إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الدبابة الكورية الجنوبية K1

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الدبابة الكورية الجنوبية K1


    دبابة القتال الرئيسيةK1
    الخلفية التاريخية:
    دبابة القتال الرئيسية K1، صممتها الشركة الأمريكية General Dynamic Land Systems Division، وهي الشركة نفسها التي صممت الدبابات الأمريكية الشهيرة M1/M1A1، M1A2 .
    وكان التصميم تلبية للمتطلبات العملياتية الخاصة بجيش كوريا الجنوبية. وقد اكتمل بناء أولى النموذجين الأوليين في الولايات المتحدة الأمريكية، عام 1983.
    وفي عام 1985/1986، بدأت شركة روتم ROTEM الكورية مرحلة الإنتاج في مصانعها بمدينة تشانغوون الكورية الجنوبية، ويُقدر بأنه منذ ذلك الوقت انتجت 1500 مركبة مزودة بمدفع رئيسي عيار 105 مم، أو بالمدفع عيار 120 مم .
    وعملت كوريا الجنوبية مع دول أخرى لتطوير العديد من النظم الفرعية لهذه الدبابة مثل، المحرك وآلية نقل الحركة، ونظام التحكم بإطلاق النار، وأنظمة الرؤية.
    وتصميم الدبابة K1 تقليدي، وهو مشابه لتصميم الدبابات الأمريكية الحديثة تقريبا مثل الدبابة إبرامز M1A1.
    السائق في يسار المقدمة، والبرج في الوسط، والرامي في يمين البرج، والملقم في يساره.
    البرج يدور كهربائيا ويمكن تحريكه يدويا عند الضرورة.
    ويحمل المدفع الرئيسي ماسورة محلزنة عيار 105 مم، ويتحرك بزاوية رأسية تراوح ما بين -10 و+20 درجة، ويدور البرج دورة كاملة.
    النموذج K1A1 مدفع عيار 120 ملم
    وتتمتع هذه الدبابة بميزة غير عادية، تكمن في نظام التعليق المختلط (قضبان التوائية + هيدرونيوماتيك )في وسط محاور عجلات السير، وهو ما يسمح للسائق بتعديل آلية التعليق بما يتلاءم وطبيعة تضاريس الأرض التي تسير عليها الدبابة ويمكن مثلا الوصول لزاوية إنخفاض حتي سالب 10 درجات . وهذه التقنية مأخوذة من الدبابات اليابانية.
    يتضمن نظام التحكم الحاسوبي بإطلاق النار، منظار ثابت خاص بالقائد، وحاسباً رقمياً، وأجهزة رؤية ليلية/ نهارية، ومحدد مدى ليزري. كما أن الدبابة مزودة بتكييف ونظام لاكتشاف الحرائق ذاتياً وإخمادها.
    إن النجاح الذي حققته الدبابة K1 شجع الشركة المنتجة ROTEM، على تطويرها وإنتاج النموذج K1A1، والذي يحمل العديد من أوجه التطوير، وعلى رأسها مدفع عيار 120 مم من نوع M256، ذو الماسورة الملساء.
    كما أنتجت، أيضاً، عربة مدرعة لإطلاق الجسور، بعد أن استعانت بالخبرة البريطانية من شركة ألفيس فايكرز Alvis Vickers البريطانية، في تصميم الجسر ونظام الإطلاق، في عام 1990. وقد دمج هذا النظام مع هيكل الدبابة K1 المعدل في كوريا الجنوبية. وتستطيع هذه المركبة إطلاق جسر مطوي يصل طوله بعد فرده إلى 22 م.
