إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

صراع قطبي صناعة الطيران يعود إلى الواجهة مجددا

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • صراع قطبي صناعة الطيران يعود إلى الواجهة مجددا

    عاد الصراع مجدداً بين قطبي صناعة الطيران العالمية بوينغ الأميركية وأيرباص الأوروبية، حيث سعى كل منهما للحصول على أكبر عدد من الصفقات خلال معرض سنغافورة للطيران الذي افتتح مطلع الأسبوع الحالي.

    وقالت شركة "نوك أير" التايلاندية للطيران الداخلي أمس، إنها تعتزم شراء 15 طائرة من شركة بوينغ بقيمة 1.45 مليار دولار. وستطلب "نوك أير" ثماني طائرات من الجيل الجديد لطائرات 737-800 وسبع طائرات من طراز ماكس 8 ما يجعلها شركة الطيران الأولى في تايلاند التي تشغل طائرات ماكس 737.

    وقال المدير التنفيذي للشركة باتي ساراسين إن هذا التعهد خطوة كبيرة في استراتيجية النمو. وأضاف أن طائرة 737 هي العمود الفقري لأسطول الشركة. وعلى الرغم من أن لدى "نوك أير" بالفعل أسطولاً مؤلفاً من 14 طائرة من الجيل الجديد من طراز 737، يعد ذلك أول طلب شراء مباشر لها من بوينغ. وأعلنت بوينغ و"نوك أير" عن الصفقة في معرض سنغافورة الجوي.

    صفقة لايرباص

    وفي ذات الاتجاه أعلنت ايرباص عن طلبية مؤكدة لشركة اميديو (دوريك ليز كورب سابقا) لشراء 20 من طائراتها العملاقة من طراز ايه 380 في صفقة تبلغ قيمتها بحسب سعر الكاتالوغ 8.3 مليارات دولار. ووقعت الشركتان على الاتفاق النهائي لطلبية الشراء. وكان بروتوكول اتفاق في هذا الشأن وقع في معرض بورجيه للطيران في باريس في ونيو الماضي.

    وقال المدير التجاري لايرباص جون ليهي إن هذه الطلبية المؤكدة من جانب اميديو تشير بوضوح الى المزايا البعيدة المدى التي تتمتع بها الطائرة في نظر السوق. وأضاف ليهي ان ايرباص تأمل في الحصول على نحو ثلاثين طلبية في المجموع لطائرة الايه 380 هذه السنة.

    من جانبه قال رئيس اميديو مارك لابيدوس ان حركة النقل الجوي العالمي تتضاعف كل 15 عاماً خلافاً للبنى التحتية للمطارات ولعدد مدارج الإقلاع والهبوط. من هنا فإن طائرة ايه 380 هي افضل حل لمجاراة نمو حركة النقل. والطائرة العملاقة ايه 380 المؤلفة من طابقين هي أضخم طائرة في العالم لنقل الركاب وتتسع لـ500 راكب. ومنذ وضعها في الخدمة، تستخدم حوالي عشر شركات 120 من هذه الطائرة.

    هيمنة كبيرة

    وكانت ايرباص عبرت في وقت سابق عن فخرها بالهيمنة على منطقة آسيا والمحيط الهادي وقالت إن الاقتصادات سريعة النمو في المنطقة وأعداد المسافرين المتزايدة ستظل تعزز الطلب على مدى السنوات العشرين المقبلة. وذكرت الشركة أنها فازت في عام 2013 بنسبة 80 % من جميع الصفقات الجديدة في منطقة آسيا والمحيط والهادي بتلقيها 379 طلبية مؤكدة من الشركات. و

    أضافت أنها سلمت 331 طائرة جديدة أو أكثر من نصف عدد الطائرات الجديدة التي دخلت الخدمة لدى شركات الطيران في المنطقة. وذكرت ايرباص أن هناك طلباً على 11 ألف طائرة بقيمة 1.8 تريليون دولار في 20 عاما حتى 2032.

    وأضافت أنه من المتوقع ارتفاع إجمالي عدد طائرات المنطقة إلى أكثر من المثلين ليزيد على 12130 طائرة بناء على المتوسط السنوي لنمو أعداد المسافرين البالغ 5.8 بالمئة وتغيير نحو 3770 طائرة في الخدمة حالياً. وتوقعت بوينغ أرقاما مماثلة وقالت إنه مع التوسع الحضري المتنامي ستقع 25 من بين 89 مدينة كبرى بحلول عام 2032 في منطقة آسيا والمحيط الهادي التي ستضم أيضا 90 مدينة بها أكثر من مليون مسافر.

    جدلية التسليم

    قال الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية إنه يتوقع أن تتسلم الشركة أول طائرة ايرباص ايه 350 قبل الموعد المحدد في ديسمبر 2014. وقال أكبر الباكر إن ايرباص قد تسلم الطائرة قبل شهر أو شهرين من الموعد المقرر. وتقدمت الخطوط القطرية بطلبيات لشراء 43 طائرة ايه 350-900 و 37 طائرة ايه 350-1000 وهي أول مشتر للطائرة.

    وقال الباكر إن صبر الشركة بدأ ينفد بسبب تعثر برنامج الطائرة سي الذي تنفذه شركة بومباردييه. وطلبت الخطوط القطرية شراء الطائرة التي من فئة 120-160 راكباً لكن تأخر البرنامج وقلة الطلبيات قد يدفعها إلى البحث عن طائرات أخرى. وقال الرئيس التنفيذي إن الشركة غير مهتمة بعرض ايرباص لبيع الطائرة ايه 330 أو عرض بوينغ للطائرة 787-10 أو الطائرة 777-8 اكس.






ما الذي يحدث

تقليص

المتواجدون الآن 0. الأعضاء 0 والزوار 0.

أكبر تواجد بالمنتدى كان 182,482, 05-21-2024 الساعة 06:44.

من نحن

الامن الوطني العربي نافذة تطل على كل ما يتعلق بالعالم العربي من تطورات واحداث لها ارتباط مباشر بالمخاطر التي تتهددنا امنيا، ثقافيا، اجتماعيا واقتصاديا... 

تواصلوا معنا

للتواصل مع ادارة موقع الامن الوطني العربي

editor@nsaforum.com

لاعلاناتكم

لاعلاناتكم على موقع الامن الوطني نرجو التواصل مع شركة كايلين ميديا الوكيل الحصري لموقعنا

editor@nsaforum.com

يعمل...
X