهولة في الاستخدام أكثر مما هو متوفر للنسخة المخصصة للتعيين الجوي . وفي الحقيقة وبسبب طبيعة المنصات المخصصة للحمل جواً ، فإنه يتطلب من هذه المنظومات توفير استقرار كامل full stabilization مع بعض قابليات التعقب الآلي auto-tracking . فالطيار لا يستطيع تكريس وقته في تعقب هدف ما وتعيينه ، في الوقت الذي يقتضي منه الوضع التعبوي وجوب التعامل وتفادي منظومات الدفاع الجوي المعادية . أحد أبرز منظومات التعيين الليزري هي الأمريكية LANTIRN ، وتوضع هذه المنظومة أسفل جسم الطائرات التكتيكية في حاويتين أحدهما للملاحة ويطلق عليها AN/AAQ-13 ، والأخرى للاستهداف والتصويب ويطلق عليها AN/AAQ-14 . بالنسبة لحاوية الملاحة navigation pod فهي مجهزة بآلة تصوير عاملة بالأشعة تحت الحمراء ذات زاوية رؤية واسعة ، ومنظومة رادارية لتتبع التضاريس والطيات الأرضية ، وهذه تسمح بتحقيق اختراقات على مستوى منخفض بين الجبال والوديان ، مع الاستفادة من غطاء الظلام في الليل وجميع الظروف المناخية غير الملائمة ، مع الإبقاء على ارتفاع الطائرة عند حدود مختارة مسبقاً ، بعيداً عن العقبات والموانع (يتم عرض صورة بالأشعة تحت الحمراء على شاشة العرض الرأسية للطيار HUD ، خاصة بالتضاريس أمام الطائرة) . أما بالنسبة لحاوية الاستهداف targeting pod فهي تحتوي على نظام رؤية أمامية بالأشعة تحت الحمراء ، بالإضافة لوحدة ليزرية لتحديد المدى/تعيين الأهداف لتسديد الذخيرة الموجهة ليزرياً ، مع قدرة آلية لتتبع الهدف automatic target tracking .. عملية التشويش صعبة لحد ما ولكنها غير مستحيلة وتتطلب مستشعرات لشعاع الليزر قبل القيام بالإجراءات المضادة .
              مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
              http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae

              تعليق

              ما الذي يحدث

              تقليص

              المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

              أكبر تواجد بالمنتدى كان 170,244, 11-14-2014 الساعة 09:25.

              من نحن

              الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

              تواصلوا معنا

              للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

              editor@nsaforum.com

              لاعلاناتكم

              لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

              editor@nsaforum.com

              يعمل...
              X