    كما أنتجت شركة ROTEM الكورية عربة نجدة مدرعة، بالتعاون مع شركة راينمتال لاند سيستم. وهذه العربة مشابهة لعربة النجدة المدرعة ليوبارد 1 Leoparad-1 الألمانية. وهي مزودة ببكرة قطر مع الكابل، وشفرة جرافة ، وونش لتغيير وحدات تحويل القدرة في ميدان المعركة.
    __________________
    السمات العامة:
    مقدمة البرج مائلة قليلا (مثل الأبرامز) والأجناب كذلك بينما المؤخرة معتدلة بزاوية قائمة ، وتقع سلة تخزين ومنصة لإطلاق القنابل الدخانية على كل من جانبي البرج، ووهناك رشاش متحد المحور، بينما هناك رشاش للقائد في اليمين.وللملقم رشاش فى اليسار
    فتحة السائق السائق في الجانب الأيسر، والبرج في الوسط، مقصورة المحرك في المؤخرة. ولآلية التعليق على كل جانب ست عجلات سير، وعجلة دفع مسننة لنقل الحركة في مؤخرة الدبابة. وعجلة وسيطة لشد الجنزير، ولعكس الاتجاه في الأمام، ودحاريج لحفظ اتزان الجنزير. والقسم العلوي للأجزاء الدوارة مغطى بحاشية معدنية مدرعة، تمتد حتى مؤخرة المركبة.
    _______________________
    بلد المنشأ: كوريا الجنوبية
    3. الاستخدام: دبابة قتال رئيسية.
    4. المستخدمون: جيش كوريا الجنوبية.
    5. النماذج المنتجة
    أ. النموذج الأساسي: K1.
    ب. النموذج الثانيK1A1.
    ج. النموذج الثالث K1A2
    ج. عربة مدرعة لإطلاق الجسور على هيكل K1.
    د. عربة نجدة مدرعة على هيكل K1.
    المواصفات العامة والفنية
    1. المواصفات العامة
    أ. الطاقم:أربع أفراد.
    ب. وزن الدبابة القتالي51 طناً.(النموذج K1A1 يقترب من 55 طن)
    ج. الأبعاد
    (1) الطول حتى فوهة المدفع:9.672 م.
    (2) طول البدن:7.477 م.
    (3) العرض:3.594 م.
    (4) الارتفاع حتى سطح البرج:2.248 م.
    (5) الخلوص من الأرض:0.46 م.
    د. القدرات والإمكانيات
    (1) السرعة القصوى على الطرق:65 كم/ ساعة.(إنخفضت ل 60 كم فى النماذج الأحدث)
    خارج الطرق 40 كم/ساعة
    (2) المدى الأقصى على الطرق:457 كم.
    (3) الانحدار60%.
    (4) الميل الجانبي:30%.
    (5) عمق غوص الماء بدون تجهيز:1.2 م.
    (6) عمق غوص الماء مع التجهيز:2.2 م.
    (7 اجتياز الخنادق:2.74 م.
    (8) القدرة النوعية:23.5 حصان/ طن.
    2. قوة النيران
    أ. التسليح الرئيسي
    (1) النوع والعيار:
    مدفع عيار 105 مم للنموذج K1
    مدفع عيار 120 ملم للنموذج K1A1,K1A2
    (2) نوع الماسورة:محلزنة.
    (2) زاوية الارتفاع:+20 درجة.
    (3) زاوية الانخفاض:-10 درجة.
    (4) أقصى زاوية دوران:360 درجة.
