بسم الله الرحمن الرحيم
قال الله تعالى :
(ومن لم يحكم بما أنزل الله فؤلئك هم الكافرون)
(ومن لم يحكم بما أنزل الله فؤلئك هم الظالمون)
(ومن لم يحكم بما أنزل الله فؤلئك هم الفاسقون)
المائدة 44,45,47
.
.
مثال ذلك لمن يجهله :
رجل سَرق وتوافرت فيه شروط قطع اليد وإنتفت الموانع
فيُعدل عن قطع يده إلى سجنه أو تغريمه مثلا
.
.
تفسير العلماء الصحيح للآيات :
أن المسألة تحتاج إلى تفصيل يُرى فيه معتقد الرجل :
- فمن حكم بالقوانين الوضعية معتقدا حل ذلك فهو كافر كفرا مخرج عن الملة
- ومن حكم بالقوانين الوضعية معتقدا حرمة ذلك ولكن فعلها إتباعا لهواه فهو كافر كفرا "لا" يخرج من الملة
.
.
وممن ذهب إلى هذا التفسير:
إبن عمر وإبن عباس - رضي الله عنهما - .
والأمام أحمد بن حنبل وشيخ الإسلام إبن تيمية
وإبن جرير الطبري وإبن القيم الجوزرية
وإبن باز والإلباني وإبن عثيمين
رحمهم الله جميعا
قال الله تعالى :
(ومن لم يحكم بما أنزل الله فؤلئك هم الكافرون)
(ومن لم يحكم بما أنزل الله فؤلئك هم الظالمون)
(ومن لم يحكم بما أنزل الله فؤلئك هم الفاسقون)
المائدة 44,45,47
.
.
مثال ذلك لمن يجهله :
رجل سَرق وتوافرت فيه شروط قطع اليد وإنتفت الموانع
فيُعدل عن قطع يده إلى سجنه أو تغريمه مثلا
.
.
تفسير العلماء الصحيح للآيات :
أن المسألة تحتاج إلى تفصيل يُرى فيه معتقد الرجل :
- فمن حكم بالقوانين الوضعية معتقدا حل ذلك فهو كافر كفرا مخرج عن الملة
- ومن حكم بالقوانين الوضعية معتقدا حرمة ذلك ولكن فعلها إتباعا لهواه فهو كافر كفرا "لا" يخرج من الملة
.
.
وممن ذهب إلى هذا التفسير:
إبن عمر وإبن عباس - رضي الله عنهما - .
والأمام أحمد بن حنبل وشيخ الإسلام إبن تيمية
وإبن جرير الطبري وإبن القيم الجوزرية
وإبن باز والإلباني وإبن عثيمين
رحمهم الله جميعا
تعليق