    (5) شدة الذخيرة:47 قذيفة، عيار 105 مم أو 32 عيار 120 ملم
    (6) نوع الذخيرة
    (أ) قذائف خارقة للدروع، نابذة للنعل(ثابتة الزعانف).APFSDS
    (ب) قذائف ذات رؤوس متفتتة شديدة الانفجار.
    (ج) قنابل دخانية.
    ب. تسليح ثانوي
    (1) مدفع رشاش خفيف (متحد المحور):عيار 7.62 مم.
    (2) مدفع رشاش ثقيل (مضاد للطائرات):عيار 12.7 مم.
    (3) رشاش للملقم عيار 7.62
    شدة الذخيرة للرشاشات:
    · 1000 طلقة عيار 12.7 مم.
    · 8800 طلقة، عيار 7.62 مم.
    ج. تسليح إضافي:
    12 قاذف قنابل دخان، ست في كل جانب.
    د.نظام التصويب وإدارة النيران
    (1) جهاز تعديل آلية التعليق.
    (2) كمبيوتر لإدارة النيران .
    (3) منظار ثابت خاص بقائد الدبابة.
    (4) حاسب باليستى(رقمي).
    (5) أجهزة رؤية ليلية/ نهارية.
    (6) محدد مدى ليزري.
    (7) بيروسكوب للقائد والرامي.
    3. الحركية
    أ. المحرك
    (1) نوع المحرك: MTU 871 Ka-501.
    (2) نوع الوقود: ديزل تبريد مياه
    (3) السعة: 10 أسطوانات بقوة .1200 حصان.
    (4) أقصى عدد دورات: 2600 دورة/ دقيقة.
    ب. علبة نقل الحركة
    ZF LSG 3000 آلية .4سرعات
    (3) نظام التعليق: مختلط (قضبان التوائية+ هيدرونيوماتيك).
    (4) عدد عجلات السير: ست عجلات في كل جانب.
    (5) عدد عجلات الدفع: واحدة في كل جانب.
    (6) نوع الجنزير: صُلب، أحادي المحور.
    4. البقائية
    أ. التدريع
    (1) نوع التدريع: موديلار يتكون من دروع مركبة
    الحماية المدرعة (تقديرات)للنموذج K1
    ضد رؤوس الطاقة الحركية
    Turret: 280-550
    Glacis: 485
    Lower front hull: 250
    ضد رؤوس الطاقة الكيميائية
    Turret: 580-850
    Glacis: 670-910
    Lower front hull: 250
    ب. الإخفاء أثناء التحرك
    (1) قاذفات دخان، سداسية في كل جانب.
    (2) تجهيزة خارجية تنفث ستارة دخان لإخفاء الدبابة، بواسطة حقن الوقود داخل أنابيب العادم.
    ج. نظام حماية من أسلحة التدمير الشامل: متوافر بها نظام حماية من الأسلحة النووية والبيولوجية والكيماوية.
    د. نظام اكتشاف الحرائق وإخمادها ذاتياً.
    5. التجهيزات الإضافية
    أ. أجهزة رؤية ليلية.
    ب. دروع إضافية متنوعة.
    ج. قاذفات دخان، على جانبي البرج.
    دـ. غطاء معدني إضافي لحماية آلية التعليق.
    هو. خزانات وقود إضافية.
    و. سلال على جانبي البرج.
    6. بدء الإنتاج النموذج K1 عام 1985 إلى 1998 ,والنموذج K1A1 من 1999 إلى 2010 النموذح K1A2 بدأ عام 2012
    7. المصنعون
    أ. تصميم شركة General Dynamic (الولايات المتحدة).
    ب. إنتاج شركة ROTEM (كوريا الجنوبية).

    في عام 2007 ، تشاورت هيئة الأركان المشتركة (JCS) و شركة هيونداي روتيم ، حول متطلبات تطويرالنموذج K1A1.
    وقررت ترقية عناصر عدة في ذلك الوقت مع التركيز على تجهيز الدبابة لمتطلبات حرب الشبكة التي تركز على أنظمة إدارة C4I المعركة. وكان من المقرر أن يبدأ العمل على تعديل في عام 2012 بعد أن تم الانتهاء من إنتاج K1A1s.
    تجاهلا لإقتراح من الجيش وشركة هيونداي روتيم
    استبعد رئيس الاركان المشتركة تحسين نظام تكييف الهواء في الدبابة من متطلبات الترقية ، وفقا لمصدر عسكري.
    ويقول منتقدون ان مثل هذا الادعاء ينطوي على على نوع من التناقض ويتعارض مع سعي الجيش المعلن لتحسين رفاهية الجنود.
    أثناء معرض سيول الدولي للطيران والدفاع (ADEX)) لعام 2009 الذي
    أظهرت وفود من تايلاند وماليزيا والمملكة العربية السعودية اهتماما كبيرا في خطط تطوير دبابات K1A1 K2 ، وفقا لمسؤولين في برنامج إدارة تسويق المنتجات الدفاعية (DAPA).
    وعلى الرغم من المعوقات
    فقد استثمرت بالفعل هيونداي في وضع مكيف هواء أفضل لK1A1 ، دون دعم من الميزانية العسكرية.لتلبية متطلبات التصدير
    سيتم التركيز على رفع مستوى تجهيز الدبابة للتوافق مع C4I طبعا تلك القدرات متاحة بشكل أساسى للدبابة K2(الفهد الأسود) دبابة القتال الرئيسية الجديدة
    وسوف تشمل التحسينات الأخرى دمج نظام التعارف(IFF) ، وتغيير نظام مكافحة الحريق التلقائي.
    الطراز الحالى K2 هو حاليا في مرحلة الإنتاج ويسمى 'الفهد السود". وكان من المقرر أن يبدأ الإنتاج بين 2010-2012. وعلى عكس K1 ، تم تصميمه وتطويره من قبل وكالة التكنولجيا الدفاعية الحكومية ويستخدم تقنيات كورية(التصميم لم يتم بالتعاون مع دول أخري )
    وكان من المقرر أن تقوم هيونداي روتيم بإنتاج 390 وحدة للجيش الكوري الجنوبي بداية عام 2011 لتحل محل K1 والدبابات العجوز M48 باتو
    لكن عام 2010. خفضت الجمعية الوطنية (البرلمان الكوري) 50 مليار وون من ال 88.2 مليار وون المقترحة لإنتاج الدبابات الجديدة.
    اعترف وزير الدفاع كيم تاي يونغ بوجود مشكلة فى وحدة الطاقة للدبابة K2 (المحرك وعلبة التروس)
    ولذلك تم تأجيل البرنامج K2 لسنة واحدة ، (يبدو هناك صعوبة فى الوصول لرقم 100 دبابة على نهاية 2014)
    والخطط المتوقعة تهدف للحفاظ على الK1 1000 ونحو 500 K1A1 MBT كقوة إحتياطية.
    طبعا تم تطوير طلقات حديثة سابو لتلك الدبابة بالتعاون مع ألمانيا أبرزها الطلقة APFSDS طراز K276
    __________________
    النماذج المختلفة:
    1-النموذج K1A1 :
    تم دمج مدفع عيار 120 ملم موازن وتحديث نظام إطلاق النيران بشكل كامل فتم دمج
    *محدد مدي ليزرى حديث بمدى 8 كم
    *منظار بانورامي للقائد KCPS or Korean Commander's Panoramic Sightيتميز بالآتي:
    • قدرة تكبير ليلا 3x و 10x نهارا
    • قدرة كشف محيطية 360 درجة ورأسية +/- 35˚
    *للمدفعجي منظار بقدرة 8x
    وطبعا تزويد هذه الدبابة بقدراتHunter-Killer capability جعلها تتخطى الأبرامز M1A1 حيث بدأت GDLS بدمج تلك القدرات على النموذج M1A2
    زاد وزن النموذج لحوالي 55 طن مما خفض نسبة القوة إلى الوزن إلي 22 حصان /للطن
    2- النموذج K1A2 هو حزمة ترقيات حظي بها النموذج السابق تتضمن
    دمج نظام الملاحة GBS/INS مع خرائط إليكترونية ونظام تعارف IFFوانظمة C4I ومكيف هواء محسن ونظام قتل سهل طبعا أغلبها مشتقة من الدبابة الأحدث K2

    3-النموذج K1 ARV
    وهو مركبة هندسة قتالية أو عربة نجدة هندسية تم بالتعاون مع كروب التابعة حاليا لراينميتال
    يتضمن ونش بقوة رفع 25 طن يتمتع بكابل بطول 150 متر وجرافة قادرة على نقل 170 متر من التراب فى الساعة
    وعربة النجدة قادرة على جر حتى 70 طن
    رابط لصورة إضافية:

    4- النموذج K1 AVLB
    وهى ناصبة جسور تم تصميمها بالتعاون مع فيكرز التابع ل
    BAE Systems حاليا
    الجسر من طراز يبلغ طوله 22 متر وقادر على تغطية فجوة بقطر 20 متر وتحمل وزن عبور 66 طن (دبابة أبرامز مثلا) الجسر نفسه وزنه 12 طن
    رابط لصور إضافية


  • #2
    رد: الدبابة الكورية الجنوبية K1

    المشاركة الأصلية بواسطة محمد الغوري مشاهدة المشاركة
    وتتمتع هذه الدبابة بميزة غير عادية ، تكمن في نظام التعليق المختلط (قضبان التوائية + هيدرونيوماتيك) في وسط محاور عجلات السير ، وهو ما يسمح للسائق بتعديل آلية التعليق بما يتلاءم وطبيعة تضاريس الأرض التي تسير عليها الدبابة ويمكن مثلا الوصول لزاوية إنخفاض حتي سالب 10 درجات . وهذه التقنية مأخوذة من الدبابات اليابانية .

    موضوع جميل أخي محمد رغم بغضي لهذا المسخ الكوري المسمى Type 88 K1 !! فقط للتوضيح للقارىء ، ما يتحدث عنه الأخ محمد في الفقرة أعلاه هو ما يطلق عليه نظام التعليق الغازي/السائل Hydropneumatic أو وحدات النابض الغازية/السائلة وهي نظام تعليق ابتكره الفرنسي André Citroën لصالح سيارات "سيتروين" ، وقدمه أولاً في العام 1954 لصالح التعليق الخلفي لإحدى مركبات الشركة ، في حين التطبيق الكامل بدأ العام 1955 على المركبات التجارية . التعليق الغازي/السائل هو باختصار نظام يحتوي على مقدار من الغاز (عادة من النيتروجين الذي يستخدم تحت الضغط كمادة التعليق الرئيسة) فصل وعزل من قبل مكبس عوم floating piston أو غشاء حاجز عن السائل الهيدروليكي (عادة من الزيت) ، الذي يرسل الضغط بينه وبين مكبس ثاني أوصل إلى ذراع عجلة الطريق . هكذا ، فإن إثارة وتشغيل خزان النيتروجين النبضي تتحقق من خلال سائل هيدروليكي غير قابل للانضغاط incompressible داخل اسطوانة التعليق . ومع تعديل حجم السائل المملوء ضمن الاسطوانة ، فإن وظيفة الضبط والتسوية المطلوبة للعربة تكون منجزة ... أول دبابة أستخدمت هذا النظام كانت الدبابة السويدية Strv 103 (أو الدبابة S) التي دخلت الخدمة في الجيش السويدي العام 1967 . أما أول دبابة ذات برج دخلت الخدمة مع نظام التعليق الغازي/السائل ، وتحديداً بعد ثمان سنوات من ظهور السويدية Strv 103 ، فهذه كانت اليابانية Type 74 التي طورت من قبل صناعات المتسوبيشي الثقيلة MHI بين العام 1961 و1968 .

    هذه التقنية في الدبابة الدبابة الكورية الجنوبية Type 88 K1 أتاحت للمدفع قابلية انخفاض حتى -10 درجات (في الأساس لم تكن تزيد عن -6 درجات) وذلك بعد تعديل مستوى انحدار الهيكل عن طريق وحدات نظام التعليق الغازي/السائل القابلة للتغيير . لقد تضمن نظام الدبابة مجموعة أو مزيج "مهجن" hybrid ، يتكون من وحدات تعليق غازي/سائل في المقدمة ولكل من عجلتي الطريق الأخيرتين على كل جانب ، بالإضافة تعليق قضبان التواء في العجلات المركزية الثلاثة الباقية . هذا النوع من التعليق الهجين كان قد دمج أولا في تصميم شركة جنرال موتورز GM لصالح الدبابة XM-1 الأمريكية ، وله فائدة استغلال الوزن الخفيف لنوابض قضبان الإلتواء ، لكنه في نفس الوقت يعقد ويربك بنية جوانب الهيكل ناهيك عن أن قضبان الإلتواء ستتخذ وضع الارتفاع في مركز الهيكل وهذا الأمر غير مرغوب فيه .
    مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
    http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae

    تعليق


    • #3
      رد: الدبابة الكورية الجنوبية K1

      المشاركة الأصلية بواسطة anwaralsharrad مشاهدة المشاركة

      موضوع جميل أخي محمد رغم بغضي لهذا المسخ الكوري المسمى Type 88 K1 !! فقط للتوضيح للقارىء ، ما يتحدث عنه الأخ محمد في الفقرة أعلاه هو ما يطلق عليه نظام التعليق الغازي/السائل Hydropneumatic أو وحدات النابض الغازية/السائلة وهي نظام تعليق ابتكره الفرنسي André Citroën لصالح سيارات "سيتروين" ، وقدمه أولاً في العام 1954 لصالح التعليق الخلفي لإحدى مركبات الشركة ، في حين التطبيق الكامل بدأ العام 1955 على المركبات التجارية . التعليق الغازي/السائل هو باختصار نظام يحتوي على مقدار من الغاز (عادة من النيتروجين الذي يستخدم تحت الضغط كمادة التعليق الرئيسة) فصل وعزل من قبل مكبس عوم floating piston أو غشاء حاجز عن السائل الهيدروليكي (عادة من الزيت) ، الذي يرسل الضغط بينه وبين مكبس ثاني أوصل إلى ذراع عجلة الطريق . هكذا ، فإن إثارة وتشغيل خزان النيتروجين النبضي تتحقق من خلال سائل هيدروليكي غير قابل للانضغاط incompressible داخل اسطوانة التعليق . ومع تعديل حجم السائل المملوء ضمن الاسطوانة ، فإن وظيفة الضبط والتسوية المطلوبة تكون منجزة ... أول دبابة أستخدمت هذا النظام كانت الدبابة السويدية Strv 103 (أو الدبابة S) التي دخلت الخدمة في الجيش السويدي العام 1967 . أما أول دبابة ذات برج دخلت الخدمة مع نظام التعليق الغازي/السائل ، وتحديداً بعد ثمان سنوات من ظهور السويدية Strv 103 ، فهذه كانت اليابانية Type 74 التي طورت من قبل صناعات المتسوبيشي الثقيلة MHI بين العام 1961 و1968 .

      هذه التقنية في الدبابة الدبابة الكورية الجنوبية Type 88 K1 أتاحت للمدفع قابلية انخفاض حتى -10 درجات (في الأساس لم تكن تزيد عن -6 درجات) وذلك بعد تعديل مستوى انحدار الهيكل عن طريق وحدات نظام التعليق الغازي/السائل القابلة للتغيير . لقد تضمن نظام الدبابة مجموعة أو مزيج "مهجن" hybrid ، يتكون من وحدات تعليق غازي/سائل في المقدمة ولكل من عجلتي الطريق الأخيرتين على كل جانب ، بالإضافة تعليق قضبان التواء في العجلات المركزية الثلاثة الباقية . هذا النوع من التعليق الهجين كان قد دمج أولا في تصميم شركة جنرال موتورز GM لصالح الدبابة XM-1 الأمريكية ، وله فائدة استغلال الوزن الخفيف لنوابض قضبان الإلتواء ، لكنه في نفس الوقت يعقد ويربك بنية جوانب الهيكل ناهيك عن أن قضبان الإلتواء ستتخذ وضع الارتفاع في مركز الهيكل وهذا الأمر غير مرغوب فيه .
      مرحبا بمرورك أستاذنا الفاضل
      الدبابة فى رأيي تصميمها جيد تحتاج فقط لمحرك أقوى وعلبة نقلة حركة أحدث
      نظام التعليق الهيدرونيوماتيك يعطي الدبابة ميزات خطيرة أهمها راحة الأطقم عند عبور التضاريس الصعبة ويعطي موازنة أفضل للمدفع غير مجال الحركة الأوسع
      وثبت أن الدبابات التى تملك نظام التعليق البانوماتيك قادرة على خوض الأراضي غير الممهدة بسرعات أكبر (قضبان الإلتواء ستنكسر فى حالة السير بسرعات مماثلة خصوصا فى الدبابات الغربية الثقيلة)
      كنت أشاهد فيديو لتوب جير كانت التشالنجر تطارد رانج روفر معدلة ورغم أن نسبة القوة للوزن فى التشالنجر منخفضة (بسبب محركها البائس بيركنز كوندور )لكن رشاقتها فى التضاريس الصعبة كانت مثيرة للإعجاب والسبب نظام التعليق

      تعليق


      • #4
        رد: الدبابة الكورية الجنوبية K1

        موضوع رائع يا محمد
        الدبابة ذات قدرات جيدة وتصميم جيد ولكن يبدو من مواصفاتها إنخفاض مستوى الحماية التى توفرها الدروع بالاضافة الى انخفاض شديد فى شدة الذخيرة (32 قذيفة فقط للمدفع الرئيسى) .


        منتظرين تكملة الموضوع بالحديث عن الـ K-2
        ولا تنسانا بموضوع عن الرائعة التركية Altay .

        وشكرااااااااااااااااااااا





        تعليق


        • #5
          رد: الدبابة الكورية الجنوبية K1

          مقطع للدبابة ألتاي وهي تتجاوز مطبات صناعية أثناء التجارب الإختبارية وواضح أن نظام التعليق فيها هيدرونيوماتيك يعطيك قدرات ممتازة لإجتياز العوائق الطبيعية والصناعية

          بدأ من الدقية 1.00

          تعليق


          • #6
            رد: الدبابة الكورية الجنوبية K1

            المشاركة الأصلية بواسطة typhon99 مشاهدة المشاركة
            مقطع للدبابة ألتاي وهي تتجاوز مطبات صناعية أثناء التجارب الإختبارية وواضح أن نظام التعليق فيها هيدرونيوماتيك يعطيك قدرات ممتازة لإجتياز العوائق الطبيعية والصناعية

            بدأ من الدقية 1.00

            الجندي فى البرج كأنه لايشعر بأى تضاريس
            الدبابة المزودة بهذا النظام كأنها رولزرويس

            تعليق


            • #7
              رد: الدبابة الكورية الجنوبية K1

              لماذا الدبأبه التاي مرتفعه عن الارض بصوره اكبر من الابرامز واليوبار ؟






              sigpic

              تعليق


              • #8
                رد: الدبابة الكورية الجنوبية K1

                .....................................

                تعليق


                • #9
                  رد: الدبابة الكورية الجنوبية K1

                  المشاركة الأصلية بواسطة محمد الغوري مشاهدة المشاركة
                  الجندي فى البرج كأنه لايشعر بأى تضاريس
                  الدبابة المزودة بهذا النظام كأنها رولزرويس
                  على حساب قضايا الكلفة والتعقيد والحساسية التي تتطلب المزيد من حاجات الصيانة والإدامة .. عموماً قائمة الدبابات الحديثة التي تستخدم هذا النوع من أنظمة التعليق تطول ، وتشمل مبدئياً البريطانية Challenger 2 والهندية Arjun والبرازيلية EE-T1 وغيرهم .
                  مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
                  http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae

                  تعليق


                  • #10
                    رد: الدبابة الكورية الجنوبية K1

                    المشاركة الأصلية بواسطة النسرالعربي مشاهدة المشاركة
                    لماذا الدبأبه التاي مرتفعه عن الارض بصوره اكبر من الابرامز واليوبار ؟
                    نظام التعليق الذي نتحدث عنه أخي نسر هو من يتيح لها هذه القابلية ..
                    مــن أجــل ثقافــة عسكريــة
                    http://anwaralsharrad-mbt.blogspot. ae

                    تعليق

                    ما الذي يحدث

                    تقليص

                    الأعضاء المتواجدون الآن 5. الأعضاء 0 والزوار 5.

                    أكبر تواجد بالمنتدى كان 182,482, 05-21-2024 الساعة 06:44.

                    من نحن

                    الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

                    تواصلوا معنا

                    للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

                    editor@nsaforum.com

                    لاعلاناتكم

                    لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

                    editor@nsaforum.com

                    يعمل...
                    X